أخبار السودان

مكفوفون يعتزمون مغادرة معاهد التعليم بسبب (الجوع)

شنت نائب رئيس اتحاد المكفوفين بالخرطوم بحري، لمياء فضل الله، هجوماً عنيفاً على وزارة التربية والتعليم الاتحادية لإهمالها شريحة الطلاب والطالبات المكفوفين، خاصة المقيمين بداخلية معهد النور ببحري، مشيرة أنهم يتناولون وجبة متواضعة واحدة في اليوم،لافتة إلى أن كثيراً منهم يفكرون جدياً مغادرة المعهد وترك التعليم نهائياً بسبب الجوع.

وقالت لمياء، وهي كفيفة وتعمل معلمة بمعهد النور، بحسب صحيفة الحراك، الإنساني حول قضايا المكفوفين بولاية الخرطوم والذي كشف معاناة الطلاب المعاقين بصرياً قالت إن:”وزارة التعليم الاتحادية تتعامل مع الطلاب والمعلمين المكفوفين ب(دونية مُفرطة).. بينما إدارات ومعلمي وطلاب مدارس الدمج العادية يتعاملون معهم وكأنهم (عدوى)، أو (مرض)، ليس لسبب سوى أنهم لا يبصرون”.

ونبهت أن معاناة شريحة المكفوفين بصفة عامة تكمن في عدم وجود لغة تواصل بينهم وأفراد المجتمع، حيث أن الدولة لم تضع تعليم المكفوفين ضمن خططها وأولياتها، فالكفيف يعاني كثيراً حتى يتخرج في الجامعة وذلك باجتهادة وتشجيع أسرته فالدولة غافلة عنه تماماً.

وأضافت مفسرة:”وزارة التعليم لا تراعي الطلاب المكفوفين عند تغيير المناهج، وكأنهم يغيرون ستائر وملاءات البيوت.. حيث لا يوجد منهج خاص بهم ولا كتب بلغة (برايل)”..
الحراك السياسي

تعليق واحد

  1. امر مؤسف.
    عليكم بتسيير مسيرة لوزارة المالية ومحاصرة جبريل والمطالبة بحقوقكم. لا تخاطبوا وزارة التربية فالواضح ان جبريل كما قال من قبل في فيديو متاح في النت انو القروش كلها حتمشي لاتفاق جوبا.

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..