أخبار السودان

تجمع نسوي يطالب بمشاركة المرأة في مفاوضات “جوبا”

الخرطوم – حواء رحمة

طالبت رئيس محور السلام، بتجمع النساء السياسيات “منسم”، مواهب مجذوب، بمشاركة المرأة في المفاوضات بين المجلس السيادي الانتقالي والحركات المسلحة، بهدف الوصول إلى اتفاق يُراعي حقوق النساء.

وتجري، هذه الأيام، بجوبا عاصمة جنوب السودان، عملية مفاوضات السلام بين المجلس السيادي والجبهة الثورية التي تضم مكونات عسكرية وأخرى مدنية من جهة، ومن الجهة الثانية مع الحركة الشعبية – قطاع الشمال.

وقالت مواهب في ورشة، عن تعزيز الحركة النسوية لبناء المحاسبية في المساواة النوعية لحقوق الإنسان، عُقدت بالخرطوم، أن رؤية التجمع تتمثل في تعزيز الحركة النسوية من خلال المشاركة الفاعلة في القضايا الوطنية.

ونادي عضو التجمع، منال الأول، مجلس الوزراء بوضع مفوضية المرأة في قائمة أولوياته، لحساسية القضايا التي تناقشها، وانتقدت وضع المفوضية في ذيل القائمة، وحثت المجس على ضرورة التوقيع على القوانين الدولية التي امتنع النظام البائد على التوقيع عليها.

وقدم د.جمعة كندة كومي، خلال الورشة، شرحًا وافيًا لعملية السلام ومراحلها ومتطلباتها. وأشار إلى ضرورة ايجاد إستراتيجية موحدة للسلامـ وقال بان التحركات الايجابية العديدة لتهيئة أجواء التفاوض وبناء الثقة تمضى بصورة طيبة، إلا أنها محفوفة بالمخاطر لأنها لم تسترشد بمطلوبات التحول الكلي في عملية صناعة السلام واستدامته، لعدة أسباب، أولها: أنها  غير قائمة على إستراتيجية واضحة، بجانب وجود مؤشرات للتنافس للمحاور (القاهرة، جوبا، أديس أبابا، واشنطن)، فضلًا عن  بداية التكتلات الحزبية المبكرة للانتخابات.

 

تعليق واحد

  1. ي جماعة وضع المراة في السودان افضل من اي وضع امراة في العالم العربي والاسلامي من كل النواحي توظيف حرية مشاركة سياسية ما باقي الا ..الا شنو ما باقي اي حاجة فما ياخدن الموضوع كمن راى هلال رمضان صفقوا ليهو قال كمان داااك واحد تاني اليوم تدخل اي مصلحة حكومية اوغير تجد عدد النساء اضعاق اضعاف الرجال كمان حتى في دبي ما شوية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..