أخبار السودان

خبير اقتصادي يحمل المالية مسؤولية ارتفاع اسعار الدولار

الخرطوم :الراكوبة
استنكر المحلل الاقتصادي دكتور محمد شيخون اصدار وزارة المالية أمرا بتخويل الصرف من الموازنة بسعر للدولار بلغ (55) جنيها بخلاف ما اتفق عليه مع قوى الحرية والتغيير واتهمها بأنه تسبب فى زيادة سعر الصرف .
وقال شيخون وهو اكاديمي واحد الخبراء السبعة الذين جلسوا وتفاكروا حول موازنة 2020 وطالبوا بعقد مؤتمر اقتصادي في نهاية سبتمبر قال لوكالة الانباء السودانية إن الخطوة التى اتخذها وزير المالية تعتبر التفافا حول ما اتفق عليه مع الخبراء وقوي الحرية والتغيير وقال إنهم بصدد كتابة مذكرة لرفعها لرئيس مجلس الوزراء.
وجدد رفض الخبراء رفع الدعم وخفض قيمة الجنيه السوداني ورفع الدولار الجمركي
واكد على أن هناك شبه اتفاق واجماع علي رفض رفع الدعم إلا أن هناك أصوات نشاز لا تتابع اجتماع لجان الخبراء ترى في رفع الدعم ووصفة صندوق النقد مخرج للاقتصاد السوداني
ووسط أروقة الحرية التغيير ومناصري سياسات صندوق النقد يدور جدلا واسعا وقال خبراء اقتصاديين إن الحل فى رفع الإنتاج والاعتماد على موراد داخلية ووقف الاستجداء من الدول، وفى العام 2013 كان النظام السابق بدأ فى إجراءات رفع الدعم التي قوبلت باستهجان ورفض كبير من الشارع وفي .المشهد السوداني الآن ترتفع أسعار وتنعدم بعضها فى ظل ارتفاع مضطرد للدولار تجاوز التسعين جنيها .

‫2 تعليقات

  1. وزير المالية ماقادرين نفهم شايت وين؟؟ لسنا بخبراء اقتصاديين لنفتي ولكن اثنين لو قالوا ليك راسك مافي ..تحسسه

  2. عادة، تعلن زيادة الدولار الجمركي لحظيا. التصريح بها قبل وقت طويل يخلق ربكة في السوق، ويتسبب في زيادة كبيرة في سعر صرف الدولار في السوق الموازي، الان ،بعد تسريب الخبر، الافضل رفع الدولار الجمركي الان ودون تأخير ،ولو لليوم واحد . الإنتظار حتى مارس ربما يوصل الدولار في السوق الموازي  ل 200 جنيه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..