أخبار السودان

جنوب السودان: (ديفيد مابوزا) يقدم مقترحا لحل أزمة الولايات

قدم نائب رئيس جنوب إفريقيا ديفيد مابوزا، يوم الخميس، مقترحاً للاطراف لحسم مسألة الولايات وحدودها عن طريق آلية للتحكيم في جنوب السودان.
وقال مابوزا في حديثه للصحفيين في جوبا بعد اجتماعه مع الرئيس سلفا كير ، انه إقترح ان يتم حسم ملف الولايات عبر التحكيم خلال (90) يوماً بعد تشكيل الحكومة الإنتقالية.
وأضاف “هذا ما اقترحناه وشعورنا هو أن الحكومة ليست لديها مشكلة ، سنطرح المقترح على الأطراف الأخرى و سنصدر القرار النهائي بشأن هذا الأمر”.
واوضح مابوزا ، بصفته المبعوث الخاص لجنوب أفريقيا إلى جنوب السودان ، إنه تم إحراز تقدم في الترتيبات الأمنية كجزء من اتفاق السلام ، مؤكداً أن جميع الأطراف في اتفاق السلام وافقت على تشكيل حكومة الوحدة الوطنية بحلول 22 فبراير.
من جانبه ، قال وزير شؤون مجلس الوزراء مارتن إيليا لومورو ، إن الحكومة قبلت بالمقترح الذي تقدم به الوسيط الجنوب أفريقي. وأضاف “نأمل أن يقبل الشركاء الآخرين المقترح الذي قبلته الحكومة”.
وفشلت الأحزاب المتنافسة مرتين في تشكيل الحكومة الانتقالية ، أولاً في مايو 2019 ثم في نوفمبر من نفس العام ، واتفقت على تمديد الفترة ماقبل الإنتقالية إلي 100 يوم لحل القضايا العالقة وتشكيل حكومة وحدة بحلول 22 فبراير 2020.\
بموجب الإتفاق السلام ، يتعين على الأطراف إنشاء جيش موحد لتقليل فرص القتال مرة أخرى والاتفاق على عدد الولايات وحدودها.
تمازج

محتوى إعلاني

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..