أخبار السودان

سياسات جديدة لتقنين إنتاج الذهب والمعادن في السودان

الخرطوم: خالد البلولة إزيرق

أعلنت وزارة المالية السودانية اكتمال مناقشة مقترحات موازنة عام 2020 بأكثر من 60 في المائة، وذلك في وقت كشف فيه وزير الطاقة والتعدين السوداني عن سياسات جديدة لتقنين نشاط التعدين، وتعظيم العائد منه لنهضة الاقتصاد الوطني.

وأكدت وكيلة وزارة المالية آمنة أحمد سعد، في تصريح صحافي، أن الأداء في إعداد مشروع الموازنة العامة للدولة للعام المالي يسير وفق المخطط له، وشددت على الوحدات والوزارات للالتزام بتسريع مناقشة مقترحاتها مع جهات الاختصاص بوزارة المالية، على أن تكتمل مناقشة كافة المقترحات في صورتها النهائية في مدى زمني لا يتجاوز يوم الأحد المقبل الموافق 8 ديسمبر (كانون الأول) الحالي، حتى تتمكن الوزارة من إعداد مشروع الموازنة في وقته، توطئة لرفعه للجنة العليا للموازنة بغرض إجازته.

في الأثناء، كشف وزير الطاقة والتعدين عادل علي إبراهيم، عن سياسات جديدة تعمل على تقنين نشاط التعدين وتعظيم العائد منه لنهضة الاقتصاد الوطني. وقال لدى لقائه عماد التومي، الرئيس والمدير العام لمجموعة «مناجم» العالمية للتعدين التي تعمل بالسودان، إن الحكومة حريصة على تهيئة بيئة الاستثمار حتى تكون جاذبة لكافة الشركات العالمية، متعهداً بإزالة كافة المعوقات التي تواجه شركات التعدين بالسودان ومنها «التعدين الأهلي»، مرحباً برغبة شركة «مناجم» في توسيع استثماراتها في مجال التعدين بالسودان، مبيناً أن الدولة تعول كثيراً على زيادة إنتاج الذهب.

في سياق آخر، حذرت الدكتورة راشدة حسن دفع الله، مديرة مشروع تمويل التصدي لمخاطر المناخ بالسودان، من خطر التغيرات المناخية على الموارد الطبيعية السودانية. وقالت خلال مخاطبتها ورشة تبادل المعرفة وعرض منتجات تأمين مؤشرات الطقس لدعم صغار المزارعين والرعاة في السودان، إن المشروع قدم تقنيات للتصدي لهذه المتغيرات، ويعمل في ست ولايات بالسودان تتعرض للهشاشة.

وأوضحت دفع الله أن الورشة تقدم نماذج من التقنيات الصغيرة التي يقدمها المشروع للمزارعين في شمال كردفان والنيل الأبيض والقضارف وكسلا وجنوب دارفور ونهر النيل. مؤكدة أن المشروع قدم 8 أجهزة إنذار مبكر، منها 6 في الولايات وجهازان بالخرطوم في وزارتي الزراعة والثروة الحيوانية. كما أشارت إلى أن للمشروع شراكة مع أكثر من 25 شركة تأمين، بجانب شراكات مع مؤسسات التمويل والبنوك والوزارات ذات الصلة.

 

الشرق الأوسط

محتوى إعلاني

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..