أخبار السودان لحظة بلحظة

الحكومة تقدم (20) مشروعاً للمانحين وتدعو لوقف العقوبات

0

الخرطوم: مدنية نيوز

أعلنت وزارة المالية الدفع بـ(20) مشروعاً لأصدقاء السودان من المانحين لدعمها، وشددت على رفع اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب ووقف العقوبات الاقتصادية وإعفاء الديون الخارجية.

وأكدت الوزارة أهمية وضع سياسات مالية لمعالجة التضخم، ونبهت لضرورة إيقاف التشوه الاقتصادي في المؤسسات وإصلاحها وزيادة النمو وإحداث تغيير هيكلي كامل للوصول لاقتصاد به انتاجية عالية بنهاية الثلاثة أعوام.

وقال وزير المالية د.إبراهيم البدوي، في منتدى شركاء السودان الدوليين بالخرطوم يوم الخميس، إن حكومة الفترة الانتقالية ورثت إرثاً ثقيلاً ووضعاً صعباً من النظام السابق الذي حطّم المؤسسات المختلفة على مدى (30) عاماً، وأكد الحاجة والثقة في تعاون المجتمع الدولي لعبور المرحلة التي وصفها بالصعبة وتحقيق النهضة، وكشف أن أزمة المواصلات من بين الـ(20) مشروعات التي يقدمونها لأصدقاء السودان لتمويل قطاع النقل الحكومي لإحداث شراكة حقيقية مع الشباب.

وأكد البدوي مراجعة قوانين الاستثمار، ليكون هناك تنسيق بين الحكومة المركزية والحكومات الولائية، وأعلن اتجاه الوزارة لإنشاء وحدة للتنسيق مع المانحين، وأنها ستطلب من مجلس الوزراء أن يكون الحصول على الدعم الدولي لكل الوزارات عن طريق وزارة المالية.

وقطع وزير المالية بضرورة تسريع اجراءات رفع اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب ورفع العقوبات الاقتصادية باعتبار أنها تحطم السودان، بجانب إعفاء ديون السودان الخارجية البالغة (54) مليار دولار، لتمكين السودان من طلب المنح بما يفتح الطريق نحو الاستثمارات الدولية.

ومن جانبه قال مفوض السلام د. سليمان الدبيلو، إن المفوضية مسؤولة عن تنفيذ الاتفاقيات التي السلام التي سيتم توقيعها والعدالة الانتقالية وإعمار المناطق المتأثرة بالحرب وإعادة المتأثرين والتعايش السلمي، مبيناً أنهم يهدفون لتحقيق السلام وتعزيزه وإحداث اجماع على مؤسسات تنظم إدارة النزاعات وتحسين الحصول على الخدمات وسيادة حكم القانون

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.