طه .. كاتم الأسرار .. إلى أين؟

الخرطوم : فاطمة رابح

مرح ، محبوب ، اجتماعي ، إنساني هادئ الطبع ، كانت صفات حاضرة للفريق طه عثمان الحسين ? مدير مكاتب رئيس الجمهورية عمر البشير السابق ? جاءت على لسان مقربين ، كما انه كاتم أسرار القصر الجمهوري ، وصاحب بصمات في السياسة الخارجية لاسيما مع دول الخليج ،وقدم تجربة خاصة عند بعض اخر ، وغامض ومتجاوز في سلطاته ، وشكل بطانة حوله عند مجموعة ثالثة ، فمن هو طه عثمان أحمد الحسين ؟

تقول بعض من سيرته الذاتيه ان جذوره تنحدر من جزيرة أرتولي بالشمالية ثم ارتحلت أسرته واستقرت في البجراوية ، وولد طه في كبوشية ودرس القرآن الكريم منذ نعومة أظافره رحل مع الاسرة الى الخرطوم بحري وسكنت في شمبات الزراعة ، والده الخليفة عثمان أحمد الحسين ، خليفة الطريقة الختمية بشمبات ، ومازالت أسرته الكبيرة تسكن في بحري ، ومن هنا تشكلت بدايات طه ، أسرة بسيطة تنتمي للطائفة الختمية.
درس طه بمدارس الخرطوم بحري وفي كل من الجامعة الأهلية والقاهرة فرع الخرطوم كلية الأداب ، و بعد التخرج عمل ضابطا اداريا بمحلية بحري في بداية التسعينات، ومن ثم مدير مكتب عثمان أحمد سعيد معتمد الخرطوم الأسبق ، ثم سافر الى ليبيا في مكتب الاخاء السوداني الليبي وعند عودته منها تسلم مكتب ابراهيم أحمد عمر الأمين العام للمؤتمر الوطني ، وفي ذلك الوقت كانت الحاجة لسكرتير مكتب الرئيس في الحزب حيث تم ترشيحه وتدرج الى أن وصل مدير مكتب بالحزب ، والتحق بجهاز الأمن والمخابرات الوطني مع عدد من الضباط الاداريين عام 2000م ،وهو متزوج أكثر من زوجة وله أبناء.
تقول عنه أبنة شقيقته لبنى الشيخ أن خالها كان شخصا محبوبا وسط أسرته وله اسهامات وخدمات تجاه العائله حتى مسقط رأسه في كبوشية ، حيث قام ببناء مستشفى ومساجد ومدارس ، فضلا عن تقديمه مساعدات لأبناء المنطقة كما يهتم بعلاج المرضى والمحتاجين لاسيما ذوي القربى ويحتوي أبناء وبنات أخوانه وأخواته برعاية كريمه، علما بأن ترتيبه السادس بين أخوانه ، كما تعتمد عليه الأسرة في حل القضايا الصغيرة والكبيرة وهو الأكثر تواصلا بينهم وحرصا على المشاركة في المناسبات والاعياد.
وتقول الأنباء ان الفريق طه غادر الى البحرين ومنها الى السعودية لتأدية العمرة ثم العودة وهناك من يخبرنا بمغادرته من البحرين الى أمريكا. وبالاستفسار عن الامر من احدى قريباته التي أكدت ان الاسرة لا تعلم مكانه حتى «الامس » فيما يقول عنه دكتور المعز بخيت ان ماقدمه للسودان من جهد كبير لا ينكره أحد، وقال انه يكن لطه كل الود والتقدير ووقفته الى جانب الرئيس عمر البشير .
وأضاف لـ«الصحافة » ان طه يكن الود الكبير للرئيس البشير هذا بالاضافة الى انه شخص حبوب ، وأوضح المعز أنه رأى صورة الفريق طه وتذكرته في مطار الخرطوم من خلال الواتساب عند الساعة الخامسة صباحا وكان في طريقه من الخرطوم الى أم درمان حيث أرسل له رسالة على رقمه الواتس في حوالي 5 وعشرة دقايق ، وانه تلقى الرد على الرسالة في تمام التاسعه صباحا ، أي بعد وصوله الى البحرين ، الا ان المعز عاد ليؤكد أن كل ماتم بينه وطه كان من خلال الواتساب وانه غير متأكد اذا ماكان فعلا غادر الخرطوم أم لا؟ ، الا ان تقديراته على حد ما يقال ان الرد على رسالته فيما يبدو كانت من البحرين على حسب ما كان موضحا في التذكرة وظهوره في المطار ، ودون الخوض فى التفاصيل فان الموقف يبدو ضبابيا ، ولكن السائد ان الساحة الاجتماعية تتفاعل بشكل كبير مع الحدث ، واعلان القرار ، مع تفسيرات متعددة واراء متباينة .
من خلال رسالته الساخنة في احدى قروبات الواتساب يقول الاستاذ الاعلامي المخضرم محمد لطيف « لن ينكر الا مكابر ان طه هو رأس الرمح في عودة علاقات السودان بدول الخليج، وانه لعب دورا محوريا في تمهيد الإجراءات الإيجابية التي اتخذتها واشنطن تجاه السودان »، وزاد «كل هذا لن يتغير مهما فعل المتنطعون والباحثون عن ادوار الا ان محمد عاد مرة اخرى واشار الى ان كل ما انجزه طه لن يشفع له فيما اخطأ فيه وهو خيانته لثقة الرئيس فيه ».
حقق طه خلال توليه مدير مكاتب الرئيس قفزات كبيرة ، فهو فريق فى جهاز الأمن والمخابرات الوطني ، وهو سفير فى وزارة الخارجية حيث اقترح وزير الخارجية السابق علي كرتي ان يعين سفيرا وقد وافق الرئيس على الطلب ، وهو وزير دولة برئاسة الجمهورية ، وكان اخر الوزراء الذين صدر باسمهم مرسوم خاص ، وهو اول من يجمع بين «مكاتب الرئيس» ، فى القصر الجمهوري والقيادة العامة والحزب الحاكم ، وتوفرت له بذلك ملفات متعددة ومعرفة بتفاصيل الحياة السياسية فى البلاد وادق التفاصيل ، وشكل حوله مجموعة من الشخصيات في ادارة الشأن العام وحتى في المجال الاجتماعي ، حيث ارتبط بعلاقة مع قيادات الطرق الصوفية ، وما جرى بخصوص شيخ الأمين صاحب الزاوية الشهيرة بام درمان ، وادى ذلك الى حدوث تقاطعات مع كثير من الجهات وتشكلت اراء في غالبها سالبة عنه.
وخلال الفترة الاخيرة برز طه ، باعتباره شخصية ذات تأثير في السياسة السودانية ، وبدأ الحديث عن دوره في بناء وتحديد سياسات وانفاذ مشروعات وبدأت وكأنها مشروعا مغايرا تماما وموازيا للاجهزة والمؤسسات الرسمية ، وخاصة فيما يلي السياسة الخارجية ، حيث تبنى الفريق طه ، قرار رفع الحظر الاقتصادي عن السودان ، مخالفا بذلك دور وزارات الخارجية ووزارة الدفاع ووزارة المالية وجهاز الأمن والمخابرات وبنك السودان ، وجاهر في لقاءات صحفية وتسريبات انه المحرك للكثير من الملفات السياسية والقرارات الاقتصادية ، وكانت تلك أول مرة يحاول طه ان يظهر فيها بخطاب اعلامي منفصل ، وشكل حلقة وصورة ذهنية جديدة باكثر من مدير مكتب الى لاعب سياسي ومؤثر في الساحة السودانية ولديه رؤية لمستقبل السودان، حيث تحدث عن «تصفير العداد» ، أي بداية مرحلة جديدة ، وتلك كانت انعطافة بارزة في تجربته ، ومنذ نوفمبر 2016م برز طه اكثر في خطابه الاعلامي وابراز مناشطه وادواره الجديدة .
لم يعرف عن طه قدرات فكرية او مساهمات ثقافية ، فهو اشتهر بكونه شخص تنفيذي بالدرجة الاولي ، وبعد تخرجه مباشرة كان ضمن قطاعات الطلاب الاسلاميين ، وكان أميره محمد حاتم سليمان نائب رئيس المؤتمر الوطني ولاية الخرطوم ، وكان يتولى المهام الادارية والتنفيذية ? دائما ? ، وقد كان طه سببا في مغادرة محمد حاتم للقصر ، من خلال تقديمه كمرشح بولاية الخرطوم ، وتشير التقارير الى ان الفريق طه ، كان لديه اسهام في إقالة الفريق أول صلاح قوش مدير جهاز الأمن والمخابرات ، ومع ان البعض يعتبره من القيادات الأمنية التى صعدت وتشكلت خلال تولي د.نافع علي نافع مدير جهاز الأمن ، الا ان الوقائع تقول ان طه كان حاجبا لاى دور لدكتور نافع ، واخرين منهم على عثمان محمد طه ، وبذلك توسع طه في صلاحياته وادواره ومهامه ، وكل ذلك خلق هالة «طه» ، فهل انطفأ كل شىء فجأة أم تكشف الايام وقائع وحقائق جديدة؟
من الشخصيات التي تقلدت منصب مدير مكتب الرئيس وصاحبتها الشهرة أيضا هو بهاء محمد أدريس -مدير مكتب الرئيس الراحل جعفر نميري وهو كان أكاديميا بعيدا عن السياسة لكنه يحب الرياضه لاسيما كرة القدم.
يقول احد الخبراء السياسيين والمؤرخ التاريخي ان من مدير مكتب الرئيس ذائع الصيت بهاء محمد ادريس ? خريج جامعة الخرطوم كلية الاداب ، بعدها غادر الى المانيا ونال درجة الدكتوراه ثم عاد وتم تعيينه استاذا في كلية العلوم وتزوج من سلمى سليمان ? طالبه بالجامعة، وكان غير مهتم بالسياسة سوى حبه لكرة القدم. وأضاف ناصر السيد لـ«الصحافة » ان الرئيس جعفر نميري قام بتعيين بهاء محمد ادريس فجأة مدير مكتبه وذلك بعد فترة من عملية التدريس ، وبعد الانتفاضة كان من الرؤوس المطلوبة لكنه افلح عبر مساومة مع مكافحة الفساد و دفع «9» ملايين دولار من المبلغ المطلوب «15» مليونا وغادر البلاد الى انجلترا واستقر هناك الى ان توفى وكانت برفقته زوجته سلمى بينما تطلقت منه الزوجه الثانية والتي تركها في الخرطوم.
فهل تتشابه الادوار والمهام بين الماضي والحاضر؟ .

الصحافة

تعليق واحد

  1. شكراً لك الأستاذة فاطمة فأنت أول من كتب سيرة ذاتية للفريق طه ، تلك السيرة التي ظلننا نبحث عنها ونستجدي الجميع لنشرها والكتابة حولها. ويبدو أن اختفاء طه حسب سردك وشهادات بعض أفراد أسرته ، هي أشبه باختفاء الطائرة الماليزية العام الماضي

  2. يا كاتب المقال ألا تعلم أي شيء عن شقيق طه الحسين الفريق اول هاشم الحسين مدير عام الشرطة والذي سبقه مديرا لمكتب الرئيس في العشرية الاولى وخرج من مكتب الرئيس برتبة لوا في الشرطة وترقى حتى صار فريق اول ومدير عام الشرطة فكيف قفزت مباشرة الى دكتور بهاء الدين مدير مكتب الرئيس ااسابق جعفر نميري معتما على هذه الحقائق!؟

  3. ان كل ما حدث لطه لم يكن بسبب الثراء الفاحش او ما اشيع عنه حيث ان كل ما كان يقوم به كان معلوما للرئيس ولنائب الرئيس وللحركة الاسلامية ولجهاز الامن … ولا شي يخفى على كل الجهات المتابعة..

    المشكلة الوحيدة لطه تتعلق بازمة الخليج تتعلق بعلاقة الاستقطاب الحادة التي وقع فيها السودان بسبب علاقة السودان الغامضة مع (قطر – ايران – تركيا – الاخوان المسلمين) من جانب وعلاقة السودن الجديدة مع (السعودية – البحرين – الامارات – امريكا) من جانب اخر .. وطه ضحية لهذه العلاقة وليست لخيانته للرئيس حيث ان الرئيس كان يعلم تماما ما يقوم به الرئيس وكان جهاز الامن يعلم تماما ما يقوم به طه ويعلم جنسيته السعودية التي منحت له ليلعب ادوار سودانية بالخارج تحت سمع وبصر الرئيس وجهاز الامن؟؟

    الحكومة تريد ان تأكل من كل البساتين وترعي من كافة المراعي بدون قيد او شرط ولكن ذلك لن يتم فتريد ان تقطف الزهور من البساتين القطرية الايرانية وفي ذات الوقت تريد قطف ثمار علاقتها مع السعودية وترامب …مشكلة طه سوف تحدد بصورة تامة بعد العاشر من يوليو القادم ..
    الحل؟
    مشكلتنا ليست مشكلة طه وهو فرد لا يقدم ولا يؤخر ولكن لحل مشكلة السودان يجب الابتعاد عن اي محاور خارجية والبعد قدر الامكان عن المحور القطري – الايراني – التركي – الاخواني فهذا المحور يضر بالسودان لان هذه الدول مارقة عن الاجماع الدولي وتعمل في السر والخفاء لا علاقة لها بالدين ولكنها تستغل الدين لخدمة مصالحها وسط مليار مسلم …إلا ان البعد عن هذه المحور من الصعب الفكاك من اسره فقد تم تصفيد السودان من عنقه ورجليه ولا يمكن لهذه الدول التي استثمارت علاقتها بالسودان خلال 28 عاماً ان تجعله حرا طليقا بأخوي واخوك وانما سوف تقلب الطاولة رأسا على عقب على حكومة الانقاذ ان هي حاولة اي محاولة اخرى لذلك فإن ما يجري وخروج طه من المشهد السياسي هو رسالة لدور المحور الاخر بأنهم لن يتركو السودان يفلت من يدهم مرة اخرى.

  4. بني مدارس ومستشفيات وكان رجل بر واحسان وخدم ابناء منطقته…..هو اصلا موظف ولا رجل
    اعمال؟ زول حرامي ليس إلا دايرين تعملوا ليهوبطولات؟

  5. هههه بالله دا كلو و طيب دا زول مؤهل كان كدا و زي دا ما بكون جا ساي للوظيفة دي دا بكون اختاروهو عديل بدليل انو لم يستفيد من وظيفته ولا بجنيه واتق الله في المال والنَّاس و لم يجمع مالا ويعدده و مبروك أيضا للمؤتمر اللا وطني لأنهم بعرفو بسووا في شنو وعارفين يختارو منو و يختو منو في ياتو حتة ما قاعدين ساكت هبل و كذابين ماشاء الله بردتي بطنا عايزين من نوع طه اتنين تاني كدا عشان ننوم مرتاحين ، دا حرامي الله لا عادو ولو لدينا السلطة لقطعنا يده اتفووو.

  6. الاستاذه فاطمه ….وصفتي واوفيتي …اول مقال ينشر السيره الذاتيه الصحيحه للفريق طه….دون نشر اي معلومه كاذبه….وعين الرضا عن كل عيب كليلة ولكن عين السخط تبدي المساويا….الناس رجعت تمجد شيخ الامين رغم ظهوره في صوره امام الجنائيه وهو يؤشر بعلامة النصر..وذلك من باب…عدو عدوك صديقك.

  7. على الطلاق انا مافاهم اي حاجه..شمارت تقيليه لمن قتلت حماري!!! في شنو بالضبط وبالمختصر المفيد ….طه دا مالو…سرق قولوا, عادي جدا هي في خلقه من الجماعه ما سفت اقصد سرقت ! سمح كان في انقلاب مدبروا هو …ماأعتقد ~~~في اللوح المحفوظ مكتوب قتل …لذا لاينفع انقلاب….سمح الجوطه في شنو اشرحوا لينا

  8. للاسف الشديد هناك اخبار ان السعوديه تسحب سفيرها لماذا يوجد قايم بالاعمال بالنيابه لابد من اتخاذ موقف من الازمه الحياد سيضر بالسودان علي حكومتنا اتخاذ موقف

  9. الغريب أنه التحق بجهاز الأمن في عام 2000م وأصبح يحمل لقب فريق في حين أعرف ضباطا في الشرطة والجيش لم يصلوا لدرجة لواء الا بعد خدمة 30 عاما مع أنهم طيارين تلقوا تدريبات في بريطانيا وأمريكيا والأردن

  10. طيب مين الجاب فكرة تمرجي دي ؟ واصلا كلمة تمرجي دي ما معروفة للسودانيين في الوقت الحالي .. افيدونا مأجورين

  11. يا فاطمة رابح كاتبة المقال الدكتور بهاء الدين محمد ادريس مدير مكتب نميري متخصص في علم الاجنة embryology ونال الدكتوراة فيها من المانيا ولم يدرس في كلية الاداب

  12. يا فاطمة رابح ، أنا حضرت محاكمة بياء الدين محمد إدريس بعد ثورة أبريل ،،، وسمعته يتكلم عن سيرته الذاتية عند محاكمته وممكن ترجعوا للمحاكمة وكانت نقل تلفزيوني ومحاميه هو عبد العزيز شدو ولم يذكر شئ من التخصصات التي ذكرتيها بل سمعته يقول : إنه حضر في تطوير الجنين في بيضة الناموسة وهذاايدل إنه درس علم الحيوان وليس آداب،،، فمن أين لك هذا ،،،

  13. اقتباس:
    تقول بعض من سيرته الذاتيه ان جذوره تنحدر من جزيرة أرتولي بالشمالية ثم ارتحلت أسرته واستقرت في البجراوية ، وولد طه في كبوشية ودرس القرآن الكريم منذ نعومة أظافره رحل مع الاسرة الى الخرطوم بحري وسكنت في شمبات الزراعة ، والده الخليفة عثمان أحمد الحسين ، خليفة الطريقة الختمية بشمبات ، ومازالت أسرته الكبيرة تسكن في بحري ، ومن هنا تشكلت بدايات طه ، أسرة بسيطة تنتمي للطائفة الختمية.
    شنو كل واحد يعمل عمله سوده ويخرب البلد ويزل ويجوع العباد تجيبوا سيره درس القرآن وحفظ القرآن وجدو وأبوه كانوا ناس الطريقة العلانية واذا كان ما قرى القرآن كان حيعمل فينا وفى السودان شنو؟

  14. طيب قصة تمرجى فى مستشفى بحرى ده شنو؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    مهنة التمرجى ده من أنبل المهن و أشرفها على الإطلاق و ملائكيه و لكن نحن فقط
    نريد الحقائق!!!!

  15. نعم يا كاتب المقال .. تتشابه الأدوار بلا شك ..
    ولكننا قرأنا مقالك ووجدناه يعدد مناقب الفريق طه في أسرته ومسقط رأسه وشيوخ الصوفية وبعض أدواره في إزاحة الجماعة التي يعمل معها من مراكز السلطة .. على أنك لم تذكر شيئاً عن مصادر أمواله التي صرفها بذلك السخاء على بناء (المساجد) و (الخلاوي) كما قلت ..
    مع أن المساجد والخلاوي لا تبنى إلا من المال الحلال الطيب الذي لا يقبل الله غيره..

    كل هذا كوم .. المهم أين موقع السوداني من كل تلك الأدوار التي نسبتها لشيخك طه هذا؟؟
    ما الذي إستفاده السوداني من أدواره الجهنمية تلك؟؟
    ما الدي قدمه للسوداني ..
    هذا ما يهمنا ..

    ثم أنك تقول أن شيخك طه هذا فقد ثقة الرئيس ..
    يروح شيخك ورئيسه وثقته في ستين داهية ..
    ما قيمة ثقته لدى السوداني؟؟

    الزول لسه مداد شطبه من النادي ما جف .. وإنت عايز تروج لمناقب .. أي مناقب لشخص ينقاد لهؤلاء الشياطين المنافقين آكلي السحت ؟؟

  16. بهاء الدين تخرج من كلية الاداب جامعة الخرطوم وعمل بالتدريس فى كلية العلوم0000كيف؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ افيدونا

  17. فاطنه مسعولة من الخير … الحتة بتاعت إنو كان تمرجي … الوقفت قناة أمدرمان ردحا من الزمان …هل هي اشاعة .. ولا كانت فترة بسيطة… ؟؟؟

  18. خلق وفبركة اقالة طه الحسين تخطيط من الكيزان الاشرار لان طه ابعدهم عن البشير وكشف حقيقتهم وهنا كل المؤامرات التي تتم في مصير طه الحسين مدبر من اخوان السوء الكيزان الاشرار الذين تدعمهم دولة قطر وتقديم الدعم للمليشيات الخاصة بهم من دفاع شعبي ودعم سريع وكان طه يحاول ابعادهم عن السلطة وعن الرئيس فدبروا له هذه المكيدة القذرة والسودان لا يسلم الا باجتثاث الحركة الاخوانية القذرة التي تحاول مشاركة السلطة او خلق انتفاضة ضد البشير ثم الاستيلاء على السلطة مرة اخرى لتبدأ من جديد بكل مكر وخبث.

  19. بني مساجد ومستشفي ومدارس ضابط اداري اوحتي رئيس جمهورية لايستطيع بناء مسجد من راتبه
    من ناحية تملكه فلل وشركات وعربات وارصده ملايينية فدي مافيها خلاف
    حاولتي تجملي سيرته وفشلتي للاسف خريج هارفارد للاسف حرامي بعيد عن شغل السياسة اكل سحت وحرام وغذي اهله وعشيرته بالحرام وسيسأل عنه يوم الحساب

  20. هل تذكرون ال 28 ضابطاً الذين تم أعدامهم في رمضان 1990؟ أضيفوا إليهم شخصاً أخر هو طه ليصبح المجموع 29 هو عدد سنين الإنقاذ العجاف. وهذا العام هو الأخير لهم حسب ما تشير أغلب القراءات.

  21. والله لو مستوي الصحافة بالصحف الحكومية بالسودان ، مثل مستوي فاطمة رابح ده يكون يا دنيا عليك السلام ، يا فاطمة معلوماتك ضحلة جدا وكمان إنت في جريدة الصحافة العريقة ، يعني إتكشفت أن معلوماتك غير مصدقة عن طه ، لأنك مشيت تهابشي في بهاء الدين محمد إدريس وإنت ما عارفه إلا شئ ضئيل عنه وبالله ممكن تورينا مين الخبير السياسي والمؤرخ التأريخي القادك لبهاء الدين ، أنا متأكد لا يوجد ولكن لطشتي الكلام من بنات أفكارك ، بس فاكرة بتسطلتفي الناس كده وخلاص ،،،، والله حرام تكوني صحفية أو تكتبي في صحيفة مثل الصحافة ،،، وا أسفاي،،،

  22. اذا كتبت فاطمة فاعلموا ان مصدرها الجهاز ففاطمة رابح ملطشة في يد ضباط جهاز الامن ياخذونها حيثما ارادو وهي بتعليمها المتواضع لا تستطيع ان تستفيد من هذه العلاقات باكثر ما منحت من معرفة محدودة يخالطها بعض الغباء

  23. آكل السحت والحرام أبت نفسه إلا أن يلوث غيره من الأسرة من المال الحرام … الاسرة وعرفناها طيب كيف سمحت له نفسه بناء المساجد من حرام؟؟؟.

  24. السيرة الزاتية للفريق طه المزكوره من صاحب المقال فيها شك كبير الشي المعروف عن الكيزان معظمهم فاقد تربوي من الدفاع الشعبي الي جهاز الامن ثم كسير الثلج ثم الترقي للرتب ثم الظهور ثم الافتراء ثم الزواج اثر من زوجة ثم التحرش بنساء الرجال ثم التوسع والهيمنة ثم التمسك ببعض الملفات الخطيرة

  25. فطومة هذه افكارك ام هي افكار ممهورة بي توقيعك لزوم نرطيب الجو الملغم بالاسرار الهامله

  26. ربنا فى وصف فرعون قال انه استخف قومه فاطاعوه
    والله ما شيفنكم شعب ولا حتى ناس
    يا عالم اعملوا جزب واحد يضم جميع المتضررين
    ابدوه سرى لو خايفين

  27. الزول دا سوبرمان لكن انتهى بسرعة قبل نهاية الفلم ليه احترموا عقولكم قبل عقول الاخرين ودا مقال اقل مايقال فيه ضعيف بامتياز يارئيس تحرير الصحافة ياحليل صحافتنا الماتت وشبعت موت وبقينا نسمع بالهندى والماليزى وغيرهم من الاسماء ويبدو لى ان مهنة الصحافة الان اصبحت مهنة لامهنة له.حلايب ونتؤحلفا والفشقة اراضى سودانية

  28. بالاختصار المقال حاول قدى المكان تجميل صورته مما يدل انه مدفوع الاجر. سيره المذكور حرامي قذر انتهازي استفاد من الفساد الحالي لحكومة الكيزان ولماذا تم اعفاءه ان كان بريئا وان كان مذنب لماذا لم يحاسب ؟؟؟؟

  29. نرجوا الا يلتهي الناس بمواضيع انصرافية, الكوليرا تجتاح مناطق الهامش ولا حياة لمن تنادي.
    الجميع يعلم بأن من يسرق في السودان يفلت بسهولة من الجرم حتي وأن كان دلك جريمة الخيانة العظمي. هدا لأن اي مجرم يدس لزميله في المهنة ملفات خطيرة قد تفضح امره ان تم بثها في العلن.
    نسأل المولي ان يخفف علي الشعب من وطأة موسم الامطار.

  30. حاجة عجيبة على كدة يعنى سيادتو يعتبر واحد من صعاليق الخرطوم .ونحن المساكين فاكرين القبة تحتها فكى .كلو كوم والكوم التانى نودى وشنا وين مع اهل الخليج

  31. المقال كله كذب كانه فاطمة احدى حريمة
    الرجل احط من تكتبي عنه مدافعه وصحيفته مليئة بقله الادب والتحرش بالنساء والقعدات الحمراء
    اما عن المؤهل لا مؤهل له غير النفاق ومسح حذاء السادة وقد استفاد من الفساد الذارب بالدولة وسرق كما سرق اسيادة خاصة انه اصبح خادم البيت والنسوان للرئيس منتهى الوضاعة .

    سيرته الذاتية لا تعنينا في شي بل افعاله يا فاطمة . اذن لماذا تم اعفاءة ؟؟؟؟ السؤال ؟
    اذا كان بكل ما تصفينه به من مكارم تكرم بها على السودان
    اما ملف الفساد والقصور والحسابات البنكية الدولارية مؤثق يكفى مكابرة ومدح الحرامي بانه من اسرة متدينة وحفظ القران …..الخ

    ماذا تستفيد فاطمة من تلميع سيرة الرجل النكرة الذي وصل القصر الرئاسي ؟؟؟؟

  32. المقال كله كذب كانه فاطمة احدى حريمة
    الرجل احط من تكتبي عنه مدافعه وصحيفته مليئة بقله الادب والتحرش بالنساء والقعدات الحمراء
    اما عن المؤهل لا مؤهل له غير النفاق ومسح حذاء السادة وقد استفاد من الفساد الذارب بالدولة وسرق كما سرق اسيادة خاصة انه اصبح خادم البيت والنسوان للرئيس منتهى الوضاعة .

    سيرته الذاتية لا تعنينا في شي بل افعاله يا فاطمة . اذن لماذا تم اعفاءة ؟؟؟؟ السؤال ؟
    اذا كان بكل ما تصفينه به من مكارم تكرم بها على السودان
    اما ملف الفساد والقصور والحسابات البنكية الدولارية مؤثق يكفى مكابرة ومدح الحرامي بانه من اسرة متدينة وحفظ القران …..الخ

    ماذا تستفيد فاطمة من تلميع سيرة الرجل النكرة الذي وصل القصر الرئاسي ؟؟؟؟

  33. دلاكتها مشاطتها

    كنت للاسف احترمك!! ايها المعز بخيت وااسفااااه
    طيب ماكان ياتجار الدين اسيادنا وملاك السودان تنصبوا هذا الارزقجى المتملق ال طه رئيس بالغصب لسوءدان الجن

    لعنة الله على كل كوز متاسلم ذكر وأنثى حيا وميتا

    تفووووووو

  34. دلاكتها مشاطتها

    كنت للاسف احترمك!! ايها المعز بخيت وااسفااااه
    طيب ماكان ياتجار الدين اسيادنا وملاك السودان تنصبوا هذا الارزقجى المتملق ال طه رئيس بالغصب لسوءدان الجن

    لعنة الله على كل كوز متاسلم ذكر وأنثى حيا وميتا

    تفووووووو

  35. ايها الكاتبة خلي عنك كسير التلج نحن في نظرنا كل من دخل حكومة الانفاد شيطان حتي يثبت العكس ….
    المستحيل ليس فيلم هندي …الفلم الحائز علي جائزة الاوسكار بطولة طه اسمه “الصعود ” …الي السماء بصاروخ بشبش والانزلاق الي الهاوية دون برشوت

  36. درس القرآن الكريم
    والده الخليفة عثمان أحمد الحسين ، خليفة الطريقة الختمية بشمبات
    درس في كل من الجامعة الأهلية والقاهرة فرع الخرطوم كلية الأداب
    عمل ضابطا اداريا بمحلية بحري في بداية التسعينات
    أصبح مديراً لمكتب عثمان أحمد سعيد معتمد الخرطوم الأسبق
    تسلم مكتب ابراهيم أحمد عمر الأمين العام للمؤتمر الوطني
    تدرج الى أن وصل مدير مكتب بالحزب ، والتحق بجهاز الأمن والمخابرات الوطني مع عدد من الضباط الاداريين
    حقق طه خلال توليه مدير مكاتب الرئيس قفزات كبيرة ، فهو فريق فى جهاز الأمن والمخابرات الوطني ، وهو سفير فى وزارة الخارجية حيث اقترح وزير الخارجية السابق علي كرتي ان يعين سفيرا وقد وافق الرئيس على الطلب ، وهو وزير دولة برئاسة الجمهورية ، وكان اخر الوزراء الذين صدر باسمهم مرسوم خاص ، وهو اول من يجمع بين «مكاتب الرئيس» ، فى القصر الجمهوري والقيادة العامة والحزب الحاكم ، وتوفرت له بذلك ملفات متعددة ومعرفة بتفاصيل الحياة السياسية فى البلاد وادق التفاصيل.
    رجل حبوب ويساعد أهله والآخرين.
    هذا الرجل أصبح رئيساً أكثر من الرئيس نفسه. ويبدو أنه نجح أكثر من اللازم.
    وحوار غلب شيخه. وفي السودان لا يوجد صوت أعلى من صوت المعارك التي تشتعل بغرض السلطة. ورغم هذه السيرة التي صعدت بصاحبها إلى رتبة الفريق يبقى لدينا سؤال بسيط واحد وهو ما شكل السلم السحري الذي اعتلى به هذا الرجل إلى ما وصل اليه من مراتب (مدير مكتب، درس القرآن، والده ختمي، جامعي من جامعتين، ضابط إداري، مدير مكاتب، فريق في جهاز الأمن، وزير دولة، سفير، مسؤول في الحزب الحاكم). طه هذا على الأقل مفروض يكون فريق كرة قدم بحاله. أو يبلغ من العمر 150 سنة فرتبة الفريق فقط لا يطالها إلا من بلغ 50 سنة بالقديم؟!! قريق طه السياسي هذا يقف دليلاً على ان الطاسة ضايعة.

  37. انتو يا البديتوا فى تزيين وتجميل صورة طه بعد اختفاؤه ما هو هدفكم
    هل تريدون أن تقنعوا الرأى العام ان طه مظلوم ظلم الحسن والحسين ..
    ورغم كل هذه الزخارف التى وضعتموها والهاله الضوئية التى سلطوها على شخصه الحريف النظيف والدم الخفيف إلا ان ذلك لن يشفع له عند الشعب البسيط المغلوب على أمره من طه وأمثاله .فهو التمرجى المراسله وهذه صفاته التى عرفها القاصى والدانى من اول يوم اعتلى فيه سلم الصعود السريع والمفاجى وزاد صعوده السريع الطين بله اذن انه أضاف إليه أسوأ صفتين وهما الحرامي والجاسوس …

  38. مافيا الدقيق بين طارق سر الختم و الدشيش او محمد عثمان

    ما من أحد يخفى عليه دبيب الفساد (المصون) تماماً من قبل رئاسة الجمهورية وتابعيها الأمنيين: (المواد البترولية ــ السكر ــ الدقيق ــ الإتصالات ــ الأسمدة ــ الأراضي ــ البنوك ــ الصحف ــ مروراً بأئمة المساجد).. و.. الخ..

    في أرض المنافقين؛ تظل حبة القمح واحدة من العجائب التي يخفي ملمسها حالة من الإلتباس؛ منذ استيرادها وطحنها؛ مروراً بتعبئتها، وخبزها.. ثم توزيعها بسعر (موحّد معلوم) وإن إختلفت المطاحن ما بين المدعوم بسخاء والآخر المطرود من (رحمة السلطة الفاسدة) بلا دعم..

    لا يخفى على أحد ان أرباحا كبيرة تحققت لشركات الدقيق، بسبب دعم الحكومة لسعر الدولار المستخدم في إستيراد القمح للمطاحن، غير أن المفارقة تتمثل في إن شركة سين كانت أكبر المستفيدين من فرق سعر الدولار، وهي التي كان من المفترض أن تكون في صف الحكومة وتأمين الأمن الاقتصادي كما جاء في ورقة التأسيس، وبينما كانت شركات مثل (سيقا) تستفيد من الدولار المدعوم كانت تستورد أنواع جيدة من القمح، غير أن سين وعبر شركة في الإمارات)ظلت تشتري الرديء من القمح بأقل الأسعار، بعد أن تحصل على دولار مدعوم من بنك السودان، وهذه الشركة يديرها من تربطه صلة مصاهرة مع طارق ويدعى الدشيش او محمد عثمان ويؤكد المصدر أن هذه العملية ينجم عنها تجنيب عملة صعبة في الخارج، ولا أحد من المراجعين يعلم بذلك، وتشير المصادر أن ملايين الدولارات تم تجنيبها بالخارج عبر شراء القمح.

    من هو الدشيش او محمد عثمان بلال

    هو شاب في الثلاثينيات من العمر ليس له من الخبره الا القليل و لكنه يمتلك مالم يمتلكه عامه اللشعب يمتللك مفاتيح الحياه في السودان حيث يجري في دمائه الدم الملكي الرياسي حيث يمت بصله قربي للعائله الحاكمه

    اوكلت لهذا الشاب توفير كل احتياجات مطاحن سين من:
    1- جوالات
    2- مكيفات
    3- محسنات
    4- تفريغ القمح من البواخر
    5- اسبيرات
    6- اثاثات

    ولم يقفوا عند هذا الحد ولم يشبعوا و سيظلوا يقولون هل من مذيد

  39. كثيرون اصبحوا يعدون نجوما في ساحة الوطن الخالية .اى هلفوت اصبح بطل واى غفير اصبح وزير او مدير .
    يشهد الله انني اعرف شخصيات كبيرة الآن كانت قبل اخطبوط الانقاذ تاكل خرا ، هسع بتاكل بملاعق الذهب .
    يا ناس بصمات شنو وقدرات شنو؟

    طه يا طه
    العين بقضاها والقنيطة بخراها.

    لعنة الله على الريس وعلى نظامه وحراميته
    الله لا كسبكم دنيي واخري يا منعولين

  40. كثيرون اصبحوا يعدون نجوما في ساحة الوطن الخالية .اى هلفوت اصبح بطل واى غفير اصبح وزير او مدير .
    يشهد الله انني اعرف شخصيات كبيرة الآن كانت قبل اخطبوط الانقاذ تاكل خرا ، هسع بتاكل بملاعق الذهب .
    يا ناس بصمات شنو وقدرات شنو؟

    طه يا طه
    العين بقضاها والقنيطة بخراها.

    لعنة الله على الريس وعلى نظامه وحراميته
    الله لا كسبكم دنيي واخري يا منعولين

  41. المقال كله كذب كانه فاطمة احدى حريمة
    الرجل احط من تكتبي عنه مدافعه وصحيفته مليئة بقله الادب والتحرش بالنساء والقعدات الحمراء
    اما عن المؤهل لا مؤهل له غير النفاق ومسح حذاء السادة وقد استفاد من الفساد الذارب بالدولة وسرق كما سرق اسيادة خاصة انه اصبح خادم البيت والنسوان للرئيس منتهى الوضاعة .

    سيرته الذاتية لا تعنينا في شي بل افعاله يا فاطمة . اذن لماذا تم اعفاءة ؟؟؟؟ السؤال ؟
    اذا كان بكل ما تصفينه به من مكارم تكرم بها على السودان
    اما ملف الفساد والقصور والحسابات البنكية الدولارية مؤثق يكفى مكابرة ومدح الحرامي بانه من اسرة متدينة وحفظ القران …..الخ

    ماذا تستفيد فاطمة من تلميع سيرة الرجل النكرة الذي وصل القصر الرئاسي ؟؟؟؟

  42. المقال كله كذب كانه فاطمة احدى حريمة
    الرجل احط من تكتبي عنه مدافعه وصحيفته مليئة بقله الادب والتحرش بالنساء والقعدات الحمراء
    اما عن المؤهل لا مؤهل له غير النفاق ومسح حذاء السادة وقد استفاد من الفساد الذارب بالدولة وسرق كما سرق اسيادة خاصة انه اصبح خادم البيت والنسوان للرئيس منتهى الوضاعة .

    سيرته الذاتية لا تعنينا في شي بل افعاله يا فاطمة . اذن لماذا تم اعفاءة ؟؟؟؟ السؤال ؟
    اذا كان بكل ما تصفينه به من مكارم تكرم بها على السودان
    اما ملف الفساد والقصور والحسابات البنكية الدولارية مؤثق يكفى مكابرة ومدح الحرامي بانه من اسرة متدينة وحفظ القران …..الخ

    ماذا تستفيد فاطمة من تلميع سيرة الرجل النكرة الذي وصل القصر الرئاسي ؟؟؟؟

  43. دلاكتها مشاطتها

    كنت للاسف احترمك!! ايها المعز بخيت وااسفااااه
    طيب ماكان ياتجار الدين اسيادنا وملاك السودان تنصبوا هذا الارزقجى المتملق ال طه رئيس بالغصب لسوءدان الجن

    لعنة الله على كل كوز متاسلم ذكر وأنثى حيا وميتا

    تفووووووو

  44. دلاكتها مشاطتها

    كنت للاسف احترمك!! ايها المعز بخيت وااسفااااه
    طيب ماكان ياتجار الدين اسيادنا وملاك السودان تنصبوا هذا الارزقجى المتملق ال طه رئيس بالغصب لسوءدان الجن

    لعنة الله على كل كوز متاسلم ذكر وأنثى حيا وميتا

    تفووووووو

  45. ايها الكاتبة خلي عنك كسير التلج نحن في نظرنا كل من دخل حكومة الانفاد شيطان حتي يثبت العكس ….
    المستحيل ليس فيلم هندي …الفلم الحائز علي جائزة الاوسكار بطولة طه اسمه “الصعود ” …الي السماء بصاروخ بشبش والانزلاق الي الهاوية دون برشوت

  46. درس القرآن الكريم
    والده الخليفة عثمان أحمد الحسين ، خليفة الطريقة الختمية بشمبات
    درس في كل من الجامعة الأهلية والقاهرة فرع الخرطوم كلية الأداب
    عمل ضابطا اداريا بمحلية بحري في بداية التسعينات
    أصبح مديراً لمكتب عثمان أحمد سعيد معتمد الخرطوم الأسبق
    تسلم مكتب ابراهيم أحمد عمر الأمين العام للمؤتمر الوطني
    تدرج الى أن وصل مدير مكتب بالحزب ، والتحق بجهاز الأمن والمخابرات الوطني مع عدد من الضباط الاداريين
    حقق طه خلال توليه مدير مكاتب الرئيس قفزات كبيرة ، فهو فريق فى جهاز الأمن والمخابرات الوطني ، وهو سفير فى وزارة الخارجية حيث اقترح وزير الخارجية السابق علي كرتي ان يعين سفيرا وقد وافق الرئيس على الطلب ، وهو وزير دولة برئاسة الجمهورية ، وكان اخر الوزراء الذين صدر باسمهم مرسوم خاص ، وهو اول من يجمع بين «مكاتب الرئيس» ، فى القصر الجمهوري والقيادة العامة والحزب الحاكم ، وتوفرت له بذلك ملفات متعددة ومعرفة بتفاصيل الحياة السياسية فى البلاد وادق التفاصيل.
    رجل حبوب ويساعد أهله والآخرين.
    هذا الرجل أصبح رئيساً أكثر من الرئيس نفسه. ويبدو أنه نجح أكثر من اللازم.
    وحوار غلب شيخه. وفي السودان لا يوجد صوت أعلى من صوت المعارك التي تشتعل بغرض السلطة. ورغم هذه السيرة التي صعدت بصاحبها إلى رتبة الفريق يبقى لدينا سؤال بسيط واحد وهو ما شكل السلم السحري الذي اعتلى به هذا الرجل إلى ما وصل اليه من مراتب (مدير مكتب، درس القرآن، والده ختمي، جامعي من جامعتين، ضابط إداري، مدير مكاتب، فريق في جهاز الأمن، وزير دولة، سفير، مسؤول في الحزب الحاكم). طه هذا على الأقل مفروض يكون فريق كرة قدم بحاله. أو يبلغ من العمر 150 سنة فرتبة الفريق فقط لا يطالها إلا من بلغ 50 سنة بالقديم؟!! قريق طه السياسي هذا يقف دليلاً على ان الطاسة ضايعة.

  47. انتو يا البديتوا فى تزيين وتجميل صورة طه بعد اختفاؤه ما هو هدفكم
    هل تريدون أن تقنعوا الرأى العام ان طه مظلوم ظلم الحسن والحسين ..
    ورغم كل هذه الزخارف التى وضعتموها والهاله الضوئية التى سلطوها على شخصه الحريف النظيف والدم الخفيف إلا ان ذلك لن يشفع له عند الشعب البسيط المغلوب على أمره من طه وأمثاله .فهو التمرجى المراسله وهذه صفاته التى عرفها القاصى والدانى من اول يوم اعتلى فيه سلم الصعود السريع والمفاجى وزاد صعوده السريع الطين بله اذن انه أضاف إليه أسوأ صفتين وهما الحرامي والجاسوس …

  48. مافيا الدقيق بين طارق سر الختم و الدشيش او محمد عثمان

    ما من أحد يخفى عليه دبيب الفساد (المصون) تماماً من قبل رئاسة الجمهورية وتابعيها الأمنيين: (المواد البترولية ــ السكر ــ الدقيق ــ الإتصالات ــ الأسمدة ــ الأراضي ــ البنوك ــ الصحف ــ مروراً بأئمة المساجد).. و.. الخ..

    في أرض المنافقين؛ تظل حبة القمح واحدة من العجائب التي يخفي ملمسها حالة من الإلتباس؛ منذ استيرادها وطحنها؛ مروراً بتعبئتها، وخبزها.. ثم توزيعها بسعر (موحّد معلوم) وإن إختلفت المطاحن ما بين المدعوم بسخاء والآخر المطرود من (رحمة السلطة الفاسدة) بلا دعم..

    لا يخفى على أحد ان أرباحا كبيرة تحققت لشركات الدقيق، بسبب دعم الحكومة لسعر الدولار المستخدم في إستيراد القمح للمطاحن، غير أن المفارقة تتمثل في إن شركة سين كانت أكبر المستفيدين من فرق سعر الدولار، وهي التي كان من المفترض أن تكون في صف الحكومة وتأمين الأمن الاقتصادي كما جاء في ورقة التأسيس، وبينما كانت شركات مثل (سيقا) تستفيد من الدولار المدعوم كانت تستورد أنواع جيدة من القمح، غير أن سين وعبر شركة في الإمارات)ظلت تشتري الرديء من القمح بأقل الأسعار، بعد أن تحصل على دولار مدعوم من بنك السودان، وهذه الشركة يديرها من تربطه صلة مصاهرة مع طارق ويدعى الدشيش او محمد عثمان ويؤكد المصدر أن هذه العملية ينجم عنها تجنيب عملة صعبة في الخارج، ولا أحد من المراجعين يعلم بذلك، وتشير المصادر أن ملايين الدولارات تم تجنيبها بالخارج عبر شراء القمح.

    من هو الدشيش او محمد عثمان بلال

    هو شاب في الثلاثينيات من العمر ليس له من الخبره الا القليل و لكنه يمتلك مالم يمتلكه عامه اللشعب يمتللك مفاتيح الحياه في السودان حيث يجري في دمائه الدم الملكي الرياسي حيث يمت بصله قربي للعائله الحاكمه

    اوكلت لهذا الشاب توفير كل احتياجات مطاحن سين من:
    1- جوالات
    2- مكيفات
    3- محسنات
    4- تفريغ القمح من البواخر
    5- اسبيرات
    6- اثاثات

    ولم يقفوا عند هذا الحد ولم يشبعوا و سيظلوا يقولون هل من مذيد

  49. كثيرون اصبحوا يعدون نجوما في ساحة الوطن الخالية .اى هلفوت اصبح بطل واى غفير اصبح وزير او مدير .
    يشهد الله انني اعرف شخصيات كبيرة الآن كانت قبل اخطبوط الانقاذ تاكل خرا ، هسع بتاكل بملاعق الذهب .
    يا ناس بصمات شنو وقدرات شنو؟

    طه يا طه
    العين بقضاها والقنيطة بخراها.

    لعنة الله على الريس وعلى نظامه وحراميته
    الله لا كسبكم دنيي واخري يا منعولين

  50. كثيرون اصبحوا يعدون نجوما في ساحة الوطن الخالية .اى هلفوت اصبح بطل واى غفير اصبح وزير او مدير .
    يشهد الله انني اعرف شخصيات كبيرة الآن كانت قبل اخطبوط الانقاذ تاكل خرا ، هسع بتاكل بملاعق الذهب .
    يا ناس بصمات شنو وقدرات شنو؟

    طه يا طه
    العين بقضاها والقنيطة بخراها.

    لعنة الله على الريس وعلى نظامه وحراميته
    الله لا كسبكم دنيي واخري يا منعولين

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..