أخبار السودان

سلفاكير يسقط على سلم الطائرة ويضطر للمبيت في الخرطوم.. وتكهنات بوجود ايادي خفية

مدد سلفاكير ميارديت رئيس دولة جنوب السودان زيارته الى الخرطوم ليوم كامل، بعد ان كان مقررا لها ساعات فقط، وذلك بعد سقوطه المفاجئ اثناء صعوده سلم الطائرة متجها الى جوبا.

وراجت احاديث كثيفة حول القرار المفاجئ الذي اعقب حادثة سقوط سلفاكير، لكن سفير الخرطوم لدى جوبا مطرف صديق ارجع قرار مبيت سلفاكير بالخرطوم الى عطل فني في الطائرة الكينية، التي اقلت رئيس دول الجنوب في زيارته الى السودان.

وقامت الاجهزة الامنية، بمصادرة كاميرات القنوات الفضائية التي صورت لحظة سقوط سلفاكير من على سلم الطائرة، وامرت المصورين بمسح تلك الصور فورا، قبل ان تطالب الصحفيين الذين حضروا لحظة السقوط بعدم نشر الواقعة في صحفهم.

لكن سرعان ما انتشر الخبر في مواقع التواصل الاجتماعي، انتشار النار في الهشيم، وتخلل ذلك تفسيرات وتخمينات وتكهنات تشير الى ان سقوط سلفاكير ربما يكون بسبب علة مرضية مفاجئة، بينما نحت تحيلات اخرى الى ان الرجل ربما يكون قد تعرض لمحاولة تسمم، لكن مطرف صديق تمسك بان بقاء سلفاكير في الخرطوم جاء بسببب عطب فني في الطائرة الكينية.

وتلقت الاوساط السياسية والاعلامية في جوبا خبر سقوط سلفاكير بمزيد من الحيرة والاستغراب، وضجت مواقع التواصل الاجتماعي بتكهنات كثيرة فتحت الباب امام كل الاحتمالات. وشكك مدونون من دولة جنوب السودان في حادثة سقوط سلفاكير وقالوا انه لم يكن يعاني من علة مرضية، خصوصا ان الحادثة اعادت الى الاذهان واقعة تحطم طائرة الراحل جون قرنق في ضاحية نيو سايد بجنوب السودان بعد زيارته الى يوغندا، وهي الحادثة التي انهت حياته بصورة مثيرة لا يزال جزء من تفاصيلها طي الكتمان.

وكان رئيس دولة جنوب السودان سلفاكير ميارديت قد ابتدر زيارة خاطفة ال الخرطوم التي وصلها في الساعة الحادية عشر، قبل ان يدخل فور وصوله في مباحثات تتصل بالقضايا العالقة بين البلدين، وخصوصا الملفات الامنية الخاصة بالخيار الصفري. وهي الزيارة الرابعة للرجل الى الخرطوم بعد الانفصال.

ووجد سلفاكير نفسه مضطرا للمبيت في الخرطوم، بعد حادثة سقوطه من على سلم الطائرة، وبعد ما قال مطرف صديق انه عطل فني في الطائرة. ورحج مراقبون ان يكون مكوث رئيس دولة جنوب السودان بالخرطوم الى يوم غد الاربعاء ناتج عن عدم تمكن الطائرة من الهبوط ليلا في مطار جوبا.

ومن المحتمل ان تقلع طائرة الرئيس سلفاكير ? ما تحدث تطورات جديدة – الى القاهرة غدا، ومنها الى اديس ابابا للمشاركة في المحادثات الجارية بينه وغريمه رياك مشار.

تعليق واحد

  1. أرجح أن يكون سبب السقوط مرض أصابه أو بفعل فاعل فسلفاكير رجل أحراش وأدغال لاتعيقة (عترة) عابرة عن صعود سلم الطائرة

  2. اذا كان العطب فى الطيارة البوقعو من السلم شنو والطيارة واقفة فى مكانها؟!.. اوعى يكون اكلوه من الجداد بتاع الله كتلا او البواقى بتاعة مؤتمرهم البيش داك الاتسمموا فيهو مئتين كوز ويودوه هو ذاتو التوج ويقولوا الله كتله..

    يا زول تانى ما تركب طيارة.. لو عايز تجى الخرطوم اقع بحر ابيض وتعال سباحة.. وجيب معاك سمك كجيك من اعالى النيل..

  3. العطل الفنى فى الطائرة مبلوعه لكن عطل فنى يسقط شخص فى سلم الطائرة ده يسالكم الله سمعتوا به يا جماعة بكضبكم يا مطرف صديق بتجيبوا لنفسكم البلاوى ياربى السلم كهربائى ؟؟ المجرمين ديل ممكن يعملوا اى حاجة الحمد لله جات سليمة يا سلفاكير

  4. السقوط من سلم الطائره لأى شخص امر عادى حتى لو كان رئيس ،ولقد رأينا رؤساء

    ومشاهير يتعثرون وبعضهم يسقط على الأرض وينتهى الأمر فى وقته ،ولا يصادرون الكاميرات

    ولا يمسحون اللقطه لأنها توثق الحادثه وتبرئ السلطات من اى اتهام ،لكن الحرامى فى رأسه

    ريشه زى ما قال المثل,

  5. ياخي شنو عاملين للموضوع توم و شمار زول انزلق ووقع
    بتحصل لي كل الناس لكن الموهومين ديل دايرين يعملوا موضوع من مافي

  6. الخرطوم 4 نوفمبر 2014- سقط الرئيس الجنوب سوداني سلفاكير ميارديت على نحو مفاجئ، أثناء شروعه في الصعود الى الطائرة بعد انتهاء مباحثاته الرسمية في الخرطوم، الثلاثاء، لكن مصادر متطابقة شددت على ان الحادثة كانت “عادية”، ولم تصب الرئيس بأي أذى لكنه اضطر لتمديد زيارته يوما آخرا لحين إصلاح عطب الطائرة الكينية التي اقلته، فيما توجت القمة التي جمعته الى الرئيس عمر البشير بالاتفاق على حلحلة القضايا الأمنية ووقف دعم وإيواء المتمردين في البلدين بجانب التفاهم على ملفات اقتصادية مشتركة.
    JPEG – 23.2 كيلوبايتالبشير يستقبل سلفاكير في مطار الخرطوم ـ 4 نوفمبر 2014
    وأبلغ شهود عيان “سودان تربيون” ان البشير وسلفاكير انهيا مباحثاتهما واصدرا بيانا مشتركا، توجها بعدها للمطار وبعد انتهاء المراسم البروتوكولية، صعد سلفاكير علي سلم الطائرة وقبل ان يكمل الثلاث درجات الأخيرة سقط على نحو مفاجئ، ونهض بمعاونة الحراس وأكمل خطواته الى داخل الطائرة، التي ما لبثت ان اوقفت محركاتها بعد فترة من الزمن، وغادرها سلفاكير ومرافقوه.

    وبحسب مصادر متطابقة فإن حذاء سلفاكير كان السبب في تعثره وسقوطه، بينما ارجع مصدر حكومي تأجيل رحلة الرئيس الجنوبي لعطل فني اصاب طائرته.

    وقال سفير السودان لدى جوبا مطرف صديق إن عطلا فنيا بطائرة سلفاكير حال دون إنهاء الزيارة في موعدها المحدد وقال للصحافيين ان سلفا وافق على دعوة من الرئيس البشير لقضاء الليلة بالخرطوم لحين إصلاح العطب، وأشار الى ان سلفاكير ومرافقوه سيغادرون، الاربعاء، خاصة وان مطار جوبا لا يستقبل الطائرات ليلا.

    وقطع مطرف بأن الاوضاع الصحية لسلفاكير مطمئنة، وانه غادر الطائرة الكينية بحال ممتازة وعلى قدميه معتبرا التعثر الذي حدث له على سلم الطائرة “عادى”.

    وارجع السفير منع وسائل الإعلام من تصوير الواقعة إلى ان ما حدث من تمديد للرحلة كان طارئا وليس بروتوكوليا.

    وأكد المكتب الإعلامي لسفارة جوبا بالخرطوم عدم صحة ما يشاع عن تدهور الوضع الصحي للرئيس سلفاكير، وقال في توضيح صحفي إن الرئيس موجود في مقر اقامته بفندق “كورونثيا” بالخرطوم وان سبب تمديد الزيارة كان عطلا فنيا أصاب الطائرة وانه سيتوجه صباح الخميس الى جوبا بطائرة أخرى.

    وكان البشير وسلفاكير اتفقا خلال مباحثات خاطفة بالخرطوم على تجديد التفاهمات السابقة بين البلدين بعدم دعم وإيواء المتمردين في البلدين، كما اتفقا على تشكيل لجنة مشتركة بين البلدين للتحرك في اعفاء الديون وفق الاتفاقات الدولية التي صاحبت استحقاقات انفصال جنوب السودان.

    وأبدى الرئيس البشير أملأ في ان تكون دولة جنوب السودان مستقرة وقطع بان بلاده ستواصل الدور الإيجابي لإنجاح مبادرة الايقاد لتحقيق ذات الهدف بما يحفظ مصالح جنوب السودان وبعيدا عن تدويل النزاع القائم ،مبديا ثقته في نجاح المفاوضات الجارية الان تحت رعاية الإيقاد لاقرار السلام في دولة جنوب السودان .

    وقال البشير في مؤتمر صحفي عقب المباحثات “رغم قصر زمن الزيارة لكن ما حققته كبير”

    منوها إلى تباحثه مع سلفاكير حول جميع القضايا المشتركة بين البلدين على رأسها اتفاقية التعاون المشتركة ، وأضاف ” بالعزيمة والإرادة فان اتفق عليه سينفذ فهو المخرج للبلدين من كثير من المشاكل التي نعاني منها ”

    وقال مخاطبا سلفا ” نؤكد لك اننا من جانبا كلنا إصرار وعزيمة وإرادة على تنفيذ ما اتفقنا عليه .”

    كما اظهر الرئيس الجنوب سوداني ارتياحا لنتائج الزيارة ، وقال انه وجد ترحيبا حارا من نظيره البشير
    .
    وأضاف ” كانت لدينا مداولات مثمرة بخصوص القضايا العالقة خاصة اتفاقية التعاون اكدنا التزامنا بتنفيذ تطبيق هذه الاتفاقية ، وسنعمل ايضا في قضايا اخرى ، نحن نريد للبلدين المضي للامام كتوأم يدعمان بعضهما البعض ، ويعالجان كل مشاكلهما الاقتصادية والأمنية”

    ونوه سلفاكير الى تكوين لجنة مشتركة لقيادة حملة لإعفاء ديون السودان.

    وأعلن ايضا عن حملة مشتركة ترمي لرفع العقوبات المفروضة على السودان . مؤكدا ان اللجان الوزارية ستبدأ عملها في اقرب وقت واردف “نحن قادرون على تجاوز العقبات التي تواجهنا

    وطبقا للبيان الختامي الذي جاء في 12 بندا، فإن الرئيسين اتفقا أيضا على تسمية رئيس الإدارية المشتركة لأبيي، وأكدا دور السودان وسعيه لجمع الفرقاء المتصارعين في جنوب السودان.

    ووجه الرئيسان اللجان المشتركة للاجتماع فوراً لاستئناف تنفيذ الاتفاق ومن ثم رفع تقاريرها للقمة الرئاسية عن طريق اللجنة العليا ، واللجان المعنية هي اللجنة التنفيذية المشتركة ، اللجان الوزارية المشتركة ، اللجان الفنية المشتركة ،
    وقررت التئام الآلية السياسية الأمنية المشتركة خلال نوفمبر الحالي لتفعيل اتفاقية الترتيبات الامنية نحو تحديد الخط الصفري المؤقت وفقا للخريطة المعتمدة من الالية الافريقية رفيعة المستوى بغرض انشاء المنطقة الأمنة منزوعة السلاح . واعادة انفتاح القوات خارجها وتفعيل الاليات المتفق عليها لوقف الايواء والدعم للحركات المتمردة توطئة لفتح المعابر العشر ، مع تفعيل مفوضية الحدود المشتركة واليات الحدود المشتركة ، وتسمية الرئيس المشترك للجنة الإشرافية لأبيي من حكومة جنوب السودان واستئناف اجتماعات الآلية المشتركة.

    واقر الرئيسان ايضا طبقا للبيان تفعيل الآليات الخاصة بأوضاع المواطنين والتجارة والبنوك المركزية وفقا لاتفاق التعاون . وجددا التأكيد على استمرا انناج النفط في حقلي فلج وعدارئيل وتمكين الفنيين من تشغيل حقل الوحدة ، وتعميم الدعم التنموي .

    كما ذكر الرئيسان بالقرارات السابقة الخاصة بتحديد مهلة لإلزام المانحين بنحو حاسم لأعفاء الديون لعامين اخرين أملين في تسريع العملية .

    وجددا الحرص على تسهيل دخول المساعدات الإنسانية لجنوب السودان عبر السودان باتفاق مع حكومة الجنوب .

    ويستعد الرئيس عمر البشير للمشاركة في قمة إيقاد الخاصة بأزمة جنوب السودان، الأربعاء، بأديس أبابا، وسبق ان شددت الخرطوم على حرصها الشديد حيال استقرار الأوضاع الأمنية في جنوب السودان ودعت المتحاربين هناك إلى سرعة التوصل لتفاهمات لإنهاء معاناة المواطنين.

    ووصف الناشط السياسي الجنوب سوداني ستيفن لوال زيارة سلفاكير للخرطوم بأنها ناجحة للغاية وابلغ “سودان تربيون” ان القمة ناقشت باستفاضة القضايا الأمنية الملحة على رأسها ملف المعارضين في البلدين ومنطقة أبيي.

    ونوه الى ان البشير وسلفاكير تجاوزا كليا الحاجة الى تدخل الوسطاء واتجها سويا لمعالجة قضايا مواطني البلدين بما يحقق المصالح المشتركة، لافتا الى ان الرئيس سلفاكير حريص على تحقيق السلام في دولة الجنوب ويعمل لأجل ذلك رغم العراقيل التي يضعها معارضوه.

  7. فلم جديد من افلام ريا وسكينه، المرة دي الراجل نجا و لكن ليس كل مرة تسلم الجرة. تاني تجي الخرطوم؟

  8. اذا رأيت مصيبة فاابحث عن نافع ومحمد عطا وجهاز الأمن ولو الزول ده لحق أمات طه إبقو مارقين ياكيزان لانه كدي أنتم عملتوها ظاهرة ونفك ملف عرفات والتسمم ونمسك ملف سلفا والله يكتب الشينة

  9. ثلاثة احادث في ان واحد . العطل الفني قي الطائر وسقوط الرئيس علي سلم الطائرة ومصادرت الكاميرات وحذف الصور

  10. والله انتو ناس عجيبين ليه ما بتصدفو ناس الله ديل؟؟
    الوالي مش قال ليكم مصنع اليرموك حرقته مكنة لحام

  11. على دوله الجنوب إخضاع رئيسها لفحوصات معملية متطوره فى دولة لها إمكانيات و معدات طيبة حديثه ،، و علينا آخذ هذا الامر على محمل الجد و ليس حادث عابر آو عتره آو يريد البعض إيهامنا ،،، فالتجارب مع الكيزان آخوان الشيطان تجعل كل الاحتمالات وارده ،،

  12. ربنا لطف وقدر…كان القيامة قامت في السودانان والإقليم.. سوء الكيزان يضعهم دا في حانة المتهم الأول..

  13. الكيزان لا يامن شرهم ألا ربك.هؤلاء دبروا المكائد لجماعتهم شىء بالطائرات وشىء بالعربات وشىء بالتسمم وممكن يعملوا كل شىء وأنا أؤكد أن فى الأمر شىء ولو كان الأمر عاديا لما حذفوا الصور من المصورين لأن كثير من الرؤساء بيتعثروا فى المشى والصعود والنزول والكاميرات تصور وشىء عادى لكن تمنع هذه الصور ففى الأمر شىء من حتى.

  14. في اليوم السابق لزيارته للسودان أي يوم الأثنين03/ 11/ 2014م رأيت سلفاكير في لقاء تلفزيوني في قناة الجزيرة الإنجليزية وكان أحد الصحفيين الأمريكيين يطرح عليه أسئلة تتعلق بالوضع في جنوب السودان في وسط اللقاء عندما سأله عن تفشي حالات الإغتصاب بالجنوب والحرب الدائرة بينه وبين مشار رأيت سيلفاكير تنهمر الدموع من عينيه وبدأ يتلعثم في حديثه لتخرج الكلمات من فمه بصعوبة،السؤال الثاني الذي جعله أيضا يعود إلى البكاء هو : أحكي لنا يا سيلفاكير عن طفولتك وكيف نشأت وهل تنام ليلاً وشعب يعاني كل هذا العناء؟ رد سليفاكير والدموع تنهمر من عينيه هذا سؤال لا تكفي هذه الحلقة للإجابة عليه ولكنه أجاب بالإختصار،سأله هل أنت دكتاتوري كما يقول مشار؟ قال:من هو الدكتاتور الذي حمل السلاح وكان متاحاً أمامه صناديق الإقتراع؟أما أنا؟

  15. بصراحه … الكيزان ممكن يعملو أي حاجه فيها ضرر أو أجرام …. عادي ممكن يعملو حفر ومطبات علي سلم الطائره

  16. عساكر تايهين الله يقطعهم … تك ……. فعلا ….. ما الداعي ….. عصي و …. بدل… وضاعت الشعوب لما …. جعلت آمالها في مثل هؤلاء ……

    بعدين ……. الطائرات الكينية دي ….. ما بتوبوا منها…. !!!!!!

    شهوة التسلط …. والاستكبار…. كفيلة …. بدمارهم… جميعا…. لامحالة….

    (( لا تحسبن الله غافلا عما يعمل الظالمون ))…………..

    اللهم عليك ….. بعصابات ….الرقاص ….. اقطعهم …. تك…….
    اللهم عليك ….. بعصابات ….الرقاص ….. اقطعهم …. تك…….
    اللهم عليك ….. بعصابات ….الرقاص ….. اقطعهم …. تك…….
    اللهم عليك ….. بعصابات ….الرقاص ….. اقطعهم …. تك…….
    اللهم عليك ….. بعصابات ….الرقاص ….. اقطعهم …. تك…….
    اللهم عليك ….. بعصابات ….الرقاص ….. اقطعهم …. تك…….
    اللهم عليك ….. بعصابات ….الرقاص ….. اقطعهم …. تك…….
    اللهم عليك ….. بعصابات ….الرقاص ….. اقطعهم …. تك…….
    اللهم عليك ….. بعصابات ….الرقاص ….. اقطعهم …. تك…….

  17. المحيرنى السلم ده تابع للطياره ولَ للمطار

    ما تلف يا مطرف

    ما هى علاقة السلم بعطل فنى بالطائره ؟؟؟؟؟؟

  18. بغض النظر عن سقوطه من علي سلم الطائرة او عطلا فنيا اصاب الطائرة ولكن في وجهى نظري امر زيارة الرئيس سلفا الي الخرطوم في حد ذاته ليس بأمر مهم وخاصة كلنا نعلم ان كل الاتفاقايات التي وقعت بين الطرفين قبلا ولاحقا لم تجد النور بل ولا حتي من يتحدث بشأنها مطلقا وان كان سلفا يظن انه ممكن للخرطوم ان تلتزم ولو باتفاقية واحدة فهو مخطئ ولو ظن إن البشير سيوقف دعمه للتمرد بالعتاد والتدريب فهو مخطئ ايضا ، اللهم الا اذا كان هنالك ( خلف الكواليس )يتم لعبة ( فن الملعوب بالمقلوب ) علي شعب دولتي السودان من قبل الثنائي سلفا بشير ونحن لا ندري وان لم تكن كذلك فما سبب الزيارة حتي السقوط من علي السلم !!!؟
    ودعني اذكرك سيدي الرئيس سلفا !! انت متهم ايضا من قبل البشير بدعم الحركة الشعبية قطاع الشمال وكل الحركات التي تقاتل الخرطوم اي انه مهما اتفقت انت والبشير فأعلم ان اتفاقيتكما لم تبارح المكان الذي كنتمافيه جلوسا

  19. البشير والترابي ونافع وعلي في الحج لاقوا سوداني ماسك في الكعبة وببكي بكاء شديد !!!!!! قالوا ليه يا زول مالك ؟؟؟؟؟؟ اتلفت عليهم وقبل تاني علي الكعبة وقال : هديل يا ربنا جوك لحدي عندك .

  20. عذر قبيح يا متطرف وليس مطرف ما علاقة عطل الظائرة بوقوع او انزلاق الرئيس سلفاكير وهل سقوطه ادى لتعطيل الطائرة انتم القتلة والماجورين قاعدين في جوبا للخصائص والدسائس ليس شغلكم دبلوماسي عاوزين تلحقوه اخوانه السابقين بييو كوان في شندي وجون قرنق في الاجواء اليوغنديه السودانيه
    هذه الزياره كان مقررا لها بداية الاسبوع لماذا تم تاجيلها؟

  21. الحقيقة كان في تدبير للآغتيال رئيس جنوب السودان سلفاكير لانو داخل الطائرة كان في لغم لتفجير الطائرة ولكن ربنا سبب في سقوطه من سلم الطائرة وانقذها من الاغتيال واما بخصوص تعليق سفير السودان لدي جنوب السودان بان الطائرة كانت في خلل فني ليس صحيحاً الطائرة سليمة مية المية وانكشف الخطة حين سقوطة على سلم الطائرة هذا هو الحقيقة

  22. يا Ashafokhalo اختلف معاك ,,,,, الدكتور جون قرنق كان عندوا برنامج جادي وناجح لتوحيد السودان وحل كل مشاكله بالاضافة الى خوف الكيزان من شعبية الطاغية والزاحفة بقوة بين ابناء الشمال وبالتالي استلام السلطة
    عشان كدا اتخلصوا منو بحادثة الطيارة
    لكن سلفاكير عندوا شنو يتخاف منو وعشان يتخلصوا منه بالله ؟!!

  23. الزول ده وقع بكل بساطة لانو تقل من السجارة الخدرة مع بشة وبكرى وفوق ده كلو ضرب معاهم فول بالجقاجق والكمونية وحلى بزبادى مخلوط بالشامبيون والسفن اب
    بعد ده كلو يقدر يطلع سلم الطيارة كيف؟

  24. تلقت الراكوبة توضيحاً من إعلام سفارة جمهورية جنوب السودان بالخرطوم هذا نصه :

    توضيح هام من أعلام السفارة

    تود سفارة جمهورية جنوب السودان بالخرطوم أن توضح للرأي العام المحلي والعالمي بأن تأجيل عودة الرئيس إلى جوبا كانت نتيجة لعطل فني حدث بالطائرة التي اقلت السيد الرئيس ….وسوف يسافر الرئيس غدا إلى جوبا بطائرة أخرى … وشكرا …إعلام السفارة….

  25. سوداننا الذي تغنى له الشاعر الأمة المرحوم محمد عثمان عبدالرحيم ويصبح الشاعر اوالفنان أمة , رجل من أمة ليصبح أمة عندما يكون في قلب الأمة وخاطرها بعمل رصين تكرمه الأمة عليه ما بقت الامة وما بقيت الأوطان رحم الله شاعرنا الأمة الذي ملك وهيمن على مآثرنا
    كل أجزاءه لنا وطن إذ نباهي به ونفتتن
    نتغنى بحسنه أبدا دونه لا يروقنا حسن
    حيث كنا حدت بنا ذكر ملؤها الشوق كلنا شجن
    نتملى جماله لنرى هل لترفيه عيشه ثمن

    إن بلادنا تتآمر عليها أيادي خفية .. تريد أن تنال من شعبه وأمته المجيدة ورغم الإحن والمحن التي تمطر في سوداننا الحبيب يظل شعب السودان ورغم تلك الابتلاءات العظيمة والضيق الذي تمارسه حكومة العسكر الإخوانية باسم الدين يظل شعبنا السوداني ينتقي مشربه وأكله من بين فرث ودم لبنا سائغا للشاربين وكذلك يفعل بالمحن والاحن كما قال الشاعر الأمة:
    أيقظ الدهر بينهم فتنا ولكم أفنت الورى الفتن
    يا بلادا حوت مآثرنا كالفراديس فيضها منن

    أن يسقط سلفاكير من على سلم الطائرة وهو بالخرطوم وهو رئيس دولة الجنوب التي استقلت بطيب خاطر وسماحة النفس السودانية التي تركت كل ما يعين الدولة الوليدة في مهدها لتنمو وتزدهر , حاشاك يا سلفاكير أن تسقط من وعكة وأنت في دارك وبلدك الأم شأءت إرادة الغرب أم أبت كما فعلت في جون قرن لتكون فتنة , لن تسقط و الامة السودانية حولك وأنت ضيف ودارك الخرطوم والسودان الكبير يحميك حتى تعود سالما غانما من شعب شمال السودان الي جنوبنا الحبيب .
    لم يكن الانفصال هي إرادة الشعوب وإنما كان الانفصال هو تآمر الغرب وتآمر قيادات دولة البشير الاخوانية و أخطاء حكومة تسمي نفسها الانقاذ وأماني وارادة غربية أرادت تدمير الشعب السوداني في جنوبه وشماله وهذا ما يحدث الآن يموت انسان الجنوب في حرب لا معنى لها كما عاش انسان الشمال في معاناة لا معنى لها متى تغادرنا الانقاذ حتى يلتئم جرح الوطن وتموت الفتنة للأبد لانتمنى لسلفاكير السقوط من من الطائرة ولكن نتمنى لحكومة البشير السقوط بكامل طاقمها ليبقى السودان وشعبه. لايهم البشير بقاء الوطن بقدر ما يهمه بقاء عصابته المجرمة في حق الوطن ومواطنيه.ولكن الامل أن يلتئم جرح الوطن ليعود السودان كما كان.وسيعود كما كان عندما يسقط البشير وتسقط معه عصابة الانقاذ.

  26. احييك بشدة على فهمك العميق اخى (((سايمون دينق))) وفى النهاية البشير وسلفاكير بلعبوا بالبيضة والحجر والضايع الشعبين يعنى (((شبهينا واتلاقينا))) وما بهمونا بيشيىء …

  27. Silva the idiot and Bashier the foolish tyrant. the problem of these two rather short-sighted president of Sudan/south Sudan are always trying to play games on each other expense to prolong their time in power regardless the consequences. Both of mens are deeply scared of each other and truly paranoid and uncertain for their eventual fate. While the president of Sudan is suffering from all of sort diseases; such sleep deprivation due the (ICC)+(SRF) and etc, I believe that the president of south-Sudan is also suffering from something rather scary and potentially dangerous(Machir). my advice to all the fellow Sudanese; we should not be bothered by the manoeuvred the ignorants. We must focus on how to get ride of them for once and forever. God bless the marginalised people of the both nations and hell to the idiot Silva and foolish tyrant Elbashir.

  28. هل بلغت بنا الهيافة لهذا الحد؟وحكومة تافهة تريد ان تغطى ضوء الشمس بأصبعها وذلك حين تريد ان تمنع المصورين والمراسلين الصحفيين من بث وارسال سقوط الرئيس سلفا كير فى سلم الطائرة.كثير من الرؤساء والمسئولين يحدث لهم هذا ولا تقوم الدنيا ولا تقعد مثلما يحدث عندنا. وليس بعيدا سقوط هيلارى كاينتون فى سلم الطائرة وتعثر الرئيس المصرى عبدالفتاح السيسى على سلم الطائرة حتى كاد ان ينكفئ على وجهه واخيرا وليس آخرا سقوط وزير خارجية اسرائيل سيلفان شالوم وكسر يده بعد سقوطه فى سلم الطائرة..مرت كل هذه الأحداث ولم يحصل شيئ..والله بقينا شعب فارغ وما عنده موضوع .

  29. الاخ سايمون دينق كلامك في محله ( ودعني اذكرك سيدي الرئيس سلفا !! انت متهم ايضا من قبل البشير بدعم الحركة الشعبية قطاع الشمال وكل الحركات التي تقاتل الخرطوم اي انه مهما اتفقت انت والبشير فأعلم ان اتفاقيتكما لم تبارح المكان الذي كنتمافيه جلوسا ) حقيقة …وصحيح 100% ولكن لقد كانت نيفاشا نتيجة لجلوس سلفا والبشير وأفضى أجتماعهما الي انفصال فلا خير في جلوسهما سواء في نيفاشا أو أديس أو جوبا أو الخرطوم والحرب في البلدين تدمر المواطنين وما معنى الحرب في الجنوب بعد اتفاق السلام وما معنى استمرار الحرب في بقية أجزاء السودان دارفور وكردفان والنيل الازرق؟ فلماذا كان اتفاق السلام بنيفاشا هل كان فقط من أجل الفصل بين الشمال والجنوب وتظل الحرب تشتعل ووقودها المواطن السوداني .. لابد من ثورة عارمة ليكون السودان الجديد كما يتطلع اليه كل السودانيين … ولكن متى تتحقق إرادة الشعب السوداني والسودان الجديد.

  30. يعني السودان شماله وجنوبه سقطوا إلى اسفل السافلين وشعبه يتفرج وعاملين شمار ومرقه لموضوع سلفا

  31. ماذا يريدون مننا اخوتنا بالجنوب تاره يصفوننا قتلنا قرنق ويولعو الخرطوم في حين انو الطائرة يوغندية ووقعت فى الجنوب وما علاقة الشمال فى الحادث وتارة يتهموننا بانا سممنا سلفا طيب لو عايزين نسممو كان سممناهو في الخرطوم شافيننا عورة للدرجة دى كان صفيناهو فة اديس زي ما كنا عايزين نعمل للطاغية مبارك .
    احب اقول للاخوة الجنوبيين اننا نحبكم وعيب تعضو اليد البتتمدا عشان تسلم عليكم .

  32. سلفا انه حاكم عادل لا يحب ظلم حتى لغير شعبه مادام يقطن اراضيه فظهر ذلك جليا عندما طلب نظيره هذا بطرد ابناء دافور المستثمرمين بجوبا فرفض بكل شجاعة بينما قوات مشار ارتكبت ابشع مجازر ضد المستثمرين فشتان ما بينهما فسلفا كير أفهم من مشار و غيره

  33. شغل دا سمح؟؟؟ اديني تاني شوية؟؟؟؟ دا هو سبب الوقعة؟؟؟؟
    شغل دا سمح؟؟؟ اديني تاني شوية؟؟؟؟ دا هو سبب الوقعة؟؟؟؟
    شغل دا سمح؟؟؟ اديني تاني شوية؟؟؟؟ دا هو سبب الوقعة؟؟؟؟
    شغل دا سمح؟؟؟ اديني تاني شوية؟؟؟؟ دا هو سبب الوقعة؟؟؟؟

  34. والله يا سوادنة بقيتو مجنترين زي حكامكم ! معقول؟ عادي اي زول ممكن يتعتر ويسقط والا عشان رئيس نفيتو منو صفة الضعف البشرى؟ الزول القال بكون تقل في الكاسات اوع زول .

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..