أخبار السودان لحظة بلحظة

طرد السودانيين للشارع من قبل موظفي السفارة السودانية في “الرياض” وسوداني يصفها بـ(أوسخ سفارة)

9

الرياض: الراكوبة

طرد موظفو السفارة السودانية في مدينة “الرياض” بالمملكة العربية السعودية, السودانيين للشارع بحجة أداء الصلاة.

ويجد السودانيين في المملكة, معاملة فظة وقاسية للغاية, من أعضاء السفارة السودانية في الرياض, والقنصلية في جدة.

وأظهر مقطع فيديو متداول على وسائل التواصل الإجتماعي, إخراج كل السودانيين الذين ينتظرون إجراء معاملات للشارع بحجة أداء الصلاة لطاقم السفارة.

وأوضح المقطع وجود عشرات النساء السودانيات بالخارج على الرصيف, ويفترشن الأرض في منظر مؤلم, وفي إنتظار السماح لهن بدخول المقر من جديد لإكمال معاملاتهن.

وقال أحد السودانيين ان موظفي السفارة طلبوا منهم إحضار وثيقة الرقم الوطني وعندما خرج لجلبها وعاد مرة أخري, إبلغوه بالإنتظار خارج مبني السفارة ومنعوه من الدخول والحضور بعد أداء الصلاة.

وأكد اغلاق الباب أمام الجميع, فيما نعت السفارة بأنها “أوسخ سفارة على وجه الأرض”.

ودعا سودانيون, وزارة الخارجية للتدخل العاجل, وتعيين دبلوماسيين يحترمون الشعب.

ويقود عدد من السفارات بالخارج منتمين للنظام البائد, وتتواجد أطقم موظفين أيضاً يدينون بالولاء لنظام المخلوع والحركة الإسلامية.

ويقبع العديد منهم في سفارات بدول تركيا والسعودية ومصر والصين ودول عديدة.

وتطل مطالبات بين الفينة والأخري ,بضرورة إقالة وزيرة الخارجية أسماء عبد الله, من منصبها بعد تأخرها في تفكيك التمكين بالوزارة السيادية, وعدم مواجهتها سيطرت سفراء النظام البائد على مقاليد الوزارة والسفارات بالخارج.

وذكرت أسماء, في مقابلات سابقة إعتزامها تفكيك التمكين بالوزارة, وإقالة منسوبي حزب المؤتمر الوطني المحلول, وكل من أظهر تأييداً للنظام البائد.

9 تعليقات
  1. samer يقول

    المواطن السودانى فى عهد الكيزان يعامل كانه حيوان و ليس انسان ناهيك عن مواطن سودانى حضر الى سفارته لاجراء مفروض لا ياخذ 10 دقايق و هو يدفع عمله صعبه تمثل دخل للدوله خاصه سفارة الرياض و جدة و المشكله انو كل الطاقم الذى فى السفارة طاقم امنى درجه اولى فى كل سفارات السودان و اغلبهم فاقد تربوى ليس لديهم مثل و لا اخلاق و احيانا تجد موظفين اجانب فى السفارات السودانيه و ممكن تكون السكرتيرة من الدوله التى بها السفارة لتحرير الرسايل بلغة الدوله و لكن احيانا تجد موظفين اجانب فى العلاقات العامه . اين احترام المواطن و تقديم خدمات له من قبل السفارة و توفير صالة انتظار له حتى يخلص معاملاته .
    لماذا يكون الجواز السودانى مدته خمسه سنين فقط فى حين ان اغلب الجوازات فى دول العالم مدته 10-20 عام فى حين فى اليابان ممكن تغير جوازك فى خلال 5 دقايق فى ماكينه فى المطار حتى تلحق طائرتك بعد ادخال الجواز القديم و اخذ صورة لك من خلال كاميرات الماكينه و البصمه حتى لا يتم تزوير الجواز.
    فى اوكرانيا حوالى 54 طالب جوازاتهم منهيه و السفارة فى كييف لا تستطيع مساعدتهم و يواجهون اشكال فى الاقامات لانو الجامعه لا تستطيع ان تعمل لك تجديد اقامه و جوازك منتهى و لو سافر الطالب يحتاج الى 800-1200 دولار تذاكر حتى يجدد جوازه هذا اولا , ثم لازم يعمل تاشيرة دخول من جديد من السفارة الاوكرانيه بالقاهره و يدفع للمكاتب 1000 دولار حتى تعمل السفارة الاوكرانيه التاشيرة له و هذا ياخذ اقل شى فترة شهرين و مصاريف اقامه فى القاهرة و تذاكر و معيشه . سؤال مهم جدا كيف الدوله تمنح طالب جواز مدنه 5 ستوات و يدرس فى دول لا يستطيع ان يرجع السودان كل سنه و تكون مدة دراسته 6 سنوات او اكثر و هل الذين وضعوا هذه القوانين فى الجوازات الم تكن لهم معلومات بان هنالك طلاب يدرسون فى الخارج و يحتاجون لجواز مدته 10 سنوات .
    الشعب السودانى حقوقه مهضمومه فى كل التعاملات الحكوميه و نكاد نحن السودانيين الوحيدون فى العالم نعمل تاشيرة خروج و الله لا افهم ذلك و كل الحكومات التى مرت لم تغير هذا الاجراء القبيح حتى الان ,

  2. الى الامام يقول

    خلاص يعين عدد من المسحيين للعمل فى السفارة عشان وقت الصلاة ويوم الجمعة كمان
    على المسلمين العندهم حاجة فى السفارة عدم الحضور يوم الاحد

  3. عقرب الخلا يقول

    كيف يعني يطرود الناس بره السفارة ، السفارة داخل فيها صالة انتظار و مصلى وحمامات و بوفيه وساحة كبيرة ،، ألغرض شنو من طرد الناس بره السفارة ،، حتى ايام البشير كانو بتعاملو مع الناس بوقاحه ولكن ما شفناهم طردو زول بره الحوش .

  4. سوداني يقول

    دا اسمو تاشيرة قروش، و بعدين في الوضع الحال حقنا دا مفروض الزواج لا اقصد الجواز يكون مجاني و لا تاشيرة خروج و لا خدمة وطنية بل الدولة مفروض تدفع ليك التزكرة لو انت مسافر و سايق اولادك ، بدل تحبسونا و تجوعونا ما في دقيق و ما في غاز و لا جاز.

  5. الحازمي يقول

    المطالبة باقالة وزيرة الخارجية قبل تفكيك مافيا الكيزان

  6. Abu Ahmed يقول

    لتقليل الزحام والتنظيم يمكن عمل حجز مسبق للمعاملة عبر النت أو الهاتف قبل الحضور للسفارة … وإستيعاب المعاملات المجدولة فقط

    يمكن أيضا منح مكاتب خارجية إنهاء المعاملات وفق رسوم محدد تستلم المعاملات وتسلمها للمراجعين

    جرت عادة بعض السودانيين على النفس الحار وعدم تقبل الراي المخالف وعدم التحدث بلطف في أماكن الخدمات وعدم إحترام النظام والأفضيلة والكل يرغب في أنهاء معاملته ودا أسلوب غير حضاري ولا يتبع المنهج النبوي

    لابد من التنظيم والإلتزام بالنظام …وأن يكون الكل سواسية .. دون محاباة أو واسطة وممرات خلفية لأصحاب الذوات

  7. من قريب يقول

    للتريث في نقل الحقائق ليس دفاعا عنهم لكن الحق يقال بالنسبة لطاقم السفارة السودانية بالرياض والله قايمين بدورهم علي اكمل وجه ومتعاونين جدا ورجال والله المقصر يتموهو من جيوبهم انا مقيم بالرياض وذهبت لقضاء معاملاتي بالسفارة ولم اجد مايعكر صفوي تكون مستندات مكتملة بيقضوا ليك غرضك هذه شهادة لله والسفارة بها مكان متسع للجلوس مظلة كبيرة وشجر ليست فالراجل الذي نقل اليكم الخبر يبدو ان معاملته تحتاج بعض الوقت وهو متعجل

  8. الامين يقول

    وكمان يقوليك خلي جهازك الجوال في الاستقبال ما تدخل بالهاتف المحمول داخل السفارة. لانهم خايفين من التصوير و عارفين نفسهم بعملوا في حاجات خطأ و قبل كده تم تصوير الحمامات الوسخانه و المياه الاثنه التي تطفح من المجاري. وغير كده تجديد الجواز 530 ريال سعودي اي ما يعادل 12000 جنيه سوداني بما ان سعر الجواز الجديد في السودان 700 جنيه. يا ربي ده جواز و لا خروف. الله يرحمك يا سودان.

  9. حسن الاصلي يقول

    السفارة في الرياض تتعامل مع الامور وكأنها شركة خاصة .. وليست مكتب حكومي لتسيير امور المغتربين … رسوم مبالغ فيها مقارنة برسوم السودان نفسه … كيف يكون استخراج الجواز اكثر من عشرة اضعاف تكلفته في السودان ؟؟ ولماذا هذه المعاملة الفظة وعدم السماح بالدخول واخذ الجوالات والحقارة ؟؟ هل ليمنعوا تصوير تفاهاتهم وسوءاتهم القبيحة ؟؟ مجموعة من اللصوص والحرامية تم تثبيتهم ابدا للتجارة في البشر المغتربين … وليس لتقديم اي تسهيلات لهم او تهيأة اوراق رسمية لمساعدتهم في غربتهم واعمالهم واسفارهم … الظلم ظلمات …

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.