أخبار السودان

مستشار سلفاكير: وفدا الجبهة الثورية والوساطة بالخرطوم الأحد

يصل وفد مشترك من الجبهة الثورية والوساطة برئاسة مستشار رئيس جنوب السودان سلفاكير ميارديت للشؤون الأمنية توت قواك إلى الخرطوم، الأحد، لإجراء مباحثات والاستعداد للمفاوضات المباشرة مع الحكومة.

وقال مستشار سلفاكير للشؤون الأمنية توت قلواك، إن “وفدا مشتركا من الجبهة الثورية يصل إلى الخرطوم، الأحد، في زيارة تستغرق أياما لمناقشة عدد من القضايا والاستعداد لجولة المفاوضات المباشرة”.

وقال قلواك إن “الأطراف ترتب بشكل منظم للاستعداد للجولة المقبلة التي تنطلق يوم 10 ديسمبر/كانون الأول”.

وأعلنت الوساطة بين الفرقاء السودانيين تعليق جولة التفاوض بين الحكومة السودانية والحركة الشعبية – شمال والجبهة الثورية شهرا لمزيد من التشاور.

وفي 12 سبتمبر/أيلول الماضي، وقّع وفد حكومة السودان اتفاق “إعلان جوبا” مع تحالف الجبهة الثورية الذي يضم نحو 6 فصائل مسلحة، واتفاقا مماثلا مع الحركة الشعبية (قطاع الشمال) بقيادة عبدالعزيز الحلو.

وتضمنت الاتفاقيتان إجراءات تمهيدية لبناء الثقة توطئة للدخول في مفاوضات، بحلول منتصف أكتوبر/تشرين الأول الماضي، على أن تنتهي يوم 14 ديسمبر/كانون الأول المقبل أو قبل ذلك اليوم، في جوبا، برعاية مباشرة من حكومة دولة جنوب السودان.

وأقرت إجراءات لبناء الثقة بينها إطلاق سراح أسرى الحرب وإسقاط الأحكام الغيابية والحظر الذي فرضه نظام المعزول عمر البشير على بعض قادة الفصائل المسلحة، وفتح الممرات الإنسانية لإغاثة المتأثرين بالحرب.

وأجّلت الوساطة تشكيل المجلس التشريعي وتعيين حكام الولايات لحين التوصل لاتفاق حول السلام في مناطق الحروب، ليتسنى لقادة التمرد المسلح المشاركة في السلطة الانتقالية.

واستضافت عاصمة جنوب السودان “جوبا” اجتماعات تشاورية داخلية بين مكونات الحركات المسلحة، توجت بتوحيد جميع الفصائل في تحالف الجبهة الثورية، وأسندت رئاسته إلى الهادي إدريس يحيى

 

العين الإخبارية

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..