أخبار السودان لحظة بلحظة

قصة الاسود الجائعة كاملة مع مدير حديقة القرشي (حوار)

3

* مدير حديقة القرشي: الحياة البرية لن تستطيع سحب الترخيص
* اللبوة ماتت والأسد في تحسن والشكر لشباب وكنداكات الثورة
موجة جدل واسعة في الاعلام والسوشيال ميديا أثارتها صورة أسد هزيل بحديقة القرشي التقطتها كاميرا شاب زائر للحديقة، الأمر الذي كشف عن اهمال واضح بالاهتمام بحياة الحيوان ورسم صورة غاتمة للتقصير الذي تعاني منه الحدائق العامة في الخرطوم وتبادلت الحياة البرية وادارة حديقة القرشي الاتهامات حول المسؤولية التامة عن حياة الحيوانات في حديقة القرشي وفي الحدائق عامة فعقب تصريح الحياة البرية بدراستها لسحب ترخيص حديقة القرشي، «الجريدة» التقت بالاستاذ بدر الدين سليمان مدير حديقة القرشي في إفادات عاجلة .

حوار: صباح محمد الحسن

* حدثنا في البداية عن حكاية الاسود التي تصدرت المشهد..؟
في البداية جاءت الحياة البرية واستشارتنا انهم بصدد تحويل حيوانات من 6 ابريل الى حديقة القرشي وهل ممكن تستضيفوها بحديقة القرشي، ووافقنا وطلبنا منهم تيم فني لتصميم الاقفاص حسب المواصفات على نفقتنا الخاصة وبعدها وقعنا عقداً مع الحياة البرية في 2007 لعقد شروط واضحة جداً وأهم نقطة وهي التي أثارت حفيظة الرأي العام هي مسألة مأكل الحيونات وهي الفقرة «ج»، في العقد تنص على التزام الطرف الاول (الحياة البرية) بتوفير اللحوم اللازمة لغذاء الحيوانات او الاسد على ان يستلم الطرف الثاني اللحوم من حدائق 6 ابريل ويقع عليه عبء ترحيلها الى الحديقة وفي حالة عجز الطرف الاول في توفير اللحوم لأي أسباب خارجة عن ارادته على الطرف الثاني توفير اللحوم للاسود، أنا في رأيي الأسباب الخارجة عن الارادة مفروض تكون مؤقتة.

* هل أبلغت أي جهة بتقصير الحياة البرية..؟
نعم أبلغت العميد حقار مدير الحياة البرية ولاية الخرطوم، وظلت المشاكل قائمة مما اضطرني الكتابة الى مدير عام الحياة البرية بأننا لا نرغب في وجود الحيوانات آكلة اللحوم في الحديقة وطالبنا لاسباب وضحناها في الخطاب في نوفمبر .

* كيف للأسود أن تكون ضيفة عندك كما صرحت ولا تكرمها حتى ولو من باب الرفق بالحيوان..؟
الأسود مسورة، أنا لا أدخل الا في حالة زيارة، عندها تيم مخصص لها مسؤولون منها، بندفع ليهم 3 الف جنيه حوافز متفق عليها في العقد، وهذه هي مسؤوليتهم التامة، الحياة البرية مسؤوليتها هي المراقبة والمتابعة والأكل لأننا نحن لا نستطيع الدخول اليها الا بواسطة شرطي مدرب .

* مدير الحياة البرية قال انهم يطعمون الأسود ولكنهم لا يجدون الكمية الكافية ألا ترى هذا تبرئة لهم ؟؟
لا، لن أجد لها مبرراً ولم تخطرني الحياة البرية لا بجوع الاسود ولا بمرضها كادارة للحديقة، وكل هذه التصريحات جديدة أي انها بعد انتشار الأخبار عنها خاصة ان الضابط المكلف بالاشراف غيابه اكثر من وجوده، ولم يرفع لي أي تقرير مكتوب أو شفهي .

* قلت في تصريحات للصحف إن العقد يلزمك باطعامها عندما تعجز الحياة البرية هل كنت تقصد اطعامها بعد الموت ؟
لا أبداً لا أقصد هذا، لكن أنا لم الاحظ ذلك وعدم تركيزي في هذا الامر سببه وجود المشرفين والمتابعين من الحياة البرية، والحياة البرية اسمها (شرطة حماية الحياة البرية) وهي التي يجب ان تحميها من الجوع ومن المرض ومن تعرضها للاذى من الانسان، حتى لو جاء أحد زائر من المفترض ان يكون الشرطي موجوداً حتى لا يقدم لها طعاماً غير صحي او يتم ضربها من أي أحد .

* العقد المبرم بينك الحياة البرية يبين أن اطعام الأسود مسؤولية الحياة البرية لكن عندما أخلت بهذا الشرط لماذا صمتت الادارة ؟؟
كتبت خطاباً لمدير الحياة البرية طالبته فيه بسحب كل الحيوانات آكلة اللحوم، ولكنه لم يستجب، بالرغم من انه قال لي حولت الخطاب الى شرطة ولاية الخرطوم .

* الذي يزور حديقة القرشي الا يدفع مقابل أن يشاهد الأسد فكيف لكم ان تتاجروا بها ولا تطعموها ؟
الدخل الشهري للحظيرة لأي تجاوز عشر الف في الشهر تذهب منها حوافز للحياة البرية ومعددات نظافة وأجرة عامل ثابت، فكم يتبقى منها لشراء اللحوم، ومعلوم أن الاسود تحتاج الى كيلو لحمه قد تتجاوز في اليوم الواحد العشرة الف جنيه، هم كشرطة حياة برية يتسنى لهم جلب اللحوم من المسالخ كشرطة ولا يتسنى لنا نحن ذلك .
* هل صحيح ان اللبوة المريضة ماتت وماهي الأسباب ..؟
ماتت بالمرض .
* المرض أم الجوع ؟
لا لا المرض .

* الحياة البرية قالت انها تدرس قراراً بسحب الترخيص من الحديقة ؟
أنا ليس لدي رخصة من الحياة البرية واندهشت لتصريحاتها انها تدرس سحب ترخيص حديقة القرشي فترخيص الحديقة يتبع لمحلية الخرطوم وليس الحياة البرية.

* طمئننا على صحة الأسود والمبادرات الشبابية ..؟
الأسد محل الحديث هو الآن في تحسن بعد أن تم توفير الغذاء والعلاج عبر مبادرات لمتطوعين من شباب الثورة الذين وفروا لها المأكل وعبركم أشكرهم جميعاً واشكر أيضاً الحياة البرية وأمد لها الايادي بيضاء ان ارادت ان تستمر في التعاون بيننا وان لم ترد ذلك فلها الخيار في سحب الحيونات وليس الغاء الترخيص الذي لا يحق لها .
الجريدة

3 تعليقات
  1. Ali Baba يقول

    هذا الجاهل البجح یجب محاکمته بکل مواد القانون الجناٸ التی تمنع اساءة معاملة الحیوان مع شرکاٸه فی الجریمة.

  2. هارون يقول

    ورجق ورجق كلام لا معروف راسه من قعره ياخي وكلها وبعدين اتحاسب مع الحياة البرية قال مدبر حديقة القرشي باخي العالم اتغيرت تغير ابو ريالة يا ابورياله

  3. kalas يقول

    يا الله الزول داك شال لحم الأسود؟

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.