أخبار السودان

اتجاه للتحول للري الخطي في الجزيرة لتقليل هدر المياه

مدني :الراكوبة
بحث منتدى مبادرة الجزيرة للتغيير والتنمية صباح اليوم بمعهد نوبري للحبوب الزيتية بجامعة الجزيرة مبادرة طيبة الزراعية كمشروع نموذجي رائد لزراعة 5 ألاف فدان بالمحاصيل الزراعية داخل مشروع الجزيرة وذلك بمشاركة عدد من أساتذة جامعة الجزيرة ووزارة الزراعة وهيئة البحوث الزراعية وقيادات المزارعين.
و تداول المشاركون في المنتدى بحسب وكالة الانباء السودانية حول فكرة الري الخطى لتقليل هدر المياه ومميزاتها كطريقة بديلة للري الانسيابي والسبل الكفيلة لتتبنى المبادرة مواقع للإنتاج الحيواني خارج القرى وعمل مجمعات ألبان مهيأة برعاية فردية، كما تم التداول حول الإستفادة من آليات المزارعين وإدارة المزارع بنفسه وبمتابعة من المرشدين والمشرفين من هيئة البحوث الزراعية وذلك لرفع قدرات المزارعين في إدارة الحقل.

‫2 تعليقات

  1. علي القائمين بامر المشروع والحادبين علي النهوض به تجهيز خطه متكامله للنهوض به ومراجعة قانون 2005 وتجهيز قانون بديل يرضي طموحات المزارعين واختيار محافظ جديد من اهل الخبره بالمشروع من الذين كافحوا لنهضته والعمل علي استرجاع ما نهبته الانقاذ من اصول المشروع واعادة السرايات وتعميرها لسكن مفتشئ المشروع وكقيمه تاريخيه وحضاريه.

  2. الري ( الخطي ) دي جديدة.

    وبعدبن ليس بديلا للري الإنسيابي.

    والري في الجزيرة ليس إنسيابيا.

    الري في الجزيرة ري بالغمر.

    الري ( الخطي ) حيلة العاجز. ويقلل المساحة المزروعة. كما يمنع إمكانية قلب التربة أثناء نمو الشتلات.

    ما عندنا أزمة مياه قاعدة تمشي مصر.

    أمش شوف الميجر في أبو عشر تلقاه راجع البحر!

    عندنا أزمة مواعين. وعدم ضمير. وضعف في الحس الوطني.

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..