أخبار السودان لحظة بلحظة

الصادق المهدي يعلن اعتزال العمل التنفيذي وانصاره يرفضون ترجله

زعيم حزب الامة يقترح انضام الاجسام المناصرة للثورة الى قوى الحرية والتغيير

34

الخرطوم: الراكوبة

اعلن رئيس حزب الامة الامام الصادق المهدي تخليه عن قيادة الحزب واعتزاله العمل التنفيذي استمراره في العمل العام الوطني والإسلامي والعربي والأفريقي والدولي الفكري والعملي بيد ان انصار حزبه هتفوا مقاطعين حديثه وطالبوه بالاستمرار حتى يكون رئيسا منتخبا للجمهورية.

واقترح المهدي خلال خطاب وجهه للانصار بمناسبة ذكرى تحرير الخرطوم اليوم “الاحد” توسعة إعلان الحرية والتغيير إلى ميثاق يضم كل الذين ناصروا الثورة، بالاضافة لمكونات الحرية والتغيير الحالية، وتطوير التحالف الحالي إلى جبهة أعرض تتحمل المسئولية.

وقال المهدي ان حزبه سيدعم المرحلة الانتقالة ويناصحها بصراحة ويوفر للبلاد شبكة أمان ضد من اسماهم “المغامرين والواهمين” حتى تبلغ الثورة مرحلتها الثالثة الانتخابية في موعدها. وقال “سنصمد رغم جحود الجاحدين ونطمئن ذوينا جميعاً بأن الشعب بعد كل محنة كافأنا بتأييده”

وأكد المهدي إمكانية الصفح عن بعض انصار النظام البائد حال ابدوا استعداهم للمسائلة القانونية وقال “هنالك بعض مؤيدي النظام المخلوع فإذا تخلوا عن الانقلاب على الديمقراطية، وأدركوا خطايا الشمولية والفساد وأبدوا استعداداً للمساءلة القانونية في برنامج نقد ذاتي يرجى أن يعتبر هذا الموقف عربون توبة لكي يعيدوا تعريف الذات ويستعدوا للمشاركة في بناء الوطن”.

ولفت الصادق المهدي الى محاولات لاجهاض الثورة يقوم بها منسوبي النظام السابق ممن تأثرت امتيازاتهم بازالة النظام وقال “بعد خلع رئيس النظام فإن مرابط التمكين هذه نشطت في الدفاع عن مصالحها بموجب وسائل مختلفة  كالزحف الأخضر اسما، الأغبر حقيقة، واستخدام النقد الذي طبع أثناء حكمهم بكميات كبيرة لشراء الدولار فزاد ثمنه في 10 أيام إلى أكثر من مائة جنيهاً سودانياً”، مبينا ان اؤلائك يمثلون خطر الردة على منجزات الثورة داعيا لمواجهتهم بالقوانين الرادعة كقانون من أين لك هذا، وقانون العدالة الانتقالية وغيرها

34 تعليقات
  1. Alamafeesh يقول

    For media consumption and being on top of news

  2. كك يقول

    تعتزل العمل التنفيذي؟ اسمعوه دا وبطلوه! عمل تنفيذي ي شنو؟ رئيس وزرا ولا رئيس حزب؟ طيب دا ما اعتزال سياسي!!! إنت ليه مش عاوز تقول بالواضح؟ خليك صريح يا عجوز ولا مستني لما غريمك يعتزل هو الآخر؟ لازم زعماء الطائفتين يعتزلوا السياسة أو يُعزَلوا وإلا فإن قانون الاحزاب الجديد لن يعترف بأي حزب طائفي ويشترط أن يكون طلب تسجيله صادراً من قيادته التنفيذية المنتخبة تخت رقابة لجنة رقابة انتخابات المؤسسات الحزبية هذا علاوة على شروط التسجيل الأخرى المتعلقة بالنصاب والنهج الديمقراطي في اتخاذ القرارات الحزبية …

  3. زول يقول

    الحمدالله، كم انت كريم يا رب

    1. John يقول

      الحمد للَّه وين ؟؟؟!!! دا حيعتزل، إن إعتزل، العمل التنفيذي فقط، أما الهضربة فمستمرة حتي القبر……..

      يحلنا أل حلَّ بله.

  4. ابوبكر يقول

    خطاب تاريخي من حكيم الأمة

    1. محمد حسن فرح يقول

      ههههه مضحك حكيم الأمة

  5. Ali Baba يقول

    حزب الOne man show طبعا لازم یکون رٸیسه الصادق المهدی موضوع اعتزال العمل الحزبی والتنفیذی دی المرة الملیون یقول الکلام دا،ما خصانا اما توسعة وتطویر اعلان الحریة والتغییر نفس الفلم عمله مع التجمع الوطنی الدیمقراطی.طبعا هو شخصیا لازم یصیغ ای اعلان او میثاق ولابکون ناقص.

  6. بكري الصائغ يقول

    “الراجل كلمة” يا الصادق المهدي، وقلت قبل كده حتستقيل، فاحترم كلمتك واستقيل.. حكاية الانصار يرغبون في وجودك بينهم “اسطوانة مشروخة” سمعناها الف مرة، وفيلم قديم وممل!!، عمرك الان (٨٤) سنة، االانتخابات بعد ثلاثة سنوات، وعندها يكون – ان مد الله في عمرك -(٨٧) سنة!!، بالطبع لو رشحت في الانتخابات، فالشعب لن يرضي بمرشحين من امثالك، لانه لا يعقل ان نرضي برئيس علي شاكلة روبرت موغابي وعبدالعزيز بوتفليقة….يا أخي انت لما كنت شاب ما عملت حاجة لبلدك ولا لا اهلك، جاي بعد اربعة وثمانين سنة وانت ماشي علي عصاية عاوز تعاود الفشل القديم؟!!

    1. محمد حسن فرح يقول

      احسنت لا فض فووك

  7. سوداني مستغرب يقول

    والله العظيم الراجل ده و الدلاليك المعاهُ بياكدوا مثلنا ( دراويش لاقوا مُداح ) طوالي عايزين تجيبوا ليه اللطف ( تعبير للجنون ) رئيس جمهورية مرة واحده ؟؟!!

  8. إبن الخرطوم يقول

    سامحنا يا ود المهدي كنا بندعوا ليك بالموت لكن, والله حكاية ندعوا ليك بإعتزال العمل السياسي أبداً ما جات بخاطرنا. بس أوعي ترجع في كلامك عشان تاني ما نرجع ندعوا ليك ب………

  9. محمد حسن فرح يقول

    {{ ممن تأثرت امتيازاتهم بازالة النظام }}
    مثل ولدك عبد الرحمن، بالمناسبة هو مؤتمروطنجي ولا قلب حزب أمة؟

  10. شرفي يقول

    ما لسع بدري يا شيخ ده الطهور باقي العرس .

  11. abuaban يقول

    استمراره في العمل العام الوطني والإسلامي والعربي والأفريقي والدولي الفكري والعملي….

    معلم كله اسلام عرب افريقيا دولي ادبي وعلمي…قوم لف بالله بلاش وهم معاك…

  12. بكري الصائغ يقول

    التحية للأمام/ محمد احمد المهدي والشهداء الميامين…
    ١-
    اليوم الاحد ـ ٢٦/ يناير ٢٠٢٠ وذكري مرور (١٣٥) عام علي تحرير مدينة الخرطوم ومصرع اللواء/ تشارلز جورج غوردون، ففي هذا االيوم سمع العالم باسم االامام/ محمد المهدي الذي ذل الامبرطورية البريطانيا وحرر بلاده من ظلم المستعمر.

    ٢-
    الامام/ المهدي الكبير لم يخضع لجبروت وقوة القوات البريطانية وما عندها من اسلحة متطورة، لم يهادنهم ويقبل بشروطهم، ولم يستسلم وظل معهم في كر وفر، قارعهم القوة بالقوة حتي انتصر ورفع اسم السودان في كل المحافل الدولية وقتها.

    ٣-
    الامام/ المهدي رفض رفضآ باتآ ان يقابل غردون في القصراو في اي مكان اخر، ولا بادله الحديث او الحوار ، ولا ارسل المهدي احد من اولاده للقصر ليكون مساعد لغردون، او قبل منه وشاح او وسام، لم يكن المهدي الكبير كثير الكلام، او كل يوم عنده تصريح، التزم الهدوء التام وخطط ورسم كيف يحرر الخرطوم، ونجح في كل مساعيه لان كل مواقفه خلت من المتناقضات والتصرفات المستهجنة، نجح لان كل الدراويش والانصار كانوا معه قلبآ وقالبا، لم يشقوا عنه عصا الطاعة، ولا تحزبوا ضده وناصبوه العداء، ولا هو سعي لشق وحدة الانصار، كان حازمآ مع اولاده لدرجة بعيدة، وتبرأ منهم في غضب شديد عندما جنحوا للفساد واستغلال منصب والدهم.

    ٤-
    في هذا اليوم الكبير في تاريخ الأمة، نحي الامام/ محمد احمد المهدي وشهداء يوم الجمعة ٢٦/ يناير ١٨٨٥.

    1. Osama Dai Elnaiem يقول

      الاستاذ / بكري- لكم التحية– نعم لشهداء الثورة المهدية التحية والتقدير وصالح الدعوات ليتقبلهم الله القبول الحسن ومن عادات الانجليز الجميلة هو مصافحة العدو بعد هزيمته وفي حال الانصار أكرموا الثورة المهدية بحفظ مقام السيد / عبد الرحمن المهدي واقاموا له دوقية في الجزيرة أبا كما أقاموا لحليفهم الميرغني مثلها في كسلا لضمان ولاء الاهل في تجمعات الانصار والختمية وعلي غرار دوقية يوركشير وورك او لانكستر- لكم اشكر علي التذكير

  13. Osama Dai Elnaiem يقول

    الامام الحبيب ليس في عمرك هذا الخطاب فهو يشبه مقالاتك وانت في عمر يقل عن الثلاثين فارجع الي الوراء وحاول جمع شتات الحزب الذي فرقته أعمالك وأضمم أجنحة الاسرة الذين دقوا بينهم عطر منشم ثم أقم من المبرات الخيرية ما يساعد الاهل في الجزيرة ابا وغيرها من تجمعات الانصار وساهم في حقن الدماء في دارفور وجبال قدير المهدي وأجذب منظمات العالم الاسلامي لنشر الاسلام في جبال النوبة والجنوب الاعمال التي يجب أن تقوم بها وانت تجاوزت الثمانين ليس هي ذات الخطب النارية من ذات شاكلة السندكالية أو عبارات ( الباب يفوت جمل) و( بوخة المرقة) فعامل السن لا بد لك من مراعاته وأختم حياتك بأعما ل صالحات وأنفاق مال علي الفقراء والمساكين

  14. مجودي يقول

    عبد الناصر ، وجهاز الأمن بتاعو ، بعد هزيمة 1967 .
    نفس السيناريو والإخراج

  15. عبدالعزيز يقول

    هو مش الدناصورات انقرضت

  16. كرفاس يقول

    استمراره في العمل العام الوطني والإسلامي والعربي والأفريقي والدولي

    العربى؟؟؟؟؟

    أنت جدك دنقلاوى وحبوبتك فوراوية …. وتقول العمل العربى؟؟؟
    انت حتعقل ميتن؟؟؟

    أعوذ بالله منك ومن بنتك..

  17. محمد ودنورة يقول

    ياامامنا الجليل لقد آن الاوان للاعتزال ووصلت ماقصرت كما تقول امهاتنا وحبوباتنا.وماشاء الله لديك ذرية صالحة منهم مريم المنصورة فهي جديرة بالقيادة للحزب فارسة وفاهمة كل شي .ولك التحية…

  18. عبدالله البطحاني يقول

    الظاهر البوخه تقيله المره دي دخلتك في عالم اليقظه والاحلام والرؤيه الغيبيه ..
    يا امام كل يوم لك تصريح يناقض ما صرحت به سابقا .. اصبحت تصريحاتك ماده للتندر لا زلنا نذكر تصريحاتك ( حزب الامه هو حزب الاغلبيه وعليه يجب تعيين الولاة من حزب الامه ).( فشلت الحكومه الانتقاليه في ادارة البلاد )
    ( الحكومه مثل طائر ام كتيكي الذي يقتل ويدمر كل من يقترب منه) ( لدينا خطه متكامله لمعالجة التهميش السباعي) ( لنا خطه خماسيه لمعالجة الازمه الاقتصاديه) ( لدينا خطه متكامله لاحلال السلام في السودان) ( لدينا برنامج متكامل للصلح بين اهل السنه والشيعه)
    ( ندعو لانتخابات مبكرة ونعمل لها)
    هل يعقل يا امام ان رجل بكل هذه الامكانيات الخارقه مدعومه برؤيات غيببه يترك العمل السياسي ويلتزم الصمت؟؟!!.. اقول ليك ما بصدقكم. لو قلتو حبيبي خلاني ما بصدقكم.

  19. القرعاوي يقول

    لهذا الرجل لم يصدق طيلة فترة عمله في السياسة وهي التي قاربت الستين سنة، فكيف نصدقه الآن .

    نتمنى كما قال منصور خالد أن يكون صادقا ومهديا.

  20. محسن يقول

    اعتزال العمل التنفيذي ده بوخت مرقة ساي

  21. ابوالعز يقول

    ويوفر للبلاد شبكة أمان ضد من اسماهم “المغامرين والواهمين” حتى تبلغ الثورة مرحلتها الثالثة الانتخابية في موعدها.
    *****************************************************
    انت الحكومة والجيش والشرطة والامن والشرعية الدستورية في يدك خليت ناس الجبهة اللاسلامية اسقطوا حكومتك وتبجح عمر البشير وقال نحن قلعناها قلع , انت هسي ما عندك في يدك حتي ابناء الانصار عايز توفر الامان للسودان؟؟ ولا كلام والسلام!!

  22. بارنوخ يقول

    الصادق المهدي لم يكمل تعليمه الجامعي، لم يكمل جامعه الخرطوم ولم بكمل دلراسته بانحلترا، ورجع السودان للعمل في السياسه مع والده، ولذلك تصريحاته، وافكاره فطيره، يستحسن لو رحع الجامعه واكمل تعليمه

  23. بكري الصائغ يقول

    أخوي الحبوب،
    ،Ali Ahmed
    ١-
    تحية طيبة،
    ٢-
    افتقدنا وجودك ـ واشتقنا لتعليقاتك المكررة- ولم نعثر لك علي اثر في خبر نشر في صحيفة “الراكوبة” بالأمس ٢٥/ يناير ٢٠٢٠، وجاء تحت عنوان:(الصادق المهدي يعلن اعتزال العمل التنفيذي وانصاره يرفضون ترجله)!! …عدد المعلقين علي الخبر بلغ (٢٤) قارئ، كلهم علقوا بسخرية علي الامام المتصابي العجوز الذي يصر علي الكذب بانه لن يترشح في الانتخابات القادمة، وانه اعتزل السياسة!!، لو كان الامام صادق في كلامه لاعلن علي الفور من هو الرئيس (المؤقت) لحزب الأمة لحين اجتماع السكرتارية (ان كانت هناك فعلآ سكرتارية!! وانتخاب الرئيس، ولكنه تلاعب بالالفاظ والكلمات وابتعد عن الكلام حول من يخلفه!!

    ٢-
    يا حبيب، والله العظيم والله العظيم، امامكم الصادق لا يصلح لاي شيء…ولا حتي للتآليف!!

    ٣-
    بالمناسبة، اين اختفي زميلك “جبل ٧ اديد”؟!!

  24. مصطفي الشيخ يقول

    مع احترامي ل الرجل قرر يعتذل تمام ممكن يرجع في كلامو المشكلة وين ممكن يترشح لو عمرو 100
    دي الديمقراطية ما عارف وجعكم وييين انت تنتخبو او تسقطو بس بكل بساطة

    1. بكري الصائغ يقول

      أخوي الحبوب، مصطفي الشيخ،
      قلناها وكررناها الف مرة (الراجل كلمة)، ومن وعد بشيء عليه الالتزام بكلمته والا يتراجع عنها مثل الامام/ الحنبلي الذي لم يبدل او يغير ما قطعه علي نفسه ، لهذا ولانه لم يتراجع عن كلمته، افتي(٧٠) قاضياً بقتله …قتل…وشتان بين امام وامام!!

  25. عكر يقول

    الانتمائية بنية عقلية و مجتمعية تمتع الذات الانانية فلا تستطيع كسب السباق الكبير . فهناك مثقفين كان بامكانهم ان يكونوا مرجعيات للوطن و قت الازمات الكبيرة و بكلمة و اشارة منهم تنظم الامور و لكنهم اثروا الانتماء الضيق الذي لا يتسع لكل البلاد.

  26. ياسر العاز عثمان العاز يقول

    والله ما عارف اعلق و اقول شنو … كل الاخوان كتبوا النفسى من زمان اتفوا…. .مشكورين

  27. ابراهيم دياب يقول

    موتوا

  28. Observer يقول

    هذا الامام لا يترك السياسه وقد صرح قبل سنوات بنفس الكلام ولم ينفذه. هذا الشخص له طموحات السلطه وليته يقدر عليها . فقد سلمها للعسكر مرتين وينوي ان يسلمها لهم للمره الثالثه طوعا او كرها. الشرط الوحيد للتسليم هو ان يجد عسكريا مغامرا ويكون عاقرا او ديوثا .. هذه هى طموحات هذا الامام .. وكان شعب السودان لا يتعظ وقدرهم ان يظلوا فى هذه الدائره الفارغه البائسه .. ثوره شعبيه بشهداء ثم انتخابات وفوز حزب الامه ، ثم الصادق رئيسا للوزراء ، ثم الصادق يسلمها لعسكري مغامر ، عاقرا او ديوثا .. ثم يشقي الشعب ويتعذب لسنين عددا ، وتتدمر البلاد .. وهكذا دواليك الى ما لا نهايه ،،،

  29. البخاري يقول

    قال زهير بن أبي سلمى:
    وإن سفاه الشيخِ لا حِلمَ بعدهُ وأن الفتى بعدَ السفاهةِ يحلمِ

    الصادق فقد مصداقيته، فكلام ليله يمحوه النهار.
    لإن صدق أبو كلام في نيته الاعتزال لأدعون له رونالدو ومارادونا ودروغبا يقيمون له مباراة الاعتزال متبرعين بدخلها لصالحه.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.