أخبار السودان لحظة بلحظة

كمالا إبراهيم اسحق تهدي جائزة الأمير كلاوس للشعب السوداني

0

تسلمت الفنانة التشكيلة كمالا إبراهيم اسحق، جائزة الأمير كلاوس للآداب والفنون ظهر يوم الأربعاء، من ملك هولندا ويلم الكساندر والملكة ماكسيما، وذلك في احتفال خاص أقيم بالقصر الملكي بميدان ( الدام) بالعاصمة أمستردام.
وقالت كمالا في حديثها لراديو دبنقا بمناسبة استلام الجائزة، إن هذه الجائزة تمنح للفنانين والأدباء على جملة عطاءهم وانتاجهم خلال مسيرتهم الابداعية، وأضافت بأن الجائزة تمنح سنويا، وأن اللجنة المنظمة رأت أنني استحقها لهذا العام.
من جهة اخرى قالت كمالا بأنها سعيدة بهذه الجائزة، ليس من أجل نفسها شخصيا، ولكن لأنها جاءت في وقت مهم للسودان، عقب انتصار الثورة، مؤكدة بأنه لا يوجد توقيت أفضل من هذا للحصول على الجائزة، وأضافت بأن الجائزة هي لكل السودانيين، وهي تهديها لهم وللتشكيليين ولشباب الثورة وكل أهل السودان.
وتبلغ قيمة جائزة الأمير كلاوس 100 ألف يورو، تُقدم في احتفال يقام بالقصر الملكي في أمستردام في ديسمبر من كل عام. وتعد كمالا إبراهيم إسحق إحدى رائدات الفنون البصرية في أفريقيا منذ ستينيات القرن الماضي، حيث كانت من أوائل النساء اللاتي تخرجن في كلية الفنون الجميلة والتطبيقية بالخرطوم عام 1960 ،ونالت الزمالة من كلية الفنون الملكية بلندن، وأنجزت عددا من الأعمال المهمة منها جدارية المتحف القومي التي انتدبت للمتحف خصيصا لإنجازها.

دبنقا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.