أخبار السودان لحظة بلحظة

كاودا … درة السياحة المفقودة في السودان

1

الخرطوم: الراكوبة

المناظر الخلابه في الصورة المصاحبة ليست من سويسرا بل من مدينة كاودا السودانية منطقة جبال النوبه ولاية جنوب كردفان.. كاودا تعني الشلال.

كاودا تبعد مسافة 96 كم شرق  كادوقلي، ومسافة 65 كم غرب مدينة تلودي. طبيعة خلابه تتميّز بوجود شلال عند بوابة البرام في مدخلها الغربي، وتحيط به غابة سرف الجاموس، مما جعل منها مدينة سياحيّة اسماً وواقعاً،

ترتفع مدينة كاودا عن سطح البحر ما بين 800 إلى 1000م، ممّا جعلها تتمتّع بجوٍ معتدلٍ طوال العام، وتتميّز بأنّها منطقة جبليّة ومحميّة طبيعيّة بسبب سلسلة جبال المورود التي تحيط بها من جميع الجهات، ونذكر أنّ كاودا أو كودي تتكوّن من منطقتين رئيسيتين، حسب القبائل التي تسكنها فهناك كودي العلوية وتسكُنها قبيلة الأطورو، وكودي السفليّة وتسكنها قبيلة تيرة، ويمكن العبور إلى كاودا من خلال مدخليها الشماليّ عبر مدينة هيبان، والغربيّ عبر بوابة البرام، ومن أبرز القرى أو المناطق القريبة منها أم دوال، ومفلوع، وانقارتو من جهة الشرق، وسرف الجاموس ومندي من الشمال، والبرام، وأم سردية والعتمور من الغرب، واللحيمر والتيس وتروجي من الجنوب الغربي.

تسكن كاودا العديد من القبائل وتعتبر المسكن الرئيسي لقبيلة الاطورو حيث تحتل قبيلة الأطورو المركز الخامس من حيث الكثافة السكانيّة بعد قبائل النيمانج، والكواليب، والميري، والمورو، وتعتنق هذه القبائل الديانة الإسلامية والمسيحية،ويعيشون في تسامح ديني.  ومن أبرز قيادات قبيلة الأطورو  الملك ارنوكابي، والملك حسين نالو كودي، ومن أشهر اللاعبين الذين تعود أصولهم لهذه المدينة اللاعب عبده تيما، وبطل الماراثون جاكوب اندريا، وأمير موسى.

تعليق 1
  1. الفارس الاغبر يقول

    ارجو ان تكون الزيارة القادمةلسعادة رئيس الوزراء الى حلائب وشلاتين والفشقة

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.