أخبار السودان لحظة بلحظة

الراكوبة تكشف تفاصيل رفض “علي عثمان” للتحقيق وإلتزامه الصمت

39

الخرطوم: الراكوبة

رفض النائب الأول الأسبق للرئيس المخلوع, علي عثمان محمد طه,الإدلاء بإجابات أثناء التحقيق معه.

وكشف مصدر لـ(الراكوبة), الأحد, ان النائب الأول الأسبق للمخلوع, إلتزم الصمت نحو كل الاسئلة الموجهة إليه.

وأكد المصدر ان ضابطاً برتبة الملازم أول بدأ التحقيق مع على عثمان, لكن الأخير لم يدفع بأي إجابة على كل الاسئلة.

وأوضح المصدر أن الجهات المختصة دفعت بضابط أخر للتحقيق معه برتبة نقيب, لكنه التزم الصمت أيضاً, ليأتي ضابط ثالث برتبة رائد ويرفض كذلك الحديث.

واصطحبت قوة من الأجهزة النظامية على عثمان, من محبسه في سجن “كوبر” للتحقيق بمباني النيابة بوسط الخرطوم, وأعادته للسجن بعد رفض التفوه بأي إجابة على الاسئلة الموجهة إليه.

وفي وقت سابق رفض الرئيس المخلوع, عمر البشير, الإدلاء بأي إجابات للجنة التحقيق في إنقلاب الإنقاذ 1898م, وطلب حضور محاميه أثناء التحقيق.

وتحقق النيابة في مسار منفصل مع زوجة الرئيس المخلوع, “وداد بابكر”, بشأن إمتلاك أراض, والثراء الحرام بالخرطوم بحري, ومددت حبسها لاسبوعين.

وقال النائب العام, تاج السر الحبر, في تصريحات سابقة, ان عدد من قادة الإنقاذ يواجهون تهم تصل عقوبتها للإعدام, وذكر البلاغات موجهة ضد (51) من رموز النظام البائد.

39 تعليقات
  1. abuabban يقول

    يقولو شنو؟ ربنا فضحهم؟ اعدموهم بس القتله الحراميه

  2. ابو معاويــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــه يقول

    لالا اول حاجه على عثمان يضرب ضرب قبائل الابل حتى يتكلم نفس الجزاء الذى كان يوقعه على المعارضين لنظامه المجرم والادلاء بالمعلومات منه لازم يكون تحت الضغط الشديد والتعذيب ورشه بالماء البارد وتطبيقققق كل نظريات انمنه الفاشى التى كانوا يتبعونها مع اجرار بلادى هؤلاء هم المجرمون القتله تفو عليهم لاتتوصوا يامحققين اضربوا بيد من حددددددددديد حتى لايفلت هؤلاء الخونه من التعذيب الذى اذاقققققوهو الناس من قبل

    1. الزول يقول

      يبقى فرقنا منهم شنو يا أبو معاوية؟

  3. علي احمد يقول

    تعذيبه كما كان يفعل وكما تدبن تدان

  4. ابوالعز يقول

    مفروض حكومة الثورة تجند المعتقلين القدامي والذين تم تعذيبهم واستنطاقهم قسرا ويتم تكليفهم بمهمة التحريات مع هؤلاء المجرمين ويتم تطبيق نفس الاساليب في التحقيقات فهم الاقدر علي استخراج المغلومات من هؤلاء المجرمين .

  5. ابوالعز يقول

    ما يتكلم كيف؟؟؟!!! ورب العزة اخليه يقول العملو والما عملو…بلاش دلع دة واحد قاتل وحاقد ودموي

    1. abu aya يقول

      والله انا اخليه يقول انه المسئول عن قتل الازهري_ اضربوا الكلب,هذا هو الذي اعترف انهم اعدموا 28 ضابط قي يوم واحد و اغلبهم ماتوا في مكاتب القيادة العامة تحت الضرب و الطعن بالسونكي في محاولة الخروج منهم بمعلومات – على فكرة ناس البشير و منهم على عثمان ضربوا صلاح قوش ضربا مبرها اثناء التحقيق معه في محاولة الانقلاب التى زعمواان وراءها قوش وودابراهيم و غيرهم – لو كانوا يتعاملون بالتحنيث زييكم يا ناس قحت لما استطاعوا ان يحكموا السودان 30سنة – انسوا العاطفة و اضربوا بيد من حديد فالحكم ماعايز متردد او عاطفي او خائف.هاهم الان يثيرون الفتن في السودان بكل السبل ليسقطوا حكومتكم لو صادفوا حمدوك او البرهان او حميدتى في طريقهم لما ترددوا لحظة في قتلهم- يا ناس قحت انتم قاتلون او مقتلون, فاختاروا لانفسكم واحد,لم يسقط حكومة مرسي في مصرالا الخوف و التردد وادعاء الطيبة ووضع العاطفة في غير محلها يا ناس قحت لو انقلب عليكم هؤلاء المجرمين لنصبوا لكم المشانق في الطرقات و لقتلوكم شر قتلة و لا يطرف لهم جفن – الحكم قوة و الثورة نار اذا انتم ماقدر المقام البسوا طرح الكنداكات و حلوا عنا

  6. ابوالعز يقول

    وأكد المصدر ان ضابطاً برتبة الملازم أول بدأ التحقيق مع على عثمان, لكن الأخير لم يدفع بأي إجابة على كل الاسئلة.
    ***********************************************
    دة نوع من الاستهتار والضحك علي الدقون ملازم اول فاهم شنو عشان يتحقق مع واحد زي علي عثمان

  7. فاروق المستغرب اشد الاستغراب!!. يقول

    منتظرين منو يقول شنو ؟ زول اتربى وسط الثعالب وكل الحيوانات المتوحشه واخذ من كل نوع جزء من طبعها مع التركيز على طبيعة الثعلب المعروف دون غيرها من المخلوقات بالمكر والدهاء وربما والدته الكريمه (توحمة) بالثعلب وانجبت لنا هذا الانسان الفاق الثعلب فى مكره وسكوته امام المحققين تفعيل للغريزه التى اودعها الله فى الثعلب ومعلوم الثعلب لما يتزنق بيرقد على ظهره بثبات وينفخ بطنه ثم يخرج من مؤخرته روائح كريهة لتنفر منه من اراد الفتك به!! وإن شاء الله المحققين يكونوا لا بسين كمامات وهم يحاولون الاقتراب منه !!.

  8. ابو عبد الله يقول

    هولاء الاوقاد ما خايفين في الدنيا دي الا من المحكمه الجنائيه الدوليه لذا نسلمهم بسرعه للمحكمه الدوليه

  9. John يقول

    إن الصمت يعني الإقرار بالذنب، ويُعتبر إجابة بِنَعم علي كل الأسئلة الموجه إليه…..

    إعرضوا عليه كل مقاطع الفيديو التي كان يُنظِر ويهدد ويتوعد ويعترف فيها بفظائعه التي إرتكبها منذ الإنقلاب المشؤوم، ثم أصلبوه في ميدان أبو جنزير، وأتركوه حتي تتخطفه الصقور والحِدَّي، ليكون عبرة لمن يعتبِر، لكونه أمير المفسدين في الأرض.

    جِرذْ نَتِنْ.

  10. المتفائل بدولة السودان العظمى يقول

    هذا المجرم هو الصندوق الاسود لكل اسرار التنظيم السري ومهندس الانقلاب وكاتم اسرار نظام الانقاذ
    فيجب ان تحل عقدة لسانه لعدة اسباب اهمها :-
    1- استرداد كل الاموال المنهوبة والمودعة بالخارج باسم التنظيم او باسم افراد التنظيم
    2- معرفة خفايا وخبايا واسرار التنظيم السري ومليشياته المسلحة وعلاقاته الخارجية
    3- اسماء وعملاء التنظيم بالداخل والخارج وداخل كل المؤسسات والوزارات
    4- الارشاد عن اموال البترول والذهب والمنح والقروض والاستثمارات ومكان ايداعها
    5- قائمة بشركات وشركاء التنظيم السري للجماعة على المستوى الاقليمي والدولي
    6- ……

    والكثير الكثير المثير من المعلومات
    هذا المجرم كنز ثمين من المعلومات ويجب فك شفرته

  11. ابو الزفت ذاته يقول

    في الستينات كنا طلابآ بمدرسة الخرطوم الثانوية والتي تمتد من نفق بري القديم ولمسافة اكثر كن ٢ كيلو شرقا وتقع بين سلاح الذخيرة جنوبا وداخلية البركس شمالا. سور من اشجار التمرهندي الغزير وجدار من السلك كان يفصل المدرسة من البركس بجامعة الخرطوم وكان من الصعوبة اختراق جدار اشجار التمرهندي.
    كان هناك حراك سياسي وتنافس بالمدرسة بين الاخوان المسلمين والجبهة الديمقراطية وتقرر اجراء انتخابات لاختياراتحاد الطلاب
    وبدأت الحملات الانتخابية وسط الطلاب ورفض طلاب الجبهة الديمقراطية مشااركة مدرسة شندي في الانتخابات ولكنهم فوجئوا بقرار ناظر المدرسة الغزالي السراج بان يشارك طلاب مدرسة شندي الثانوية في اتخابات مدرسة الخرطوم الثانوية.
    بعد قبول الطلاب لمدرسة شندي الثانوية اتضح بان مباني المدرسة بشندي لم تكتمل فتقرر ان يدرسوا في مباني مدرسة الخرطوم الثانوية وفعلا تم هذا وتم اسكانهم في داخلية المدرسة.
    طلاب الجبهة الديمقراطية قالوا طلاب شندي قرويين وسيصوتوا للكيزان.

    تم التصويت للمرشحين بمشاركة طلاب شندي الثانوية وبدأت عملية فرز الاصوات في مساء نفس اليوم وبدأ عد الاصوات وكانت الجبهة الديمقراطية متقدمة الي ان بدأ تعداد صناديق تصويت مدرسة شندي وبدأ التقدم الكيزاني وشعر الجميع بان الكيزان فائزين لا محالة ولا مجال للخرخرة.
    فجأة جاء الفرج😮
    في الجزء الشرقي النائي عن المباني الرئيسية قام الكيزان بكسر باب احد المكاتب ليستخدموه مركز متابعة للفرز وكان به طالبين من السنة الاولى وشاب اسمه (ع. ع. م. ط. ) من جامعة الخرطوم وهو المسؤول الكيزاني عن النشاط السياسي بالخرطوم الثانوية. الشاب ع. ع. طالب بكلية القانون السنة الثلثة او الرابعةويسكن البركس.
    فجأة جاء الولدين الصغار الكانوا موجودين في مكتب المتابعة الكيزاني وهم يبكون وفي حالة سيئة وقالوا انهم تعرضوا لتحرش جنسي واوقف الطلاب عملية عد الاصوات وجروا نحو مكتب المتابعة الكيزاني لمعرفة المتحرش وفعلا قام الشاب المتحرش بالهروب جاريا نحو البركس ومخترقآ سور التمرهندي وكان يجري خلفه الطالب م. ش. ( المحاضر الآن بجامعة الخرطوم ) وعرفه م. ش. ونادى عليه باسمه قائلا له اقيف يا ع ع ، ولم يتوقف ع ع وترك اثناء هروبه عمامته التي تعلقت بشجر التمرهندي ليأخذها طلاب الجبهة الديمقراطية محدثين ضجة جديدة في مركز فرز الاصوات وقاموا بتمزيق اوراق الانتخابات مدعين بان صاحب العمامة قد تدخل في العملية الانتخابية وتم الغاء الانتخابات.

    1. ابو الليل يقول

      قلت لي المعلم دا صقر من يومو… خلاص خلوهو يعترف بنفس الاشياء التي كانو يمارسونها ضد السياسيين..اضرب الفار الاسود

    2. فاروق المستغرب اشد الاستغراب!!. يقول

      ههههههههه ههههههههه ههههههههه امانا عليك تقطع إضنيك ده مش (ابوعلوه) طيب ده شيخوا ذاتو كانوا فى وادى سيدنا الثانويه بشيلوهو بى سريرو لاشجار التمر هندى ويظبتوهو ويرجعوهو !! على كل حال انا فى رآى الكيزان ديل قبل كل حاجه لازم يتعرضوا لكشف طبى مكثف…. إحتمال !!!!!!!.

  12. مصطفى نصر يقول

    اذا لاذ بالصمت وتحصن بالسكوت، تقدم اليه الأسئلة مكتوبة ويحدد الزمن للاجابة، فليكن المتحري على قدره هو من الدهاء والمكر !!!

  13. محمد مركز محمد علي يقول

    لازم يعامل بنفس المعاملة التي عامل بها الشرفاء من أبناء الشعب الذين قتلهم وظلمهم وقهرم.
    لاز م يجهز له سوط عنج خاص يضرب به حتى ولو تكلم، مش يرفض الكلام، يخلوه يتكلم بره راسه.

  14. ابوشورة يقول

    انني مقدر لشعور كل الشرفاء اللذين علقوا علي الخبر

    انني ممتن لكل المعلقين ومتفهم لشعورهم المخلوظ بالمرارة !!! لكن الثورة قامت علي ثلاثة محاور رئيسية حرية, سلام , وعدالة,اذا لم نطبق القانون والعدالة لم تطبف في هذا البلد الطيب اهله ابداً.ويكون سمعتنا امام الدول غير محترمة.ثم من قال ان القانون ضعيف؟ اذا لم يتكلم يمكن ان يحاكم بالادلة المسموعة والمرئية .ولكم احترامي

    1. عمر يقول

      حرية سلام وعدالة لكل شعب السودان ماعدا الكيزان.

    2. يوسف يقول

      لو ان لك اخ مات بفعل اخوان الشيطان لتمنيت ان يسىلخوا وهم أحياء. اي قانون واي سمعة تعوض فقد الأخ نريد الثأر منهم بصريح العبارة وليكونوا عبرة لغيرهم. وان يقام عليهم الإعدام وان لم يحصل ذلك لا توجد عدالة وسوف ناخذ ثأرنا بايدنا وبنفس اسلوبهم وعليهم الشرب من نفس الكأس رحم الله شهداء رمضان

  15. hassan يقول

    استغرب من بعض الجهلاء الذين يعلقون وهم لا يحسنون حتى كتابة العربية دعك من فهم القانون فيقول قبايل الإبل ولا أدري ماذا يعني بها …… كل فقط ينطلق من أحفاده لا من الموضوعية … رحم الله السودان أن كان هؤلاء هم الثوار

    1. عمر يقول

      تربية مدارس الكيزان وهو طبعا بقصد ضرب غرائب الإبل(قرائب).

    2. محمد مركز محمد علي يقول

      يا أخي جاءت حركة الإسلاميون اللا إسلاميين من أجل قهر الشعب ومن ضمن أجندتها إفساد التعليم وتجهيل النشء فإنك ترى معظم الذين تربوا في عهدم المشؤوم ينقصهم الكثير من النواحي سواء كانت تعليمية أو ثقافية ووووو

    3. ابوالعز يقول

      انطم ايها البعير!!!

  16. المهندس سلمان إسماعيل بخيت على يقول

    يا جماعة المحكمة الجنائية الدولية ليس بها اعدام والكيزان ديل نحن عاوزين نشوفهم معلقين فى المشانق ولباسهم مليان خرا وبول انتو قايلنهم بشجاعة صدام
    بالله عليكم خلونا من موضوع الجنائية وركزوا على محاكمتهم فى السودان فالسودان بالف خير والقضاء السودانى بمليون خير
    فى موضوع اخر عاوز اناقشه معكم وهو يتعلق بحديث البعض ومحاولتهم تجريم حميدتى
    ولهؤلاء اقول حميدتى منا نحن ( أبناء السودان وأبناء الأزهرى ) فالرجل من دائرة الرزيقات التى فاز بها عقيل أحمد عقيل ثلاث مرات عن الحزب الوطنى الأتحادى وليس الحزب الإتحادى الديمقراطى الذى نتج عن إندماج حزب الشعب الديمقراطى معنا فكان وبالا وفال سوء علينا فقتل الأزهرى فى سجون النميرى ومات الشريف الحسين الهندى وتساقطت بقية حبات عقد اللؤلؤى ، والناظر مادبو الأب زعيم نظارة الرزيقات منا بكل فخر بعد أن إنقطعت علاقته بالمهدية بعد وفاة الأمام محمد أحمد المهدى حيث كان على علاقة سيئة جدا مع الخليفة عبد الله التعايشى وابناء الرزيقات ومنهم حميدتى رجال تجارة وسلام ولكن الضغوط التى تعرضوا لها من ابناء بعض القبائل ذات الأصول الأفريقية دفعتهم دفعا للدفاع عن أنفسهم وتجارتهم فأستغلها الكيزان بخبث شديد ليقاتل ابناء الرزيقات نيابة عنهم حيث تفرغ الكيزان وابنائهم للنهب والسلب واكل المال الحرام وحيث ان الكيزان لا يجيدون قراءة التاريخ جيدا فنسوا ان الحزب الشيوعى حين خطط لانقلاب مايو 1969م بحث عن قائد لانقلابه من خارج كوادر الحزب العسكرية فقالوا مزمل سليمان غندور ، فرفض لانه مثقف ويملك مكتبة كبيرة ، قالوا دكتور قلندر ، فرفض لانه مثقف ومطلع يصعب ترويضه ، قالوا خلاص جيبوا حمار مدرسة جبيت ويقصدون جعفر نميرى فهو بليد وسكير يسهل تدجينه ، فأباد قيادة الصف الأول للجنتهم المركزية فى محاكمات الشجرة وهو طاشم حسبما ذكر
    جاء عراب الكيزان وشيخهم حسن الترابى وكرر نفس الخطأ حين جعل ن الجبهة القومية الإسلامية وعاء جامع تجمع بين سبدرات وفلى ثاوث فرج وعلى الحاج وغازى صلاح الدين فتفككت السفينة لقوارب صغيرة حزب المؤتمر الوطنى وحزب المؤتمر الشعبى فذهب المقاتلون مع الترابى وبقى شلة الحرامية واكلت المال العام مع البشير فأضطر البشير للإستعانة بأبنائنا من قبائل دارفور العربية وتناسى البشير او نسى ان هؤلاء الشباب الأبطال الأشاوس ذكرهم رسولنا صلى الله عليه وسلم حين نزلت سورة الواقعة
    فقال رسول الله – صلى الله عليه وسلم – : ” يا عمر ، تعال فاسمع ما قد أنزل الله : ( ثلة من الأولين وثلة من الآخرين ) ، ألا وإن من آدم إلي ثلة ، وأمتي ثلة ، ولن نستكمل ثلتنا حتى نستعين بالسودان من رعاة الإبل ، ممن شهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له ” .
    حميدتى وجماعته من رعاة الإبل ممن يشهدون أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له
    لو لا الله أولا ، ثم حميدتى وشباب الدعم السريع لدخلنافى نفق سوريا وليبيا والعراق ولسالت دماء السودانين حتى تحولت مياه النيل للاحمر
    شكرا حميدتى
    شكرا ابناء الرزيقات عدا الرزيقى الصحفى

  17. البخاري يقول

    فأر الفحم وقعت في شر أعمالك يا خبيث.
    غداً يظهر لك القط فنتطق بما عملت وما لم تعمل.
    إين كتائبك الظلية؟ ألا ينفعونك اليوم؟ إذاً فالتستعد ليوم أصعب, يومٌ لا ينفع فيه مال ولا بنون.
    كان الأمس عمل ولا حساب، واليوم حساب ولا عمل، رفعت الأقلام وجفت الصحف.

  18. الطيب محمد الحسن يقول

    يصمت ما يصمت سيبقى مكانه السجن حتى الموت وذلك يعتبر رحمة به رغم تهديده للشعب السوداني بكتائب الظل واستعدادها لدفع الارواح ثمنا لنظامهم الفاشي وايضا تهديده بتسخير ذراع الدولة لفرم اي مواطن يهدد نظام الانقاذ وهذا يكفي لحبسه مدى الحياة اذا اصلا بقى له باقي في الحياة….
    سوف لن ننسى ولن نغفر…!

  19. الكيك يقول

    الباشمهندس سلمان أراك مازلت متمسكاً بالحديث المروي بعد اكتمال آيات سورة الواقعة رداً على تساؤل سيدنا عمر عن آية (وقليل من الآخِرين) وتقسيمه للثُلّات الثلاث، بأن الثلة الأولى من لدن آدم إلى بعثته صلى الله عليه وسلم) والثانية هي أمته، ولن تستكمل هذه الثانية حتى تستعين بالسودان من رعاة الإبل ممن يشهدون لله وبرسوله)، والذي تفضلت به. وهو رواية تخالف تفسير لسورة الواقعة التي قسمت الناس إلى أزواج ثلاثة. أصحاب الميمنة أو اليمين، وأصحاب المشئمة أو الشمال، والسابقون أو المقربون. وكلمة أزواج تعني هنا الفئات المتشابهة أو على شاكلة واحدة أي فئات ثلاث. السابقون السابقون وهم (المقربون) أصحاب أعلى الدرجات في الجنة ووصف تعالى ثوابهم وهو يختلف عن ثواب غيرهم (أصحاب اليمين) مع اشتراكهما معاً في الحور العين. فالسابقون هم ثلة من الأولين وقليل من الآخرين. وقد ورد وصفهم بأنهم (المقربون) ووصف ما أعده الله لهم في الآيات من (على سرر موضونة متقابلين…إلى (وحور عين). والفئة الثانيه هم أصحاب اليمين وهم أقل درجة من (السابقون المقربون) إذ هم ( في سدر مخضوض، وطلح منضود، وظل ممدود وماء مسكوب، وفرش مرفوعة، وأكوب موضوعة) مع ملاحظة الفرق بالنسبة (للسابقون) فهم (على سرر موضونة متكئين عليها متقابلين، يطوف عليهم ولدان مخلدون، بأكوابٍ وأباريق وكأسٍ من معين، لا يصدعون عنها ولا ينزفون، وفاكهةٍ مما يتخيرون، ولحمِ طير مما يشتهون ، وحورٌ عينٌ، كأمثال اللؤلؤ المكنون), فالسابقون يُخْدَمون من قبل وِلدانٌ أو غِلمان مخلدون وهم في مكانهم متكئين على السرر، بينما أصحاب اليمين فقد وفر لهم ربهم فيها السدر والطلح والظل الفاكهة الكثيرة التي لا تنفد وفي متناول اليد والمياه الجارية والفرش المرفوعة، يعني درجة الخدمات هنا بمستوى اخدم نفسك self-service، بينما يُخدم السابقون ولا يخدمون أنفسهم كأصحاب اليمين. يعني الفرق بينهما في الخِدمة مع الفرق في نوعية جودة الخدمات نفسها فهناك زوجان من الفاكهةبدل نوع واحد من كل فاكهة. وأصحاب هذه الخدمة (اخدم نفسك) من أصحاب اليمين هم ثلة من الأولين وثلة من الآخرين، فجنتهم يستوي في دخولها الأولون والآخِرون بكسر الخاء. أما الفئة الثالثة فهم أصحاب المشئمة أو الشمال حمانا الله وإياكم من صحبتهم.
    إذن فالحديث يجب فهمه في إطار آيات سورة الواقعة المذكورة بمعنى أن الآخِرين الذين نرجو أن نكون من ضمنهم هم كلهم في درجة أصحاب اليمين ولكن لا يبلغون درجة السابقين أو المقربين في الجنة. أي لا يدخلون جنة السابقين المقربين (فأما إن كان من المقربين، فريح وريحان وجنة نعيم). وأما إن كان من أصحاب اليمين، فسلام لك من أصحاب اليمين), أي يسلمون من النار ويعيشون في جنة وفر الله لهم فيها الرزق يأخذونه حيث يطلبونه ولا يأتيهم وهم جالسون كالسابقين أصحاب جنة الرّّوْح والرّيْحان.
    ويلاحظ أن آيات أصحاب اليمين التي نزلت بعد فترة من تساؤل سيدنا عمر رضي الله عنه لم تغير في حظه إن كان سيكون من ضمن القلة من السابقين المقربين أو من ثلة الأولين من أصحاب اليمين ثلة الأولين أو السابقين لا فرق، ولكنه لابد وأنه (سيدنا عمر) وقد اطمأنت نفسه فهو من السابقين إن لم ينل نصيب القلة المقربين منهم فلا زال لديه أمل أن يكون من أصحاب اليمين الأولين. والله اعلم..

    أما بخصوص صحة الحديث من عدمها فإن منهجي في ذلك ليس هو الإسناد كما تعلم لما يكتنف المرويات كافة من ظن وعدم قطعية وضعف وكثير من الأحاديث تم تصنيفها رسمياً بأنها موضضوعة أو اسرائيليات خاصة تلك التي تتناقض مع القرآن حيث أن مهمة السنة هي التماهي مع القرآن تبياناً وتفصيلاً دون أدنى تناقض وهذا هو معياري في تصحيح وتفسير الحديث معاً. عليه فقد كان تعليقي تطبيقاً لهذه القاعدة وقد حاولت فيه أن أصل معك إلى التفسير المنطقي المقبول لسياق سورة الواقعة والتي لا يمكن أن يكون سبب نزولها هو استفسار سيدنا عمر رضي الله عنه عن قوله تعالى في شأن السابقين (ثلة من الأولين وقليل من الآخِرين)، فقد تساءل رضي الله عنه بعد أن نزلت الآية (وقليل من الآخِرين). والقرآن كما تعلم كان نزوله مُنجماً ومفرقاً دون تتابع لآيات السورة الواحدة، فقد يبدأ نزول السورة ثم يتوقف ولكن لا ينقطع الوحي فينزل بسورة أخرى أو ببعض آيات منها. وعليه فإن الآيات التي نزلت بعد سنة من استفسار سيدنا عمر إن صحت الرواية فذلك ليس رداً عليه، بحيث لو لم يستفسر لما نزلت! وإنما هو الذي تعجّل التساؤل قبل اكتمال نزول بقيةالسورة. فأول السورة الذي نزل وأثار تساؤله كانت آياته قد بيّنتْ في سياقها تصنيف الناس إلى ثلاثة أصناف، بينما تساءل سيدنا عمر عند وصول التنزيل إلى تفصيل فئة السابقين ولم ينتظر نزول الوحي بتفصيل بقية الفئات وهو ماورد في باقي السورة إلى آخرها وقد أوضحت السورة عند اكتمالها تفاصيل الفئات الثلاثة وهم السابقون في تصديق رسلهم في كل أمة بما في ذلك أمة محمد وليس حصراً على فئة كل البشر من لدن سيدنا آدم من الناحية التاريخية إلى سيدنا محمد! فهناك السابقون في كل رسالة سماوية هم الذين آمنوا بها على الفور أو في حياة رسولها كحالة سيدنا عمر الذي سبقه آخرون في دخول الإسلام كما تعلم، ومنهم المتأخرون في قبول الرسالة في حياة رسولها وبعد وفاته من الناحية الزمنية إذ لم يأتوا للوجود إلا بعد قرون من نزول الرسالة. عليه فقد كان سياق السورة منذ أولها الذي نزل في اتجاه بيان تصنيف الناس إلى اصنافٍ ثلاثة يوم القيامة؛ واكتملت السورة حينما اكملت بيان الصنفين الباقيين بعد بيان صنف السابقين المقربين الذي انقطع الوحي بعده مؤقتاً وتساءل عنده سيدنا عمر.
    وعليه فإن بيان السنة المروية لتفصيل هذه الأصناف تفصيلاً تاريخياً بحيث يكون السابقون هم من لدن سيدنا آدم عليه السلام إلى سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم فيه تناقض مع السورة والتي تقرر أن المقربين وهم أعلى المؤمنين درجة وأفضلهم ثواباً عند الله هم ثلة من السابقين الأولين، الذين هم بحسب الحديث هم أصحاب الديانات السابقة من لدن آدم وأن الآخِرين منهم هم أتباع الرسالة المحمدية، ولليس من بينهم مقربون إلا قليلاً منهم!!!
    ألا تعتقد معي أن هذا الحديث بروايته هذه يستبعد أن يكون متنه صحيح وإن صح اسناده؟؟؟ وأن الاسناد وحده لا يعني صحة المتن!

    1. فاروق المستغرب اشد الاستغراب!!. يقول

      اخوى الكيك عمك ده خلو هو من ايام حكم الكيزان كان كايس ليهو فرقه وهسى باقى لى والله اعلم مضرب على حميدتى !!.

  20. المهندس سلمان إسماعيل بخيت على يقول

    لكى أعقب على تعليقك هذا لابد أن أعرف من أنت من خلال إسمك الرباعى ولكن أن أرد على الكيك فلا ادرى هى الكيك بكسر الكاف الأولى أو بفتحها حيث التشكيل بالكسره يعطى معنى ومذاق مختلف للفتحه مع السكون
    هل لديك تسجيل بالواتساب لحديث عن رسول الله ص أم أن كل ماوصل الينا هو فلان عن فلان عن فلان اى الرواه هم من نقلوا لنا هذه الأحايث
    ادخل على مصحف الملك فهد تفسير ابن كثير سورة الواقعة الأية 49 ستجد ما نقلته لكم حرفيا وانت عارف السعوديون لا ينقلون حديث ضعيف أو مشكوك فى صحته
    بعدين يالكيك او ال CAKE لماذا تبخل على أهل السودان بهذا الشرف أم لأنه اختص عرب دارفور من رعاة الأبل ومنهم حميدتى وهل توافقنى بان هذه الثلة التى تقاتل فى الحد الجنوبى السعودى باليمن تؤكد مصداقية ذلك
    من انت ؟ ومن أين ؟ حتى نتعرف على سبب شكك

  21. المهندس سلمان إسماعيل بخيت على يقول

    أهل السودان مرجعهم فى فهم وتفسير القرأن والحديث هو الأزهر ، لذا نجد الأزهر يتعمد طمس اى إشارة إيجابية عن السودان وال KIEK أو ال CAKE قد يكون من أبناء الأزهر ، فالمصريون يتحدثون عن أنهم من أستعمر السودان والحقيقة هو أن ملوك مملكة كوش هم من أستعمر مصر ومصر والسودان كانتا مستعمرتين لمحمد على التركى الألبانى الأصل وأولاده وكانتا مستعمرتين لبريطانيا العظمى
    وللتاريخ نقول السودان نال استقلاله من بريطانيا قبل مصر ، فالجندى البريطانى الذى خرج من السودان ذهب لمستعمرته الثانية مصر ولم يذهبوا لوطنهم ( بريطانيا العظمى )

  22. المهندس سلمان إسماعيل بخيت على يقول

    الكيك وفاروق المستغرب كليهما من الكيزان وأكثر اهل السودان كراهية لحميدتى هم الكيزان لأن الكل يعلم أن من خلع البشير هو حميدتى وان من اسقط ابن عوف وكمال عبد المعروف فى اقل من 24 ساعة هو حميدتى وان من ثبت اركان ثورة الشباب هو الدعم السريع بقيادة حميدتى والشرفاء من ابناء القوات المسلحة والشرطة والامن الوطنى ، مما زاد حنق وغضب الكيزان على حميدتى لذا لا تستغربوا حديث الكوز فاروق المستغرب انت مستغرب من ايه ولم لا تكتب إسمك رباعيا مع رقم هاتفك وبريدك الألكترونى لو كنت رجل نظيف ولا تربطك علاقة بالكيزان
    بعدين هل تعلم انا مغترب بالسعودية منذ 1974م وحتى تاريخ اليوم وعمرى حاليا 71 سنة فعن اى فرقه ابحث مع الكيزان او مع حميدتى
    اتقى الله فأنا تانى لو فى فرقة نسأل الله التخفيف من عذاب القبر وسيبوا الإختباء خلف الأسماء المستعارة وخلوا السودان يكون الهم الأول واكرر واقول حميدتى ولد الحزب الوطنى الأتحادى وهو من هدم عرش الكيزان رضيتم أم ابيتم

  23. المهندس سلمان إسماعيل بخيت على يقول

    عندما فشل الكيزان فى إسترداد حكمهم من الخرطوم ، ذهبوا لمدن اخرى كبورتسودان ومدنى والأبيض ونيالا يزرعون الفتن والتقل والتقتيل فكانت قوات الشعب المسلحة بمختلف قياداتها لهم بالمرصاد وعندما شعر الكيزان أن دولتهم لن تعود فى وجود الدعم السريع بقيادة حميدتى حاولوا ان يلصقوا به تهم تصنفه كأرهابى ولكن شعب السودان يعلم أن الظروف التى دفعت بحميدتى لحمل السلاح قد زالت واليوم نحن نحتفل بصلاة حمدوك فى كاودا بينما ظل البشير يمنى نفسه عشرات السنوات ليصلى بها
    فيا الكيك وفاروق المستغرب شعب السودان اصبح الشعب المعلم وانا الان فى اجازة بالسودان امتدت لشهرين لم اشاهد اى مظهر من المظاهر التى تكتبونها وتتحدثون عنها على وسائل التواصل الألكترونى وعليكم ان تتركوا الشأن السودانى حتى يتسنى لحمدوك ورجاله انجاز مهامهم الثلاثة خلال الفترة الإنتقالية التى لن تتجاوز ال 39 شهرا وان كنت اتمنى ان تمتد ل 60 شهرا
    المهمة الأولى : إزالة إسم السوان من الدول الراعية للإرهاب
    المهمة الثانية : تحقيق السلام على كامل التراب السودانى وادماج حاملى السلاح كل فى مكانه المناسب
    المهمة الثالثة : معالجة الوضع الإقتصادى ، وصلاح الإقتصاد يشمل معالجة قضايا الناس الإجتماعية الصحية التعليمية وقفة الملاح يا حمدوك ومبروك صلاتك فى كاودا وصلاة البشير واحمد هارون فى كوبر

    1. أبوابرار يقول

      يجزيك الله خيرآ

  24. الكيك يقول

    يا سلمان يا خوي أنا فقط حاولت أصحح لك مفهوم ديني يتعلق يفهم سورة الواقعة خليت الكلام دا كله واندرعت في اسمي المستعار؟ لا بأس أعطيك شيئاً في الاملاء كمان وهو أن أي حرف يعقبه ياء يكون مكسورا وكلمة كيك معلومة لكل سوداني وتغني فيما تعني الكلس ودي حروفها كلها مفتوحة ما عدا السين التي هي لام المصدر الثلاثي ويخضع إعرابها ححسب تصريف الاسم. فتقول جاء الكلس بضم السين غلى الفاعلية الكلس بفتحها على المفعولية. وهناك مرادفات عامية سودانية كثيرة لها مثل أبزرد وابجيقة وابجاكومة وهلم جرا…
    وقبل أن استرسل أهنئك بالعودة للسودان في أول إجازة لك منذ أن شردت منه بعد أن قنعت من خيراً فيها مع أصحابك الكيزان وتركت لهم قصرك واستثماراتك. إن شاء الله تكون نزلت فيه وليس في فندق. طبعا وجدت أصحابك كلهم في كوبر مثل اللمبي والخضر وجارك خلوها مستورة، ولم تجد خارجه من الفلول غير صغار التماسيح الموعودين بكوبر إن لم يكونوا قد هربوا إلى تركيا!
    ولنعد لموضوعنا وأقول لك إن ابن كثير تلميذ ابن تيمية لا تلزمني تفسيراته ولا رواياته! فهل يقول بذلك كوز أو سلفي وهابي؟ فهؤلاء تلاميذ مدرسة النقل بلا عقل وأرجوا ألا تكون قد اعتنقت مذهبهم بطول الإقامة معهم خاصة وان كانت هذه الإقامة قسرية يخالطها احباط الغربة ومرارة الحرمان من الوطن والمنزل والأهل.
    إن تعليقي كان منصبا فقط على تفسير بعض آيات سورة الواقعة الخاصة بأحوال المعاد وأهل الجنة والنار ولم اتطرق لأحوال الناس في الدنيا وقبائلهم. فلا قبليات ولا ألوان في في الآخرة لا في الجنة ولا النار وإنما يزاوج الناس بأعمالهم يوم الحشر، فيجمع من تشابهت أعمالهم وكسوبهم زمرا زمرا. وليس كل الاعراب رعاء الشاء يساقون في زمرة واحدة حتى وإن نطقوا بشهادة الاسلام! فهناك تصنيفات أدق للزمرة الواحدة وهي تشابه العمل والكسب الاخروي في الدنيا! أقول هذا وأعلم أنك التمست من الإعراب الذين أنت بين ظهرانيهم كيف يصنفون أنفسهم فوق جميع المسلمين من الاعاجم أو ذوي السحنة السوداء مثلك! بل هم يظنون أنفسهم كذلك لمجرد العروبة حتى ولو كانوا فاسقين. بل لا يرضون بإمامة الصلاة بهم إلا من كان منهم ولو لم يصل إلا ليؤمهم! فسيبنا بالله من ابن كثير ولا شوية وهذه التفسيرات العنصرية والجندرية أو الحريمية بتاعة هؤلاء العربان رعاة البعران فما زالت جاهليتهم بالإسلام بل هم من استصحب جاهلية ما قبل الإسلام وحملوها له بتفسيراتهم هذه. فلا تعتمدن في أمر دينك إلى أقوال هؤلاء والقدسية المزيفة التي اكتسبتها في القرون المظلمة والوسطى وألحق بعصر التنوير والنت التي كشفت كل مقولاتهم ومساوئها ونقح فكرك وعقيدتك وانفض عنها غبار الخزعبلات والجهل لتلقى الله بقلب سليم وعقيدة نظيفة لا يشوبها جهل ولا شرك وأنت لا تدري.

  25. الكيك يقول

    يا سلمان يا خوي أنا فقط حاولت أصحح لك مفهوم ديني يتعلق يفهم سورة الواقعة خليت الكلام دا كله واندرعت في اسمي المستعار؟ لا بأس أعطيك شيئاً في الاملاء كمان وهو أن أي حرف يعقبه ياء يكون مكسورا وكلمة كيك معلومة لكل سوداني وتغني فيما تعني الكلس ودي حروفها كلها مفتوحة ما عدا السين التي هي لام المصدر الثلاثي ويخضع إعرابها ححسب تصريف الاسم. فتقول جاء الكلس بضم السين غلى الفاعلية الكلس بفتحها على المفعولية. وهناك مرادفات عامية سودانية كثيرة لها مثل أبزرد وابجيقة وابجاكومة وهلم جرا…
    وقبل أن استرسل أهنئك بالعودة للسودان في أول إجازة لك منذ أن شردت منه بعد أن قنعت من خيراً فيها مع أصحابك الكيزان وتركت لهم قصرك واستثماراتك. إن شاء الله تكون نزلت فيه وليس في فندق. طبعا وجدت أصحابك كلهم في كوبر مثل اللمبي والخضر وجارك خلوها مستورة، ولم تجد خارجه من الفلول غير صغار التماسيح الموعودين بكوبر إن لم يكونوا قد هربوا إلى تركيا!
    ولنعد لموضوعنا وأقول لك إن ابن كثير تلميذ ابن تيمية لا تلزمني تفسيراته ولا رواياته! فهل يقول بذلك كوز أو سلفي وهابي؟ فهؤلاء تلاميذ مدرسة النقل بلا عقل وأرجوا ألا تكون قد اعتنقت مذهبهم بطول الإقامة معهم خاصة وان كانت هذه الإقامة قسرية يخالطها احباط الغربة ومرارة الحرمان من الوطن والمنزل والأهل.
    إن تعليقي كان منصبا فقط على تفسير بعض آيات سورة الواقعة الخاصة بأحوال المعاد وأهل الجنة والنار ولم اتطرق لأحوال الناس في الدنيا وقبائلهم. فلا قبليات ولا ألوان في في الآخرة لا في الجنة ولا النار وإنما يزاوج الناس بأعمالهم يوم الحشر، فيجمع من تشابهت أعمالهم وكسوبهم زمرا زمرا. وليس كل الاعراب رعاء الشاء يساقون في زمرة واحدة حتى وإن نطقوا بشهادة الاسلام! فهناك تصنيفات أدق للزمرة الواحدة وهي تشابه العمل والكسب الاخروي في الدنيا! أقول هذا وأعلم أنك التمست من الإعراب الذين أنت بين ظهرانيهم كيف يصنفون أنفسهم فوق جميع المسلمين من الاعاجم أو ذوي السحنة السوداء مثلك! بل هم يظنون أنفسهم كذلك لمجرد العروبة حتى ولو كانوا فاسقين. بل لا يرضون بإمامة الصلاة بهم إلا من كان منهم ولو لم يصل إلا ليؤمهم! فسيبنا بالله من ابن كثير ولا شوية وهذه التفسيرات العنصرية والجندرية أو الحريمية بتاعة هؤلاء العربان رعاة البعران فما زالت جاهليتهم بالإسلام بل هم من استصحب جاهلية ما قبل الإسلام وحملوها له بتفسيراتهم هذه. فلا تعتمدن في أمر دينك إلى أقوال هؤلاء والقدسية المزيفة التي اكتسبتها في القرون المظلمة والوسطى وألحق بعصر التنوير والنت التي كشفت كل مقولاتهم ومساوئها وتنقح فكرك وعقيدتك وانفض عنها غبار الخزعبلات والجهل لتلقى الله بقلب سليم وعقيدة نظيفة لا يشوبها جهل ولا شرك وأنت لا تدري.

  26. المهندس سلمان إسماعيل بخيت على يقول

    يا سمان يا خوي
    هذه العبارة أجمل ماورد برسالتك
    ولكن تفقد السيطرة على بوصلة التفكير فتصنفنى مع الوهابية وتأتى لتناقض نفسك وتصنفنى كوز وانت تعرف ان مابينهما ما صنع الحداد
    انا منذ مارس 1974م مغترب وحتى يومنا هذا
    جئت للسودان فى فترة تتعلق بتعليم ابنائى فى المرحلتين الثانوية والجامعية بعدما اصدرت السعودية قرارها بان كليتي الطب والهندسة بجامعتها سيكون حصرا لابنائهم وقد جئت للسودان قبل 30 يونيو 1989م بعام ونصف فألتحق 4 من ابنائى بجامعة العلوم الطبية والتكنلوجيا وبتخرج اكبرهم سلمته مفاتيح البيت والسيارة وعدت لعملى بالسعودية ومازلت
    انت تخفى عنى شخصيتك تحت اسم الكيك وانا لا ارى فيك سوى رجل تعانى من مشكلات خطيرة
    هؤلاء العربان رعاة البعران
    اخطر ما تعانى منه انك ترى فى رعاة البعران سبه
    واقول لك بعد اكتشاف البترول فقد ترك العربان رعى الأبل وأوكلت لعمالة مستقدمة من السودان وموريتانيا
    ورسولنا صلى الله عليه وسلم رعى الأبل وهى من اشرف المهن
    حاول ان تذهب لطبيب نفسى وتعالج نفسك من هذه الأمراض
    امر اخر
    انت متناقض
    تربطنى تارة بالوهابية وتارة بجماعة الأخوان وهذين طرفا نقيض لاتربط بينهما اى علاقة فكرية
    انا قلت ان حميدتى منا وبمنا لا تعنى انى من قبيلة الرزيقات ولكن انا رباطابى من شمال ولاية نهر النيل وحميدتى من دارفور
    ركز شوية واكشف عن اسمك فأنا رجل واضح لا اغطى وجهى بقناع
    00966508074847 هو رقم جوالى فمرحبا بك فى حوار مفتوح لو رغبت

  27. الكيك يقول

    نعم يا أخوي الباشمهندس سلمان، أنا ما قلت إنك كوز ولكن قلت إن تفكيرك ومفاهيمك سلفية وهابية وقلت إن الكيزان أصحابك وهذا ما استفدناه من كتاباتك وفهمنا منها إنك شخص زول مصلحة تهادن صاحب الشوكة وتتملقه ولذلك ربطنا بين عودتك للسودان وتلميعك لقبائل الرزيقات وأبالة دارفور وصاحب الدعم السريع تماماً كما كنت تتعايش مع الكيزان بعد إنقلابهم واستلامهم السلطة بعد عودتك الأولى للسودان قبل ٣٠ يونيو ١٩٨٩ كما كنت تذكر في مقالاتك وتعليقاتك وأصدقك بأنك رباطابي من العتمور و أنك لست (كوز) ولا (رزيقي) وأنك خريج معهد السنتين المعهد المهني العالي مثل صاحبك اللمبي والخال الرئاسي المخلوع وهذه معلومات مستقاة من كتاباتك وليس لدي معلومات خاصة أكثر من كدة وتخشاها حتى أتواصل معك على نحو خاص بالتلفون وكل ما في الأمر أن تطرح قضايا عامة ولكن من منطلق ارتباط مصالحك بالسلطة السياسية الراهنة وذوي الشوكة من شخوصها ابتداء بالأحزاب ثم الكيزان والآن حميدتي وحمدوك وهذا من حقك تأمين مصالحك أو مطامعك مع تقلب الأنظمة ومرور قطار العمر متعنا الله وإياكم في بقية عمرنا بالصحة والعافية والحرية والمساواة والعدالة ونبذ تسلط وتسليط حكم العسكر الأمنجي وجماعات الهوس الديني المصلحي وكذا الأحزاب الطائفية والسياسية العقائدية المذهبية اليمينية واليسارية على السواء!

  28. المهندس سلمان إسماعيل بخيت على يقول

    يا الكيك السلام عليكم
    يمكنك ان تراسلنى على الواتساب برقم الجوال اعلاه
    سوف ازودك بنسخة من مؤهلاتى العلمية وشهادة عضويتى بالهيئة السعودية للمهندسين ولعلمك نحن اول دفعة بمعهد المساحة العالى الذى أصبح فيما بعد كلية هندسة المساحة جامعة الخرطوم
    انت عندك مشكلة مع حميدتى ولايسرك ان يأتى شخص يثنى عليه وانا اقول واكرر واكرر ان حميدتى لعب دورا كبيرا فى زوال حكم المخلوع
    هل هذا مايؤلمك
    زد الما وزد غبنا
    حميدتى منا ونحن منه

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.