أهم الأخبار والمقالات

هجمة على السمسم وتوقف مفاجئ لعمليات البيع والشراء للعملات الأجنبية

اشتعلت أسعار السمسم في أسواق القضارف شرقي السودان، عقب ارتفاع وتيرة الطلب على السلعة النقدية، جراء توقف بيع الدولار في الأسواق الموازية، وتزايد الطلب على شراء السمسم من أسواق المحاصيل بالقضارف، ما ساهم في ارتفاع أسعاره.

 

وأكد عدد من تجار المحاصيل بالقضارف على ارتفاع أسعار قنطار السمسم إلى (4550) جنيهاً في تداولات أمس (السبت)، مقارنة بـ(3550) ليوم الخميس الماضي، وأرجع عدد منهم، أسباب الهجمة على شراء السمسم للاستعاضة عنه بالدولار الذي توقفت عمليات بيعه أمس، عقب تصريحات وزير المالية بخصوص احتياطيات النقد الأجنبي، وأكدوا أن الإقبال على شراء السمسم يأتي لسهولة تصديره للخارج والحصول على دولار مقابل عائداته.

 

إلى ذلك كشف متعاملون مع الأسواق الموازية عن توقف شبه كامل لبيع الدولار من قبل تجار العملة والاكتفاء بعملية الشراء، وأعلنوا ارتفاع أسعار شراء الدولار إلى (78.5) جنيه.

 

وكان وزير المالية والتخطيط الاقتصادي، إبراهيم البدوي، أعلن حاجة البلاد لما يصل إلى خمسة مليارات دولار لتفادي الانهيار الاقتصادي، وأوضح البدوي، في تصريح لـ”رويترز”، أن البلاد تملك احتياطيات نقد أجنبي تكفي فقط لتمويل الواردات لعدة أسابيع.

 

في سياق منفصل, توقفت عمليات البيع والشراء في سوق العملات الأجنبية (السوق السوداء) بالخرطوم، أمس (السبت)، على نحو مفاجئ، بعد أن وصلت الأسعار إلى مستويات غير مسبوقة خلال الأسبوع الماضي، وأبلغ تجار في سوق النقد الأجنبي عن إحجام كبير وسط المتعاملين في السوق عن البيع والشراء تفادياً للوقوع في الخسارة. وتوقع تجار متعاملون في سوق النقد الأجنبي حدوث زيادات كبيرة في أسعار الدولار وبقية العملات الأجنبية الأخرى، بعد تصريحات وزير المالية إبراهيم البدوي، أمس الأول (الجمعة)، بأن بلاده تملك احتياطيات نقد أجنبي تكفي فقط لتمويل الواردات لعدة أسابيع، وسجلت أسعار الدولار أمس (السبت) 79 جنيهاً للبيع، واستقر اليورو في حدود (87.500) جنيه، بينما توقف سعر بيع الريال السعودي عند (20.600) جنيه، وهبط الاسترليني إلى (95) جنيهاً مقبال (96) جنيهاً خلال تداولات الأسبوع الماضي.

 

وكالات

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..