أهم الأخبار والمقالات

من يحمي العميد/ صلاح كرار من الاعتقال؟!!

 بكري الصائغ
 ١-
 جاء قبل قليل خبر في موقع صحيفة “السوداني” تحت عنوان (القبض على أحد قادة انقلاب الإنقاذ)، وافاد، ان فريق مباحث لجنة تحقيق بلاغ إنقلاب الإنقاذ ألقى امس القبض على المرشح الأول لمجلس قيادة ثورة الإنقاذ الفريق عثمان أحمد حسن، وإيداعه في حراسة القسم الشمالي على أن يخضع للتحقيق اليوم حول التهم المنسوبة إليه في البلاغ.وقال مصدر لـ(السوداني) إن فريق المباحث المختص بتنفيذ أوامر قبض المتهمين ألقى القبض على الفريق عثمان أحمد حسن بمنزله وفقاً لأمر قبض صادر في حقه واقتاده إلى نيابة الخرطوم شمال ومن ثم إلى القسم، وكشف المصدر عن أن حسن يواجه الاتهام نسبة لتزعمه الاسلاميين داخل الجيش في ذلك الوقت وكان مرشحا أول لمجلس قيادة الثورة قبل الرئيس السابق البشير.
وتولى وكيل نيابة الخرطوم شمال أحمد النور الحلا التحقيق في البلاغ قبل أن يشكل النائب العام تاج السر علي الحبر، لجنة التحقيق والتحري في الانقلاب على السلطة الذي جرى في العام 1989 بواسطة الرئيس السابق عمر البشير. (انتهى الخبر).
 ٢-
 الشيء الذي يحير في موضوع اعتقالات جنرالات (المجلس العسكري الانتقالي لثورة الانقاذ) انها تتم ببطء شديد وبحالات انفرادية، في الوقت الذي كان يمكن ان يتم فيه اعتقال كل من شارك في انقلاب ٣٠/يونيو بمنتهي السهولة وفي يوم واحد لا اكثر ولا اقل!!
٣-
 أصبح من الواضح ان هناك “خيار وفقوس” في عملية اعتقال جنرالات ومدنيين انقلاب يونيو، ولناخذ علي سبيل المثال العميد بحري/ صلاح كرار، واحد من اشهر اعضاء المجلس العسكري، وترأس “اللجنة الاقتصادية” التابعة للمجلس العسكري، لجنة خربت بيوت، وشردت اسر، وسبتت محن ومتاعب لعشرات الاف ممن صودرت ممتلكاتهم وشركاتهم، “لجنة اقتصادية” كان كل همها ان تنزع املاك المواطنين لصالح جنرالات المجلس وشيوخ “الجبهة الاسلامية”، هي اللجنة التي اعدمت الطالب/مجدي محجوب في حرماله، واعدمت الطالب/ اركانجلو بسبب انه لم يعلن عن الاموال التي كانت بحوزته، والتي هي اصلآ كانت مصاريف الدراسة في مصر، واعدمت ايضآ الطيار/بطرس، وبعد عمليات الاعدام صودرت الاموال بالعملة المحلية والصعبة، ولا احد يعرف اين اختفت هذه الاموال؟!!
 ٤-
 حتى الان لم تقم اي جهة باعتقال صلاح (دولار)، الرجل القوي في مجلس قيادة انقلاب يونيو، ولا احد يعرف لماذا لم يتم اعتقاله وهو الذي كان يتباهي بمصادرة الاموال والعقارات المنهوبة من اصحابها الحقيقين ؟!!، وهناك تاكيدات وقناعة تامة عند النوبيين، ان القصر الفخم الذي بناه صلاح كرار بمنطقة الرياض في الخرطوم قد شيد بالاموال المصادرة من منزل الراحل محجوب محمد احمد.
٥-
كل أهل النوبة يتهمون الرائد صلاح كرار -وتحديدآ صلاح كرار دون الاخرين-، بانه هو اصل المصائب والبلاوي التي لحقت بعائلة الراحل محجوب، هو الذي قتل مجدي- مع سبق الاصرار والكراهية للمرحوم محجوب-، لا لشي الا لنهب اموال الاسرة، وارعاب الاخرين الذين عندهم اموال لم يبلغوا عنها لدي الجهات المسؤولة بالعقوبات التي قد تصل للاعدام?!!… كرار هو دائمآ محل لعنات النوبيين ليل نهار، والدعوات بان ينزل الله تعالي عليه جام غضبه وعقابه.
٦-
 من يقف وراء صلاح كرار ويحميه من خطر الاعتقال مثله مثل الاخرين الذين زحموا سجن كوبر؟!!، هل صلاح عنده واسطة قوية داخل مجلس السيادة حيث هناك (رفقاء السلاح) الاقوياء يصدون عنه اي قرار باعتقاله ؟!!
 ٧-
 هل يحميه الفريق أول/ “حميدتي”، الذي اصبح صاحب الكلمة الاولي في الاعتقالات والاعفاءات والتعيينات؟!!
 ٨-
 ماهو السبب القوي الذي جعل “فريق مباحث لجنة تحقيق بلاغ إنقلاب الإنقاذ” تتراجع عن اعتقاله اسوة بالفريق عثمان أحمد حسن الذي تم اعتقاله بالامس الاحد ٨/ ديسمبر الجاري؟!!
 ٩-
 منذ لحظة نجاح انقلاب ١١/ابريل الماضي، وماصاحبتها من اعتقالات كبار القياديين في الحزب المنحل، وايضآ اعتقالات طالت جنرالات كبار في المؤسسات العسكرية، ومازلنا ننتظر ان يلحق بهم صلاح كرار لانه ايضآ شارك في تقويض النظام والانقلاب علي الشرعية والقيام بنهب وسرقات مقننة، والاسوأ من كل هذا اعدامات طالت ابرياء.
 ١٠-
 شيء مؤسف للغاية، لقد اصبح الشيء الملاحظ بشدة ولا يخفي عن العيون، ان الاعتقالات تتم بصورة بطيئة للغاية وبال(القطاعي)!!، وان الجهة الرسمية المسؤولة عن الاعتقالات والتحقيقات والتحريات لاتتحرك بالقدر الكافي لانجاز مهامها رغم كل ماعندها من امكانيات هائلة وقانونية في انجاز اعمالها، بل ما زاد من استغراب المواطنين ودهشتهم، ان كل اسماء الشخصيات التي قامت بانقلاب ٣٠ يونيو وشاركت في انجاحه وبسطت نفوذها وسيطرتها علي الدولة وقتها، هي شخصيات معروفة للقاصي والداني، شخصيات بعضها مازالت تعيش بيننا اليوم ةرغم ذلك لم يمسها احد او وجهت لهم تهمة تقويص النظام!!
 ١١-
 واسال ايضآ النائب العام تاج السر على الحبر، لماذا لم يتم اعتقال السيدة/بدرية سليمان، التي افتخرت علي الملآ بانها شاركت في تخطيط وتنفيذ انقلاب يوم الجمعة ٣٠/يونيو ١٩٨٩، ونشرت الصحف المحلية بالصفحات الاولي علي مدي ثلاثة ايام تصريحها لذي ادهش الملايين وتعليقات القراء عليه!!، ولماذا لم يتم اعتقال العقيد اركان حرب/فيصل ابو صالح، الذي كان ايضآ عضو بارز في “المجلس العسكري العالي لثورة الانقاذ”، هو الاخر نجا من الاعتقال ولم يمسه احد في النيابة العامة بسوء؟!!
 ١٢-
ما يجري اليوم من “سبهللية ” وعدم انضباط في الاعتقالات، سهل الي حد كبير من هروب الكثيرين واشهرهم صلاح قوش!!
 ١٣-
 هؤلاء هم اعضاء مجلس قيادة إنقلاب (٣٠) يونيو كانوا خمسة عشـر عضـوآ، بعضهم توفوا الي رحمه الله:
 أ- عـمر حسـن احـمد الـبشـيـر،
 ب- الـزبيــر محـمـد صـالـح،
 ج- فيـصل مـدنـي مختـــــار،
 د- ابـراهيـم شـمـس الـديـن،
 هـ – ابراهيـم نـايـل ادام،
 و- بيـويـو كـوان،
 ز- دومـنيـك كـاسيـانـو،
 ح- مـحـمد الآمـيـن خليـفة،
 ط – عـثمان أحـمد حـسـن،
 ي- مـارتـن ملـوال،
 ك- بـكري حـسـن صـالـح،
 ل- سـليـمان محـمد سـليمان،
 م- التيـجانـي أدم الـطاهـر،
 ن- فيـصـل ابو صـالـح،
 س- صـلاح محـمد أحمـد احـمـد كـرار.
 بكري الصائغ

‫24 تعليقات

  1. اسمه ليس صلاح كرار بل صلاخ هرار الشهير بصلاخ دولار. وهذا الـ ( ابو كرعين ) بالمناسبة ليس بمهندس – وانا اتحداه يبرز لنا شهادته ومن اي جامعة تخرج – هو مكانيكي بواخر مثله مثل عبد الرحيم محمد حسين هو ليس مهندس هو صلّاح إطارات الطائرات.
    يجب اقتياد هذا المؤذي الى السجن فوراا

  2. أخوي الحبوب،
    محمد حسن فرح،
    ١-
    مساكم الله بالخير وتمام العافية.
    ٢-
    بعد تسعة ايام من اليوم الثلاثاء ١٠/ ديسمبر الجاري، تجي الذكري ال(٣٠) عام علي اعدام مجدي محجوب شنقآ في سجن كوبر، اعدامه تم في يوم ١٩/ديسمبر ١٩٨٩، وتم تسليم الجثمان من قبل رجال أمن ابراهيم شمس الدين بمهانة شديدة، وتم منع اقامة العزاء او نصب سرداق، كان المنزل في الخرطوم ثلاثة تحت كوبري الحرية مطوق بحراسة شديدة بطول الشارع، صدرت التوجيهات لرجال الامن بمنع دخول المعزين للدار، اشرف الرائد/شمس الدين بنفسه علي كل شيء يتعلق برقابة المنزل ، وتفتيش المنطقة.
    ٣-
    بعد عزل صلاح كرار من وزارة الخارجية وعدم السماح له بمواصلة عمله كسفير للسودان في دولة البحرين، رجع الي السودان وحاول ان يظهر في الساحة السياسية مرة اخري، ولكن (صقور) حزب المؤتمر اغلقوا في وجهه كل فرص الظهور حتي اليوم.
    ٤-
    الشيء لايختلف حوله اثنان، ان صلاح كرار يعيش هذه الايام اسوأ ايامه المليئة بالقلق من مستقبل مجهول، ومصير لا يعرف كيف سيكون.

  3. والله يا أخي بكري حيرونا عديل الناس ديل… يعني قادة انقلاب فعلاً مفروض يُعتقلوا كلهم في ساعة واحدة فقط.. تساهل مع ديل وتساهل مع الإعلاميين وتلكؤ غريب في الكثير من الملفات وده كله سببه من لعبوا بثورتنا وزينوا للمعتصمين فكرة القبول بمجلس برهان حميدتي ده.. الله ينتقم من كل من خان هؤلاء الشباب الذين ضحوا بأرواحهم من أجل هذا التغيير.

    1. أخوي الحبوب،
      كمال الهدي،
      ١-
      سعدت بحضورك الكريم.
      ٢-
      بعد ثمانية وعشرين عام من اعدام مجدي محجوب ظلماً:
      صلاح كرار اعترف بانه “حرامي”!!
      الرابط:
      https://ara.alrakoba.net/news-action-show-id-284445.htm
      ٣-
      (أ)-
      – المنـتقم، هو اسم من أسماء الله الحسنى التسعة والتسعين،
      – جاء ذكر الانتقام في القرآن الكريم عدة مرات،
      – قال الله تعالي في كتابه الكريم { إنا من المجرمين منتقمون}
      – وقوله { إن الله عزيز ذو انتقام }،
      – دائما ما كان انتقام الله من الطغاة والفجرة والفاسدين واللصوص شديدة ومؤلمة ، يأخذ الظالم ولو بعد حين، جرت العادة عنده انه (يمهل ولا يهمل) ، وبعد هذه المهلة تاتي دائمآ النهاية الاليمة ، والمتأمل في سيرهم في القرآن الكريم يجد في مصارعهم ونهاياتهم عبرة وعظة، ولا يبالي الله في أي واد يهلكون، ويخزيهم في الحياة الدنيا وفي الآخرة.
      (ب)-
      قد جعل الله عقوبة الظلم والبغي والفساد معجلة في الدنيا قبل الآخرة لشناعة الظلم وكثرة أضراره ، وعلى الباغي تدور الدوائر فيبوء بالخزي ويتجرع مرارة الذل والهزيمة وينقلب خاسئاً وهو حسير لم يبلغ ما أراد ولن يظفر بما رجا، أقرب الأشياء صرعت الظلوم وأنفذ السهام دعوة المظلوم.
      (ج)-
      – طالعت اليوم الخميس ٢٤ اغسطس الحالي ٢٠١٧ خبر غريب للغاية نشر في صحيفة “الراكوبة”، جاء تحت عنوان:(العميد صلاح كرار يدعو الرئيس البشير للتنحي ويطالب بإسقاط الحكومة)،
      (د)
      ***- ان الشيء الغريب وملفت للنظر في خبر “الراكوبة”، ان العميد صلاح كرار اعترف صراحة وعلي الملأ انه واحد من لصوص الانقاذ!!، هذا الاعتراف الصريح الخطير لم نسمع به من قبل، ولاتجرأ احد من اعضاء المؤتمر الوطني وصرح به كما صرح صلاح!!، ظل النظام الحاكم طوال ثمانية وعشرين عام مضت وحتي اليوم يؤكد علي نزاهة وطهارة ونقاء النظام وأهل النظام!!
      (هـ)-
      – تملكتني الحيرة الشديدة ازاء تصريح العقيد صلاح كرار، وتساءلت نفسي عن السبب الذي دعاه الان لتفجير هذه المفاجأه المذهلة؟!!:
      – هل هي حالة (عودة الوعي)؟!!،
      – هل تصريحه جاء نتيجة (ازمة نفسية) يمر بها صلاح بسبب تجاهل حزب المؤتمر الوطني له، وعدم منحه منصب قيادي يليق به بعد ان كان واحد من الجنرالات الكبار في ( المجلس العسكري العالي لثورة الانقاذ)؟!!؛
      (و)-
      – هل (تدروش) صلاح كرار واصبح حاله مثل حال الدرويش الطيب (سيخة)، الذي (فكت) منه، وكتبت الصحف عن حاله المزري بعد الاستغناء عن خدماته في القوات المسلحة والحزب الحاكم ؟!!
      (ز)-
      – يا تري، ما هو شعورافراد اسرة كرار بعد ان اعترف رب الأسرة انه لص؟!!
      (ح)-
      – صرح صلاح كرار صراحة، انه واحد من لصوص الانقاذ ، ولكنه احجم عن ذكر اسماء بقية اللصوص!!، عندها اسال صلاح:
      الا تخشي من التصفية الجسدية من قبل لصوص و”مافيآ” الانقاذ والجبهة الاسلامية، الذين كنت انت وراء ثراءهم وغناهم، وان يغتالوك قبل ان تستمر في تصريحاتك الخطيرة وتكشف المستور؟!!
      ٤-
      – صرح صلاح علانية انه لص!!،
      عندها اساله مره اخري:
      (أ)-
      طالما اانت لص وتعرف لصوص الانقاذ ، اين ذهبت الاموال التي تمت مصادرتها من الخزينة بعائلة المرحوم محجوب محمد احمد، في شهر نوفمبر عام ١٩٨٩؟!!…اين ذهبت هذه الاموال التي كانت بالعملات الصعبة والمحلية؟!!
      (ب)-
      من هم اللصوص االذين صادروا الاموال من الخزينة عائلة المرحوم محجوب، ولم يسلموها لبنك السودان، واستأثروا بها انفسهم؟!!، وهل كنت واحد من اللصوص الذين (هـمبتوا) الاموال؟!!
      (ج)-
      – ان تصريح صلاح كرار يعني ان الراحل مجدي اعدم ظلمآ، وان مجدي لم يشتغل اصلآ بتجارة العملات لانه كان وقتها طالب جاء في اجازة قصيرة من بريطانيا للعزاء في والده ، وانما كانت مكيدة من لصوص الانقاذ كي يستولوا علي ما في خزينة عائلة الراحل محجوب، بحجة انهم لم يبلغوا عن هذا االمال للجهات الرسمية.
      (د)-
      – لقد انتقم الله تعالي من البشير في صحته وعافيته،
      – وانتقم شر انتقام من علي عثمان محمد طه، صاحب انقلاب ٣٠ يونيو!!
      – ولقي الزبير محمد صالح حتفه غرقآ،
      – وابراهيم شمس الدين حرقآ،
      – واذل نافع، وقوش، والطيب محمد خير، واللآف من أهل النظام،
      – واذل صلاح كرار، وجعله يهلوس وينوح:( انا لــص)!!
      ٥-
      – قال الله تعالي: “ادعوني استجب لكم”، لقد ظلت الحاجة هانم زوجة الراحل محجوب محمد احمد، ووالدة الشهيد مجدي تدعوا الله ليل نهار ان يقتص من قتلة ابنها مجدي، وان ينزل عليهم الوان من عذابه، لم تكن وحدها في هذا الدعاء، وانما كانت هناك ايضآملايين الناس الذين رفعوا اياديهم للسماء يسالون الله ان ينتقم لارواح مئات الآلاف من الابرياء الذين ماتوا ظلمآ، وان ينزل جام غضبه علي الطغاة، والمفسدين…..واللصوص.
      ٦-
      – قال الله تعالي في كتابه الكريم { إنا من المجرمين منتقمون}، لقد استجاب االله لدعواتهم، وها هم اللصوص والمجرمين يتساقطون في ذل ومهانة واحد وراء الاخر.

  4. يمكن صلاح كرار مشى الحج وادى الفريضة على أكمل وجه وجاء من الحج كمن ولدته امه وسعيا مشكورا وذنبا مغفورا
    انت مش عندك احصائيات بعدد السودانيين المشو الحج؟
    الم تدعى انك وكيل الله في الأرض لا حصاء من ادوا الفريضة والتشهير والتشكيك بمن لم يؤدى الفريضة ؟

    هل هذا دور الصحافة والصحفيين
    أكذب وأحقر منك لم تلد النساء

    1. أخوي الحبوب،
      ،Ali Ahmed – الناطق الرسمي باسم حزب الامة المنتهي سريانه.
      تحياتي الطيبة
      اولآ:
      الصادق المهدي اصــلآ مازار السعودية لاداء مناسك الحج والعمرة!! ولكنه زار لندن حيث هناك في احدي متاحف لندن، توجد جمجمة محمد احمد المهدي!!
      ثانيآ:
      الإمام الصادق المهدي و موسم الحج الى باريس!!
      بعد أن فقد الامل في حوار الوثبة
      – 08-07-2014 –
      المصدر:- صحيفة “الحوش السوداني الالكترونية” –
      *ففى ستينات القرن الماضي والبسطاء يهتفون (الصادق امل الأمة) والإشتراكية كانت موضة ذلك الزمان ، خرج الصادق مبشراً بالسيندكالية وإنشق عن عمه الإمام الهادى عليه الرحمة ولم ينجح فى مناجزة العم وسقط فى الإنتخابات فإضطر للعودة لأحضان الطائفية بعد ان تاب واناب .. فاخليت له الدائرة فى إنتهاك صارخ لكرامة نائب منتخب ..
      *وخرج الإمام الى الجبهة الوطنية مع الشريف حسين الهندى والإخوان المسلمين ولم يلبث أن إستجاب سيادته للمصالحة الوطنية ودخل الإتحاد الإشتراكي دون ان ترمش له عين ، وفى هذا العهد يمم وجهه شطر اريتريا محارباً للنظام تحت مسمى تفلحون الذى عاد بعده مصالحاً للإنقاذ بإسم (تهتدون) وكأنه يقر للنظام بان هجرتهم الاولى تنطوي على الضلال تاركا رفاقه فى التجمع وكانه يقول لهم انتم (الضالون) وخطورة الامر ان الليلة تشبه البارحة عند السيد الإمام ، وان الزمن متوقف عند سيادته تماماً..وهو بباريس اليوم تترى الكثير من التساؤلات : عن ماذا يريد الإمام من الجبهة الثورية ؟!هل ليدعوهم الى مبادرته الشخصية والتى لم تولد بعد ؟ ام انه موفد من الحكومة ليقدم للجبهة الثورية الدعوة لحوار الوثبة ؟ ام هى ميكافيلية الطائفية البغيضة التى عهدناها دائماً فى ركوب كل راحلة توصل الى كرسي السلطة؟!
      *قد نفهم ان الجبهة الثورية تملك رؤية متكاملة لمشروع السلام والتغيير ..وأنهم من المؤمنين بافق جديد لسودان جديد ، فان كان الإمام وحوارهم معه من الناحية التيكتيكية فهو إختيار جانبه التوفيق تماماً فالامام فى كل تاريخه لم نعرف له موقفاً إسترتيجياً ، بل إن كل مواقفه التكتكية يتقاصر عنها ويتركها فى اول منعرج ليبدأ رحلة جديدة ..وهلمجرا .. والخاسر الأكبر من ضياع الزمن فى التكتيكات والمؤامرات هو الإنسان السودانى المنكوب ، الذى لم يجد فصيلاً سياسياً واحداً يخاطب حاجته الى حياة كريمة ..
      *قولا واحداً : إن السيد الإمام وهو يغادر بلا ضجيج الى باريس وبلا تصريحات وإعلام كعادته تجاه الاعلام وشهوة الكلام ،فإننا لاينبغي ان نعول عليه كثيرا او قليلاً فمواقفه المشهودة من هبة سبتمبر ومن حوار الوثبة هى اقرب للقصر الذى يسكنه الابن باكثر من مواقف الإبنة فى باريس ، والمطلوب من الجبهة الثورية ان تطرح رؤاها للسلام والتغيير مخاطبة الشعب السودانى وسيكون الأثر اكبر من هذا الحج الطائفي الى باريس .. وقد سئمنا لعبة المراوغات سيدى الإمام .. وسلام يااااوطن ..).

  5. الفكره غير جيده لم يتضرر منه النوبين فقط بل كل الشعب السوداني تضرر منه ولذلك علينا ان نجعل القضايه بقوميتها لا بعريقيتها

    1. معليش يا بشير نعم تضرر من هذا الشخص كل الشعب السوداني ولكن والله لا يهمنا المال مهما بلغ قدره يهمنا الإنسان وولدنا مجدي أول من قتل بدون ذنب ولو ظلمونا في مال أو اي املاك كان في الإمكان ردها بالقانون ولو بعد حين ولكن كيف نسترد (الروح) وفي الختام تضرر حتي الشجر والحجر من المتأسسلمين لا ردهم الله .

      1. أخوي الحبوب،
        ود الشريف،
        ١-
        حياك الله وجعل كل ايامكم افراح ومسرات.
        ٢-
        هناك من يحمي صلاح كرار من الاعتقال، واجلآ او عاجلآ سوف توضح الامور ونعرف من هو؟!!، لا يوجد شيء مخفي للابد، وكرار مصيره سجن كوبر مثله مثل الطيب “سيخة” وبكري حسن صالح واخرين.

    2. أخوي الحبوب،
      بشير البدوي،
      ١-
      تحية طيبة، والف شكر علي التعليق الرائع.
      ٢-
      جاءت الاخبار اليوم، ان ابراهيم نايل ايدام تبرأ من انقلاب الثلاثين من يونيو 1989، وقال انه لم يكن من المخططين أو المنفذين، بل من أكبر المتضررين من نظام الحكم السابق، وياتي هذا التبرؤ بعد اعتذار عبدالرحمن الصادق، ولا اعرف لماذا لماذا الان الاعتذار والتبرؤ؟!!، ولماذا لم يتم قبل شهور مضت؟!!

  6. إن من يحمي السيد دولار هذا هو بالتأكيد احد أو كل من:

    الجنجويدي المجرم و الضابط الخائن و الآخر الكذوب،

    هل هناك من يشك في ذلك؟!

    1. أخوي الحبوب،
      عاشق الورد،
      ١-
      الف مرحبا بك وبحضورك السعيد.
      ٢-
      صلاح كرار لن ينجو من الاعتقال طال الزمان او قصر
      وقالوا في المثل:(ما طار طير وارتفع.. إلا كما طار وقع)!

  7. صلاح كرار يقيم في القاهرة مع أبنه ، وقد أصيب في راسه نتيجة لأصطدامه بمروحة سقف . أبنه هذا إشترى شقة ويقيم فيها مع والده بعد سقوط نظام الإنقاذ. معلوماتي هذه موثوق بها ، لأنهامن أحد أقاربه. ولكم الشكر.

    1. أخوي الحبوب،
      كمال محمد،
      ١-
      مساكم الله بالعافية التامة،
      ٢-
      والله يا حبيب صلاح كرار كان عضو في مجلس قيادة انقلاب ٣٠ يونيو، وشارك بفعالية في انجاح خطة علي عثمان تمكين الاسلاميين السلطة، بعدها كان مسؤول عن “اللجنة الاقتصادية”، عليه، يجب اعتقاله مثل الاخرين قادة الانقلاب، بل هو يجب ان يكون علي راس قائمة المطلوبين.

  8. من اغرب الاشياء استاذ بكري ان احدا لم يتطرق “مطلقا” لأخطر جانب في سجل صلاح كرار المخزي وهو دوره في تدمير مشروع الجزيرة عندما غير الدورة الزراعية وفرض على المزارعين زراعة القمح بدلا عن القطن منطلقا في ذلك من فهم مغلوط لمقولة “من لا يملك قوته لا يملك قراره”. صلاح كرار اعتقل خبراء في مشروع الجزيرة في بداية عهد الانقاذ المشئوم لأنهم اعدوا دراسة وقتها – كل في مجال تخصصه – رفضوا فيها كل قراراته الاقتصادية الكارثية. دمار مشروع الجزيرة بدأ مع هذا المعتوه في شكل سياسات خرقاء وغبية طابعها الغرور الزائف والإدعاء بالمعرفة في مجال لا يفهم فيه صلاح كرار إلا ما يعينه على حصد الدولار وقطع الرؤوس. لا اعرف لماذا لا يتم التطرق لهذا الجانب.

    1. أخوي الحبوب،
      ابوجاكومة ود كوستي،
      ١-
      الف الف مرحبا بك وبحضورك الكريم.
      ٢-
      والله يا حبيب، اول مرة اسمع بالمعلومة الوردت في تعليقك، واصلآ ما سمعت قبل كده بحكاية صلاح كرار وعلاقته بمشروع الجزيرة!!، رغم انني متابع كتابات اخونا الصحفي وراق وكتب مقالات كثيرة لم الاحظ ورود اسم كرار في مشروع الجزيرة، ارجو منك ان تزيدنا علم وفهم بهذا الموضوع الخطير، خصوصآ ان مشروع حتي اليوم غير معروف الهوية، واقصد مشروع سوداني ١٠٠%، ولا صيني؟!!

  9. هنالك تناقض واضح في المقال يلمحه القارئ بسهولة. فالكاتب، وبقلمه، يذكر أن (الاعتقالات تتم بصورة بطيئة للغاية وبال(القطاعي)!! وذكر أن العقيد اركان حرب/فيصل ابو صالح، مثلاً، لم يشمله الإعتقال (وربما هنالك آخرين من الأحياء لا يزالون طلقاء)، ومع ذلك فهو يركز ويشدد على إعتقال صلاح كرار شخصياً (دون غيره) ويستغرب أنه لا يزال طليقاً وكأنما بينهما ثأر شخصي!!!
    كذلك يذكر الكاتب أن (كل أهل النوبة يتهمون الرائد صلاح كرار بأنه هو اصل المصائب والبلاوي التي لحقت بعائلة الراحل محجوب). ولا ندري مصدر هذه المعلومة!! صحيح أن المذكور كان رئيساً للجنة الإقتصادية لإنقلاب الإنقاذ، ولكننا نعلم من الذي ترأس محكمة مجدي محجوب وأصدر الحكم ومن كان وراءه. فلماذا الزج باسم صلاح كرار؟
    إن وراء الأكمة ما وراءها
    نعم. كل من شارك في الإنقلاب وما تلاه يجب أن يساءل

    1. أخوي الحبوب،
      محمد محجوب،
      حياك الله ومتعك بالعافية،
      جاء في نهاية تعليقك:
      (نعم. كل من شارك في الإنقلاب وما تلاه يجب أن يساءل)
      واضيف من عندي “اولهم وقبل الاخرين سلاح كرار”.

  10. بكري الصائغ كاتب ذو لونية واحدة لا تتغير قرأنا له منذ بدايات سودانيز أونلاين (الله يطرا أخونا بشاشة بالخير)، رحم الله الشهيد مجدى فدمه ثار كل سوداني شريف ولكن أمثال بكري يصرون على تقزيم العظماء والشهداء فبئس الحال والمقال، حمى الله السودان وأهله من ربائب الخديوية البائدة وبقايا السودان الإنجليزي المصري.

    1. تقزيم العظماء والشهداء!!!
      حمى الله السودان وأهله من ربائب الخديوية
      البائدة وبقايا السودان الإنجليزي المصري!!!
      ياصـلاح،
      ما قلنا لكم الف بطلوا الهباب البتشربوه ده!!

  11. اخي الكريم استاذنا بكري الصائغ , انت رجل “واصل” وتستطيع من خلال علاقاتك الممتدة ان تتواصل مع الحاج وراق وغيره من الكتاب وتسأل عن دور صلاح كرار في تدمير مشروع الجزيرة. اتذكر من الخبراء الذين تم اعتقالهم دكتور جلال السباعي وهو خبير حشري على ما اذكر حدثني قريبه لحظة اعتقاله بما حدث. كانت البداية عندما قرر صلاح كرار بعد توليه رئاسة اللجنة الاقتصادية تغيير الدورة الزراعية في مشروع الجزيرة ودعى خبراء في المشروع حسب المعلومة المتوفرة لدى وقال لهم بالحرف “من لا يملك قوته لا يملك قراره” وانه قرر زراعة المشروع قمح بدلا من القطن. وكان رد الخبراء انهم لا يستطيعوا الرد عليه هكذا وانما سيبادر كل واحد منهم بإعداد دراسة في مجال تخصصه وترفع الدراسات الى صلاح كرار لمعرفة الآثار الإيجابية – ان وجدت – والسلبية لهذه الخطوة. وقد اتقفت الدراسات كلها على ان قرار مثل هذا هو قرار كارثي سيشكل ضربة للاقتصاد السوداني ولمشروع الجزيرة لن يتعافى منها ابدا. وفي ردة فعله الاولى أمر بإعتقال كل الخبراء ثم بعد فترة وضعهم في الاقامة الجبرية. وبعد ان خلا له الجو بدأ في تطبيق سياسته الخرقاء التي اوردت مشروع الجزيرة مورد الهلاك.
    استاذ بكري هذا موضوع خطير وانا لا شك عندي في انك تستطيع من خلال صلاتك وخاصة بالحاج وراق ان تحقق في الأمر. وكما ذكرت في مداخلتي السابقة لم يتطرق احد مطلقا لدور صلاح كرار في تدمير مشروع الجزيرة وانا بهذا افتح الباب امام الجميع للبحث وصدقني لن تحتاج لأن تحفر عميقا فقرارات صلاح كرار المتعلقة بالعملة واعدام الشهداء مجدي وبطرس واركانجلو عليهم رحمة الله غطت على دور هذا المعتوه في تدمير مشروع الجزيرة. انا اقول لك هذا الكلام بكل مسئولية ليس تجنيا على هذا الرجل فأنا لا اعرفه ولا صلة لي به مطلقا ولا اتشرف حتى بمعرفة مثل هذا النوع من الناس. ولكنها الحقيقة وسوف تثبت في يوم من الأيام. ولكم خالص تحياتي.

  12. الاهم والمهم جدي ان توخذ اقوال هولاء لتدوين تاريخ اسوا حقبه في تاريخ السودان …والله ده الشي المهم وبتمناه…ان ناخد منهم كل المعلومات وشهاداتهم للتاريخ والحقيقه …ويا ريت اكونوا في مورخين وعلماء تاريخ لاخذ الجانب التاريخي والتوثيقي…اتمني ان لا نغفل عن هذا الجانب المهم…وللاسف لم تنشط الصحافه واجهزه الاعلام لتوثق لهذه الفترة وتستنطق كل من لعب دور في هذه المرحله …ما زلنا في سباتنا العميق وكان لم يكن تغير…امل اخي بكري ان تلعب دور وتستحث اصدقاك الكتاب والصحفين والمارخين ان يشدوا حيلهم
    وايضا ان تفتح مواقع الصحف الالكترونيه والموقع لكتابه المعلوات والحقايق

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..