أخبار السودان

الصحة تؤكد خلوء العاصمة من (كورونا) وتجهز مستشفي الخرطوم للعزل

الخرطوم:الراكوبة
اكدت وزارة الصحة ولاية الخرطوم خلوء الولاية من فيروس كرونا.

وقالت مدير ادارة الوبائيات بالطب الوقائي بصحة الخرطوم جيهان عيسي ان فيروس كرونا هو فايروس يصيب الجهاز التنفسي للانسان وبعض الحيوانات ويسبب المتلازمة التنفسية .

مشيرة الي ان أعراض الاصابة به مشابهة لاعراض نزلات البرد العادية وتتمثل الاعراض في حمي، عطس وكحة، ضيق في التنفس، التهاب صدري حاد، وفي بعض الاحيان يمكن ان تصاحبه اعراض اخري مثل استفراغ والاسهال .

واستعرضت جيهان خلال مخاطبتها الورشة التنويرية للوقاية من فيروس كرونا بقاعة عبدالرحمن العشا اليوم بالوزارة الوضع الوبائي حتي 2 فبراير من العام الجاري .

وقالت بلغ عدد الحالات المسجلة عالمياً (14557) حالة منها (14411) في الصين. وعدد (146) حالة مؤكدة في (23) دولة ذاكرة أن معظم الدول التي سجلت حالات إصابة بفيروس كرونا وجد ان هذه الحالات لها تاريخ سفر او خالطت حالات مؤكدة او حالات محتملة قادمة من الصين .

و اكدت وجود تحوطات لمنع المرض بأن يتم متابعة الحالة للقادمين من الخارج لمدة (14) يوم من تاريخ القدوم . مشيره الي انه لاتوجد محاذير دولية متبعة للسفر او التجارة من والي الدول التي سجلت حالات إصابة بالمرض ولم توصي منظمة الصحة العالمية بتغيير خطة السفر بداعي انتشار الكرونا حتي الآن.
مبينة انه لا يوجد علاج محدد لفيروس كرونا الجديد المسبب للمتلازمة التنفسية.

منوهة إلى انه يقتصر تقديم الرعاية الصحية للمصابين علي علاج أعراض ومضاعفات المرض وأضافت لايوجد لقاح محدد يقي من الإصابة بفيروس كرونا الجديد.

وضحت جيهان انه تم الإجراءات الاحترازية علي المستوي الاتحادية تم تفعيل مركز عمليات الطواريء الاتحادي والولايات وقرار تكوين اللجنة التنسيقية لاحكام التنسيق مع الجهات الحكومية والمنظمات ومنظمات المجتمع المدني ولجان الأطباء.

وكشفت عن توفير معينات اخذ وارسال العينات لمعمل الصحة العامة (استاك) مع توفير وسائل الحماية الشخصية.

وأعلنت عن تجهيز مستشفى الخرطوم كمركز عزل بالإضافة إلى تحديد ارقام للتواصل وبريد الكتروني للمرافق الصحية والجمهور واستلام استمارة الرصد والتبليغ من مطار الخرطوم الدولي لكل القادمين من الصين للمتابعة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..