مقالات سياسية

 بعد (٤٨) يوم من إعلان التنحي: الصادق المهدي مازال رئيسًا!!

 ما كنت اود اليوم ان اكتب مقال عن الصادق المهدي، على اعتبار انه قد اصبح (كرت ميت) منذ زمن طويل، وما عاد احد يهتم بوجوده بعد ان خرج نهائيآ من الساحة السياسية ولزم “القبة”، ومن قبته ظل يداوم علي اطلاق التصريحات التي لا يسمعها احد غيره!!، تصريحات غريبة ومتناقضة الهدف منها اولآ واخيرآ الظهور الاعلامي، واقناع المواطنين انه مازال فتي السياسة الاول في البلاد!!
 ولكن الذي دعاني لكتابة هذا المقال عنه، ان اذكره – شخصيآ – بالتصريح الذي ادلي به في يوم الخميس ١٦/ يناير الماضي ٢٠٢٠، ونشر في اغلب الصحف المحلية، وجاء تحت عنوان (الصادق المهدي: “ أنا محبوب”، ولن أترشح لرئاسة الجمهورية.)، وقال فيه ايضآ :(أسير في اتجاه التخلي عن أي مسؤولية حزبية، الحمد لله أنا محبوب من الناس وموجود في قلوبهم وعقولهم. تم مدحي في السودان وخارجه بقصائد، ولا أريد مناصب جديدة. وأقول لمن يخشى ترشحي لرئاسة الجمهورية أن يطمئن ويرتاح ”.).
 اقول للصادق المهدي، (لقد ظلت الجماهير يا مولانا تنتظر بفارغ الصبر لحظة التنحي، اللحظة المهيبة وانت تودع حكم الحزب الذي مكثت فيه طوال (٥٤) عام بلا توقف ، انتظرنا – ومازلنا ننتظر- لحظة تسليم الراية للجيل الجديد في حزب الأمة القومي ، لقد ظللنا طوال مدة ثمانية واربعين يومآ الماضية – بدء لحظة الاعلان في يوم ١٦ يناير- وحتي اليوم ٤/ مارس الحالي- في انتظار تنفيذ ما وعدت بها في تصريحك الخطير “انك تسير في اتجاه التخلي عن أي مسؤولية حزبية، ولكن – ياللهول- فوجئنا وصدمنا ان المؤتمر الحزبي الموسع الذي عقد قبل ايام قليلة بدار حزب الأمة القومي لم يتطرق من بعيد او قريب لموضوع التنحي!!، لقد كان هناك اجماع علي السكوت!!، كان سكوت في غاية الغموض!!،و ما نطق احد من المجتمعين من قادة الحزب علي الموضوع الهام “من يخلف الصادق !!”؟!!.).
منذ زمن طويل وحتي اللحظة مازلت علي اقتناع قوي وراسخ ، ان ما جاء في تصريح الصادق حول اعتزال السياسة وتخليه عن أي مسؤولية حزبية ، هي اعادة  تكرار ممل لاسطوانة مشروخة عن الاعتزال والتنحي ، هي تصريحات سمعناها مئات المرات وحفظناها عن ظهر قلب ، وكان اخرها في يوم ٢٨/ ابريل عام ٢٠١٩ – اي بعد (١٦) يوم من انقلاب ابريل الماضي-، حيث اكد عن عزمه اعتزال السياسية ، والتفرغ لمهام أخرى، وقال وقتها:«أعمل على كتابة دستور ديمقراطي للسودان، وخلق مؤسسية كاملة الدسم في حزب الأمة وهيئة شؤون الأنصار، وبعدها سأترك غيري ليتولى الأمر، وأتفرغ لمهام أخرى».
  قمة الماسأة تكمن في انه وبينما الجميع في انتظار قرار التنحي ، فاجئنا الصادق المهدي – في يوم الخميس ٢٧/ فبراير الماضي ، بمقال طويل نشر في موقع “الراكوبة نيوز”، وجاء تحت عنوان كبير:(الصادق المهدي :هذا أو الطوفان)، كل ما جاء في موضوع المقال كان عن الغزو الأمريكي لأفغانستان والعراق !!، وعن “داعش” التي ارتكبت خطأ تكوين دولة أطيح بها!!، وايضآ عن الطائرات بدون طيار، والصواريخ !!؛ الوسائل الحربية القاتلة بالإضافة لسلاح الاستقتال المدمر!! … وانه لابد من إبرام ميثاق تعايش سني شيعي يقضي على تراشق روافض ونواصب ويقر تعايشاً سلمياً أخوياً!!، وإجراء مصالحات بين الحكام والشعوب تحقق مشاركة سياسية في المصير الوطني!!
 واخيرآ، لا املك الا ان اقول ، ان فيروس “الكورونا” يقتل علي الفور وينهي حياة المصاب في دقائق … ولكن الصادق قتلنا ببطء شديد بفيروس تصريحاته وخطبه وكلامه الكثير في الفارغة، ولا مرة حدثنا عن شيء في المليان!!… الصادق ذبحنا من الوريد للوريد بالوعود التي ما وجدت تنفيذ!!
 مرفقات:
 ١- كشف عن اعتزامه اعتزال السياسة ..تصريحات جديدة هامة للقيادي الصادق المهدي حول محاكمة البشير والجيش ومشاركة الوطني والدعم السريع والعلمانية والاموال المنهوبة والديون.
 – (2019-04-28) –
 ٢- الصادق المهدي: سأتنحى عن رئاسة الحزب ولن أعتزل السياسة – (19.07.2017) –
 ٣- الصادق المهدي “عن اعتزال السياسة” :هذا حديث أماني النظام، أنا لا أقول أعتزل السياسة…- (06 – 12 – 2017) –
 ٤- الصادق المهدي : نعم سأترك العمل السياسي..إذا فرضنا إني الآن رئيس الجمهوية سأعالج مسألة الدين والدولة.- (20. Juli 2014 um 18:57) –
 ٥- الصادق المهدي يعتزل العمل الحزبي والتنفيذي ويقدم (10) تذاكر للعبور- ( يناير 26, 2020) –
 ٦- الصادق المهدي.. العرّاب يُعلِن الزهد – (8 يوليو، 2019) –
 ٧- «الصادق المهدي».. هل يمتلك المصل المضاد للشيخوخة السياسية؟!!- (17-2-2014م) –
 ٨- الصادق المهدي ينوي إعتزال السياسة والتفرغ للثقافة -(17.10.2017) –
 ٩- وأخيراً … الصادق المهدي يقرر (إعتزال) العمل السياسي في 26 الجاري – (01-17-2011) –
 ١٠- المهدي يعلن اعتزامه التنحي عن العمل الحزبي دون تحديد موعد – (25 يناير 2020 ) –
 ١١- اعتزال المهدي.. جرأة سياسية أم فرقعة إعلامية؟!! – (02.08.2017 ) –
   بكري الصائغ

‫16 تعليقات

    1. أخوي الحبوب،
      ،Ali Ahmed
      ١-
      שָּׁלוֹם וּברָכָה شالوم أوفرخا …..سلام وبركة،
      تحياتي وسلامي الحار لشخصك الكريم.
      ٢-
      مالو تصرفاتك بقت متقلبة زي سيدك الامام/ الصادق المهدي؟!!، مرة تعليقاتك بالعربي!!، ومرة بالعبري!!، والليلة بالانجليزي؟!!، بمناسبة الانجليز، ليه عبدالرحمن المهدي أهدى الملك جورج الخامس سيف والده محمد احمد المهدي؟!!
      ٣-
      نرجع لموضوع المقال، الصادق المهدي يرفض الادلاء بتصريح واضح (١٠٠%) متي يتنحي!!، طالما هو يرغب بقوة في البقاء بالسلطة الي “!يوم الدين وما بعد يوم الدين”، لماذا اذآ اكثر من تصريحات التنحي والتخلي عن الزعامة؟!!…لماذا لا يسلك الصادق نفس اسلوب محمد عثمان الميرغني، الذي لم يدلي ولا مرة باي تصريح حول تخليه عن حكم الختمية؟!!…الي متي يراوغ الصادق ويكذب علي خلق الله؟!!

      ٤-
      مع السلامة بالعبري – “לְהִתְרָאוֹת”
      مع السلامة بالانجليزي – “Goodbye”
      مع السلامة بالحلفاوي – “افيا لوقا”

  1. يتنحي من شنو هل هو رئيس البلد ولا يعمل بوظيفة عامة دا رئيس حزب . بعدين الكلام دا في المؤتمر العام للحزب واصلا انت علاقة بالحزب شنو هل انت عضو بالحزب .احسن تشوف موضوع تاني غير الامام وحزب الامة .ارجو ان تبعد عن مواضيع الحزب لانها ببساطة لا تعنيك ولاتخص .

    1. أخوي الحبوب،
      صديق قرشي مدني،
      ١-
      الف مرحبا بك، وبحضورك الكريم.

      ٢-
      وقعت في تناقض شديد يا حبيب، جاء في تعليقك :(يتنحي من شنو هل هو رئيس البلد ولا يعمل بوظيفة عامة دا رئيس حزب)!!، طالما هو – كما قلت انت – انه رئيس حزب عليه ان يكون واضح وصريح ودغري في كلامه ، ويحدد متي يتنحي كما قال من قبل عشرات المرات؟!!، الصادق رئيس حزب الأمة فقد الاحترام والهيبة بسبب الغموض في مواقفه المتقلبة وتصرفاته المتذبذبة، فقد كل شيء بديل انه لم يعد صاحب مكانة هامة في الساحة السياسية، وتخلي عن زياراته للاقاليم بعد فضيحة فشل زيارته في مدينة الجنينة، ونشرت الصحف وقتها خبر جاء فيه:
      (فبراير/ 03, 2020 :- فشل اللقاء الجماهيري المعد للسيد الصادق المهدي زعيم حزب الامة القومي بمدينة الجنينة عاصمة ولاية غرب دارفور بسبب مظاهرات شارك فيها المئات احتجاجاً على زيارة رئيس الصادق المهدي للولاية.ونقل مراسل دارفور24 من الجنينة ان احد الطلاب اصيب بجروح وتم حرق الاعلام التي تحمل شعار الحزب، كما تم حرق اطارات السيارات وسط الساحة المعدة للقاء الجماهيري.جابت المظاهرات عدد من شوارع مدينة الجنينة، ونفذوا وقفة احتجاجية، وردد المتظاهرون شعارات رافضة لزيارة رئيس حزب الامة القومي، مثل “الليلة مابنرجع الا الصادق يرجع” في الاثناء شهدت ساحة الاستقبال انتشاراً امنياً كبيراً. وفي الوقت الذي كان فيه زعيم حزب الامة ووفده في المطار الجنينة حدثت مشادات واشتباكات بالأيدي بين انصار حزب الامة والشباب المتظاهرين اصيب علي اثرها احد الشباب بطعن سكين.)-.

  2. صح لسانك الاستاذ / القدير بكري الصائغ ليت الصادق المهدي يقرأ هذا الكلام ويريح ويستريح وليته يعلم انه وحزبه الاغبر من الاسباب الرئيسية لتخلف السودان ورجوعه الى الوراء خمسين عاماً متخلفا عن ركب التطور والتقدم ولننظر للدول من حولنا وهى التى كانت لا تساوي شياً وانا اوافقك الراي بأن اسعد يوم للشعب السوداني يوم يعنزل هذا الصادق ويذهب غير مأسوفاً عليه

    1. أخوي الحبوب،
      أبو أحمد،
      ١-
      تحية الود، والاعزاز بحضورك الكريم، والف شكر علي تعليقك الجميل المهذب.
      ٢-
      ماذا قال الدكتور/ منصور خالد عن الصادق المهدي؟!!
      رابط الفيديو:
      https://www.youtube.com/watch?v=xVDnruVa_lk
      (الصادق المهدي رئيس الوزراء الاسبق في السودان . فكان رد منصور خالد كالاتي : اتمني ان يكون صادقا ومهديا و حديثه كله فيه تناقض واكاذيب ، وان الصادق يري في نفسه سيد العارفين .).

      ٣-
      الترابي :
      المهدي أمدّ السلطات بشهادة (كاذبة) تثبت علينا (فرية) الانقلاب..« كذاب كذاب كذاب».. هذا (السياسي) ترك الناس فى انجلترا وجاء مصالحا نظام نميرى..«تانى ما فى انقلاب ولو فى زول داير يقلب ما بشاور زول».
      رابط الفيديو:
      https://www.alrakoba.net/402251/%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%B1%D8%A7%D8%A8%D9%8A-%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%87%D8%AF%D9%8A-%D8%A3%D9%85%D8%AF%D9%91-%D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%84%D8%B7%D8%A7%D8%AA-%D8%A8%D8%B4%D9%87%D8%A7%D8%AF%D8%A9-%D9%83%D8%A7/

  3. ماعلاقتك انت اولا الحزب والامام هذا موضوع خاص بالحزب تنحي الامام اولم يتنحي هل انت عضو بحزب الامة . احسن تكتب في مواضيع اخري .لان هذا الموضوع لايخصك وليس لك حظ او نصيب في هذا الامر
    ثم ثانيا الامام لا يشغل وظيفة عامة او يتقاضي راتب او اجر من الحكومة حتي تسل لسانك وتطالبه بالتنحي .تنحي ام لم يتنحي ماذا يضيرك . ارجو ان لا تتناول مواضيع ليس لك حظ او نصيب منها

    1. أخوي الحبوب،
      صديق قرشي مدني،
      ١
      تحية طيبة، سعدت بحضورك الكريم.
      ٢-
      يا حبيب، هناك ملاحظة اود ان اقولها لك ولكل من يدافع عن حزب الأمة والصادق المهدي، ان تعليقاتكم دائمآ فيها السباب والشتائم، واحيانآ استخدام التعبيرات البذيئة، بالله ما الذي يمنع ان تقارعوا الحجة بالحجة، وتفندوا تعليقات الاخرين بالادلة الدامغة علي صدق كلامكم؟!!، لا اعتقد ان احد في حزب الأمة يرضي باسلوبكم الخاطئ في الحوار!!
      ٣-
      سالتكم بمنتهي الادب والاحترام، لماذا يرفض الصادق المهدي التنحي عن السلطة، وهو نفسه قد اكد علي هذا التنحي عدة مرات؟!!، كان الواجب ان تكون هناك هناك اجابة واضحة علي السؤال، ولكن لا نلمس الا السباب والشتائم!!….واسال مرة اخري بمنتهي الاحترام، متي يلتزم الصادق المهدي باحترام وعده ويتنحي عن السلطة في حزب الأمة؟!!…فهل نجد منكم اجابة واضحة؟!!

  4. كلام الليل يمحوه النهار..
    الصادق المهدي لا يتعاطى الصنف الردئ مثل الهربان، ولكنه أصابه الفند، أي خرف وبقى يهدرب.
    والتحية للمؤرخ الضليع بكري الصائغ.

    1. أخوي الحبوب،
      البخاري،
      ١-
      حياك الله ومتعك بالعافية الكاملة، ومشكور علي التعليق الجميل.
      ٢-
      والله ما قلت الا الحق (خرف وبقى يهدرب.)!!، شخصيآ، اتمني من الله تعالي ان يمد في عمره ويمده بالصحة، وفي نفس الوقت اتمني من الله ان يريحنا من كلامه وخطبه وفتاويه، الصادق اصبح شخص ممل ممل ممل للحد البعيد،عنده تبلد الاحساس لا يهتم بالهجوم الضاري عليه ليل نهار، ولا ينفعل من السخرية عليه وعلي تصرفاته المتقلبة التي ومنذ اكثر من (٥٥) عام مازالت مستمرة!!، يخيل لي احيانآ انه جاء من كوكب اخر غير كوكب الارض، وانه لا ينتمي لعالمنا من قريب او بعيد!!
      ٣-
      قمت بعملية رصد بعدد التصريحات والخطب التي صدرت من الصادق خلال هذا العام الحالي ٢٠٢٠ – اي خلال ال (٦٤) يومآ الماضية فوجدت عددها (٣٥)!!، اخر تصريحاته كانت بالامس الثلاثاء ٣/ مارس الحالي بخصوص موقفه من تمديد الفترة الانتقالية!!

  5. احكموا علينا باعمالنا. ماذا حقق الحزب من اعمال . راجعوا ولاتتراجعوا . اعطوا الشباب الثقة واستغلوا
    طاقاتهم لبناء الامة ياحزب الامة .

    1. أخوي الحبوب،
      خواجة،
      ١-
      اجمل التحايا القلبية، والف شكر علي الزيارة، والتعليق الجميل.
      ٢-
      ظاهرة اختفاء الشخصيات المشهورة في حزب الأمة وآل المهدي منذ زمن طويل لم تعد خافية عن العيون، هناك فقط ثلاثة شخصيات بارزة في حزب الأمة واسر آل المهدي هم من اصبحوا اليوم اهم ناس ولا احد غيرهم!!. هؤلاء الثلاثة – الصادق المهدي، مريم الصادق، ومبارك الفاضل-، امتلأت الصحف باخبارهم (الفارغة!!)، وتصريحاتهم التي كان هدفها تلميع انفسهم علي حساب الاخرين!!، هم لا احد غيرهم اصبحوا يمثلون الحزب والعوائل!!….، اما اذا قمنا بطرح سؤال حول “اين اختفوا الاخرين، القادة القدامي الذين قادوا الحزب زمن طويل؟!!، فسنجد الاجابة ” انهم فروا وهربوا بعيدآ عن “السبهللية” والفوضي التي ضربت الحزب وشقته الي خمسة فروع لا روابط بينهم!!، هربوا من “العجوز” االذي يصر بالقوة علي البقاء في رئاسة حزب متصدع آيل للسقوط منذ سنوات طويلة!!، هربوا بعد ان صرح كبيرهم انه ينوي الترشيح في الانتخابات القادة بعد ثلاثة سنوات بدون اي استشارة من احد في الحزب!!

  6. النميري: لم ااسف على شيء في حياتي مثل ما اسفت على عدم قتل الكاذب الضليل الصادق المهدي

    منصور خالد: أتمنى ان ارى الصادق المهدي أن يكون صادقاً ومهدياً في يوم من الايام.

    1. أختي الحبوبة،
      سارة،
      ١-
      حياك الله، وجعل كل ايامكم افراح دائمة.
      ٢-
      مواصلة لتعليقك الكريم، اود ان اضيف موضوع قيم للغاية يكشف حقيقة ومعدن الصادق المهدي.
      ٣-
      د. سلمان محمد أحمد سلمان:
      قراءة في اتفاقيات السيد الصادق المهدي مع حكومة الإنقاذ ..
      الرابط:
      https://www.dabangasudan.org/ar/all-news/article/%D8%AF-%D8%B3%D9%84%D9%85%D8%A7%D9%86-%D9%85%D8%AD%D9%85%D8%AF-%D8%A3%D8%AD%D9%85%D8%AF-%D8%B3%D9%84%D9%85%D8%A7%D9%86-%D9%82%D8%B1%D8%A7%D8%A1%D8%A9-%D9%81%D9%8A-%D8%A7%D8%AA%D9%81%D8%A7%D9%82%D9%8A%D8%A7%D8%AA-%D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%8A%D8%AF-%D8%A7%D9%84%D8%B5%D8%A7%D8%AF%D9%82-%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%87%D8%AF%D9%8A-%D9%85%D8%B9-%D8%AD%D9%83%D9%88%D9%85%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%A5%D9%86%D9%82%D8%A7%D8%B0

  7. وصلتني رسالة من صديق يقيم في جدة، وكتب:
    (…ياعمي الصائغ، طالما انت كتبت عدة مرات ان الصادق المهدي لم يعد يحتل مكانة هامة في الساحة السياسية، وانه اصبح كالهواء لا لون له ولا رائحة، وانه قد اصبح (كرت ميت) منذ زمن طويل، وما عاد احد يهتم بوجوده بعد ان خرج نهائيآ من اهتمام الناس به وباخباره وتصريحاته… اذآ لماذا كتبت عنه الكثير، وشغلت نفسك اكثر من اللازم به وبتاريخه واخباره، ورحت ترصده في خطوة؟!!..يا صائغ، قالوا في المثل ” خلي الخلق للخالق”، امل ان تكف عن ملاحقته خصوصآ وانه لم يعد هناك شيء مخفي عنه، واصبحنا نعرف عنه الكثير.).

  8. غير أنه مالي نشرة التلفزيون الإخبارية بجولاته الولائية كرهنا بيها النشرة.
    هو زعلاااااااان كيف قحت ما تعيين واحد من أبنائه وزير. واسي كمان جاي يشطح ويقول انو حزبه يكون له العدد الكبير في ولاة الولايات ياخي علي ارواحنا.
    ما كرهت شئ في الدنيا غير ال المهدي وال الميرغني لأنهم مفتكرين السودان دا حقهم ونحن عبيد لهم. وكمان نحن جيل المعرفة والعلم لكن حكاية بوس الايادي ويا سيدي وهلم جرا دي تاني ما بتنفع معانا.

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..