أخبار السودان

تقارب حول ملء وتشغيل سد “النهضة” الإثيوبي في ختام إجتماعات أديس ابابا

اديس ابابا: الراكوبة

اختتمت إجتماعات وزراية بشأن سد “النهضة” الإثيوبي, بين السودان وإثيوبيا ومصر بتقارب كبير فى القضايا الاساسية الخاصة بالملء والتشغيل الخاصة بالسد.

وانهي وزراء الري في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا، الخميس، وقائع الاجتماع الرابع والأخير, من سلسلة الاجتماعات التي أقرها وزراء المياه والخارجية في واشنطن في 6 نوفمبر من العام الماضي.

وشارك في الاجتماع الذي إستمر ليومين, ممثلين من البنك الدولي والولايات المتحدة كمراقبين, وناقش مقترحات الدول الثلاث والتي حظيت بقدر كبير من الحوار.

وذكر تعميم صحفي, ان الاجتماع ناقش القضايا الاساسية وتبقى البعض لمزيد من التشاور.

 ومن المقرر ان تجتمع الدول الثلاث “مصر وإثيوبيا والسودان” في واشنطن، 13 يناير الجاري، وذلك لتقييم المباحثات التي تمت خلال الاجتماعات الاربعة, وإذا لم يتم التوصل إلى اتفاق بحلول 15 يناير، فسيستندون إلى المادة 10 من إعلان المبادئ لعام 2015.

و تنص المادة 10 على إلتزام الدول الثلاث بتسوية أي نزاع ينجم عن تفسير أو تطبيق إعلان المبادئ من خلال المحادثات أو المفاوضات على أساس مبدأ حسن النية”, وإذا لم تنجح الأطراف المعنية في حل النزاع من خلال المحادثات أو المفاوضات ، فيمكنهم طلب الوساطة أو إحالة الأمر إلى رؤساء دولهم أو رؤساء الوزراء”.

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..