مقالات وآراء سياسية

مبادرات: مهرجانات المدن والأرياف

إسماعيل آدم محمد زين

شاهدتُ علي قناة ال سي إن إن إحتفاءً بمؤلفة و معلمة من دولة نيجيريا في أحد مدن المملكة المتحدة، تقديراً لها كناشطة إجتماعية و صاحبة مبادرة متميزة إذ نظمت في بلده – نيجريا مهرجاناً للابداع في لاغوس و آخر في مدينة كادونا، في الشمال. يحوي المهرجان أنشطة متعددة، مثل معرض للكتاب، فمن النادر أن يشاهد الأطفال في كثير من المدن و الأرياف الافريقية كتاباً ! وللكلمة المكتوبة سحرها ! وقد ذكرت صاحبة المبادرة بأن بعض الزوار يأتون من دول الجوار لشراء الكتب و لمعرفة الجديد من عصير المطابع.لقد مضت علي هذا المهرجان السنوي سبع سنين.

هنا في السودان سبقنانيجيريا و نظمنا إحتفالات مماثلة في مجالات التعليم تكريماً للتاميز و الابداع.منذ ثماني سنوات في منطقة تشمل محليتي المحيريبا و محلية ود حبوبة- بها عدد من القري يزيد عن المائة بقليل.وسكان يقدرون بحوالي 150000 نسمة.صاحبت المهرجان أنشطة أُخري : معرض للكتاب المؤلف من قبل متعلمي المنطقة و في عام آخر ورشة عمل في الفنون و التشكيل، تم عرض إنتاجها و غيره من ضروب الفنون ، مثل إعادة تدوير النفايات- حيث تم تحويل إطارات العربات لمقاعد و ثيرة و غير ذلك من الأغراض.

من الممكن أن يشمل المهرجان أُمسيات للمديح و الغناء الشعبي أو الحديث أو المسرح و أسواقاً.

للاعلام دور كبير في نشر مثل هذه المبادرات لتطويرها و تكرارها في المدن و الأرياف. فهل من راعٍ أو متبني لمثل هذه المشاريع؟

 

إسماعيل آدم محمد زين

[email protected]

 

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..