أخبار السودان لحظة بلحظة

مظاهرات عنيفة لـ”الفريشة” واغلاق للطرق وحرائق في سوق ليبيا

8

الخرطوم: الراكوبة
اندلعت مظاهرات عنيفة من قبل البائعة المؤقتين “الفريشة” في سوق ليبيا في امدرمان اثر صدور قرار من محلية امبدة بازالة نشاطهم تجاري في الشارع العام.

وتسببت المظاهرات والحرائق في اغلاق كل الطرق المؤدية لسوق ليبيا ولحالة ازدحام مروري غير مسبوق وتكدس واغلاق السيارات للطرق.

وقام “الفريشة” بحرق الاطارات واغلاق الطرق وتتريس الشوارع الرئيسة في المنطقة.

8 تعليقات
  1. عصمت عبدالقادر يقول

    تساهل الجهات الامنيه ومن بينها الشرطه .. اصلو مافي حاجه اسمها فريشه ….

  2. صوت الهامش يقول

    ماهو البديل الذي يجعلهم يصارعون هم واسرهم من اجل البقاء في ظل هذه الازمة الاقتصادية الطاحنة والفشل المزمن في حلها يا قحت الله يقحطها عليكم تقطعون ارزاقهم سوف يتحولون الي البديل وهو الاجرام بمختلف انواعه مع العلم بانهم يمثلون متنفس للمشترين من خلال اسعارهم المعقولة وتوفيرهم للسلع ومنافستهم للتجار الجشعين

  3. المتفائل بدولة السودان العظمى يقول

    لكل مواطن سوداني الحق في العمل ولقمة العيش
    ولكن
    يتم ذلك من خلال الالتزام بالضوابط والقوانين المنظمة لكل مهنة
    كل المطلوب من السلطات توفير بدائل معقولة حتى لا يتضرر أحد
    وكل المطلوب من المواطنين التعاون مع السلطات في ذلك
    أقول للمشفقين:
    لو افترش احدهم بضاعته عند مدخل باب بيتك هل ترضى ذلك ؟
    فكيف باغلاق طرق رئيسية وساحات وميادين عامة .
    اضف الى ذلك المخاطر الامنية التي قد تنشأ نتيجة لذلك.

  4. مصطفى يقول

    لو وفرنا ليهم ولاطفالهم حياة كريمة ما خرجوا يفترشون الارض في عز الهجير والغبار والاتربة لاطعام ذويهم وعلاج مرضاهم حتى لا يضطروا الى السرقة والاجرام .. ولو حصرنا الفقراء وقسمنا عليهم اموال الزكاة ورشدنا الانفاق ووجهناه للمستحقين لبنينا مجتمع متعافي وسليم.

  5. محمد عبدالرحمن يقول

    يا ناس النظام ثم النظام ثم النظام ، أصلاً مبدا العمل في الفراشات غير صحيح و غير مصرح به وهو مظهر من المظاهر السالبة في سوق ليبيا و عامل زحمة شديدة في الشارع و الله أحيانا عشان تعبر سوق ليبيا تاخد نص ساعة تزح لو بعربية ، ظاهرة الفراشات كثرت و ترعرت في عهد الإنقاذ لأن البلديات كانت تأخذ منهم أتاوات بصورة شبه يومية ولكن ذلك لا يمنح أصحاب الفراشات الأحقية في المساحات التي يفرشون عليها بضاعتهم، قلوبنا معهم و لكن النظام يجب أن يُحترم ، نتمنى من الدولة ان توجد حلول لهؤلاء التجار وكمان هم لازم يحترموا القانون وربنا يلطف بالبلاد و العباد.

  6. boahmed يقول

    المحلية تنظم لامانع …. لكن إزالة بدون بديل لايقبل وكل مشكلة ولها حل

  7. أسامة تاج السر يقول

    ازمة الفريشة و لكل من هو مغترب بالمدن:
    أولا: تبدا بانتهاء عملية السلام علي جميع ربوع السودان.

    ثانيا : انتعاش مشاريع الزراعة في جميع مناطقها و بأسس ادارية و اضحة و مرضية.

    ثالثا: اخيرا اعادة هيكلة البلديات علي أسس جديدة تهتم بالديموغرافيا و ربط الخدمة بالاسكان المناطقي.

  8. مستغرب!!!!! يقول

    هذه سياسة الكيزان لعنهم الله ، فقد حاربوا المواطن المسكين فى رزقه حتى فى الشوارع لثلاثه عقود، ومازال بقايا الكيزان فى المحليات يمارسون نفس سياسة الاذلال والاستغلال. المواطن قدم شهدائه من اجل ان ينعم بالعيش الكريم . لو كانت محلية امبده تريد ان تفتح الطرق يمكنها عمل ذلك بدون عملية الكشات هذه .. يمكنها معاملة الفريشه بطريقة ارشاديه مهذبه وتنظيمهم دون عنف او استبداد. وبالتاكيد هؤلاء الشباب يستجيبون للتوجيهات. وليعلم زبانية الكيزان ان المواطن صار واعيا ويعرف حقوقه فى وطنه . نقول لهم اذهبوا لاى دولة مجاوره وستجدون المواطن يفترش فى اى مكان فى حرم الاسواق الشعبيه دون ان يتعرض لاي منع او استفزاز من السلطات .. ويجب ان تتذكروا يا متسلطين ان سبب اندلاع الربيع العربى قبل سنوات هو انتحار الشاب بوعزيز عندما تعرض لكشات السلطات وهو يسعى لبحث رزقه فى خشاش الارض. نطالب حكومتنا الانتقاليه بمحاسبة اي كوز يحاول اصدار اوامر ليهين كرامة المواطن المسحوق او يسعى لاستغلاله .. كما يجب تطهير المحليات عاجلا من بقايا الكيزان المعفنين.. يا والى الخرطوم وبقية الولاه فى الاقاليم …

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.