أخبار السودان لحظة بلحظة

وزير الإعلام: البصات القادمة من السعودية وقطر مستعملة وتحتاج لصيانة

8

قال الناطق الرسمي بأسم الحكومة وزير الثقافة والإعلام فيصل محمد: إن البصات القادمة من السعودية وقطر هي بصات تم شراؤها في وقت سابق وهي تحتاج لصيانة لأنها ليست جديدة وانما مستعملة، مضيفاً أن بعض هذه البصات التي وصلت خضعت للصيانة والتأهيل.

وكشف عن زيارة ميدانية للجنة الوزارية لمعالجة أزمة المواصلات العامة وقفت فيها على عدد كبير من البصات المتوقفة حيث تم حصر اكثر من ٤٠٠ بص متوقف..

وأوضح في تصريح (لسونا) ان البصات الجديدة التي تعمل حاليا في خطوط المواصلات المختلفة يتراوح عددها بين ٢٥٠ الى ٣٠٠ بص بشكل يومي، قائلا: إنه تم استيراد قطع غيار لصيانة البصات المتوقفة حتى تدخل في الخدمة .

وكشف عن لجنة هندسية توجهت للسعودية لصيانة تلك البصات باعتبار ان تكلفة الصيانة في المملكة العربية السعودية أقل بكثير وان هذه البصات فيها اشكالية حقيقية وتم دفع مبالغ خيالية فيها خلال عهد النظام البائد وهي في حالة سيئة وتحتاج لعمليات تأهيل وصيانة”.

وقال فيصل: إن هناك بصات سيتم شحنها للسودان من دولة قطر في الخامس عشر من نوفمبر الجارى.

وفيما يتعلق بقطار المواصلات قال وزير الثقافة والإعلام :ان القطار سيعمل في الجزء الشمالي اعتبارا من الحادى والعشرين من نوفمبر الجارى وذلك لان هذا الجزء جاهز وسيبدأ من محطة الخرطوم بحري وحتى الكدرو والجيلي وفيما يتعلق بالجزء الجنوبي الذي يبدأ من محطة الخرطوم وحتى الشجرة ثم سوبا يحتاج لبناء بعض المحطات في الطريق بين الخرطوم والشجرة وتم التوجيه بالبدء في بناء هذه المساطب والمحطات ومن المتوقع ان تستكمل خلال اسبوعين .ويكون بذلك القطار جاهز للعمل من الجيلي وصولا للشجرة ثم سوبا .

الجريدة

8 تعليقات
  1. الدفار يقول

    لماذا تصر الدولة على ان تستجلب بصات مستعملة آلا يمكن شراء بصات جديدة وقليلة بنصف المبلغ الذي به تم استيراد بصات كثيرة ومستعملة :
    لم متى الاستهتار بالمواطن وضياع أمواله في جلب بصات مستعملة .

    1. إبن الخرطوم يقول

      يا أخوي الحبوب أقرأ الخبر مرتين تلاتة حتي تفهم قالوا شنو وبعدين علق,

  2. عصمت عبدالقادر يقول

    لماذا لم تلغي الدوله استيراد بصات مستعمله هل البلد ناقصه .. ثم ثانيا من هي الجهه التي استوردت هذه البصات هل تم فتح بلاغ جنائي فيها و لا موجوده وتتحدي القانون

  3. محمد سعيد عبدالله يقول

    المواصلات قطاع خدمي وليس ربحي
    اخسرووووووووووا ومانخافوا ده كللللو بنعكس علي حال البلد في شكل تنمية وتقدم

  4. كرار يقول

    الباصات ترسل للسعودية للصيانة (ده كلام ده) ، كنت أعمل في مجال صيانة ناقلات وتريلات المرسيدس في السعودية، هل تعلمون بأن افضل ميكانيكي ديزل في الرياض سوداني دنقلاوي ، يقف امام ماكينة الشحانة المرسيدس وهي تعمل ويقودها لدقيقتين ويكتب لك الرشته عشان تحضرها وخلال يومين تعال استلم سيارتك، والناس في الورشة بالصف والولد كان معروف في صناعية العويضة وعلى ما اعتقد اسمه (عوض). واكيد في كثير من امثاله ، يجب احضار هؤلاء للسودان فورا وبدون تأخير ولو ما كفو جيبوا من الهند وتايلند عمالة ومكنيكية محترفين ديزل ، وخلو اولادنا يتعلموا ، مش ترسلوا الباصات للسعودية.

  5. الى الامام يقول

    هناك من يستطيع ادارة هذا بجدارة
    فلماذا لا تبحثون عن الادارة بدلا من لعن الظلام
    اطلبوا متخصصين وستجدون
    انها ورثة مثقلة 400 بص بادارة و ورشة تتحله المشكلة للابد

  6. محجوب عثمان يقول

    لماذا لم يتم الغاء العقد الخاص بهذه السيارات المستعملة حتى لو كان في العقد شرط جزائي – لأن العمر الافتراضي لهذه السيارات انتهت او شارفت على الانتهاءيمعنى لن تصمد في العمل لفترة طويلة حتى لو تم صيانتها لانها سوف تحتاج لصيانة متواصلة وهذا يكلف الكثير من المال والجهد وفي النهاية الحصاد او النتيحة صفر وبالتالي سوف تزيد من ازمة المواصلات وتعميقها
    لذا اتمنى من رئيس مجلس الوزراء الدكتور عبد الله حمدوك بالغاء هذا العقد ومراجعة جميع العقود التي ابرمت في العهد البائد حتى يتم الغاء العقود التي بها ضرر للسودان ولا سيكون السودان مكب للنفايات والسودان لا يستاهل هذا.
    ابداً ما هنت يا سوداننا يوماً علينا

    1. محجوب عثمان يقول

      والا سيكون السودان مكب للنفايات والسودان لا يستاهل هذا.
      ابداً ما هنت يا سوداننا يوماً علينا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.