أخبار السودان

ترامب يتوعد إيران برد “سريع وقاس جدا” إذا استهدفت أميركيين

حذر الرئيس الأميركي دونالد ترامب، إيران، مساء السبت، من استهداف مواطنين أو مصالح أميركية، بعد مقتل قائد فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني قاسم سليماني، مؤكدا أن الرد الأميركي “سيكون سريعا جدا وقاسيا جدا”.

وقتل سليماني ونائب رئيس هيئة الحشد الشعبي في العراق أبو مهدي المهندس وآخرين بقصف تم بواسطة طائرة أميركية من دون طيار الجمعة.

وقال ترامب في ثلاث تغريدات، مساء السبت، إن إيران “تتحدث بوقاحة شديدة عن استهداف بعض الأصول الأميركية كانتقام لتخليصنا العالم من زعيمهم الإرهابي الذي كان قد قتل لتوه أميركيا وأصاب آخرين بجروح شديدة، ناهيك عن كل الذين قتلهم طوال حياته بما فيهم المئات من المتظاهرين الإيرانيين مؤخرا”.

وأضاف ترامب “أن سليماني كان قد هاجم سفارتنا في بغداد وكان يعد لضرب مزيد من المواقع الأخرى”، مشيرا إلى أن إيران لم تفعل شيئا “سوى التسبب بالمشاكل في السنوات الأخيرة”.

وجاءت الضربة الأميركية التي قتل فيها سليماني بعد أيام قليلة من قيام أنصار وعناصر من الحشد الشعبي كان المهندس معهم، بمهاجمة مقر السفارة الأميركية في بغداد الثلاثاء، الأمر الذي أثار غضب واشنطن.

وأكد ترامب أن ما حدث هو بمثابة تحذير، وقال “هذا بمثابة تحذير بأنه إذا ضربت إيران أميركيين أو أصولا أميركية (…) فإن إيران نفسها ومواقع في غاية الأهمية سوف تضرب بسرعة كبيرة، وبقوة شديدة”، مشيرا في الوقت ذاته إلى أن الولايات المتحدة لا تريد مزيدا من التهديدات.

وكانت وزارة الدفاع الأميركية قد أعلنت أنه “بتوجيهات” من الرئيس الأميركي دونالد ترامب، قام الجيش الأميركي “بعمل دفاعي حاسم لحماية الأفراد الأميركيين في الخارج بقتل قاسم سليماني.
الحرة

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..