للهـادي بشـرى … نقطة نظام .

نصف الكوب

أيمن الصادق
[email][email protected][/email]

للهادي بشـرى … نقطة نظام .

توقفت كثيرآ وبدهشه ، عند التصريحات التي ( نطق ) بها اللواء ركن الهادي بشرى ، والي النيل الأزرق غير المنتخب ( المكلف ) التي رد بها علي سؤال صحيفة الجريده ( الاربعاء 19/ديسمبر الجاري ) ، وجهته له الاستاذه فاطمه غزالي ، وفهمنا من جوابه بأنه : ” لن يتفاوض مع العقارين ( المتمرد ، والمفصول ) وأنه لا يعرف لهم شيئآ ؛ (غير الدق ) !!!، و يمضي الي أن الولايه غير آمنه لكنه يفرض ذلك بالقوه ، والويل للطابور الخامس !!! “.
وللتذكير ? فقط ? سادتي ، ذهب الهادي بشرى لولاية النيل الأزرق مكلفآ في الثلث الأخير لسبتمبر من العام 2011 ، بقرار رئاسي ، أُعلنت بموجبه حالة الطوارئ في الولايه وتعيينه حاكم عسكري ، بعد ان وقع الاختيار عليه بين العديد من الشخصيات المرشحه حينها لأنه ليس غريبآ علي الإقليم ، ولصفته العسكريه .
ومعلوم أن النيل الأزرق إقليم مضطرب ، وبقي منطقة عمليات لسنوات ، وبه كانت أشهر المعارك الحربيه بين الحركه الشعبيه ، والقوات المسلحه الي أن جاءت اتفاقية السلام الشامل ، ونسي أهله أصوات المدافع والدانات وعاشوا أمن وأمان طيلة الفتره الانتقاليه الي ان تجددت العام الماضي … ومنطقه بهذه المواصفات ( منطقه مأزومه ) تتطلب إداراتها شخصيه غير عاديه ، تتصف بالقوه ، الدبلوماسيه ، الحنكه والحكمه ، وفوق ذلك كله قبولها من أهل الإقليم والإجماع عليها لتحظي بالدعم ، وتساعده في الخروج بالمنطقه الي بر الأمان ( ولا أدري إن كان الهادي بشرى يتصف بذلك ، سأترك الحكم لأهل النيل الأزرق ، هم أدري ( ومالكهم ) بينهم وفي مدينتهم – .
ساعود لتصريحه ( الذي يلهب مشاعر الخوف ، ويُعَظِم المخاوف في نفوس مواطنيه ويبدد ثقتهم وتفاؤلهم في غدِ آمن ،وعند كل من طالع الخبر ) فهو يعني التصعيد ومزيدآ من التصعيد ، ولا لغة غير السلاح !!! ، أو أن الحرب ما زالت في بدايتها !!! …
سعادة الهادي ..
نفهم ما تمر به المنطقه ، وأنك فيها ( بالطوارئ ) لكن موضوع التفاوض من عدمه ليس ملكك – برأيي – وبصراحه ، استبعد أن تكون أحد متخذي القرار في هذا الموضوع ( حسب ما نفهم ) ، وإن كان غير ذلك سنبارك لك كونفدراليتك ولك ما تشاء … هذا من جهةِ ، و من أخري نراه مجافيآ للدبلوماسيه والحكمه ، ولك أن توصل رسالتك ، بأنك لن تتهاون في أمن ولايتك ولكن بإسلوب يحمل القوة والقبول ( يسهل هضمه ) ، ولك أن تقطع بعدم جلوسك ( للتفاوض ) مع من يزعزع الإستقرار في ولايتك ( كموقف شخصي ) ، ولكن لزامآ عليك الإشاره الي المركز الذي أرسلك ، وأن تبدي إحترامك ( المسبق ) لأي قرار ? يصدر منه – يتعلق بذلك .
ولعلنا تابعنا تصريحات لشخصيات بارزه في المؤتمر الوطني ، تٌحَمِل الحركه الشعبيه قطاع الشمال مسئولية فشل المفاوضات بين جوبا والخرطوم ، وأنها تمثل خميرة عكننه ، وطبعآ الجميع ? وعلي مختلف المستويات والاتجاهات – يهتم لحسم الخلافات والملفات الشائكه بين الدولتين لحاجتهما معآ للأمن والاستقرار الاقتصادي ، وجهود دوليه واقليميه تُبذل لهذه الغايه ( الاتحاد الافريقي والقرار 2046 ، الصادر عن مجلس الأمن ) … ومن هذا المنطلق أدعوك سيدي الهادي لترك موضوع التفاوض هذا لمؤسسة الرئاسه ، لانه يرتبط بصوره مباشره بملفات قوميه واستراتيجيه ، تتعلق بالأمن القومي والاقتصادي ، وتتناوله جهات دبلوماسيه ودوليه عديده ، كما أن القرار فيه سيادي بالدرجه الأولي ، ونسعد بمد يدك الي أهل المنطقه جميعهم – إلا من أبي – وأن يكون عنوانك التسامح ، مع كظم غيظك ، وإدارة مواقفك من خصومك بحكمه ( لأنك الكبير أوي ) و يجب أن ترتقي فوق الجميع وهذا يكون بحسن إدارتك للمنطقه وملفاتها ( الحساسه ) والتحدث بما يعزز الثقه في المواطن ، ويجعله يشعر أن الاشياء حوله طبيعيه ، أو علي أقل تقدير تسير الي الأحسن … لا أن يحزم حقائبه لانك تصر علي ( الدق ) وعدم التفاوض مع فرض الأمن بالقوه !! بالتالي تبقي المنطقه ساحة معركه ، وتبقي انت تحكم بالطوارئ ،، و ( الطواري ) .

قولوا يا لطيف .

الجريده

تعليق واحد

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..