نظام البشير : التضخم في السودان يرتفع الى 19.3 % في يناير

الخرطوم (رويترز) – قالت الحكومة السودانية يوم الثلاثاء ان التضخم السنوي تسارع الى 19.3 بالمئة في يناير كانون الثاني من 18.9 بالمئة في ديسمبر كانون الاول مع ارتفاع تكاليف الغذاء.

ويعاني السودان أزمة اقتصادية ويقول محللون ان ارتفاع أسعار المواد الغذائية قد يؤجج استياء شعبيا في خضم بطالة مرتفعة وتراجع قيمة العملة وعقوبات تجارية أمريكية.

وتضاعف التضخم الي أكثر من المثلين منذ عمدت الحكومة عمليا الى خفض قيمة الجنيه السوداني في نوفمبر تشرين الثاني 2010 لكبح نشاط السوق السوداء لكن دون جدوى.

وسجل التضخم الشهري 3.5 بالمئة في يناير حسبما ذكر مكتب الاحصاءات المركزي في نشرته الشهرية. وارتفعت تكاليف الغذاء -أكبر مكون في المؤشر- 4.1 بالمئة في يناير مقارنة مع ديسمبر.

وفي الشهر الماضي قال مكتب الاحصاءات ان التضخم السنوي بلغ 1ر 18 بالمئة في ديسمبر وليس 18.9 بالمئة كما ذكر يوم الثلاثاء.

وتأثر اقتصاد السودان سلبا من جراء فقد 75 بالمئة من انتاج البلاد من النفط البالغ 500 ألف برميل يوميا عندما انفصل الجنوب في يوليو تموز.

وكان الجانبان يقتسمان إيرادات النفط التي تعد شريان حياة لكلا الاقتصادين. ويتعين على الجنوب دفع رسوم لاستخدام منشات التصدير الشمالية لكن الطرفين لم يتوصلا الى اتفاق مما دفع الخرطوم الى احتجاز بعض الشحنات النفطية وهو ما ردت عليه جوبا بالوقف الكامل لانتاجها البالغ 350 ألف برميل يوميا

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..