أخبار السودان

غزة تحتل المرتبة الثالثة بعد السودان واليمن على سلم الفقر عربيا

وليد عوض

احتل قطاع غزة المرتبة الثالثة على سلم الفقر العربي بعد دولتي السودان واليمن التي تمزقهما الصراعات الداخلية، وفق ما اكده تقرير دولي الخميس.
وحلّت غزة المحاصر من قبل الاحتلال الاسرائيلي منذ عام 2006 والخاضعة لسيطرة حماس منذ منتصف عام 2007 في المرتبة الثالثة عربيَا من حيث أعلى معدلات الفقر بعد السودان واليمن، وفق تقرير للبنك الدولي.
وقال التقريرٌ الدولي إن نسبة الفقر بين السكان في قطاع غزة وصلت إلى 38′، تلتها لبنان والعراق بنسبة 28′ و25′ على التوالي.
كما حلَّ قطاع غزة في المرتبة الـ 44 عالميًا من حيث انتشار معدلات الفقر بين السكان من أصل 144 دولة شملها التقرير، إلا أن الغالبية العظمى للدول التي سبقت القطاع بمعدلات الفقر هي من دول القارة السوداء.
ولم يتطرق التقرير إلى دور الاحتلال الإسرائيلي في تعميق فجوتي الفقر والبطالة في قطاع غزة، ولا الى الحربين المتتاليتين التي شنتهما إسرائيل على قطاع غزة، ومدمرة مئات المنشآت الصناعية التي أثرت على تزايد معدلات الفقر.
وتبين وفق تقرير البنك الدولي أن نحو 13′ من الأفراد في فلسطين يعانون من الفقر المدقع بواقع 7.8′ في الضفة الغربية و21.1′ في القطاع.
وسجلت تشاد وهايتي وليبيريا أعلى معدلات الفقر في العالم، حيث بلغت نسبة السكان الذين يعيشون تحت خط الفقر 80′ من إجمالي عدد السكان.
ويعرّف خط الفقر بأنه الحد الأدنى من مستوى الدخل اللازم لتوفير متطلبات الحياة الأساسية من مأكل، وملبس، ومسكن، ورعاية صحية. وكل من يعجز عن توفير المتطلبات الدنيا للحياة يدخل ضمن تعريف الفقر المدقع.
وسجلت تايوان أقل مستوى للفقر بنسبة بلغت 1,5′ من إجمالي عدد السكان، وجاءت بعدها ماليزيا بنسبة 3,8′، ثم إيرلندا بنسبة 5,5′، ثم النمسا بنسبة 6,2′، ثم تايلاند وفرنسا بنسبة 7,8′، ثم سويسرا بنسبة 7,9′، ثم كندا بنسبة 9,4′، ثم هولندا بنسبة 10,5′، ثم السعودية بنسبة 12,7′.

القدس العربي?

تعليق واحد

  1. يا كاتب التقرير لا تضع همومك مع دول ومدن اخرى غزه لا تقارن مع السودان لانها مدينه فلسطينيه ومتقدمه ولو ارادوا الفلسطينييون ان ينتشلوها من فقرها كما زعمت لتم ذلك فى لحظات ولكن مشكلتنا الرئيسيه هى سوداننا المتعفن الذى هو فى ذيل قائمة دول العالم ولا يقارن مع الدول العربيه اذ قال الله فى محكم تنزيله والبلد الطيب يخرج نباته باذن ربه والذى خبث لا يخرج الا نكدا صدف الله العظيم

  2. ‫نموت كي يحيا الوطن
    أي وطن ؟؟
    الوطن المنفي..
    أم الوطن الرهين الممتهن ؟؟
    كسرة تفكير بلا خوف أسميها الوطن
    يا سيدي خذه بلا شيء
    فقط
    خلصني من هذا الوطن !!
    نموت كي يحيا الوطن
    يحيا لمن ؟؟
    لابن زنى
    يهتكه .. ثم يقاضيه الثمن ؟!
    يحيا لمن ؟؟
    لإثنين وعشرين وباء مزمناً
    تف على هذا الوطن !!
    وألف تف مرة أخرى !!
    على هذا الوطن
    من بعدنا يبقى التراب والعفن
    نحن الوطن !!
    من بعدنا تبقى الدواب والدمن
    نحن الوطن !!
    إن لم يكن بنا كريماً آمناً
    ولم يكن محترماً
    ولم يكن حُراً
    فلا عشنا.. ولا عاش الوطن !!

    — مع التحية للشاعر أحمد مطر ——

  3. قال غزة ؟؟؟؟؟

    مع كل احترامى لكاتب المقال ..البنية التحتية الموجودة فى غزة تكاد (أقول تكاد) تحاكى البنية التحتية لامارة دبى(شوية مبالغة) ..فقط انظروا للشوارع والارصفة والمبانى والسيارات والمدارس..
    …الخ وغيرها
    اما عن الموارد الذاتية تتكفل الامم المتحدة(الانروا)منظمة شئون اللاجيئن التابعة للامم المتحدة
    تتكفل بدفع ثلث الميزانية والثلثين تتكفل بهم الجامعة العربية(تحديدا قطر وبعض دول الخليج النفطية- تقرير صادر من حكومة حماس )..زد على ذلك هبات الكيزان وعطاياهم من اموالنا
    عن طريق حكومة الانقاذ الحقيرة من قوافل مواد الاغاثة وجبل الذهب زائدا الاسلحة المهربة عن طريق بورتسودان شلاتين رفح..وما يخفى على احد تلكم الضربات الوقائية من اسرائيل من داخل السودان..
    كل السودانيين الذين عاشوا فى الخليج يعرفون تماما ان الفلسطينيين اكثر الشعوب غدرا وخيانة ..او كما قال ضابط متقاعد بالجيش الاسرائيلى اكثر معلومات استخبارات شبه مجانية نتعامل بها عن طريق الفلسطينيون انفسهم شعبا وحكومة ؟؟؟

  4. انجاز انجاز ياابوالجاز
    والتهنئة للخبير الوطنى والدى يؤكد ارتفاع الدخل للمواطن الى 1800 دولار
    ونطالب برفع الدعم عن الكهرباء حتى يرتفع الدخل القومى الى2000 دولار
    خمسة وعشرين سنة بامفترين وعاوزين تحكموا وعشان توصلونا لى وين
    لعنة الله على الكيزان وحزبهم حزب الشيطان

  5. سير سير سير سير سير سير سير سير سير سير سير سير سير سير سير سير سير سير سير سير سير سير سير يالبشير والله ماشاء الله تبارك الله الرقاص سار بينا وحالف ما يدلينا بس رجاءا عندما يتوقف البص فى محطة لاهاى غيرو لينا السواق .عليكم الله يا ناس الراكوبة الحالة الانحنا فيها دى مش تحنن وتجنن وحكى لى احد السودانيين وهويعمل مستشار قانونى بابى ظبى بان السودانيين كانوا يحتكرون الترتيب الاول فىدولة الامارات متفوقين على كل الجاليات فيما يتعلق بالسلوك القويم والسمعة الطيبة وكان سجلهم هو الانصع لدى سلطات الشرطة والنيابة والقضاء الاماراتى هذا قبل ظهور عهد الصحابة الجدد جماعة هى لله اما الان فحسبنا الله ونعم الوكيل حقا فى الزمن السيىءيسود السيىء اللهم يا منتقم يا جبار يا عزيز يا قهار نسالك نزول باسك الذى لايرد وسطوتك التى لاتقهر على عصابة المؤتمر الوثنى التى قتلت وظلمت وعذبت وسرقت ونهبت وافسدت باسم دينك القويم وتاجرت بالقران وخدعت الابرياء والبسطاءبزواج الحور العينوهم يتمرغون فنعيم السلطة والمال بغير حق.

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..