في ذكراه (٩٢): هل يهود امدرمان اسسوا نادي المريخ؟!!

بكري الصائغ

 ١-
 اليوم، وبعيدآ عن السياسة التي اصبحت الشغل الشاغل عند الجميع:(الشعب، ومجلس السيادة والحكومة، والاحزاب، والثوار، وقوي المعارضة وقوات الشعب المسلحة، والامن، والشرطة، وقوات حميدتي، والصحفيين والاعلاميين، ورجال الاعمال)، اكتب اليوم عن الذكري ال(٩٢) علي تاسيس نادي المريخ الامدرماني، واستغربت ان هذه المناسبة الكبيرة قد مرت مرور الكرام دون ان يلتفت لها احد!!، ولم تجد من يكتب عن ذكراها في الصحف!!
 ٢-
 يرجع تأريخ تأسيس النادي إلى الرابع عشر من نوفمبر عام 1927م وقد كان في بداياته يحمل اسم (المسالمة) الذي تأسس عام 1908م أحد أحياء مدينة أم درمان العريقة قبل أن يتحول اسمه إلي المريخ تيمناً بالكوكب السماوي.
٣-
تأسيس فريق المريخ:
في عام 1903 اجتمع عدد من أبناء حي المسالمة يدرسون بكلية غردون وقاموا بنقل كرة القدم إلى الحي وكونوا فريقا اخذ يمارس تمارينه في الميادين الشمالية جنوب مقابر البكري. وكان ابرز من ساهم في ذلك السادة محمد قابل ورياض سكلة وشقيقه تادرس وزكريا سليمان وخالد عبد الله والشيخ محمد علي عوض الدر ومحمد رضوان ومحمد صالح الشنقيطي والطيب حامد بريمة وزاد النشاط الرياضي وانتعش في العام 1946 وخاصة بعد انضمام جيل الشباب السيد عبدالسيد فرح وفتح الله بشارة وعبدالرحمن علي نصر ومحمد مرسال ومحمد عبادي ومصطفى جلال عشـري ومحمد عثمان حامد وإبراهيم بابكر أبو الريف وأيوب ميخائيل وخليل عبد الملك ومينا اسكندر ومحمد علي بخيت وعوض أبوزيد وغيرهم.
٤-
 ثورة 1924 ومقتل السير لي استاك:
أدى قيام ثورة 1924 إلى توقف النشاط الرياضي ومنع التجمعات حتى في الافراح والاتراح بأوامر صارمة وتوقف النشاط الرياضي ولم يعد الا في العام 1926 وعادت الفرق لتمارس نشاطها ولم يكن لها جمهور إذ ان المباريات الجماهيرية كانت قاصرة على مباريات كاس الحاكم العام ومنافسة فرق المصالح الحكومية. علما ان هناك وطنين في حركة اللواء الأبيض من من أسسواالنادى امثال احمد خير المحامى وعلى عبد اللطيف.
 ٥-
 عودة فريق المسالمة:
عـاد فريق المسـالمة في العـام 1926 ولكنـه لم يكـن قوياً ولذا فكـر عبد السيـد فرح والذي كـان يعمـل موظفـاً فـي البنك الأهلي المصري بالخـرطوم فـي تدعيـم الفريق بلاعبيـن من خارج حـي المسـالمة ووجـدت الفكـرة معـارضة شديدة مـن البعـض وعلـى رأسهـم صديقـه فتـح الله بشـارة وتـم تغييـر الاسـم ليكـون شامـلاً وليـس منغلقـاً علـى الحـي الصغيـر. وكـان ان اقترحـت سيـدة فـرح شقيقـة عبـد السيـد فـرح اسـم المـريخ وكـان ذلك بالفعـل في 14 نوفمبـر 1927 وتـم كتـابة خطـاب لبرمبــل بيـك مفتـش مركـز امدرمـان بنفـس التـاريخ لتسجيـل فريق المـريخ بـدلا عـن فريق المسـالمة وكـان ان تحـول كل اللاعبيـن والمشجعيـن في المسـالمة الـى المـريخ بمعنـى ان الذي تغيـر فقـط كـان الاسـم فقـط ولـذا فإن تاريـخ ميـلاد المـريخ الحقيقي يعود إلـى العـام 1908.
 ٦-
 تاريـخ ميـلاد المـريخ الحقيقي
 يعود إلـى العـام 1908:
 هذه المعلومة البالغة الاهمية تعني تعني ان فريق المريخ (الاول) الذي تاسي في عام 1908 عمره الحقيقي (111) عام -وعمره بعد ال”تسنين” (٩٢) عام!!، وبهذا العمر يعتبر فريق المريخ من اقدم فرق القارة الافريقية والعربية.
 ٧-
 مراحل النادي :-
وفي اواخر الخمسينيات وتحديدا في الاعوام 57/1958م شعر وزير الاعلام والرياضة اللواء طلعت باهمية البنيات التحتية وذلك استهدافا لتطور الرياضة فمنح المريخ دارا في منطقة المسجد الحالى وقام عبد الرحمن شاخور بدفع الرسوم كاملة وتم تسجيلها باسم المريخ علما بان النادى انتقل من المسالمة الى دار مستأجرة جوار السوق وبعد ان منحت الارض للمريخ في منطقة المسجد الحالى استقر فيها الجميع كدار دائمة.
اما المرحلة الثانية لبناء النادى فكانت في فترة رئاسة اللواء خالد حسن عباس وعبد الحميد الضو حجوج وهي عمارة النادى الحالية التي تم تحديثها في الفترة الحالية بواسطة مجلس جمال الوالى الذي قام بثورة المنشآت وقد افتتح النادي الاول الزعيم اسماعيل الازهري.
٨-
 مراحل الاستاد :-
بعد ان تم اعطاء الاندية الكبيرة الثلاثة المريخ والهلال والموردة اراضى اضافية لاقامة صروحها عليها تحصل المريخ على 50 الف متر تقريبا واردفت الدولة هذه الخطوة بقروض لهذه الاندية الثلاثة وكانت قيمة القرض 15000 جنيه وما كان من المريخ الا ان شرع مباشرة في بناء الاستاد ففى فترة المجلس الذي ترأسه فهمي سليمان الذي تكونت في عهده اللجان فقام احد المهندسين الاغاريق بتصميم خرطة لم تجاز وكلفوا احد الشباب وهو المهندس عبد المنعم مصطفى الذي قام بعمل خرطة ممتازة راعت طبيعة الارض التي تتحرك كثيرا مما ادت لتشقق جدران النادي كما راعت مواكبة هذه الخرطة للمواصفات العالمية فقام بتصميمها على نموذج استاد موسكو العالمي ، وتم تشييد الاستاد حسب الخرطة تحت الارض لتكون هناك اعمدة في المستقبل وقام المهندس عبد المنعم مصطفى ابن ام درمان والمريخي الاصيل بكل هذا العمل مجانا وخدمة لعشقه فقط.
٩-
 مراحل افتتاح الاستاد:-
تم افتتاح الاستاد على مرحلتين المرحلة الاولى في عام 1962م حيث افتتح رغم من عدم اكتمال العمل فيه وذلك ليواكب الاحتفال باعياد حكومة نوفمبر 1962م واقيمت فيه مباراة بين الموردة والهلال فازت فيها الموردة باهداف نجمها الكبير عمر التوم.
١٠-
 ولكن القائمين على الامر اصروا على اكتمال العمل حتى مراحله النهائية وايقاف النشاط فيه وفعلا استمر العمل الذي اكتمل بعد عامين ليتم افتتاح الاستاد رسميا في 30 – نوفمبر- 1964م على يد رئيس مجلس الوزراء سر الختم الخليفة ورؤساء كل الاحزاب السياسية وكانت هناك مباراة على شرف الافتتاح بين المريخ ودينمو كييف الروسى, وكان مجلس الادارة في ذلك الوقت برئاسة بشير حسن بشير ونائبيه حسن محمد عبد الله ومحمد على ابو رأس وسكرتارية حسن ابو العائلة وكان امين المال مهدي الفكى.
 ١١-
 جديد الاستاد في عهد الوالي:-
في عام 2003 قرر مجلس ادارة المريخ برئاسة جمال الوالي تجديد الاستاد, وبالفعل بقيمة فاقت ملايين الدولارات تم تجديد الاستاد بأسلوب حديث, حيث تم بناء مقصورة جديدة وتم تركيب كراسي جديدة واصلاح المدرجات, وعمل مضمار جديد حول الملعب وتركيب نجيل جديد على مستوى عالي واصبحت ارضيته جيدة جدا, واصبح استاد المريخ افضل استاد في السودان ومن اجمل الاستادات في افريقيا بشهادة كل الزوار, ودائما مايلقى الاستاد الاشادة من الجميع , وحتى الان يتم تجديد الملعب باستمرار, ويتم الان بناء طابق ثاني للاستاد ليستوعب سعة اكبر .
 ١٢-
 من اسس نادي المريخ يهود ام سودانيين ؟!!
 الرابط:
 ١٣-
  اللقب:
يحمل الفريق لقبين هما: “الأحمـر الوهـاج”و “المـارد الاحمـر”.
 ١٤-
 مع الاسف الشديد انه وبالرغم الصرف المهول بالعملة المحلية والدولارات علي الكرة السودانية واللاعبين منذ اكثر من عشرين عام بلا توقف، ورحلات داخل البلاد وخارجها، وتجنيس لاعبين، وبناء دور رياضة، وانشاء وزارات رياضة وشباب في العاصمة وبقية الولايات…الا ان الفرق ما زال مستواها (ليق)!!
 بكري الصائغ

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق