أخبار السودان لحظة بلحظة

الجنس في السينما: لائحة لمخرجي بريطانيا تنظم مشاهد التعري على الشاشة

0

أصدرت رابطة المخرجين في بريطانيا لائحة بالإرشادات الخاصة بمشاهد الجنس والتعري.

وتهدف الرابطة، التي تمثل مخرجي السينما والتلفزيون في بريطانيا، إلى إيضاح أفضل طريقة للعمل مع الممثلين ومنسقي مشاهد الجنس والتعري في الأفلام وغيرهم.

ويأتي ذلك بعد يوم من قول الممثلة إميليا كلارك، التي لعبت دور دينييريس تارغيريان “أم التنانين” في مسلسل “لعبة العروش” الشهير، إنها وجدت مشاهد العري في المسلسل “صعبة”وإنها أُجبرت على التعري في أدوار أخرى.

وقالت “دايركتورز يو كيه”، رابطة المخرجين البريطانيين، إن “من حق الجميع الشعور بالأمان أثناء العمل”.

وأضافت “هذا ينطبق على العمل في هوليوود أو في مسلسل أو في فيلم قصير”.

وتأتي الإرشادات الجديدة، التي تدعمها مؤسسات مثل بافتا وبي أف أي (معهد الفيلم البريطاني)، عقب ظهور حركة “أنا أيضا” ومزاعم أن بعض المخرجين والمنتجين طلبوا خدمات جنسية مقابل التمثيل.

وتوصي الإرشادات بمنع التعري التام في أي اختبار للعب دور في فيلم أو مسلسل وبمنع نصف التعري في الاختبارات الأولى للتمثيل.

قالت الممثلة إميليا كلارك إنها وجدت مشاهد العري في مسلسل “لعبة العروش” “صعبة”وإنها اجبرت على التعري في أدوار أخرى

وتنص الإرشادات على أن “اختبارات الأداء، بسبب طبيعتها الخاصة، تبنى على أساس اختلال موازين القوى” وأن “بعض الممثلين قد يشعرون أنهم ملزمون بالاستجابة لطلبات غير مريحة للحصول على الدور”.

وتوصي الرابطة أن يرتدي الممثلات البكيني والممثلون سترة سباحة وأن يكونوا مع مرافق إضافة إلى المطالبة بإخطار يسبق اختبار التمثيل بنحو 48 ساعة والحصول على نص كامل لأي مشاهد تطلب تتطلب عريا غير كامل.

كما يجب أيضا على المنتجين الحصول على موافقة واضحة مكتوبة من الممثل أو الممثلة قبل تصويرهم في مشاهد “عري تام أو شبه عري”.

وقالت سوزان وايت رئيسة رابطة المخرجين البريطانيين “نحن جميعا هنا لأننا نريد أن نروي قصصا مؤثرة، ولا يجب وضع أي ممثل أو فرد من الطاقم في موقف يشعره بأنه غير آمن أو مستَغل، خاصة إن كانوا يعملون في مشاهد حساسة”.

وقالت وايت، المخرجة الحائزة على جائزة البافتا “طوال مسيرتي العملية عرفت أهمية التعامل مع المحتوى الحساس باحترافية”.

وأضافت “لائحة الإرشادات التي وضعتها رابطة المخرجين البريطانيين تضع المعايير المنظمة لإخراج المشاهد الحميمية، وستساعد في خلق بيئة عمل آمنة للجميع أثناء تصوير فيلم أو مسلسل”.

ووصف تصريح للبافتا الرابطة بأنها “ذات أهمية حيوية” في التعامل مع “التنمر والتحرش” في صناعة السينما.

 

بي بي سي عربي

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.