ومع ذلك : أبداً ما هنت يا سوداننا يوماً علينا.

إليكم

الطاهر ساتي
[email protected]

ومع ذلك .. ( أبداً ما هنت يا سوداننا يوماً علينا )

** أطول حدود بلادنا الحبيبة هي التي مع دولة الجنوب ( 1973 كلم)، وأقصرها مع ليبيا ( 383 كلم)، وإجمالي طول حدودنا (6780 كلم).. وأعلى نقطة ارتفاع هي قمة جبل مرة (3،024 متر)، وأدنى نقطة هي البحر الأحمر (صفر تحت سطح البحر).. والأرض الصالحة للزراعة (200 مليون فدان)، والمستغلة منها – بكل أسف- لم تتجاوز (20%)، أي (40 مليون فدان)، حيث المروية بالنيل والحفائر (11 مليون فدان)، أما المروية بالأمطار (29 مليون فدان) ..تحتل الغابات مانسبتها (11،6%) من مساحة البلاد (1،882،000 كلم)..والموارد المائية (30،8 مليار متر)، منها ايراد النيل وروافده (93 مليار متر)، ومع ذلك جملة الاستهلاك – زرعا وشربا – لا تتجاوز(18،7 مليار متر).. والدندر، وادي هور، الردوم، جبل الديار، جبل الحسانية، دنقناب، سنقنيب وراية باسندة هي أعظم المحميات الطبيعية ..!!
** تلك المعلومات هي بعض المدخل لكتاب (السودان أرض الفرص، معلومات وحقائق)، وهو سفر – من 60 صفحة – يضج بالتفاصيل التي يبحث عنها أي باحث عن سودان ما بعد انفصال الجنوب.. أصدرته وزارة الاعلام وأعلنت عنه مساء الخميس الفائت بقاعة الصداقة.. بغض النظر عن بعض الأرقام المحزنة التي ستجدها لاحقا، فالكتاب ممتع .. ويضع الوطن الحبيب – برغم جميع ما فيه ومن فيه – بين يديك بأرقام وحقائق ومعلومات ومشاهد غائبة عن أنظار وأذهان الكثيرين، ولذلك قلت للأخ عادل الباز همسا : ( فصول الثانويات وقاعات الجامعات وأندية الشباب هي الأمكنة المناسبة لتدشين وتوزيع كتاب كهذا، وليست قاعة الصداقة والدوائر الاعلامية والسياسية فقط )..نعم هناك أجيال بحاجة لمعرفة ان الفئة العمرية لما دون ال(14 سنة) تبلغ نسبتها (43،2%)، وما بين (15/ 65 سنة) تبلغ نسبتها(53،4%)، وما فوق (65 سنة) تبلغ نسبتها(3،4%)، من جملة الكثافة السكانية (33،419،625 نسمة)..هذا غير أن الوطن صار ترتيبه (35 عالميا) و(3 عربيا) و(9 افريقيا) في قائمة أعداد السكان.. نسب تلك الأعمار توضح بأن دولتنا شابة، ونسأل الله أن يحفظ حماة المستقبل – الشباب – من كل شر وسوء.. أكرر، هذا الكتاب يجب أن يصل الشباب والطلاب يا سادة التعليم العام والعالي..!!
** نعم بالكتاب أرقام مزعجة، وهي الدليل بأن معلوماته لم تجمعها عيون الساسة ولكن جمعهتا عقول العارفين، فالساسة – كما تعلمون – يتقنون فن التلاعب بالأرقام المزعجة بحيث تبدوا لناظرها (حاجة عادية).. ولكن بعض أرقام هذا الكتاب قالت الحقيقة (كما هي)..غير مساحة الأرض المزروعة من جملة المساحة التي يجب أن تزرع، هناك أرقام تكشف (معدل الهجرة ) .. ( معدل الوفيات) .. (معدل النمو السكاني) .. ( معدل سكان الحضر، وكذلك معدل سكان الريف) .. ( متوسط حجم الأسرة)..( معدل وفيات الأمهات و الأطفال) .. (معدل الخصوبة ) .. ( معدل انتشار الايدز) .. وكذلك يتعمق في التفاصيل بحيث يوثق ( عدد المشافي، الحكومية والخاصة)، بل حتى المراكز الصحية، وكذلك الأطباء ..ومن الأرقام المزعجة أيضا ( حصة التعليم العام من الانفاق الحكومي لم تتجاوز 12%).. وكذلك نسبة طلاب المساق الأدبي(68،19%)، مقابل (27،9%) هي نسبة طلاب المساق العلمي.. وللأسف نسبة طلاب المساق الزراعي – في بلد زراعي – لا تتجاوز (0،03 %)، وكذلك المساق الصناعي لاتتجاز نسبته (1،16%)..وهناك تفاصيل ب( عدد المدارس، الأساس والثانوي)، وكذلك عدد المعلمين والجامعات (العامة والخاصة) والكليات الجامعية..والاستثمار الأجنبي والصادر والوارد و..والصناعة بكل بؤسها.. بل حتى الجيش، تعداده (ضباطا وجنودا وفروعا)..على كل حال، لقد وجدت كتابا لن يريحني عن البحث والسؤال فحسب، بل ملكني وطنا (بكل ما فيه آلام وآمال)، ولهذا يجب ان يكون متاحا،بحيث تحتفظ به كل أسرة سودانية.. شكرا لكل من كتب حرفا وجمع رقما والتقط مشهدا، لقد شرعت في إلتهام صفحاته والتحديق في صوره منذ البارحة بلسان حال قائل (مهما كان، سنحبك يا سودان)..نعم قد نحزن على حال أو نغضب من حال آخر، وقد نبغض هذه الحكومة أونستاء من تلك، ولكن لم – ولن – نستبدل حبك بحب آخر أيها الوطن الجميل، وكل عام أنت – والأوفياء من شعبك – بألف خير ..!!
…………….
نقلا عن السوداني

تعليق واحد

  1. يا ود ساتى لقد صنعت لقلمك احتراما من الجميع
    ولكن اريد ان اسألك السودان بكل خيراته التى ذكرت…. لماذا هو محلك سر؟؟؟
    اين تذهب قروشنا وخيراتنا الكتيرة دى كلها؟؟؟
    اجاوبك انا:
    بالسودان عدد مهول من الوزراء.. الاتحاديين منهم والولائيين …..والدستوريين الاتحاديين منهم والولائيين ……والمستشارين الاتحاديين منهم والولائيين… كلما يجى دخل للبلد يقسموه بينهم… ولا حسيب ولا رقيب.
    وكما ذكر احدهم ان عدد الوزراء فى بلادى يفوق عدد لاعبى الدورى الممتاز…
    واما الفتات فيقسم على للصحة والتعليم والموية وبرضو طالع بالواحد ومعاك الباقى

  2. هل ذكر كتابك هذا عدد القتلى جراء الحروب في الهامش؟
    هل تناول الكتاب المسببات التافهة لقيام الحروب في البلاد؟
    هل ذكر عدد الارامل و اليتامى نتيجة لحماقة مسئول؟
    هذا ذكر كتابكم هذا عدد المشردين بسبب الحروب او الفقر؟
    هل ذكر كتابكم هذا عدد السياسيين في البلاد و مداخيلهم مقارنة بسكان البلاد؟ بل من اين يقتات السياسي اصلا؟
    هل ذكر كتابكم بالارقام معدل معاشات القوات المشلخة مقارنة بمعاشات اساتذة الجامعات؟

    هل ذكر الكتاب معدل الانفاق على التنمية مقابل الانفاق على رجال الامن؟

    هل ذكر الكتاب الحصانات التي يتمتع با رجال الامن فاصبحوا فوق القانون و العدالة؟

    ان لم يذكر كل ذلك فموصوه و اشربوا مويتو.

  3. عليك الله يالطاهر مالقيت عدد القرارات الدولية _ ما قبل الانقاذ _ والان كم !!!!
    ومنذ متى كان السودان فى حوجة لمن يجملون صورته وهم لها مشوهون !!!!!!!!!

  4. لا تستعجلوا طباعة الكتاب ، فقد يتغير شكل ( سودانكم) فى المدة ما بين اعداد المعلومات و باعتها. بعدين السودان الذي جمعت عنة المعلومات ، ليس هو السودان العربي ذو الثقافة العربية البدوية الحقة وذو اللغة الواحدة كما بشركم به، بمدينة القضارف ،رمز سيدتكم و عزتكم المشير الشيخ الرئيس اسد العرب امير المؤمنيين / عمر بن البشير كما ان شكل سودانكم هذا غير مثلث ، كما بشركم به العارف باله الشيخ/ عبدالرحيم حمدي .

  5. الجميل فى ماتكتب ياأخى الطاهر هو أنك تشعرنا بأنك سودانى أصيل حتى النخاع …وأنا أقرأ كتاباتك أحس بأنى أمام سودانى وطنى مخلص شديد الانتماء لبلده وشعبه أود فى كل مرة أقرأ فيها لك أن أشد على يدك …أن أشكرك..أن أحييك وأحيى من خلالك وطنى الحبيب …حياك الله أخى الطاهر وسلمت للسودان……..

  6. وهل تتصور يا استاذ الطاهلر ان نسبة من تفوق اعمارهم ال 65 عاما فى استراليا 20% من جملة الكثافة السكانية مقابل 3,4% عندنا كما ذكرت .ونسبة الامية صفر% احدى الزميلات فى العمل قالت لى ان والدتها توفيت فى سن صغيرة وكان عمرها عندما توفيت 74 عاما.باقى ليك نحن عندنا طريقة مع هد الحيل الحاصل على أهلنا ده؟؟ سبحان الله .
    ويا الكمسارى لك احترامى ومودتى فما قلت الا الحق

  7. طيب مركز صحي سمير هل تعلم بامتداد الدرجة الثالثه وهومركز وقف علي المرحوم سمير تم الاستلاء عليه بواسطه مالك برفسير بكري سعيد احد وجهاء الكيزان وهو مركز يقدم خدمات رمزيه لسكان الامتداد والعشره مايو جبره استوله عيها هذ الرجل بتواطي وزير الصحه وتم تسليمه حتي شهادات البحث وقد طلب من باخلاء المركز والاسعاف ولا انسي مركز ساره وغيمه المرزوق وحصلت مساومات بين منظمة الدعوه الاسلاميه والبروف الذي فك الرهن والسؤال اين ذهبت قروش البنك يا ناس منظمة الدعوه الاسلاميه وهي اموال كان من المفترض انشاء عنابر اين ذهبت المواد يا مدعي الاسلام ووووو
    بالله اي شخص يملك معلومه عن مركز سمير وساره وغنيمه ان ينشرها

  8. هل ذكر الكتاب شيئا عن عدد الوزراء و المستشارين و الخبرا الوطنيين و المدراء العامين و الولاة و الوزراء الولائيين و مستشاري و خبراء وطنيي الولايات و المعتمدين و نوام الشعب بالمركز و الولايات؟
    هل ذكر شيئا عن ما يلهطه هؤلاء و اتباعهم من الدخل القومي؟ هل ذكر الكتاب يا ربي شيئا عن اتفاقيات البترول و كم عائده و اين ذهب و لمن؟ يا ربي الكتاب جاب سيرة الدهب؟ و لا عدد شركات الحكومة و اين هي و من يستفيد منها؟ يا ربي من جمعوا ارقام الكتاب ذكروا شيئا عن نهب المال العام و تبديده و نسبةبته للدخل القومي؟ و هل من الارقام عدد القتلى الحقيقي في دارفور ؟ او عدد قتلى " غزوات الانقاذ سواء من " الشهداء" او الكفرة؟
    عدد المفصولين للصالح العام؟ عدد الاطباء الذين طفشوا و هاجروا؟ شئ عن معدلات البطالة و العطالة؟
    اي شئ عن اين يدرس ابناء المسعولين؟
    او شئ عن اعداد المشردين بالشوارع؟ او عدد تلاميذ المدارس الذين يقضون اليوم الدراسي ببطون خاوية؟
    عدد رقصات الرئيس؟ هل احتوي معجما يحوي عدد الالفاظ السوقية التي يستخدمها سعادة المشير و هامان الما نافع؟
    و لكن على كل يبقى السودان و حبنا له ناسا و ارضا….. و كل الغثاء الى زوال

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..