أخبار مختارة

البرهان يعلن قبوله مبادرة للتوافق الوطني ولجان المقاومة تدعو لـ”مليونية” جديدة

أعلن رئيس مجلس السيادة في السودان عبد الفتاح البرهان قبوله مبادرة طرحها الطيب الجد، أحد مشايخ التصوف، من أجل التوافق الوطني للخروج من الأزمة الراهنة، في حين دعت ما تسمى لجان المقاومة إلى التظاهر اليوم الأحد ضمن “مليونية” جديدة تطالب بالحكم المدني.

وفي كلمة ألقاها أمس السبت أمام حشد من المصلين بشرق الخرطوم، حث قائد الجيش عبد الفتاح البرهان السودانيين على التكاتف للعبور بالسودان إلى بر الأمان، وناشدهم نبذ العنصرية والقبلية والجهوية.

ووفقا لمصادر سودانية، فإن مبادرة الشيخ الطيب الجد (رئيس نداء أهل السودان للتوافق الوطني) تدعو إلى التوافق على تعيين رئيس وزراء مستقل وتشكيل حكومة غير حزبية تتولى السلطة لفترة انتقالية قصيرة.

وتنص المبادرة على ألا تتعدى الفترة الانتقالية عاما أو عاما ونصف العام على أن تليها مباشرة انتخابات حرة ونزيهة.

ومطلع يوليو/تموز، أعلن قائد الجيش السوداني عبد الفتاح البرهان انسحاب المؤسسة العسكرية من الحوار الوطني، ودعا القوى السياسية لتشكيل حكومة كفاءات وطنية مدنية.

من جهته، قال محمد حمدان حميدتي، نائب رئيس مجلس السيادة في السودان، إنهم في المجلس مع الحكم المدني شريطة أن يكون من خلال الحوار الذي يشارك فيه جميع السودانيين.

وأضاف حميدتي في خطاب جماهيري في الجنينة بإقليم دارفور (غرب) أن السودان ليس مِلكا لأحد، وأنه يجب أن يتم التحاور من أجل اختيار من يمثل البلاد، وفق تعبيره.

وكان حميدتي قال قبل أسبوع إن المؤسسة العسكرية قررت أن تترك أمر الحكم للمدنيين وأن تتفرغ القوات النظامية لأداء مهامها الوطنية.

ترتيبات دستورية

سياسيا أيضا، نقلت صحيفة “سودان تريبيون” أمس عن القيادي في قوى الحرية والتغيير -المجلس المركزي- محمد الفكي سليمان قوله إن قوى الثورة تنوي إعلان ترتيبات دستورية ورئيس وزراء مدني خلال أسبوعين مع منحه صلاحيات واسعة لوضع الجيش أمام الأمر الواقع، وفق تعبيره.

وأضاف الفكي أن القوى المعنية بهذه الخطوة هي الحرية والتغيير (المجلس المركزي)، والحركات المسلحة الموقعة على اتفاق السلام، ولجان المقاومة، وكيانات مدنية أخرى تقاوم ما وصفه بالانقلاب.

احتجاجات جديدة

في هذه الأثناء، دعت لجان المقاومة السودانية إلى خروج مظاهرات اليوم تحت مسمى التعايش السلمي وتتخللها المطالبة بالحكم المدني.

وكانت قوات الأمن السودانية أطلقت أمس الغاز المدمع لتفريق المتظاهرين بحي بري شرقي الخرطوم.

وردد المتظاهرون هتافات تطالب بحكومة مدنية وإبعاد العسكريين عن السلطة.

وفي أم درمان، نظمت مجموعة من النساء مظاهرة للمطالبة بمحاسبة المسؤولين عن قتل المتظاهرين.

إنتاج الذهب

على صعيد آخر، قال تجمع المهنيين السودانيين إن متوسط إنتاج الذهب هو 65 طنا وفق تقارير رسمية.

وأضاف تجمع المهنيين -في بيان- أن معدل الكميات المصدّرة هو 27 طنا وفق بنك السودان.

وكشف البيان أن البلد فقد أكثر من 10 مليارات دولار من عائدات الذهب ما بين عامي 2017 و2020 بسبب سوء الإدارة والتهريب وربما التخزين.

وشدد تجمع المهنيين السودانيين على أن هذه الموارد كانت كفيلة بتصحيح الأوضاع الاقتصادية في السودان، مشيرا إلى دور من وصفهم بمرتزقة شركة فاغنر الروسية في التدفقات المالية غير المشروعة في السودان أو دول أفريقية متمتعة بالموارد النفيسة.

يذكر أن تقريرا لشبكة “سي إن إن” (CNN) الأميركية ذكر أن تواطؤ روسيا مع القيادة العسكرية مكّن من تهريب أكثر من 32 طنا من الذهب بعائد يقارب ملياري دولار خلال العام الماضي.

‫32 تعليقات

  1. هههههههههههههههههه الشاويش البرهان عاوز يلعب على الشعب السوداني مبادرة شنو وكلام فارغ شنو يعني عامل فيها شفت لامي الطرق الصوفية والإدارية الأهلية وموصيهم لعمل مبادرة لتكون طوق نجاة لك ولجنة الحريم الأمنية هيهيات ألعب غيرها معظم المشعوذين من الطرق الصوفية وحريم الإدارة الإهلية كيزاااااااااااااااااااااااااااااااااااان مدجنين تحت عباءة الإدارات الأهلية وكلهم لصوص وانجاس !!

  2. برهان يتحااااااااااااااسب اولا علي ما اغترفتة يداه من سفك لدماء الابرياء تافق ما توافق المظاهرات والاحتجاجات شغالة شوف سلم تسلم هههههههه ولا يغرنك تحالفك مع الحركات المسلحة فالشعي شعب اقوي والردة مستحيلة

  3. كلما احسن الظن بادارة الراكوبة يهاجمني احساس قوي بانها في احسن الاحوال مخترقة من الفلول واعداء الثورة…فكيف تصف لجان المقاومة البسدوا عين الشمس ب( ما يسمي بلجان المقاومة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ) في حين تصف بعض النكرات كأنهم اعلام

  4. موفقين ان شاء الله
    وهدا هو الطرح الجاد للخروج من الازمة التي وضعتنا فيها مجموعة قحت للناشطين المنفعلين وياتي الوقت لتجاوزهم وحسمهم شعبيا ووقف هده الفوضى وهدا الافعال الامسئولة وقفل الطرق و عمل مسيرات يومية تدل عن عطالتهم حتى بعد اعلان الجيش انسحابه وترك الساحة لهم لعمل توافق الوطني لتكوين حكومة ولكنهم اقل قامة من دلك فلمادا لا يغيبون عن وجهنا ؟
    يجب النفكير بجدية وقبول مبادرة الشيخ الطيب الجد
    وفقكم الله

    1. من كلامك “بعد اعلان الجيش انسحابه” والسجمان الوسخان العميل البرهان قبل كم يوم قال العسكر انسحبوا من الحوار والسياسة؟ تاني مبادرة شنو وحوار شنو؟ الزول ده عبيط واللا بيسطعبط؟ والسجمان كان قدر على “تجاوزهم وحسمهم” تفتكر منتظر نصيحتك، وهل ترك جرما لم يرتكبه لحسمهم لكنه فشل؟ ومما يدل على جهلك بالدين وسوء اخلاقك وعدم انسانيتك ان “عطالتهم” وحدها سبب شرعي اكثر من كافي للخروج على الحاكم الفاجرالفاسد الفاسق القاتل الظالم يقول الامام الخليفة الراشد علي بن ابى طالب كرم الله وجهه “عجبت لرجل لايجد قوت يومه ولايخرج في الناس شاهرا سيفه يقاتل” ام لم تسمع بامير المومنين زوج فاطمة الزهراء؟ # فعلا الكوز كائن لا يستحي.

  5. السيد الكوز البرهان كيف ل عاقل ان يصنع صنم من موز ويسأله ان ينصره علي الشارع الثائر…
    انها نفس نظرية ربربربرب

  6. البرهان هو رئيس السودان القادم شاء من شاء و أبي من أبي !! وكل قرديطلع شجرته على قول المصريين

    1. مافى فرق بين قول المصريين و زرطتى دى طووووووط فيك و فى مصر بتاعتك و انا شايف ماقى فرق بينك و فاتن حمامه.

    2. كان الوسخان أقصد العرقان لا أقصد العميل البرهان بقى رئيسك القادم الضحك شرطك و الرماد كال حماد.
      # فعلا الكوز كائن لا طايوق له.

    3. ابدا والله ………..ده ما يحكم الا المجرمين والفسقه والمتسلقين والمطلبين ليهو …….لكن اي زول حر وعندو كرامة مستحيل يحكموا والوسخان ولا غيره …………………الكلام ده للناس العندها عزة نفس وحرة لا يحكمها الخريانشسيب

    4. ليس اًمام البرهان الا المحاسبه علي ما اًقترفت يداه .. وفي اًحسن الاًحوال هوه السجين القادم … بجانب بشيره .. وعلي عثمانه

  7. تعيين رئيس وزراء مستقل وتشكيل حكومة غير حزبية تتولى السلطة لفترة انتقالية قصيرة سنة او اثنين دا كلام خيالي لانو المشكل الاكبر في انو هل كل الاحزاب سوف ترضي احتمال كلها توافق ماعدا القحاتة والشيوعي ولجان الخراب ديل لن يوافقوا علي الكلام دا وطبعا مافي غير الانتخابات الحل الوحيد او الحكومة تكون حزبية مكونه من مجلس سيادي يضم كل رؤساء الاحزاب والحركات

  8. أسأل الطيب الجد هل البرهان يحاسب على من قتل بأوامره سيقول لك لا وهذه هى قيادات الطرق الصوفية مع الحاكم صاحب السلطة ومع صاحب الثروة ولا يختلف الطيب الجد عن اردول وجبريل وهجو وقول للبرهان قبولك من عدمه لن يغير شئ والثورة مستمرة وتسقط بس

    1. اصلا الطرق الصوفية دي منتفعين من المواطن الجاهل بي جهة ………ومن الحاكم المتسلط الظالم بي جهة ………..يبعو ولائهم للبدفع اكثر …….وكلهم .

  9. البرهان يرحب بأفضل مبادرة تأتى على مقاسه من تجار دين و أرزقية, مبادرة ضاربة لن تخارج مع الثوار و الثورة, لا مناص من تسليم و تسلم يا برهان , لن تستطيع أن تغضى على الثورة أبدا فكما ترى يولد فى كل يوم ثوار جدد.

  10. مسكين والله السودان منذ الإستقلال وحتى الآن ، يمشي عبود يجي نميري يمشي نميري يجي بشير يمشي بشير يجي برهان .. والذي يدعو للدهشة كوادر السودان البشرية العالية التأهيل مستفيدة منها جميع الدول دون إستثناء في كل المجالات من وضع الدساتير لتخطيط المدن للصحة للتعليم وهلمجرا …. والسودان مليء بالموارد مما لذا وطاب وغير قادر على إستغلالها .. لذا يا برهان نرجوك شتت بس وأترك هؤلاء الشباب ينهضوا بالبلد ، وأنتم يا قحاتة والأحزاب التي عفى عليها الزمن حلو عن سمانا وفارقونا داهية تاخدكم

  11. البرهان بكرة حيقول قبل مبادرة أنصار السنة جناح سوق السجانة

  12. – رجاءً سيروا في آي إتجاه الا القصر …
    – من أجل توفير نفقات شراء البمبان و الذخيرة عسي و لعل تُصرف لصيانة خطوط الطهبره او المياه (عشم ابليس في الجنه)
    – شوفوا لينا وجهات مؤثرة فعالة موفقين.

  13. من هو المدعو الطيب الجد يكون ولغ من من بول المخلوع. يا برهان كان مالي ايدك بمثل هؤلاء مدعي التصوف تكون وطاتك اصبحت يا ضب.

  14. اتوقع النجاح لهذه المبادرة إذا وجدت الدعم من كل القوي المخالفة لتحالف الحرية والتغيير.

    1. من كلامك “بعد اعلان الجيش انسحابه” والسجمان الوسخان العميل البرهان قبل كم يوم قال العسكر انسحبوا من الحوار والسياسة؟ تاني مبادرة شنو وحوار شنو؟ الزول ده عبيط واللا بيسطعبط؟ والسجمان كان قدر على “تجاوزهم وحسمهم” تفتكر منتظر نصيحتك، وهل ترك جرما لم يرتكبه لحسمهم لكنه فشل؟ ومما يدل على جهلك بالدين وسوء اخلاقك وعدم انسانيتك ان “عطالتهم” وحدها سبب شرعي اكثر من كافي للخروج على الحاكم الفاجرالفاسد الفاسق القاتل الظالم يقول الامام الخليفة الراشد علي بن ابى طالب كرم الله وجهه “عجبت لرجل لايجد قوت يومه ولايخرج في الناس شاهرا سيفه يقاتل” ام لم تسمع بامير المومنين زوج فاطمة الزهراء؟ # فعلا الكوز كائن لا يستحي.

  15. ده التفاف وتحوير وخداع توليف مبادرة ووضع اسم الخليفة الطيب لتتكسب تعاطف لمشكلة الحكم ليتحول لحكومة اشبه باعضاء السيادي اللذين لايعرلما عينو ولما احيلو

  16. قوى الحرية التغير اكبر تحالف مدني في تاريخ البلد، مبادرة دعت كل قحت موز بكل قرودها وابرهة الكذاب…!!!
    مبادرة جنازة بحر، اقروا عليها الفاتحة.
    بلد كثر فيها الخونة والعملاء، يجب حرقهم.

  17. السجمان الوسخان العميل البرهان ده قبل كم يوم مش قال العسكر انسحبوا من الحوار والسياسة؟ تاني مبادرة شنو وحوار شنو؟ الزول ده عبيط واللا بيسطعبط؟ # فعلا الكوز كائن لا يستحي.

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..