أخبار السودان

مؤتمر البجا يطالب بمنح الشرق حكماً ذاتياً

الخرطوم: شذى الشيخ

شدد مؤتمر البجا المعارض على ان الحل الامثل لحل أزمة شرق السودان منحه الحكم الذاتي وأعلن في الوقت ذاته قبول دعوة الوسيط لبدء المفاوضات وأكد حزب البجا جاهزيته للدخول في مفاوضات جادة للوصول الى سلام عادل.

ورحب حزب البجا بدور دولة اريتريا في دعم عملية السلام خصوصاً في مسار شرق السودان وذلك بحكم العلاقة التاريخية والأزلية بين اريتريا وشرق السودان .

وأجاز المجلس القيادي للحزب بحسب بيان، ورقة الموقف التفاوضي في مسار الشرق وأكدت الورقة على ثوابت الحزب ورؤيته في توصيف الأزمة في شرق السودان التي تتمثل في التهميش السياسي والاقتصادي والاجتماعي والثقافي الذي لحق بالإقليم منذ تأسيس الدولة السودانية وشددت على أن الحل يمكن بالالتزام الصارم بإزالة ذلك التهميش.

وأكدت الورقة ان النظام الأمثل لحكم شرق السودان هو النظام الفيدرالي القائم علي منح الإقليم الشرقي الحكم الذاتي بصيغة تخويل السلطات وتخصيص الموارد ومنح حكومة الإقليم سلطات واسعة وتخصيص نسبة ٧٥٪؜ من موارد الإقليم لصالح تنمية الإقليم ولصالح إنسانه.

الجريدة

‫5 تعليقات

  1. كل المطالب التي ذكرت مشروعة وعادلة
    اهلنا البجا بتاريخهم التليد وماضيهم العريق
    وتضحياتهم ونضالهم واسهاماتهم الكبير في الثورة
    سوف تكون موضع تقدير واحترام الجميع
    مرحبا باسود وحماة الشرق
    ومن الشرق تشرق شمس الغد

  2. وذلك بحكم العلاقة التاريخية والأزلية بين اريتريا وشرق السودان .
    ارتريا شيء و افورقي شيء. الاخير يمكنه خلق مشاكل. لكن ليس بإمكانه صنع سلام.

  3. كدي ورونا ياتو اقليم كانت فيهو تنمية !!! الناس مفروض تطالب بتنمية متساوية لجميع الاقاليم واي اقليم به موارد لازم يدعم الاقليم الاقلة منه قدامك امريكا بعظمتها في ولايات دخلها ضعيف جدا لكن بتلقى فيها جميع الخدمات متساوية مع جميع الوليات الغنية , المهم الناس تتاكد انو في تنمية دي المعضلة الكبيرة حتى ولو كانت تنمية بسيطة للجميع مستدامة خيراً من كثير منقطع .

  4. التحية لمؤتمر البجا فالحكم الذاتى ضرورى لوضع حد لمعاناة كل شعوب الهامش لذالك يجب أعطاء هذه الحق لشعبنا فى شرق السودان ولكل أقاليم السودان وإلا سينهار السودان عل بكرة إبيها

  5. صدقوني اي دعوة لاي اقليم طلبا للحكم الذاتي فهي لا تصب لا في مصلحة الاقليم ولا انسانه ولا السودان بل هي تكريس للنطواء المجتمعي وهي تصب في خدمة تفتيت السودان ولذلك اصدق وصف لمطالبات الحكم الذاتي في هذا التوقيت انها (عماله) وكلمة حق اُريد بها باطل ليس الا ذلك .. فحال كل اقاليم السودان متشابهة وقد تختلف في الانواع ولكنها علي ذات الدرجه من التهميش فالمنادون بالحكم الذاتي في اقليم كانوا عليهم مراجعة مطالبهم وانفسهم قبل ذلك وليسألوا انفسهم سؤال واحد قبل اي فكرة تخرج (هل هم حقا يفكرون في مصلحة السودان وبصدق ؟؟؟؟؟؟)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..