أخبار السودان

الجبهة الوطنية العريضة تعلن انسحابها من قوى اعلان الحرية والتغيير

الخرطوم: الراكوبة

اعلنت الجبهة الوطنية العريضة في بيان لها اليوم انسحابها من قوى اعلان الحرية والتغيير، وعزت السبب الي انفراد اصحاب الفيتو الخمسة داخل الحرية والتغيير بالقرار دون بقية القوى المشاركة على حد وصف البيان.

وادناه نص البيان بالكامل

طالعت الجبهة الوطنية العريضة، عبر وسائل الإعلام مساء يوم الأحد الموافق 03/11/2019 المؤتمر الصحفي لأصحاب الفيتو الخمسة – ( نداء السودان، تجمع المهنيين، قوي المجتمع المدني، قوى الاجماع الوطني، التجمع الاتحادي) – بقوي اعلان الحرية والتغيير، والذي تم عقده بخصوص إعادة هيكلة “قحت”، وبدلاً من أن يتم اشراك جميع القوى السياسية والمدنية الموقعة علي الإعلان في هياكل الحرية والتغيير، لجعلها تنظيم ديمقراطي، تشارك جميع مكوناته في عملية اتخاذ القرار داخل مؤسساته، واصل أصحاب الفيتو المحاصصة والهيمنة والوصاية علي الكيانات الأخري الموقعة علي ذات الميثاق، وهي القوى التي لطالما عانت، وظلت تعاني من التهميش والاقصاء، رغم كل نداءاتها ونداءاتنا منذ توقيع الإعلان، حيث لم يتم اشراك أو تمثيل جميع هذه الكيانات علي الإطلاق في عملية اتخاذ جميع القرارات داخل لجان ومؤسسات “قحت”، مما رسخ لممارسة دكتاتورية مدنية.

ان مسلك أصحاب الفيتو، وتهميشهم للكيانات الاخري الموقعة علي الإعلان، وحرمانهم من حقهم الديمقراطي المشروع، جعلهم غير مؤهلين لقيادة أي تحول ديمقراطي بالبلاد يخدم أهداف الثورة والثوار. لقد قاد هذا النهج داخل “قحت” لإتخاذ العديد من القرارات الكارثية، والتي كادت أن تؤدي الى إجهاض ثورة (19) ديسمبر الشاملة العارمة العظيمة، لولا يقظة وعظمة الشعب السوداني وعلي رأسه لجان المقاومة الثورية، لانهارت كل مقومات الثورة.

ان الجبهة الوطنية العريضة أشارت مرارأ و تكرارأ الي ذلك المسلك الغير ديموقراطي في العديد من بياناتها، التي صدرت، حيث رفضت الإعلان الدستوري المخزي والإتفاق السياسي، واللذان أكسبا الشرعية لسلطة الجنجويد والعسكر، و بعض أراذل بقايا النظام وقاد الي تمكين سلطة عسكرية جديدة.
لقد ظلت الجبهة الوطنية العريضة تقدم النصح بهدوء وتنادي بإصلاح قوي أعلان الحرية والتغيير، واشراك جميع الكيانات الأخري الموقعة والغير موقعة علي الميثاق والملتزمة بأهداف الثورة في عملية اتخاذ القرار داخل “قحت”، ولكن لاحياة لمن تنادي، بل ذهب أصحاب الفيتو لابعد درجات الإقصاء الممنهج ، وكونوا لجميع الكيانات الأخري الموقعة علي قحت مستشارية تلعب دور الكمبارس! حيث آرائها ومقترحتها ومساهماتها غير ملزمة لـ “قحت”، وبذلك أستمر أصحاب الفيتو في ذات النهج الشمولي الإقصائي، حيث ظلوا هم وحدهم من يتخذون جميع القرارات داخل “قحت” منذ تأسيسها، والجبهة الوطنية العريضة، لن تقبل علي الإطلاق، ان تلعب دور الكمبارس أو (تمومة الجرتق)، لذا قررت الإنسحاب فورأ من قوي أعلان الحرية والتغيير، والتبرء منها حفاظا على خطها السياسي والنضالى وموقفها الوطني. وستظل الجبهة الوطنية العريضة كما كانت دائمأ منذ تأسيسها في اكتوبر 2010 بزعامة قائدها وشيخ المناضلين شهيد الوطن علي محمود حسنين، تعمل مع جماهير شعبنا، ولجان المقاومة، والقوي المطلبية، والشبابية، والنسوية، والسياسية الشريفة، من أجل تحقيق جميع أهداف الثورة كاملة غير منقوصة، وعلي رأسها اسقاط اللجنة الامنية، ورفض الحوار والتفاوض مع العسكر، ورفض الإعلان الدستوري والإتفاق السياسي، وتعمل الجبهة الوطنية العريضة كذلك، من أجل إقامة سلطة مدنية كاملة خالية من العسكر تمامأ علي مستويات السلطة المختلفة ( المجلس الرئاسى، مجلس الوزراء والمجلس التشريعى)، بالإضافة الي تقديم قادة النظام الآفل ولجنتة الأمنية وأعوانهم ومليشياتهم للمحاسبة والمساءلة والمحاكمة علي كآفة الجرائم والموبقات التي ظلوا يرتكبونها طوال الـ (30) عاما الماضية في حق المواطن والوطن.

عاش نضالات الشعب السوداني

المكتب التنفيذي للجبهة الوطنية العريضة
الاثنين الموافق 4 نوفمبر 2019م

‫5 تعليقات

  1. الجبهة العريضة بتاعة المرحوم حسنين هي جبهة عريضة بحيث تستوعب وتضم وتمثل بالضرورة كاقة الكيانات، بما فيها قحت والموقعين معها، والتي تنحو نحوعا لاسقاط النظام واحلاله بسلطة مدنية انتقالية من القوى المشاركة فعلياً في اسقاط النظام وهي سلطة انتقالية مؤقتة لكنس آثار النظام البائد تمهيداً للممارسة الديمقراطية الحقيقية وليست هي ذاتها تلك الحكومة الديمقراطية الحزبية التي ستأتي بها الانتخابات النزيهة! الحكومة الانتقالية تعمل بحكم الشرعية الثورية والتي تقنينها بالوثيقة الدستورية والاعلان السياسي بين قحت كممثل لقوى اسقاط النظام والعسكر الذين زعموا مشاركتهم في ذلك. عليه فتنجصر مهمة تشكيل وانجاح حكومة الفترة الانتقالية على المشاركين في اسقاط النظام المشار إليهم في اتفاق الاعلان السياسي والمضمنين لاحقاً بالوثيقة الدستورية كشريكين مسئولين عن انجاز الفترة الانتقالية – أما الموقعين لاعلان قوى الحرية والتغيير اللاحقين وغير الموقعين إلى اليوم فهؤلاء شأنهم كالأفراد المشاركين في اسقاط النظام وغير المشاركين، حقهم محفوظ كبقية القوى السودانية الأخرى أحزاباً وأفراداً، ما لم يدانوا أو يُحظَروا سياسياً بموجب دستور الحكم المدني الديمقراطي، في المشاركة في حكم الديمقراطية بأشخاصهم أو تنظيماتهم وأحزابهم التي تمثلهم.فلا حجر عند تلك المرحلة ولا فيتو عليها إلا فيتو القانون وشروطه التي يطبفها القضاء المستقل. ويا ليت الجميع يفهمون ويميزون بين المراحل المختلفة لاسقاط النظام وكنس آثاره وتمهيد الملعب للممارسة الديمقراطية الحقة التي لا يُقصَى منها أحد إلا بالقانون ولا يكون الفيتو فيها إلا لمن ملك الأغلبية، فافهموا واصبروا كفوا عن عبارات الاقصاء والفيتو والكلام الممجوج وغير المناسب ولا المتسق مع طبيعة هذه المرحلة من ثورة التغيير!

  2. خبر محزن يدمي القلب ويحطم الفؤاد ويرسل الدمع السخين هتانا
    فهذا الشعب الصابر الذي قدم التضحيات العظام ليرى ثورته تقوى وتكبر ويشتد عودها وتؤتي اكلها
    يصحو كل يوم على خبر هنا او هناك بانسحاب هذا المكون أو ذاك من مفجري ثورته العظيمة
    لماذا يحاول البعض سرقة احلامه ووئدها في مهدها ؟
    لماذا يحاول البعض وئد الامل في وطن جميل يسع الجميع ؟
    لماذا يحاول البعض قتل الفرح والسرور في قلبه المثقل بالهموم ؟
    الا يستحق هذا الشعب العظيم بعض التنازلات و القليل من التضحيات ؟
    اليس له الحق في تحقيق (بعض) لا نقول كل تطلعاته المشروعة ؟
    من أجل ماذا يتقاتل القوم ؟
    من اجل سلطة زائلة ؟
    من أجل منصب ستسأل عنه يوم القيامة ؟
    من اجل مخصصات لا تسمن ولا تغني من جوع ؟
    أخشى ما اخشاه ان توصل الثورة الى طريق مسدود
    يؤدى ببعض الطامعين في السلطة الى ترتيب انقلاب عسكري
    انقلاب اخر اكثر دموية وفسادا وطغيانا من سابقه و اشد فتكا
    لا يفرق بين كيان أو اخر من كيانات الحرية والتغيير
    فهل يا ترى سيبقى وطن ليحكم ؟ أو مال ليقسم ؟
    الحذر كل الحذر مما يحاك بليل والناس نيام.
    حتى لا ينطبق علينا قول المولى عز وجل : ( لَعَمْرُكَ إِنَّهُمْ لَفِي سَكْرَتِهِمْ يَعْمَهُونَ )

  3. والله البنعرفو نحن الجبهة الوطنية العريضة دى هي بس على محمود حسنين وعلى محمود حسنين هو الجبهة الوطنية العريضة وعندما توفى المرحوم على محمود حسنين توفت الجبهة الوطنية العريضة ودفنت معه

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..