أخبار السودان

السيادي يعد بمعالجة قضية ايقاف (الطبالي) في ميناء سواكن

الخرطوم :الراكوبة
اطلع عضو مجلس السيادة الانتقالي حسن محمد شيخ إدريس قاضى على مجمل الاوضاع بميناء سواكن بولاية البحر الاحمر.
ووعد لدى لقائه بالقصر الجمهوري اليوم ،وفد اعيان مدينة سواكن وممثلى عمال الشحن والتفريغ وشركات النقل ،بتذليل كافة العقبات التي تواجه العمل بالميناء ،ومعالجة قضية إيقاف طبالى الشحن ، مع الجهات ذات الصلة.
واوضح ،عمدة سواكن محمود الأمين ارتيقا فى تصريح صحفي عقب اللقاء، ان قرار إيقاف طبالي شحن البضائع الصادر من إدارة الجمارك ،يؤثر سلبا على حياة المواطن ومعاش الأسر باعتبارها تمثل مصدر الدخل الرئيسي لمجتمع سواكن والمناطق المجاورة.
وطالب العمدة بايقاف القرار نهائيا او منح مهلة للعمل بالطبالى حتى يتم انشاء الحاويات ،مضيفا ان القرار اذا لم يوقف يمكن أن يؤدى الي إيقاف حركة البواخر بالميناء مما يعنى الموت للمدينة.

تعليق واحد

  1. اين ادارة التطوير و الدراسات الاستراتيجية

    المجتمع يساير التطور و ليس العكس . طريقة المناولة للطبالي و العفش لا ترتقي و روح العصر لا بد من مخطط كامل لطريقة المناولة و التي يجب ان تمكنك (mechanically) و تدريب عدد كافي من العمال و الارتقاء بمستواهم التأهيلي و يجب ان يكونوا من ابناء المدينة فليس من المعقول جلب موارد بشرية جاهزة و مؤهلة لتخدم و المجتمع المحلي يصبح معزول.

    ففي امر هذا المخطط يجب تفعيل ادارة التطوير و الدراسات و تكوين لجنة خاصة للامر لها صلاحية عمل المشروع وفق قياسات تواكب التطور بحسبان الزمن و انسيابية الحركة (time & work study). بحيث يتم افراغ الباخرة خلال دقائق و اتمام اجراءاتها خلال سويعات كما تفعل مؤاني العالم.

    فموانئ السودان يجب ان تكون ضمن الخطة الاستراتيجية الشاملة لما يعرف باقتصاديات العبور (transit economics) و السودان موعود بها بحكم الجغرافيا و التموضوع و مجاورة عدد من دول حبيسة (خمس دول ) يجب ان تستفيد من مؤاني السودان و سككها الحديدية و بالتالي السودان صاحب الحظ الاوفر و ساحله الممتد و هناك اقتراحات للمؤاني الجافة للحاويات بداخل حدود السودان للتسليم و التسلم بمنهجية عمل تعزز الثقة و العلايق مع الجوار و بالتالي فرص و سوق عمل اوسع.

    و التأخير في الامر سوف يفتح نافذة البديل او الخيار اللازم من قبل هذه الدول و ضياع هذا السوق الممتد . فقطار الصين الذي يقطع مسافة اكثر من 11.000 ميل بالقارة الاسيوية و يعبر الي اوروبا متجاوزا عدد من الدول و المؤاني غير استراتيجيات كثير من المؤاني و يجعل التفكير ممكنا لتلكم الدول الافريقية و نحن اوالي بها.

    و الدارسين و اصحاب العقول يجب الابتعاد من الصراعات الواهية و النظر الي الامور بافق وطن عريض يستطيعون من خلاله العبور بالبلاد و شعبه الي مصافي الارتقاء و الكرامة و روح العصر.

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..