أخبار السودان

الأمم المتحدة:لايوجد دليل على مشاركة الدعم السريع في الصراع الليبي ومصدر في أمنستي ينصح

عبدالوهاب همت _ الراكوبة
التقرير التفصيلي الدقيق الذي أعده خبراء الأمم بخصوص الوضع في دارفور، والتقارير التي تحدثت عن مشاركة قوات الدعم السريع في الصراع الدائر في ليبيا مسانداً للجيش الوطني فيها، اكد تقرير خبراء الأمم المتحدة عدم وجود أي دلائل تثبت تورط قوات الدعم السريع بالمشاركة.
وأورد الخبر تقريرهم النهائي والذي قدم إلى مجلس الامن بتاريخ ١٤ يناير، وكان هناك تقريرا نشر في ديسمبر ٢٠١٩ أشار لمشاركة الدعم السريع في ليبيا منذ شهر يوليو٢٠١٩ مسانداً قوات حفتر.
وأشار الخبراء أن قائد قوات الدعم السريع الفريق اول محمد حمدان دقلو حميدتي كان قد قام بتوقيع عقد مع شركة كندية تعمل بمقتضاه في حصول المجلس العسكري الانتقالي السوداني على مساعدات مالية من الجيش الوطني الليبي والذي يتبع الى حفتر في مقابل مشاركة قوات الدعم السريع الى جانبه، وكان ذلك بتاريخ ٧ مايو٢٠١٩.
وقال فريق الخبراء التابع للأمم المتحدة أنهم لم يتحصلوا على أي دليل موثق يمكن ان يعتمدوا عليه يعضد مشاركة قوات الدعم السريع.
وأن المصادر التي كانت قد اشارت الى ذلك إعتمدت على جهات غير موثوق بها وربما كانت توالي احد أطراف الصراع الليبي.
الراكوبة إتصلت بمصدر في منظمة العفو الدولية لتناقشه في الأمر فقال:
على مجموعات الكفاح المسلح في دارفور والحكومة السودانية الانتباه لاهمية ماورد في هذا التقرير ويجب عليها ان تنظر إليه بعين الاعتبار وفي التوصيات الواردة فيه، خاصة وان فيه مجهود خبراء دوليين. وختم قائلاً التوصيات الواردة في التقرير عملية ويمكن ان تساهم كثيراً في تسهيل العملية التفاوضية الجارية الان في جوبا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..