أخبار السودان

مجلس الوزراء يسمح لبرنامج الغذاء العالمي بزيارة كاودا لأول مرة

أعلن مجلس الوزراء السماح للمدير التنفيذي لبرنامج الغذاء العالمي، للمرة الأولى منذ تسعة أعوام بزيارة كاودا التي تقع تحت سيطرة الحركة الشعبية بقيادة الحلو.

وقال فيصل محمد صالح ، وزير الثقافة والإعلام، في مؤتمر صحفي عقب اجتماعات مجلس الوزراء أمس الاربعاء، إن الإجراء يأتي في إطار تسهيل وصول المساعدات الانسانية لكل المواطنين في جميع مناطق السودان.

وأوضح أن المجلس شدد على ضرورة إعداد الوزراء المعنيين برئاسة المحاور الأربعة للسلام وهي الحكم والإدارة، والترتيبات الأمنية، والتشريعات والقوانين، والتنمية الاقتصادية والاجتماعية، إعداد أوراق عمل وخطط ومقترحات للدخول إلى النقاط العملية في جلسات التفاوض القادمة.

وقدم السفير عمر مانيس الذي شارك في جلسات التفاوض مع حركات الكفاح المسلح بجوبا تنويرا للمجلس الذى أشاد بتوفر الإرادة السياسية القوية من جميع الأطراف ورغبة جامحة للوصول إلى سلام دائم وسريع.

من جهة أخرى، قال فيصل إن الحكومة بصدد إعداد خطط لتنمية مناطق الحرب، تشمل التنمية والخدمات والبنيات الأساسية، وإعادة توطين النازحين واللاجئين ليتم تطبيقها فوراً عقب توقيع اتفاقيات السلام.

وأوضح إن المجلس وجه بمعالجة سريعة لإشراك المرأة في لجنة التحقيق المستقلة ووفود مفاوضات السلام. وذكر إن المجلس قرر إعادة النظر في حوافز الذين يترأسون مجالس ادارة الشركات أو أعضاء في مجلس شركات حكومية ، موضحاً أن الحوافز تشكل مبالغ ضخمة تستنزف خزينة الدولة، مشيرا إلى أن أثنين من الوزراء أعادوا الحوافز إلى خزينة الدولة.

وقال إن وزير المالية بالإنابة مدني عباس أعلن رصد الوزراة لزيادة سعر الدولار وربط ذلك بتوفر السيولة والوضع الاقتصادي العام، وأوضح أن زيارة وزير المالية إلى واشنطن ستؤثر بشكل عام على الوضع الاقتصادي واستقرار سعر الدولار مقابل الجنيه.

وقال إن وزارة المالية أعلنت عن خطوات إجرائية لمعالجة أزمة الرغيف قريبا، وتفعيل قانون حماية المستهلك حتى يقوم بالرقابة على الأسواق.

راديو دبنقا

محتوى إعلاني

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..