أخبار السودان لحظة بلحظة

«الترويكا» تنصح جنوب السودان بإنهاء الاعتماد على القوة العسكرية

1

نصحت الولايات المتحدة وبريطانيا والنرويج التي تسمى دول «الترويكا ، يوم الخميس، قادة جنوب السودان بإنهاء الاعتماد على القوة العسكرية من أجل تحقيق سلام دائم بالبلاد.
وقالت المجموعة في بيان حصل راديو تمازج على نسخة منه، إن إنهاء الاعتماد على القوة العسكرية وخلق مساحة سياسية حرة لجميع الأحزاب السياسية والمجتمع المدني ووسائل الإعلام أمر أساسي لخلق سلام دائم وحكومة شاملة تمثل مصالح جميع الأطراف في الاتفاقية.
وطالبت الترويكا في بيانها، قادة جنوب السودان بتشكيل الحكومة الانتقالية في الموعد المحدد لها في فبراير المقبل، وتابعت “نرحب بالاجتماعات الأخيرة بين قادة الأحزاب والتزامها بتشكيل حكومة وحدة وطنية بحلول فبراير هذا العام”.
وقالت المجموعة: “إننا نحث جميع الأطراف على البناء على هذا، ومواصلة الحوار، وضمان تقدم حقيقي”.
ودعت الترويكا، الحكومة لتمويل عملية السلام بشفافية، وحثت جميع الأطراف الموقعة على الاتفاق على إظهار تقدم ملموس في عدد الولايات وحدودها وتنفيذ بند الترتيبات الأمنية قبل المرحلة الانتقالية.
وأكدت الترويكا، التي تدعم جهود السلام في جنوب السودان، على ضرورة التزام قادة جنوب السودان بإدراج نسبة 35 في المائة من النساء في جميع مستويات الحكومة.
وقالت المجموعة إن شعب جنوب السودان يستحق حكومة تحترم حقوق الإنسان وقادة يقدمون تنازلات ضرورية من أجل المصلحة العامة.

تمازج

تعليق 1
  1. سكران يقول

    في الحقيقة السودان في حكومة مدنية الي نظام ديمقراطي ثابت الجنوب مايحتاج الي جيش شرطة منظم ومدربة وتعاون من الشمال في امن قومي اعتماد علي أصدقاء جنوب سودان أمريكا أوروبا .ممكن تزدهر الجنوب بسرعة والشمال كمان خير من ناس بقي يسمع كلمة سودان اي كان شمال ولي جنوب معناها مجاع وكوارث….السوداني من شمال او جنوب قادر المستحيل ….كل ما نقترب من العرب كوارث كل ما نقترب من أفريقيا كوارث خير نكون سودانيين اللة عطنا الكل بحر نهر غابة صحرا ….مسيحي مسلم يهودي بدون دين .تعال نشرب كأس باسم السودان نشرب علي صحة السودان كاسكم ياللة

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.