مقالات وآراء سياسية

كامبردج.. الحل في البل!!

صباح محمد الحسن

قبل أسبوع تناولت في هذه الزاوية وتحت عنوان( كامبردج مأساة تعليم)، الخطر الذي يواجه مستقبل أكثر من 2000 تلميذ بعد ان أغلقت المدرسة أبوابها بسبب عدم التزام أولياء الأمور بدفع الرسوم الدراسية الأمر الذي جعل المعلمين بالمدرسة يضربون عن العمل بسبب عدم صرف مرتباتهم، وأجرينا تحقيقاً لمعرفة ملابسات القضية وكشف التحقيق ان أولياء الامور قاموا بدفع الرسوم المقررة لكن المدرسة قامت بزيادتها بنسبة 100 % بالرغم من تحذير الوزارة بعدم زيادتها الامر الذي جعل اولياء الامور يرفضون الزيادة لتعاقبهم المدرسة باغلاق أبوابها بالرغم من انها استلمت الرسوم (بالزيادة ) من 90% من أولياء الامور وعلقت الدراسة لأجل غير مسمى بسبب عدم دفع ال 10% وبعد كتابة الزاوية التي طالبنا فيها وزارة التربية والتعليم وضع يدها على المدرسة لاستهتار الادارة بالتعليم الذي هو اخلاق قبل كل شئ ولأنها مدرسة تتبع لقيادات النظام البائد وانها قذفت بمستقبل التلاميذ والطلاب على قارعة الهواية وأغلقت المدارس بعد استلام نسبة كبيرة من الرسوم يعني (مبيتة النية) في تعدي واضح على حقوق الغير ربما يضعه أهل القانون تحت مسمى (الاحتيال).

وبعد التحقيق والزاوية أرسل الي عبر الايميل الدكتور صلاح عبدالعزيز أحمد المالك، مدير المدارس في رسالة حوت كل أساليب الاستهتار والتهكم عنونها (الجريدة مأساة صحافة)، وحاول فيها المدير واهماً ان يعطينا درساً يعلمنا فيه مهنة الصحافة وقال (أوردت الكاتبة وبصورة مطولة ﻻ تستند على أي حقائق حيث ذكرت أن المدرسة تعود ملكيتها للنظام البائد و تحديداً للدكتور أمين حسن عمر، وكان اﻻجدى بالكاتبة وحسب تحقيقها المطول أن تتحرى الدقة والأمانة وأن تراجع المسجل التجاري أو وزارة التربية والتعليم لتتأكد من المالك والمؤسس وحملة اﻻسهم و تاريخ نشأة كامبردج حتى يكون تحقيقها المطول تحقيقاً صحفياً يتماشى مع اخلاقيات هذه المهنة الشريفة).

وبما ان المدير اتهمنا بعدم الامانة ونقص الاخلاق واننا نكتب معلومات خاطئة ومغلوطة ليته يقرأ معي خبر الامس الذي أوردته الجريدة (سحبت وزارة التربية والتعليم بولاية الخرطوم ترخيص مدارس كامبردج العالمية على خلفية مخالفة ادارة المدرسة قرار من الوزارة أمرت بموجبه استئناف الدراسة بعد ان أوقفتها ادارة المدرسة بسبب الرسوم الدراسية بسبب عدم دفع أولياء الامور لها مما حدا بمعلمي المدرسة للاضراب لعدم صرف مرتباتهم وكانت “الجريدة” أجرت تحقيقاً قطع ان اولياء الامور دفعوا الرسوم الا ان المدرسة قامت بزيادتها بنسبة 100%وعندما رفضوا الزيادة أغلقت المدرسة أبوابها في وجه 2000 تلميذ وحرمتهم من الدراسة).

فالوزارة لم تسحب ترخيص المدارس فحسب بل خاطبت ادارتها انها ستحيل ملف مدارس كامبردج الى لجنة التفكيك (تفكيك مؤسسات النظام البائد)، فهل خاطب السيد المالك وزارة التربية والتعليم ليقول لها لماذا سحبتي ترخيص المدرسة وماهو السبب الذي يجعلنا ضمن مؤسسات النظام البائد وهل طالب الوزارة ان تراجع المسجل التجاري ام ان وزارة التربية أيضا تقرر أشياء مغلوطة ولا تتحرى الدقة والأمانة ولم يخبرنا أن كان قرار التربية يتماشى مع أخلاقيات المهنة (مهنة التعليم).. فياسيدي ما زالنا نقول (كامبردج مأساة تعليم ) وحاشا لله ان تكون الجريدة (مأساة صحافة).

طيف أخير :

ان أردت أن تتحدث عن أخلاق أحد.. تحسس أخلاقك أولاً!!

 

صباح محمد الحسن

الجريدة

‫7 تعليقات

  1. فى الحقيقة ليس كمبردج لوحدها كل المدارس الخاصة سنوى بتزيد الرسوم الدراسية ورسوم التسجيل 100بماىة وخاصة مدارس الذهبية والنيل وماشابهم. يجب على اولياء الامور ان يقوم بشكاوى لوزارة التربية واذا فى زيادة تكوم 5 بالماىة فقط لرسوم الدراسة ..اما رسوم التسجيل ترد للطالب مع بداية الدراسة لانعذر ادارة المدارس اقبح من الذنب يقول ليك دا بنحفظ بها الاماكن.طيب الطالب بدا معك الدراسة ودفع رسومها لية لاترجع رسوم التسجيل للطالب . انا بعتبر دا نصب واحتيال

  2. يأخت كيف يتم سحب ترخيص مدرسة في منتصف العام الدراسي بدل المساعدة في حل المشكلة… بالنسبة لنا كمغتربين كنا نعتقد أن كامبريدج يمكن أن تكون الامتداد المناسب لمن درس ابناؤهم المنهج البريطاني ولكن للأسف يبدو أن كل شئ في السودان أضحى مسيس وحتى النساء أصبحن يتحدثن عن البل؟!!!
    الله يخرج السودان من هذا الانهيار الشامل.

  3. طبعا هرمنا ونحن نقول ان تلكم المدارس الهلاميه الي زوال!!! وطبعا يريد ان يرجعك اللمسجل التجاري لتجدي المدرسه مسجل باسم الخال!!! كما ذكر الامين من قبل! ونطلع نحنه عندنا قنابير!!!! وهم استغلوا حاجه الناس في اقامه مدارس حتي اداءها الاكاديمي ضعيف !!وبمبالغ خرافيه!!!والان جاء الدور لترمي بالطلاب في الشارع!!!! مما يحتم مراجعه التعليم الخاص كله!!! المدرسي والجامعي وهذا الاخير ادهي وامر!!!
    ووضع شروط وسياسات واضحه منها القدره الماليه!!والتامين المالي لدي الوزاره حتي لايتحكم من ليس لهم اخلاق تعليميه في مستقبل وحياه ابناءنا!! فحق التعليم من اولويات حقوق الانسان التي يجب العنايه بها!!!
    ولاننسي بقية العقد النضديد من مدارس الحكومه التي سيطرت عليها المحليات واللجن وحولتها لجبايه جديده اعجزت ايضا الاباء والبناء!!!
    يعني ببساطه تفكيك التمكين في العمليه التعليميه ايضا!! وبل التعليم واجب!!!

  4. اغلاق هذه المدارس خطوة صحيحة ولكن يجب تحويلها فورا لملكية وادارة وزارة التربية والتعليم حتى لا يضيع طلاب تلك المدارس ويصبحوا ضحية جشع مالكيها

  5. الكيزان ديل اصلا عندهم يقين راسخ بأن الشعب ليهو (قمبور) او زى ما بيقولوا إخوتنا المصريين(داقين عصافير فى قفانا)وانا اعتقد جيلنا العاصروا الانقلاب فى 89 فعلا كان عندنا قنابير والدليل صبرنا عليهم طوال 30 سنه ومافى زول قال ليهم تلت التلاته كام وبارك الله فى شبابنا الكان البشير وعلى عثمان بيعيروهم بالمدارس والجامعات العلمتهم قدروا ينتفضوا ويكشحوهم ودورنا المفروض التصدى وكشف رزايا الكيزان وانا اجزم بأن كافة المدارس الثانويه والجامعات ماعدا البعض القليل من رياض الاطفال والمستشفيات الانشئت فى ظل النظام البائد تتبع بطريق او آخر لتنظيم الكيزان بس سُمية بآسماء اشخاص وده جائز فى ادبياتهم كما الكذب تماما وانا فى رآى وزارة التربيه والتعليم تضع يدها على كافة المدارس الخاصه والمستشفيات دون إستثناء واجراء تحقيقات جديه وسوف ترون وتسمعون العجب وانا متآكد متى ما وضعت الوزارات المعنيه يدها عليها المرافق التعليميه والصحيه سوف تتدفق المعلومات من العاصروها وسبق التخلص منهم لسبب او لاخر وبصراحه جيلنا عباره عن مستودع اسرار الكيزان والمُخزْنْ جو البطون كتير وبالكوم!!.

  6. لايصح الا الصحيح رغم تضرر ابنائنا ضررا تتحمل مسئوليته ادارة المدرسه والوزارة .

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..