الشوايقة والجعلية تدوسهم “العرب”ية (معابثة بأهزوجة سودانية قديمة معدلة)

الشوايقة والجعلية تدوسهم “العرب”ية

(معابثة بأهزوجة سودانية قديمة معدلة)

متى قرأت عن جماعة سودانية تنسب نفسها للعرب وجدت من كتبوا عنها قد كذبوها كِذابا وجردوها من هذه الرتبة تجريداً. فستجد هؤلاء الدارسين حشدوا الأدلة “الموضوعية” لتفنيد زعمها عن نسبها. ولكنهم، متى هدموا قول الجماعة عن هويتها، تفرقوا أيدي سبأ وتركوها ملتبسة حيرى حيال أصلها الذي فرقوه على “القبائل”.

وقع شعب الشايقية ضحية لهذه المباحث التي توخت الموضوعية في تنسيبهم حتى أضطر حيدر إبراهيم للقول إن أصلهم ظل هدفاً للحدس والتخمين حين هالته الأصول المتضاربة التي اقترحها الأكاديميون المحدثون لهم. فالإداري المؤرخ هرولد ماكمايكل، في قوله هو نفسه، “يجازف بنظرية” (الدنيا زاهايلو والله) في أصل الشايقية تقول إنهم تكونوا جزئياً من المرتزقة البوسنيين والألبان والأتراك الذين خدموا في جيش السلطان التركي سليم الأول لدي غزوه للسودان واستقروا حيث هم منذ ذلك التاريخ. وقال ترمنغهام، المبشر الأنجليكاني، إنهم من أصل بجاوي. وطبقاً لبرايان هيكوك، أستاذ الاثار بجامعة الخرطوم سابقاً، فأصل طبقة فرسان الشايقية الحاكمة هو العبابدة المستعربة والمتأسلمة. ومن جهة أخري وصفهم وليام آدمز، مؤلف كتاب “النوبة: بهو أفريقيا”،في وقت لاحق بأنهم نوبة ذو أصل عريق فيها برغم ازدرائهم العميق لمواليهم من النوبة. وبالنظر إلى خلطة الشايقية الموصوفة مال حيدر إبراهيم نفسه إلى اعتبارهم “كطيف هجين من مجموعات شتي ، فبعضهم من سلالة قدماء المصريين، وبعضهم من مغاوير مملكة نبتة وملوك جبل البركل ومروي، وقد اندمجوا في طور متأخر بالبجة والعرب”.

ولا أدري لماذا طعن هؤلاء الدارسون في الأصل العربي للشايقية الذي يقولون به وحده بينما ينفتح الباب بعد ذلك للحدس والتخمين وتفريق أصل الشايقية على جهات الشعوب الأربع. لقد هدم الدارسون نسباً أمن إليه الشايقية زماناً طويلاً وحين جاء محك استبداله بآخر تركوها قائمة. وكما قال الحلفاوي: “تِفْل ما يعمل كده!”

[email][email protected][/email]

‫87 تعليقات

  1. ابتعد عن النتانة واكل الجيف والهمز واللمز يا كاتب المقال ويبدو انك جرفك تيار العصبية المستترة حتى آزيت رهطك اكثر مما افدت

    والفي بطنو حرقص…..

  2. (ومن جهة أخري وصفهم وليام آدمز، مؤلف كتاب “النوبة: بهو أفريقيا”،في وقت لاحق بأنهم نوبة ذو أصل عريق فيها برغم ازدرائهم العميق لمواليهم من النوبة)
    هل يقصد الدكتور هنا المقولة المتداولة على نطاق واسع في السودان(ده عبد شايقية).
    كثير ما اراها هنا في تعليقات بعض القراء.

    اقول لهم هذا الكلام عيب ولا يصح ان تقال هذه الكلمة لاي سوداني مهما كان شأنه.

    ليت الدكتور لم يذكر هذه الجزئية لانها سوف تفتح عليه وعلى بقية القبائل النار.

    من مطالعتي للمواضيع السابقة للدكتور يبدو عليه بدأ الانتقام من منتقديه بطريقة علي وعلى اعدائي.
    يكفي ما نحن فيه من تفرقة.
    مع مودتي

  3. (بانهم نوبة ذو اصل عريق فيهابرغم ازدرائهم العميق لمواليهم من النوبة) من هم السادة ومن هم الموالى ؟اذا علمناان النوبيين هم ملوك النيل وبناة أولى الحضارات الانسانية ومن حكموا مصر والشام ومن صهروا الحديدومن عجزت جحافل المسلمين التى دحرت الفرس والروم من ان تطأ تراب ارضهم.فماهو موضع العقل والمنطق من اعراب هذه الجملة يا بروووووووووف ؟

  4. وهل لعباس ابناء ؟ لن تبلغوا مقاصد اسيادكم ولن ترضوا البقاء مع اصلكم الأفريقي زنوج كبار ناكري لاصلهم عليهم اللعنة

  5. استغرب لماذا الاستمرار في هذه اللجلجة و الاثبات والانكار بعد ما وصل اليه علم الجينات من تطور و ظهور امكانية استخدام الدي ان أيه لمعرفة اصل و فصل اي كان ، أي بني آدم عايز يقطع الشك في اصله و تيرابه فبأكانه ارسال شعرة من راسه او بعض من لعابه الى مراكز متخصصة و بالبريد و دفع الرسوم المطلوبة و يأتيه الخبر اليقين.

  6. من أين اتى الشايقية بهذه اللغة العربية التي لايتحدثون بغيرها؟وطلاقتهم فيها وفصاحة لسانهم ليست موضع نقاش سواء أدباً أوشعراً أونثراً أوخلافه أو ليس الطيب صالح ايقونة عصره!!!

    مقالك سخيف وينم عن عقدة نقص عميقة.. قوم لف ..او لفها!!

  7. الكاتب له فترة ماسك ملف القبائل وخالق فتنة مجتمعية تهدم في بنيان المجتمع
    يا ترى هل هو توجيه من على عثمان – تأبط شرا
    الله يستر من ما هو قادم

  8. يا جماعة أنا كعب شايقية داير أقول لكم الحقيقة: في واحدة حملت سفاحا من عب جعليين، و عشان السترة قالوا نزوجها لحاج أبكر الفلاتي الهوسا ي دا.
    لكن حاج أبكر كان فلاتي تفتيحة و عارف الموضوع، و عندما كلموه قال لهم موافق تب، فعقدوا له عليها عشان يغطغطوا الموضوع، و بعد العقد قام حاج أبكر مسافر ، فقالوا له وين ماشي؟ قال لهم ماشي أسلم على أهلي، قالوا له طيب لو المرة بقت حامل الولد نسميه شنو؟! قال لهم سموه “شيقا” ، و شيقا بلغة الهوسا تعني ود الحرام، و طبعا حاج أبكر كان تفتيحة بيدخل ينام مع المرة لكن ما كان يضاجعها، لأنه عارف المقلب لكن قال يمشي الموضوع عشان يأمن شرهم.
    و بعد ما الجماعة عرفوا مقلب أبكر، قالوا و الله الفلاتي طلع ذكي بدل قلنا نعمل فيه مقلب هو العمل فينا المقلب.

  9. الكاتب دا مريض وعندو نفسيات ومعقد وسجمان ورمدان.. والتعليم الاكاديمي لم يغير من فكره وفكرته.. فيه احقاد وضغائن. وفيه حاجة تانية وازعه الديني ضعيف جدا.. لو هو يعرف أن العزة عند الله ليس بالقبيلة ولا باللون وإنما بالتقوى. فيه خلل نفسي وديني وفكري وعقدي..
    امثال هؤلاء الكتاب أو الذين يسمون انفسهم بالكُتاب.. هؤلاء بكتبون خواطر مرضى نفسيين..

    بعدين هو زاتو من ياتو ملة عشان تعرف مشكلته الحقيقة شنو؟؟ يعني إلى أي قطيع تتبع انت..

    ياريت في الحلقة الجاية تورينا اصلك وفصلك؟

    عبد الله علي ابراهيم او ابراهيم علي عبد الله أوعلي ابراهيم عبد الله .. ما مهم؟ لانه اسم لا يرسخ في ذهن القاري كالاعلام الاعلامية المعروفة؟

  10. اعملو فحص ال DNA

    ونشوف ادخلو موقع الاتحاد الاوربي وشوفو الخريطة الجينية للسودان
    ودا كلام علمي العرب اقل من 25% من السكان .

    فبلاش تكضبو وتصدقو الكضبة بعدين خلوها مستورة
    لانهم لو ماطلعو عرب حيطلعو …………

    والDNA يكضب الغطاس

    مهازل والله العظيم نكران الاصل مصيبة.

  11. سؤال بسيط لحضرة كاتب المقال : لا داعي للتشكيك في نسب احد و لكن لو قارنا عدد الذين يزعمون انتماءهم للعباس رضي الله عنه في السودان بعدد ال البيت المعروفين في كل العالم لرأينا ان عدد الزاعمين في السودان اكثر !!! هل هذا التناسب منطقي ؟
    هل من المنطق ان يكون العباسيون في السودان اكثر منهم في العراق ؟ هذا مع العلم بانه لم تتم ملاحقة العباسيين بعد انهيار دولتهم كما حدث لبني أمية.
    ألا تتفق معي يا كاتب المقال بأن الامر فيه من الغرابة ما فيه و لا سيما انه حتى في الحجاز لا تجد تكتلا للاشراف في منطقة واحدة كتكتل القبائل المنسوبة للعباس في السودان , مع ان الاشراف حكموا الحجاز لعدة قرون متتالية.

    لو كان هؤلاء يدعون الانتماء لبني أمية لكان الامر أفضل و ذلك لأن بني امية طوردوا و ربما هرب معظمهم الى اماكن بعيدة عن مركز الخلافة مثل السودان في ذلك العصر , خوفا من القتل و لكن الامر بالنسبة للعباسيين مختلف , حيث لم يوجد ما يضطرهم للهجرة الى اماكن بعيدة بل كانوا محط تكريم و اهتمام المماليك.

  12. الشايقية واحدة من أهم القبائل العربية في السودان، وتعتبر القبيلة واحد من ثلاثة قبائل لها نفوذ قوي في شمال السودان، وترتكز مفاتيح السلطة والحكم في أيدي زعمائها، ويدينون بالإسلام السني ويتحدثون اللغة العربية فقط، يمتهن أغلبها العمل بالزراعة و بينها بعض القبائل البدوية والرعوية، وهي من فرع من بطون القبائل الجعلية العباسية التي تضم البديرية الدهمشية والرباطاب والمناصير والجموعية والبطاحين وبطون قبائل أخرى في وسط وشمال السوادن، وبالرغم من القرابة الأسرية لهذه القبائل المتفرعة من أصل واحد، إلا أنه قامت بينها في السابق الكثير من المنازعات والصراعات حول الإمارة خاصة بين الشايقية والجعليين.
    وتمتد دار الشايقية على طول ضفتي النهر من جبل الدجر إلى نهاية مسقط الشلال الرابع ،والمقاطعة كلها يسكنها الشايقية ، وقليل من عرب وأهل دار الشايقية يختلفون عن أهالي سائر الدور في أنهم عندما يتهددهم عدو يبّون صفاً واحداً لمحاربته ، وقد طرحوا جانباً كل ما بينهم من أحقاد وخصومات ، وبادروا جميعاً إلى الانضواء تحت قيادة موحدة . هذا بالرغم من أنّ دارهم مقسمة إلى أربع ممالك منفصلة ، وأنّ ملوكها الأربعة طالما تنازعوا فيما بينهم ، ولكنهم حين يجّد الجد كلمتهم واحدة .وفي غضون القرن السابع عشر أصبح الشايقية قبيلة قوية ذات نفوذ وسلطان ، والحق أنهم صاروا من القوة بحيث استطاعوا أنّ يشقوا عصا الطاعة على سلطنة سنار وأنّ يتحدّوا . 1- السواراب وعلى رأسهم الشيخ عبود. 2- الحنكاب وعلى رأسهم الملك صبير. 3- العدلاناب وعلى رأسهم الملك شاويش، و اسمه «شاؤوس» وحرف إلى شاويش. 4- العمراب وعلى رأسهم الملك حمد.
    التاريخ

    يرجع نسب القبيلة إلى شايق بن حميدان بن صبح الشهير بأبي مرخة بن مسمار بن سرار بن حسن كردم بن أبو الديس بن قضاعة بن عبد الله حرقان بن مسروق بن أحمد بن إبراهيم جعل وهو الجد الجامع للجعليينويرجع نسبهم إلى العباس بن عبدالمطلب عم الرسول صلى الله عليه وسلم، وجدهم إبراهيم جعل بن إدريس بن قيس بن يمن بن عدنان بن قصاص بن كرب بن محمد هاطل بن أحمد ياطل بن محمد ذو الكلاع بن سعد بن الفضل بن العباس بن محمد علي بن عبد الله بن العباس بن عبد المطلب.
    رزق سرار بأربعة اولاد أسماهم : سمرة وسمير ورباط ومسمار. أما سمرة فقد انجب (بدير) وهو جد البديريةوأما سمير فإنه لم يعقب، وأصبح رباط جد الرباطاب وهم القبيلة التي تسكن منطقة أبو حمد وربما كان موقعها هو الموضع الذي أحضر وراد المياه للعمري الماء منه في يوم واحد.وأما مسمار فقد ولد له حميدان الذي أنجب أبنه غانم وشايق الذي هو جد الشايقية، والتي تمتد حدودها لحوالي مائتي كيلو متر على ضفتي النيل من الشلال الرابع إلى وادي الملك. أستقر الشايقية في ضفاف النيل بين جبل ديقا جنوب دنقلة وبين الشلال الرابع وظهروا في الوجود بمكانة عظيمة في القرن السابع عشر. وكانوا في أول أمرهم عند ضعفهم قد دخلوا في الحلف السناري لـسلطنة الفونج. ولكن في حوالي سنة 1600م ثار زعيمهم الشيخ عثمان ود حمد على الفونج وهزمهم وأستقل بزعامته، وأخذ عهداً من الفونج بأن يحترموا سيادته على إقليمه، ووافق الفونج على ذلك لبعد الشقة بينهم وبين الشايقية، وعدم قدرتهم على إخماد ثورتهم وبسط نفوذ السلطنة عليهم. ووفد عليهم في أوائل القرن التاسع عشر جماعات من المماليك الذين هربوا من وجه محمد علي باشا في مصور وأوقعوا في أول الامر بالشايقية وذلك بقتل زعيمهم المضياف غدراً وخيانة. ولكن الشايقية وقفوا وقفة صامدة ضدهم وضد سلاحهم الناري. ولما جاء جيش إسماعيل باشا إلى السودان لاحتلاله في عام 1820م وقف الشايقية ضد جيشه الغازي وقاوموه ولكن مالبثت البنادق والمدافع والكثرة العددية المدربة أن اوقعت بهم هزيمة لم يتوقعوها بعد كفاح مرير. والشايقية يتحدثون بلهجة عربية لها نغمتها العربية الأصيلة، ولبعضها أواخر كلماتها وتبرز في مقاطعها إمالة ومد.
    التوزيع الجغرافي

    ينتشر أبناء هذه القبيلة في الولاية الشمالية بشكل خاص ومن أهم مدنهم نوري ومروي وكريمة والقرير وتنقاسي والزومة والدبة وأرقي وامبكول ومساوي وكورتي ودويم ودحاج والحمداب
    منقول للفائده

  13. اسمع هذا الكلام ياصاحب العبث باهزوجة سودانية معدلة فاننا شوايقة سودانيين جدنا ونسبنا لهذه الارض التي يستوي فيها العباس وغيره فأين المفر؟

  14. والله خسارة فيك اللقب العلمي يا دكتور السجم والرماد بتاع الفارغة والمقدودة ، شغلتك كلها الكتابة في الناس الما بتقدر تلحقهم قبل فترة قديتنا بكتاباتك عن د / منصور خالد أختشي على نفسك !

  15. صدق الشاعر الجاهلي ، زهير بن أبي سلمى ، بعد أن بلغ الثمانين من عمره، عندما قال:

    رأيتُ سَفاهَ الشيخِ لا حِلمَ بَعدَه……. وإنّ الفَتى بَعدَ السَفاهة يَحلم

  16. السودان عمرو ما حيتقدم فالساسة علوج والمثقفين امثال الكاتب يروجون للفتنة والشعب ساااذج تخلف شايقية شنو وفور منو نوبة شنو !!!! اهو السودان لماكم كلكم والنتيجة صفر في قائمة الدول

  17. عبد الله على ابراهيم
    لم تكن موفقا ابدا في مقالك هذا وكنت سخيفة جدا وانت
    تحاول الاستظراف حين قلت على لسان الحلفاوي ساخرا:
    تفل مايعمل كده.

    ياخ كلنا سودانيين وكفى وانحنا فى امس الحاجه الآن لأن
    نلتف حول هذا السودان العظيم الذى اتمرمط علي يد بنيه
    خصوصا المتعلمين المثقفين المتتورين منهم.

    لزاما عليك أن تعتذر لمن أسأت إليهم دون إبطاء مالم
    تكن قاصدا مخططه حيث لا ينفع اي اعتذار.

  18. مقال مرض!! وصاحبه مرض واللي بقراه مرض

    الكاتب دا يجب ايداعه في اقرب مصحة نفسية للعلاج ولا يخرج منها حتى ينتب شعر رأسه.

    كويس نحنا اتلصقنا وقلنا جدنا العباس.. انت ببتلصق في منو!!

  19. كما يقول الفيلسوف برتراند دي جوفنيل

    مجتمع من الخراف ستحكمه عاجلاً او اجلاً مجموعه من الذئاب

    اذا كانت هذه هي الطبقه المثقفه في بلادي من صحفيين وكتاب وفلاسفه

    يستثمرون القبليه لشئ ما في نفوسهم فكيف لا نجد الظلم من الحكام

    العالم كله لايستطيع تعمير وطن يعمل بعض ابنائه علي تهديمه بأتقان وانت وامثالك من تلك الفئه

    قل لي ما الذي يستفيده المواطن حين تبدا بالسخريه من قبيله او جنس
    ماهو الدور الوطني في ذلك

    والغريب ان هناك من يفرح ويستكين حينما يسخر البعض من اخوه له

  20. ذكر كلا من الدكتور جعفر شيخ أدريس والبرفسور عبد الله الطيب في محاضرات وندوات مذاعة بأن هجرة الصحابة الأولى إلى الحبشة، كانت في الأصل إلي ولاية نهر النيل الحالية، وذلك تعضيداً منهما لعروبة قبائل منطقة نهر النيل بالأخص قبيلتي الجعليين والشايقية … ولما كان الثابت في في المراجع أن الهجرة كانت إلى الحبشة “بلاد النجاشي” لما كان المكان لا يتحرك أو ينتقل، بل البشر هم الذين ينتقلون ويهاجرون من مكان لأخر، فهم من حديثهما بأن القبيلتين هاجرتا من الحبشة إلى السودان. بل هناك دلائل كثيرة تعض من هذه الأفتراضية، أولها التشابه الشديد بين الجعليين والشايقية وقبائل التقراي والأمهرة، ثانيهما تطابق الشلوخ والأوشام بين هذه القبائل …
    إضافة لتواتر الحديث بأن المك نمر أسرى لخاصته بلغة غير عربية “رطانة” قبل أرتكاب محرقة إسماعيل باشا ومن ثم فراره إلى الحبشة، وهو ما يأكد النزعة البشرية الفطرية لكل شخص يشعر بالخطر والحاجة للفزع والحماية والمآزرة يتجه نحو عمقه ومضارب قبيلته….

    خلاصة القول نحن اليوم كلنا سودانيين، غض النظر من أين قدم أسلافنا إلى هذا الوطن المعطاء والسخي، ويجب أن نعيش حاضرنا كسودانيين دون إدعاءات أنتماء غير مأكدة تعمل على تفريقنا وتقسيمنا… فالرئيس أوباما الذي إقام والده إقامة مؤقتة في أمريكا، وهو اليوم الأمريكي الأول وزوجته الزنوجية سيدة أمريكا الأولى…

  21. يا حليل السودان المنكوب بصفوته من العساكر و بعض لاعقي أحذية العساكر ممن أسموا أنفسهم مثقفين
    قبل مائة عام ناس إبراهيم العبادي و بتعليم قليل جداً قال:
    شايقي جعلي دنقلاوي إيه فايداني
    غير خلقت عِدا و خلّت أخوي عاداني
    يكفي النيل أبونا و الجنس سوداني
    !!!
    و بعد ما يقارب القرن على تلك الرؤية المستبصرة الحكيمة يأتي بروفيسور عبد الله بتاع ميسزوري يقول لينا شايقي و جعلي و كلام فارغ

    أصحوا يا قوم العالم ماشي و نحن حتى نداء خليل فرح ما قادرين نسمعوا: عزة قومي كفاك نومِ .. البنات فاتوك في القطار الفات

    بالجد أصحوا يا قوم

  22. Yet according to Nicholls, at the end of 19th century, none of the Shaigiya nobles would accept Arab descent. The Shaiqi Arabic dialect is well known for its “biting off”, of the last letter in Some sections living towards the Red Sea area have a language that is akin to what the Hadendowa speak. They have an accent which bites off of the last letter of some words. A common name for a male is Al-sir, which is from the Turkish language and means leader. A common name for a female that hardly anyone uses outside of the tribe is Had-Alraid, which means the most amount of love you can give to someone or something.[citation needed] a word.
    no hard feeling according to Wikipedia some tribes are remains of Turks and some scumbags from Arabia .they have no knowing history in the land of kush.let me say it in a nice word bastards and sons of bitches .we call then son of my uncles .crap.

  23. يا حليل السودان المنكوب بصفوته من العساكر و بعض لاعقي أحذية العساكر ممن أسموا أنفسهم مثقفين
    قبل مائة عام ناس إبراهيم العبادي و بتعليم قليل جداً قال:
    شايقي جعلي دنقلاوي إيه فايداني
    غير خلقت عِدا و خلّت أخوي عاداني
    يكفي النيل أبونا و الجنس سوداني
    !!!
    و بعد ما يقارب القرن على تلك الرؤية المستبصرة الحكيمة يأتي بروفيسور عبد الله بتاع ميسزوري يقول لينا شايقي و جعلي و كلام فارغ

    أصحوا يا قوم العالم ماشي و نحن حتى نداء خليل فرح ما قادرين نسمعوا: عزة قومي كفاك نومِ .. البنات فاتوك في القطار الفات

    بالجد أصحوا يا قوم

  24. يا حليل السودان المنكوب بصفوته من العساكر و بعض لاعقي أحذية العساكر ممن أسموا أنفسهم مثقفين
    قبل مائة عام ناس إبراهيم العبادي و بتعليم قليل جداً قال:
    شايقي جعلي دنقلاوي إيه فايداني
    غير خلقت عِدا و خلّت أخوي عاداني
    يكفي النيل أبونا و الجنس سوداني
    !!!
    و بعد ما يقارب القرن على تلك الرؤية المستبصرة الحكيمة يأتي بروفيسور عبد الله بتاع ميسزوري يقول لينا شايقي و جعلي و كلام فارغ

    أصحوا يا قوم العالم ماشي و نحن حتى نداء خليل فرح ما قادرين نسمعوا: عزة قومي كفاك نومِ .. البنات فاتوك في القطار الفات

    بالجد أصحوا يا قوم

  25. مشكلة السودان ان متعلميه من امثال ع.ع. إبراهيم لم يتمكّنوا من ان يصبحوا مثقفين حقيقيين رغم الالقاب الكبيرة التي تتصدر اسماءهم كدكتور وبروفسير وهلم جرا
    اذا كان كل هؤلاء المؤرخين والبحّاثة والمبشرين لم يجدوا للشايقية اصلآ في العرب فإن ذلك كان ينبغي ان يكون مدعاة للتأمل والبحث وليس الاستغراب لانهم هدموا خرافة صنعها الشايقية والجعلية لتعزيز استعرابهم بنسب يعلي من شأنهم وسط القبائل على اعتبار انهم ممثلو بيت النبوة في في السودان
    ومما يثير السخرية ان حضرة الدكتور يستشهد بحيدر ابراهيم في قوله بان اصل الشايقية ظل هدفآ للحدس والتخمين بسبب الاقتراحات المتضاربة للمؤرخين المحدثين على حد قوله…طيب هل لديك اي سند تاريخي او دليل انثروبيولوجي بان اصول الشايقية والجعلية ترجع للعباس عم النبي اليس كل الامر مرويات من اساطير الاولين ..ما الفرق؟؟؟!

  26. إمارة الجعليين: قامت في شمال السودان المعاصر وينتسبون مباشرة إلى العباس بن عبد المطلب (((مباشرة)))!!!؟؟؟ دون أن يكونوا من ذرية أحد الخلفاء العباسيين في القاهرة أو بغداد. بعد اندثار المماليك هرب قسم من العائلة المالكة إلى السودان حيث أعلنوا استقلالهم عام 1588 على يد سعيد أبو دبوس؛ وقد اتخذ الجعليون من مدينة شندي عاصمة لهم. توالى على حكم الإمارة سبعة عشر أمير عباسي إلى أن قضى عليها والي مصر محمد علي باشا خلال فتحه السودان عام 1823، موحدًا بذلك وادي النيل.[79]

    يعني الجماعة مماليك و معروفة صفات المماليك و التي تتطابق تماماً مع ما يفعله نظامهم الظلامي الذي يحكم السودان الآن. و المماليك الذين كانو في باعهم العالم العارف بالله العز بن عبد السلام واحداً تلو الآخر و هم أمراء حتي يحرروا انفسهم.

  27. اكثر ما يلفت في صورتك يا كاتب المقال؟ ضحكتك التي تخفي فيها غباءك وجهلك وقرفك ومرضك.وعقدك ونقصك وجهلك..

    فتأكد لي أن التعليم الاكاديمي لم ولن يغير فيك شيء.

    تعرف انت الواحد يسميك.. صاحب الخواطر والكتابات (المراهقة المتاخرة).. التي لم تنضج بعد؟ انت لم تنضج بعد ككاتب رغم كبر سنك وشيخوختك التي لم تحترمها ابداً

    إن كان هذا النموذج يسمى كاتب؟ فلنتأكد لماذا الانقاذ مازالت جاثمة على صدورنا للآن؟

    يا للأسف. مقال منتهى الانحطاط الفكري والقيمي وحتى الديني.

  28. للمعلق المدعو/ ميرغني الذي نزل مقال خليجي كتبه في الشخصية السودانية

    اجزم ان كاتب هذه السطور سودانيا.. فالأغرب من كدا ذكر لي احدهم بأن سوداني قال لسعودي إذا كان السودانيين يعتبرون نفسهم عربا فأنتم ماذا تكونون؟!! ملائكة.
    واخر ذكر لسعودي وقال لي تحت سمع اذني بان جئنا لهذه البلد رواعية والبلد نضفتنا واعطتنا ومنحتنا وتعلمنا فيها اللغة العربية ونطق الثاء من السين. أيوجد وضاعة لهذه الدرجة.. فالسودانين اتوا للخليج مدرسين للغة العربية؟ هذا نموذج شايف نفسو اصلا معلق معلق.. احسنا يطبزها ويقترب.

    حتى لو فرضنا أن كاتب هذه الخواطر خليجي. أوكي تمام يا عبد التام..
    فهو محتاج أن يوجه هذا الكلام لنفسه ولبيئه ولشخصيته.. فهو نفس الشعور الذي يحسه عندما يكون المقياس الشوام والعراقيين واللبنانين ونفس الشعور الذي يحسه هؤلاء أن كانوا عرباً أو فئات مستعربه تجاههم.

    نحنا لسنا محتاجين لخواطر شخص يريد أن يبرز كماله وموارة نقصه واخفاءه بأنه موجود بالتطرق للشخصية السودانية ايجابا او سلباً.

    بلاوي السودان ومرضه من فئات محسوبة عليه فقط؟ ليس ألا

  29. حقيقة دخلت اعلق ليك لقيتك ساقط تاريخ كلو كلو, ففضلت عدم سرد التاريخ لك, ومع اني لست لدي علاقة بمن قلتهم ولكن لقيتك كلامك غلط في غلط عن التاريخ النوبي

  30. صحي بلد كرشه فيل

    اقرا بعض تهاويل المؤرخين والباحثين :

    “” طبقاً لبرايان هيكوك، أستاذ الاثار بجامعة الخرطوم سابقاً، فأصل طبقة فرسان الشايقية الحاكمة هو العبابدة المستعربة والمتأسلمة. ومن جهة أخري وصفهم وليام آدمز، مؤلف كتاب “النوبة: بهو أفريقيا”،في وقت لاحق بأنهم نوبة ذو أصل عريق فيها برغم ازدرائهم العميق لمواليهم من النوبة. وبالنظر إلى خلطة الشايقية الموصوفة مال حيدر إبراهيم نفسه إلى اعتبارهم “كطيف هجين من مجموعات شتي ، فبعضهم من سلالة قدماء المصريين، وبعضهم من مغاوير مملكة نبتة وملوك جبل البركل ومروي، وقد اندمجوا في طور متأخر بالبجة والعرب”

    اليقرا الكلام ده يفتكر انو بتعامل مع سلالة بناة حضارة منذ آلاف السنين لابسين الحرير والذهب والدروع الماكضب في ذلك الزمن ويهزو ويرزو

    وكل واحد كان لابس ليهو خرتاية زي بتاعة الغنم حول عورتو وراكب حصان داير يموت من الجوع والنسوان شبه عرايا مغبرين حالهم بالبلا عاملين غارات على بعض من الفلهمة الفارغة وثارات الجاهلية البغيضة كل خمسمية نفر عاملين مشاكل بدون داعي مع تلتمية نفر تانين

    غايتو جدودنا زمان ديل في القصص بتاعت طبقة الفرسان وناس الاصل العريق كبرو سفتهم وشربو مريستهم شوية وامكن شايلين موبايلات من سعف النخيل والدوم كمان

    بلاش الفشخرة الكضابة

    وباختصار السودانيين ناس بتحب التفاخر حتى زاروا المقابر واخرجوا الاموات ودقو النحاس الما خمج وتفاخروا بجثثهم على الملأ ولا بنخجل تخيل ودي الحالة في السودان

    شغلة هلال مريخ ساكت

  31. ابتعد عن النتانة واكل الجيف والهمز واللمز يا كاتب المقال ويبدو انك جرفك تيار العصبية المستترة حتى آزيت رهطك اكثر مما افدت

    والفي بطنو حرقص…..

  32. (ومن جهة أخري وصفهم وليام آدمز، مؤلف كتاب “النوبة: بهو أفريقيا”،في وقت لاحق بأنهم نوبة ذو أصل عريق فيها برغم ازدرائهم العميق لمواليهم من النوبة)
    هل يقصد الدكتور هنا المقولة المتداولة على نطاق واسع في السودان(ده عبد شايقية).
    كثير ما اراها هنا في تعليقات بعض القراء.

    اقول لهم هذا الكلام عيب ولا يصح ان تقال هذه الكلمة لاي سوداني مهما كان شأنه.

    ليت الدكتور لم يذكر هذه الجزئية لانها سوف تفتح عليه وعلى بقية القبائل النار.

    من مطالعتي للمواضيع السابقة للدكتور يبدو عليه بدأ الانتقام من منتقديه بطريقة علي وعلى اعدائي.
    يكفي ما نحن فيه من تفرقة.
    مع مودتي

  33. (بانهم نوبة ذو اصل عريق فيهابرغم ازدرائهم العميق لمواليهم من النوبة) من هم السادة ومن هم الموالى ؟اذا علمناان النوبيين هم ملوك النيل وبناة أولى الحضارات الانسانية ومن حكموا مصر والشام ومن صهروا الحديدومن عجزت جحافل المسلمين التى دحرت الفرس والروم من ان تطأ تراب ارضهم.فماهو موضع العقل والمنطق من اعراب هذه الجملة يا بروووووووووف ؟

  34. وهل لعباس ابناء ؟ لن تبلغوا مقاصد اسيادكم ولن ترضوا البقاء مع اصلكم الأفريقي زنوج كبار ناكري لاصلهم عليهم اللعنة

  35. استغرب لماذا الاستمرار في هذه اللجلجة و الاثبات والانكار بعد ما وصل اليه علم الجينات من تطور و ظهور امكانية استخدام الدي ان أيه لمعرفة اصل و فصل اي كان ، أي بني آدم عايز يقطع الشك في اصله و تيرابه فبأكانه ارسال شعرة من راسه او بعض من لعابه الى مراكز متخصصة و بالبريد و دفع الرسوم المطلوبة و يأتيه الخبر اليقين.

  36. من أين اتى الشايقية بهذه اللغة العربية التي لايتحدثون بغيرها؟وطلاقتهم فيها وفصاحة لسانهم ليست موضع نقاش سواء أدباً أوشعراً أونثراً أوخلافه أو ليس الطيب صالح ايقونة عصره!!!

    مقالك سخيف وينم عن عقدة نقص عميقة.. قوم لف ..او لفها!!

  37. الكاتب له فترة ماسك ملف القبائل وخالق فتنة مجتمعية تهدم في بنيان المجتمع
    يا ترى هل هو توجيه من على عثمان – تأبط شرا
    الله يستر من ما هو قادم

  38. يا جماعة أنا كعب شايقية داير أقول لكم الحقيقة: في واحدة حملت سفاحا من عب جعليين، و عشان السترة قالوا نزوجها لحاج أبكر الفلاتي الهوسا ي دا.
    لكن حاج أبكر كان فلاتي تفتيحة و عارف الموضوع، و عندما كلموه قال لهم موافق تب، فعقدوا له عليها عشان يغطغطوا الموضوع، و بعد العقد قام حاج أبكر مسافر ، فقالوا له وين ماشي؟ قال لهم ماشي أسلم على أهلي، قالوا له طيب لو المرة بقت حامل الولد نسميه شنو؟! قال لهم سموه “شيقا” ، و شيقا بلغة الهوسا تعني ود الحرام، و طبعا حاج أبكر كان تفتيحة بيدخل ينام مع المرة لكن ما كان يضاجعها، لأنه عارف المقلب لكن قال يمشي الموضوع عشان يأمن شرهم.
    و بعد ما الجماعة عرفوا مقلب أبكر، قالوا و الله الفلاتي طلع ذكي بدل قلنا نعمل فيه مقلب هو العمل فينا المقلب.

  39. الكاتب دا مريض وعندو نفسيات ومعقد وسجمان ورمدان.. والتعليم الاكاديمي لم يغير من فكره وفكرته.. فيه احقاد وضغائن. وفيه حاجة تانية وازعه الديني ضعيف جدا.. لو هو يعرف أن العزة عند الله ليس بالقبيلة ولا باللون وإنما بالتقوى. فيه خلل نفسي وديني وفكري وعقدي..
    امثال هؤلاء الكتاب أو الذين يسمون انفسهم بالكُتاب.. هؤلاء بكتبون خواطر مرضى نفسيين..

    بعدين هو زاتو من ياتو ملة عشان تعرف مشكلته الحقيقة شنو؟؟ يعني إلى أي قطيع تتبع انت..

    ياريت في الحلقة الجاية تورينا اصلك وفصلك؟

    عبد الله علي ابراهيم او ابراهيم علي عبد الله أوعلي ابراهيم عبد الله .. ما مهم؟ لانه اسم لا يرسخ في ذهن القاري كالاعلام الاعلامية المعروفة؟

  40. اعملو فحص ال DNA

    ونشوف ادخلو موقع الاتحاد الاوربي وشوفو الخريطة الجينية للسودان
    ودا كلام علمي العرب اقل من 25% من السكان .

    فبلاش تكضبو وتصدقو الكضبة بعدين خلوها مستورة
    لانهم لو ماطلعو عرب حيطلعو …………

    والDNA يكضب الغطاس

    مهازل والله العظيم نكران الاصل مصيبة.

  41. سؤال بسيط لحضرة كاتب المقال : لا داعي للتشكيك في نسب احد و لكن لو قارنا عدد الذين يزعمون انتماءهم للعباس رضي الله عنه في السودان بعدد ال البيت المعروفين في كل العالم لرأينا ان عدد الزاعمين في السودان اكثر !!! هل هذا التناسب منطقي ؟
    هل من المنطق ان يكون العباسيون في السودان اكثر منهم في العراق ؟ هذا مع العلم بانه لم تتم ملاحقة العباسيين بعد انهيار دولتهم كما حدث لبني أمية.
    ألا تتفق معي يا كاتب المقال بأن الامر فيه من الغرابة ما فيه و لا سيما انه حتى في الحجاز لا تجد تكتلا للاشراف في منطقة واحدة كتكتل القبائل المنسوبة للعباس في السودان , مع ان الاشراف حكموا الحجاز لعدة قرون متتالية.

    لو كان هؤلاء يدعون الانتماء لبني أمية لكان الامر أفضل و ذلك لأن بني امية طوردوا و ربما هرب معظمهم الى اماكن بعيدة عن مركز الخلافة مثل السودان في ذلك العصر , خوفا من القتل و لكن الامر بالنسبة للعباسيين مختلف , حيث لم يوجد ما يضطرهم للهجرة الى اماكن بعيدة بل كانوا محط تكريم و اهتمام المماليك.

  42. الشايقية واحدة من أهم القبائل العربية في السودان، وتعتبر القبيلة واحد من ثلاثة قبائل لها نفوذ قوي في شمال السودان، وترتكز مفاتيح السلطة والحكم في أيدي زعمائها، ويدينون بالإسلام السني ويتحدثون اللغة العربية فقط، يمتهن أغلبها العمل بالزراعة و بينها بعض القبائل البدوية والرعوية، وهي من فرع من بطون القبائل الجعلية العباسية التي تضم البديرية الدهمشية والرباطاب والمناصير والجموعية والبطاحين وبطون قبائل أخرى في وسط وشمال السوادن، وبالرغم من القرابة الأسرية لهذه القبائل المتفرعة من أصل واحد، إلا أنه قامت بينها في السابق الكثير من المنازعات والصراعات حول الإمارة خاصة بين الشايقية والجعليين.
    وتمتد دار الشايقية على طول ضفتي النهر من جبل الدجر إلى نهاية مسقط الشلال الرابع ،والمقاطعة كلها يسكنها الشايقية ، وقليل من عرب وأهل دار الشايقية يختلفون عن أهالي سائر الدور في أنهم عندما يتهددهم عدو يبّون صفاً واحداً لمحاربته ، وقد طرحوا جانباً كل ما بينهم من أحقاد وخصومات ، وبادروا جميعاً إلى الانضواء تحت قيادة موحدة . هذا بالرغم من أنّ دارهم مقسمة إلى أربع ممالك منفصلة ، وأنّ ملوكها الأربعة طالما تنازعوا فيما بينهم ، ولكنهم حين يجّد الجد كلمتهم واحدة .وفي غضون القرن السابع عشر أصبح الشايقية قبيلة قوية ذات نفوذ وسلطان ، والحق أنهم صاروا من القوة بحيث استطاعوا أنّ يشقوا عصا الطاعة على سلطنة سنار وأنّ يتحدّوا . 1- السواراب وعلى رأسهم الشيخ عبود. 2- الحنكاب وعلى رأسهم الملك صبير. 3- العدلاناب وعلى رأسهم الملك شاويش، و اسمه «شاؤوس» وحرف إلى شاويش. 4- العمراب وعلى رأسهم الملك حمد.
    التاريخ

    يرجع نسب القبيلة إلى شايق بن حميدان بن صبح الشهير بأبي مرخة بن مسمار بن سرار بن حسن كردم بن أبو الديس بن قضاعة بن عبد الله حرقان بن مسروق بن أحمد بن إبراهيم جعل وهو الجد الجامع للجعليينويرجع نسبهم إلى العباس بن عبدالمطلب عم الرسول صلى الله عليه وسلم، وجدهم إبراهيم جعل بن إدريس بن قيس بن يمن بن عدنان بن قصاص بن كرب بن محمد هاطل بن أحمد ياطل بن محمد ذو الكلاع بن سعد بن الفضل بن العباس بن محمد علي بن عبد الله بن العباس بن عبد المطلب.
    رزق سرار بأربعة اولاد أسماهم : سمرة وسمير ورباط ومسمار. أما سمرة فقد انجب (بدير) وهو جد البديريةوأما سمير فإنه لم يعقب، وأصبح رباط جد الرباطاب وهم القبيلة التي تسكن منطقة أبو حمد وربما كان موقعها هو الموضع الذي أحضر وراد المياه للعمري الماء منه في يوم واحد.وأما مسمار فقد ولد له حميدان الذي أنجب أبنه غانم وشايق الذي هو جد الشايقية، والتي تمتد حدودها لحوالي مائتي كيلو متر على ضفتي النيل من الشلال الرابع إلى وادي الملك. أستقر الشايقية في ضفاف النيل بين جبل ديقا جنوب دنقلة وبين الشلال الرابع وظهروا في الوجود بمكانة عظيمة في القرن السابع عشر. وكانوا في أول أمرهم عند ضعفهم قد دخلوا في الحلف السناري لـسلطنة الفونج. ولكن في حوالي سنة 1600م ثار زعيمهم الشيخ عثمان ود حمد على الفونج وهزمهم وأستقل بزعامته، وأخذ عهداً من الفونج بأن يحترموا سيادته على إقليمه، ووافق الفونج على ذلك لبعد الشقة بينهم وبين الشايقية، وعدم قدرتهم على إخماد ثورتهم وبسط نفوذ السلطنة عليهم. ووفد عليهم في أوائل القرن التاسع عشر جماعات من المماليك الذين هربوا من وجه محمد علي باشا في مصور وأوقعوا في أول الامر بالشايقية وذلك بقتل زعيمهم المضياف غدراً وخيانة. ولكن الشايقية وقفوا وقفة صامدة ضدهم وضد سلاحهم الناري. ولما جاء جيش إسماعيل باشا إلى السودان لاحتلاله في عام 1820م وقف الشايقية ضد جيشه الغازي وقاوموه ولكن مالبثت البنادق والمدافع والكثرة العددية المدربة أن اوقعت بهم هزيمة لم يتوقعوها بعد كفاح مرير. والشايقية يتحدثون بلهجة عربية لها نغمتها العربية الأصيلة، ولبعضها أواخر كلماتها وتبرز في مقاطعها إمالة ومد.
    التوزيع الجغرافي

    ينتشر أبناء هذه القبيلة في الولاية الشمالية بشكل خاص ومن أهم مدنهم نوري ومروي وكريمة والقرير وتنقاسي والزومة والدبة وأرقي وامبكول ومساوي وكورتي ودويم ودحاج والحمداب
    منقول للفائده

  43. اسمع هذا الكلام ياصاحب العبث باهزوجة سودانية معدلة فاننا شوايقة سودانيين جدنا ونسبنا لهذه الارض التي يستوي فيها العباس وغيره فأين المفر؟

  44. والله خسارة فيك اللقب العلمي يا دكتور السجم والرماد بتاع الفارغة والمقدودة ، شغلتك كلها الكتابة في الناس الما بتقدر تلحقهم قبل فترة قديتنا بكتاباتك عن د / منصور خالد أختشي على نفسك !

  45. صدق الشاعر الجاهلي ، زهير بن أبي سلمى ، بعد أن بلغ الثمانين من عمره، عندما قال:

    رأيتُ سَفاهَ الشيخِ لا حِلمَ بَعدَه……. وإنّ الفَتى بَعدَ السَفاهة يَحلم

  46. السودان عمرو ما حيتقدم فالساسة علوج والمثقفين امثال الكاتب يروجون للفتنة والشعب ساااذج تخلف شايقية شنو وفور منو نوبة شنو !!!! اهو السودان لماكم كلكم والنتيجة صفر في قائمة الدول

  47. عبد الله على ابراهيم
    لم تكن موفقا ابدا في مقالك هذا وكنت سخيفة جدا وانت
    تحاول الاستظراف حين قلت على لسان الحلفاوي ساخرا:
    تفل مايعمل كده.

    ياخ كلنا سودانيين وكفى وانحنا فى امس الحاجه الآن لأن
    نلتف حول هذا السودان العظيم الذى اتمرمط علي يد بنيه
    خصوصا المتعلمين المثقفين المتتورين منهم.

    لزاما عليك أن تعتذر لمن أسأت إليهم دون إبطاء مالم
    تكن قاصدا مخططه حيث لا ينفع اي اعتذار.

  48. مقال مرض!! وصاحبه مرض واللي بقراه مرض

    الكاتب دا يجب ايداعه في اقرب مصحة نفسية للعلاج ولا يخرج منها حتى ينتب شعر رأسه.

    كويس نحنا اتلصقنا وقلنا جدنا العباس.. انت ببتلصق في منو!!

  49. كما يقول الفيلسوف برتراند دي جوفنيل

    مجتمع من الخراف ستحكمه عاجلاً او اجلاً مجموعه من الذئاب

    اذا كانت هذه هي الطبقه المثقفه في بلادي من صحفيين وكتاب وفلاسفه

    يستثمرون القبليه لشئ ما في نفوسهم فكيف لا نجد الظلم من الحكام

    العالم كله لايستطيع تعمير وطن يعمل بعض ابنائه علي تهديمه بأتقان وانت وامثالك من تلك الفئه

    قل لي ما الذي يستفيده المواطن حين تبدا بالسخريه من قبيله او جنس
    ماهو الدور الوطني في ذلك

    والغريب ان هناك من يفرح ويستكين حينما يسخر البعض من اخوه له

  50. ذكر كلا من الدكتور جعفر شيخ أدريس والبرفسور عبد الله الطيب في محاضرات وندوات مذاعة بأن هجرة الصحابة الأولى إلى الحبشة، كانت في الأصل إلي ولاية نهر النيل الحالية، وذلك تعضيداً منهما لعروبة قبائل منطقة نهر النيل بالأخص قبيلتي الجعليين والشايقية … ولما كان الثابت في في المراجع أن الهجرة كانت إلى الحبشة “بلاد النجاشي” لما كان المكان لا يتحرك أو ينتقل، بل البشر هم الذين ينتقلون ويهاجرون من مكان لأخر، فهم من حديثهما بأن القبيلتين هاجرتا من الحبشة إلى السودان. بل هناك دلائل كثيرة تعض من هذه الأفتراضية، أولها التشابه الشديد بين الجعليين والشايقية وقبائل التقراي والأمهرة، ثانيهما تطابق الشلوخ والأوشام بين هذه القبائل …
    إضافة لتواتر الحديث بأن المك نمر أسرى لخاصته بلغة غير عربية “رطانة” قبل أرتكاب محرقة إسماعيل باشا ومن ثم فراره إلى الحبشة، وهو ما يأكد النزعة البشرية الفطرية لكل شخص يشعر بالخطر والحاجة للفزع والحماية والمآزرة يتجه نحو عمقه ومضارب قبيلته….

    خلاصة القول نحن اليوم كلنا سودانيين، غض النظر من أين قدم أسلافنا إلى هذا الوطن المعطاء والسخي، ويجب أن نعيش حاضرنا كسودانيين دون إدعاءات أنتماء غير مأكدة تعمل على تفريقنا وتقسيمنا… فالرئيس أوباما الذي إقام والده إقامة مؤقتة في أمريكا، وهو اليوم الأمريكي الأول وزوجته الزنوجية سيدة أمريكا الأولى…

  51. يا حليل السودان المنكوب بصفوته من العساكر و بعض لاعقي أحذية العساكر ممن أسموا أنفسهم مثقفين
    قبل مائة عام ناس إبراهيم العبادي و بتعليم قليل جداً قال:
    شايقي جعلي دنقلاوي إيه فايداني
    غير خلقت عِدا و خلّت أخوي عاداني
    يكفي النيل أبونا و الجنس سوداني
    !!!
    و بعد ما يقارب القرن على تلك الرؤية المستبصرة الحكيمة يأتي بروفيسور عبد الله بتاع ميسزوري يقول لينا شايقي و جعلي و كلام فارغ

    أصحوا يا قوم العالم ماشي و نحن حتى نداء خليل فرح ما قادرين نسمعوا: عزة قومي كفاك نومِ .. البنات فاتوك في القطار الفات

    بالجد أصحوا يا قوم

  52. Yet according to Nicholls, at the end of 19th century, none of the Shaigiya nobles would accept Arab descent. The Shaiqi Arabic dialect is well known for its “biting off”, of the last letter in Some sections living towards the Red Sea area have a language that is akin to what the Hadendowa speak. They have an accent which bites off of the last letter of some words. A common name for a male is Al-sir, which is from the Turkish language and means leader. A common name for a female that hardly anyone uses outside of the tribe is Had-Alraid, which means the most amount of love you can give to someone or something.[citation needed] a word.
    no hard feeling according to Wikipedia some tribes are remains of Turks and some scumbags from Arabia .they have no knowing history in the land of kush.let me say it in a nice word bastards and sons of bitches .we call then son of my uncles .crap.

  53. يا حليل السودان المنكوب بصفوته من العساكر و بعض لاعقي أحذية العساكر ممن أسموا أنفسهم مثقفين
    قبل مائة عام ناس إبراهيم العبادي و بتعليم قليل جداً قال:
    شايقي جعلي دنقلاوي إيه فايداني
    غير خلقت عِدا و خلّت أخوي عاداني
    يكفي النيل أبونا و الجنس سوداني
    !!!
    و بعد ما يقارب القرن على تلك الرؤية المستبصرة الحكيمة يأتي بروفيسور عبد الله بتاع ميسزوري يقول لينا شايقي و جعلي و كلام فارغ

    أصحوا يا قوم العالم ماشي و نحن حتى نداء خليل فرح ما قادرين نسمعوا: عزة قومي كفاك نومِ .. البنات فاتوك في القطار الفات

    بالجد أصحوا يا قوم

  54. يا حليل السودان المنكوب بصفوته من العساكر و بعض لاعقي أحذية العساكر ممن أسموا أنفسهم مثقفين
    قبل مائة عام ناس إبراهيم العبادي و بتعليم قليل جداً قال:
    شايقي جعلي دنقلاوي إيه فايداني
    غير خلقت عِدا و خلّت أخوي عاداني
    يكفي النيل أبونا و الجنس سوداني
    !!!
    و بعد ما يقارب القرن على تلك الرؤية المستبصرة الحكيمة يأتي بروفيسور عبد الله بتاع ميسزوري يقول لينا شايقي و جعلي و كلام فارغ

    أصحوا يا قوم العالم ماشي و نحن حتى نداء خليل فرح ما قادرين نسمعوا: عزة قومي كفاك نومِ .. البنات فاتوك في القطار الفات

    بالجد أصحوا يا قوم

  55. مشكلة السودان ان متعلميه من امثال ع.ع. إبراهيم لم يتمكّنوا من ان يصبحوا مثقفين حقيقيين رغم الالقاب الكبيرة التي تتصدر اسماءهم كدكتور وبروفسير وهلم جرا
    اذا كان كل هؤلاء المؤرخين والبحّاثة والمبشرين لم يجدوا للشايقية اصلآ في العرب فإن ذلك كان ينبغي ان يكون مدعاة للتأمل والبحث وليس الاستغراب لانهم هدموا خرافة صنعها الشايقية والجعلية لتعزيز استعرابهم بنسب يعلي من شأنهم وسط القبائل على اعتبار انهم ممثلو بيت النبوة في في السودان
    ومما يثير السخرية ان حضرة الدكتور يستشهد بحيدر ابراهيم في قوله بان اصل الشايقية ظل هدفآ للحدس والتخمين بسبب الاقتراحات المتضاربة للمؤرخين المحدثين على حد قوله…طيب هل لديك اي سند تاريخي او دليل انثروبيولوجي بان اصول الشايقية والجعلية ترجع للعباس عم النبي اليس كل الامر مرويات من اساطير الاولين ..ما الفرق؟؟؟!

  56. إمارة الجعليين: قامت في شمال السودان المعاصر وينتسبون مباشرة إلى العباس بن عبد المطلب (((مباشرة)))!!!؟؟؟ دون أن يكونوا من ذرية أحد الخلفاء العباسيين في القاهرة أو بغداد. بعد اندثار المماليك هرب قسم من العائلة المالكة إلى السودان حيث أعلنوا استقلالهم عام 1588 على يد سعيد أبو دبوس؛ وقد اتخذ الجعليون من مدينة شندي عاصمة لهم. توالى على حكم الإمارة سبعة عشر أمير عباسي إلى أن قضى عليها والي مصر محمد علي باشا خلال فتحه السودان عام 1823، موحدًا بذلك وادي النيل.[79]

    يعني الجماعة مماليك و معروفة صفات المماليك و التي تتطابق تماماً مع ما يفعله نظامهم الظلامي الذي يحكم السودان الآن. و المماليك الذين كانو في باعهم العالم العارف بالله العز بن عبد السلام واحداً تلو الآخر و هم أمراء حتي يحرروا انفسهم.

  57. اكثر ما يلفت في صورتك يا كاتب المقال؟ ضحكتك التي تخفي فيها غباءك وجهلك وقرفك ومرضك.وعقدك ونقصك وجهلك..

    فتأكد لي أن التعليم الاكاديمي لم ولن يغير فيك شيء.

    تعرف انت الواحد يسميك.. صاحب الخواطر والكتابات (المراهقة المتاخرة).. التي لم تنضج بعد؟ انت لم تنضج بعد ككاتب رغم كبر سنك وشيخوختك التي لم تحترمها ابداً

    إن كان هذا النموذج يسمى كاتب؟ فلنتأكد لماذا الانقاذ مازالت جاثمة على صدورنا للآن؟

    يا للأسف. مقال منتهى الانحطاط الفكري والقيمي وحتى الديني.

  58. للمعلق المدعو/ ميرغني الذي نزل مقال خليجي كتبه في الشخصية السودانية

    اجزم ان كاتب هذه السطور سودانيا.. فالأغرب من كدا ذكر لي احدهم بأن سوداني قال لسعودي إذا كان السودانيين يعتبرون نفسهم عربا فأنتم ماذا تكونون؟!! ملائكة.
    واخر ذكر لسعودي وقال لي تحت سمع اذني بان جئنا لهذه البلد رواعية والبلد نضفتنا واعطتنا ومنحتنا وتعلمنا فيها اللغة العربية ونطق الثاء من السين. أيوجد وضاعة لهذه الدرجة.. فالسودانين اتوا للخليج مدرسين للغة العربية؟ هذا نموذج شايف نفسو اصلا معلق معلق.. احسنا يطبزها ويقترب.

    حتى لو فرضنا أن كاتب هذه الخواطر خليجي. أوكي تمام يا عبد التام..
    فهو محتاج أن يوجه هذا الكلام لنفسه ولبيئه ولشخصيته.. فهو نفس الشعور الذي يحسه عندما يكون المقياس الشوام والعراقيين واللبنانين ونفس الشعور الذي يحسه هؤلاء أن كانوا عرباً أو فئات مستعربه تجاههم.

    نحنا لسنا محتاجين لخواطر شخص يريد أن يبرز كماله وموارة نقصه واخفاءه بأنه موجود بالتطرق للشخصية السودانية ايجابا او سلباً.

    بلاوي السودان ومرضه من فئات محسوبة عليه فقط؟ ليس ألا

  59. حقيقة دخلت اعلق ليك لقيتك ساقط تاريخ كلو كلو, ففضلت عدم سرد التاريخ لك, ومع اني لست لدي علاقة بمن قلتهم ولكن لقيتك كلامك غلط في غلط عن التاريخ النوبي

  60. صحي بلد كرشه فيل

    اقرا بعض تهاويل المؤرخين والباحثين :

    “” طبقاً لبرايان هيكوك، أستاذ الاثار بجامعة الخرطوم سابقاً، فأصل طبقة فرسان الشايقية الحاكمة هو العبابدة المستعربة والمتأسلمة. ومن جهة أخري وصفهم وليام آدمز، مؤلف كتاب “النوبة: بهو أفريقيا”،في وقت لاحق بأنهم نوبة ذو أصل عريق فيها برغم ازدرائهم العميق لمواليهم من النوبة. وبالنظر إلى خلطة الشايقية الموصوفة مال حيدر إبراهيم نفسه إلى اعتبارهم “كطيف هجين من مجموعات شتي ، فبعضهم من سلالة قدماء المصريين، وبعضهم من مغاوير مملكة نبتة وملوك جبل البركل ومروي، وقد اندمجوا في طور متأخر بالبجة والعرب”

    اليقرا الكلام ده يفتكر انو بتعامل مع سلالة بناة حضارة منذ آلاف السنين لابسين الحرير والذهب والدروع الماكضب في ذلك الزمن ويهزو ويرزو

    وكل واحد كان لابس ليهو خرتاية زي بتاعة الغنم حول عورتو وراكب حصان داير يموت من الجوع والنسوان شبه عرايا مغبرين حالهم بالبلا عاملين غارات على بعض من الفلهمة الفارغة وثارات الجاهلية البغيضة كل خمسمية نفر عاملين مشاكل بدون داعي مع تلتمية نفر تانين

    غايتو جدودنا زمان ديل في القصص بتاعت طبقة الفرسان وناس الاصل العريق كبرو سفتهم وشربو مريستهم شوية وامكن شايلين موبايلات من سعف النخيل والدوم كمان

    بلاش الفشخرة الكضابة

    وباختصار السودانيين ناس بتحب التفاخر حتى زاروا المقابر واخرجوا الاموات ودقو النحاس الما خمج وتفاخروا بجثثهم على الملأ ولا بنخجل تخيل ودي الحالة في السودان

    شغلة هلال مريخ ساكت

  61. الشوايقة والجعلية تدوسهم “العرب”ية

    تيب الجماعة ديل بعد ما داستم الأربيه انشاء الله ما جاتم اوجه ولا كسرو رجل
    نهنا قلنا من زمان الاربية ده الهكومة ماسلهت ليهو التريق عشان يمشي كويس
    قبل كم يوم اندنا تِفل راح في التريق دربتو اربية هكومة لقيناهو تار وصل في خشم القربه خمسين سنة
    الاربيه ده يكون هو نفسو اربية الهكومة القوي ده كسر الشوايقة والجأل كلهو بهناك في الهال الاول بئرف ينت والتاني بئرف يجري

    لا هولا ولا قوة!

  62. انا والله ماكنت فاهم الزول دا ولاحصل قرأت له غير الموضوعين الماضيين ولكن الآن فهمت ان كتاباته لافائدة منها ولا حتى اسلوبه مهضوم وقد ختم موضوعه بجملة (تفل مايعمل كدة) والآن آن لأبى حنيفة ان يمد رجله . انا كنت غلطان ومفتكر القبة تحتها فكى ونصيحة اقولها لك أتمنى ألاتكتب عن هذه الامور ثانية لانك سؤجج نارالعنصرية بدل إخمادها وستسئ الى هذا الشعب أنسى هذه الامور فلسنا فى حاجة الى تأصيل انساب كلو كلام فاضى قبائل سودانية مثل بعضها ولافرق بينها واذا كان الامر كذلك وهو كذلك بلاشك فلماذا نضيع وقتنا مع هذه الاوهام الغبية . أمثالك مفروض يقودونا الى الامام وانت ترجع بنا الف سنة الى الخلف الله يهديك

  63. حين سمعت مشاركة د ابراهيم في برنامج من واشنطن بقناة الجزيرة قبل عدة اسابيع اشفقت عليه ان يجلس مع الضيفين الاخرين لان طريقة تعبيره و مفرادته لم تكن بجودة الاخرين رغم احساسي بان السيد ابراهيم كان يبذل قصارى جهده بالا يكون نشازا.

    اعتقد ان الشعوب السودانية لها اقل النسب في انتماءهم للعرب وانا شخصيا لايضرني هذا او ينفعني باية صوره من الصور.

  64. عليك الله في عرب مشلخين؟؟
    قال الله تعالى(يا أيها الناس انا خلقناكم من ذكروانثى وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفو إن أكرمكم عند الله اتقاكم إن الله عليم خبير)
    وقال رسول الله (ص): كلكم من ادم وادم من تراب فلينتهين قوما يفتخرون بآبائهم او يكونوا عند الله احط من الجعلان)

    1- هاجر النوبية السودانية التي تزوجها ابرهيم عليه السلام وولدت اسماعيل جد العرب….هى جدة كل العرب….وحتي لا يفاخر عربان فضائية الجزيرة من القوميين المقبورين والاسلاميين الذين ضل سعيهم في الحياة الدنيا باصلهم وفصلهم..فهم احفاد هاجر الجارية وليس احفاد سارة السيدة بتاعة شعب الله المختار.
    تفاقية البجت* الثانية

    من المعروف ان اتفاقية البجت الاولي نقلت كثير من السودانيين الى الدولة الاسلامية القوية ان ذاك…ولكن بعد مرور السنين ارسل الملك زكريا ملك ملوك نوباتيا ابنه داؤد الي الخليفة العباسي في بغداد المامون..وسافر الابن البار وكان يكرمه النصارى في الطريق الى ان وصل الي بغداد بعد ان مات المامون وخلفه المعتصم..والتقي به في سامراء..وهناك الغيت اتفاقية الرق الاولى وطلب داود ان يعود بالسودانيين الي بلادهم وعاد بهم واستقبلو بحفاوة بالغة في دنقلا ..وقام ملك النوبة باسكانهم في منطقة شندي او كبوشية لانهم نوبة اكتسبو وعي الحضارة العربية الاسلامية المشرقة ان ذاك والممتدة من تخوم الصين الي الاندلس ولا يريد ملك النوبةان يضعهم جوار الدولة الاسلامية في مصر …و اصبحو قبيلة الجعليين الحالية وهذا الاسم مستمد من الكلمة النوبية جولي ومعناها العائدون..وكانو يفتخرون بانهم عباسيين ينتمون الي الدول العباسية العظيمة والتي تشبه امريكا الان….وبذلك يكون الجعليين نوبةاصلاء وانتمائهم العربي الاسلامي انتماء حضاري وثقافي وليس سلالى كما يزعم المؤرخون الجدد وينسبون نفسهم الي العباس بن عبد المطلب..وابنه عبدالله ولكن عندما عرف نسب عبدالله ..نسبو انفسهم الي الفضل الذى تقول كتب التاريخ انه لم يكن لها ابناء..وقد عاش الجعليين حياة مدنية كمزارعين في دولة النوبة وتاثرو بالتراث النوبي القديم(الشلوخ)….
    ولا زلنا نقول ان اصل جل قبائل السودان هو اثنية النوبة وليس السودان فقط بل حتى منطقة البحيرات حيث يعتبر التوتسي ايضا من النوبة ومعني تو تسي الابن الضائع وايضا يوغندا تعني الام العظيمة .. وينسب الاصل الي الثابت وليس المتحول…كما انا هذا الامر ليس له ضرورة الان في النظام العالمي الجديد والدولة المدنية ..حيث قيمة الفرد تنبع من ذاته واخلاقه وليس من اصله او سلالته كما نوه القران الكريم في الايات الكريمات المذكورة في اول مداخلة … وقديما قالت العرب
    ان الفتي من يقول هانذا وليس الفتى من يقول كان ابي

    ****ن هم الشايقية؟

    اذا استعنا باللغة النوبية القديمة كلمة شايق تعني مادح الرسول..والشايقية ايضا نوبة ولكنهم كانو في مصر وكانو عساكر اشداء للدولة الفاطمية ..والتي لم يكن فيها جندي واحد غير نوبي الا القائد جوهر الصقلي..وعندما هاجم صلاح لدين الدولة الفاطمية مستعينا باهله الاكراد وهزمهم وقتل الالاف من جنود النوبة الشجعان تقهقرو جنوبا وعادو مرة اخري الي نوباتيا واستقبلهم ملكها في دنقلا استقبال عظيم ووضعهم في المنطقة بين مروي ودنقلا..ولانهم يعرفون ايضا الحياة المستقرة كالجعليين فكانو مزارعين ومتاثرين بالثقافة العربية الاسلامية التي تعايشو معها في مصر في كنف الدولة الفاطمية واشتهرو بحبهم للرسول وآل االبيت ومدحهم ..والذى اثر فيهم الى يومنا هذا واضحو ختمية ..ونخلص من هذا العرض ان التقسيم العام الذى قسم القبائل في السودان الي جعليين وجهينيين..تقسيم غير دقيق..ونخلص ان قبائل الجعليين والشايقية هم نوبة سودانيين تاثرو بثقافة العربية الاسلامية في العراق ومصر وعادو الى بلدهم السودان وتاثرو بالموروث النوبي ايضا ..لذلك تعايشو مع الدول المسيحية النوبية واكتسبو واحدة من اكبر علاماتها الدينية وهي ظاهرة الشلوخ رغم انهم مسلمين ..والشلوخ في الدولة المسيحية هى ذات دلالة دينية تعنى (الاب والابن والروح القدس)..وكانت كل كنسية لها طريقتها فكنيسة دنقلا الشلوخ فيها رأسية وكنسية تنقسي الشلوخ فيها افقية وفي كبوشية كانت علي حرف التي او الاتش …ولا تزال كثير من المفردات النوبية تكتنف لغة الشايقية..مثلا الباب يقولون عليه كبد.بالنوبية كبو…ومن الملاحظ انه رغم ان المهدي عليه السلام من دنقلا كانت شلوخه افقية بينما السيد على الميرغني رضي الله عنه الذى امه شايقية كانت شلوخه راسية..

    الاصل في الكلمة البا جت وتعني الوثيقة المكتوبة وليس البقط كما ننطقها الان

  65. اي زول يتكلم عن عرب السودان دا ماعندو الا شي عنصري داخل نفسو, امريكا دي , ما ماخلوطة كلها وانجح دولة قاعدين يقولوا ذي كلامكم المتخلف دا؟ ولا في واحد بنكر اصل التاني, عالم متخلف بشكل

  66. غايتو الناس البتكلموا عن الأصول فى السودان ديل عندهم عقدة نقص وفقدان ثقة عميقه فى انفسهم…هو يعنى ايه لو كنت عربى او افريقى او نوباوى ماكلكم واقفين فى صف العيش والبنزين والغاذ…ام نسيتم انكم من تراب وإلى التراب تعودون..يعنى جيفه يأكلها الدود.

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..