أهم الأخبار والمقالات

خبير اقتصادي يفجر مفاجأة بشأن سيطرة بنك السودان على أسعار الدولار

الخرطوم: رندا عبد الله

أكد خبير اقتصادي عدم قدرة بنك السودان اتباع السياسات الناجعة حيال سعر الصرف منذ أكثر من ثمانية أعوام.

وأرجع  د. محمد الناير سبب ارتفاع الدولار المتكرر إلى عدم قدرة بنك السودان على الوفاء بمتطلبات البلاد، نسبة لضعف احتياطي البلاد من النقد الأجنبي.

وأكد أن هذه القضية بدأت منذ انفصال جنوب السودان وفقدان عائدات النفط التي كانت تشكل أكثر من ٩٠٪ من النقد الاجنبي، وأكثر من ٥٠٪ من إيراد الموازنة، وأشار إلى أنه منذ ذلك التاريخ لم يستطع بنك السودان السيطرة على سعر الصرف بإتخاذ السياسات الناجعة، وأصبح السوق الموازي هو المتحكم فى سعر الصرف، مما أدى إلى تراجع قيمة العملة الوطنية بصورة غير مسبوقة في السوق السوداء، حتى أصبحت تعادل ضعف السعر فى السوق الرسمي.

الانتباهة أون لاين

‫8 تعليقات

  1. وأين المفاجأة في كل هذا القول؟؟؟ ما ورد من تحليلٍ في هذا الخبر هو أمر سارت به الركبان في بوادي وحضر السودان منذ سنواتٍ عدة، وهو مما يعرفه كل أهل السودان حتى إن كانوا من غير المختصين في مجال الاقتصاد. فما الجديد في مثل هذا القول حتى يصير خبراً تنقله الراكوبة؟؟؟!!!!!

  2. أين المفاجأة، وأين الجديد؟!
    الخبير المزعوم/ الناير لم يقدم معلومات جديدة، دعك من أنها مفاجأة! لا بد من نقل الأخبار وتحريرها بدقة، وإلا ستبدو مضللة –كما في الخبر الحالي– والذي أتى ومصدره صحيفة “الانتباهة؟!”

  3. وده كمان داير ليهو خبير اقتصادي ..
    ده بيعرفو راعي الضان في الخلا (مع الاعتذار لمن يعملون في هذه المهنة الشريفة)

  4. مشكلة كبيرة سيطرة الكيزان على إعلامنا حتى اليوم.. هذا الناير ظل ضيفاً على القنوات طوال السنوات الماضية ولم يقدم حلاً أصلاً..

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..