أخبار مختارة

نتنياهو: حصلنا على إذن للتحليق بأجواء السودان

الخرطوم: الراكوبة

أعلن رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، ، الثلاثاء، إن إسرائيل حصلت على إذن للتحليق في الأجواء السودانية، وذلك بعد يوم واحد من اجتماعه برئيس مجلس السيادة السوداني، عبد الفتاح البرهان، في أوغندا.

وأوضح نتنياهو، في تصريحات خلال مؤتمر انتخابي في مدينة بيتاح تيكفا، أوردتها هيئة البث الإسرائيلية (كان)، أنه يجب الانتهاء “من بعض الأمور التقنية لإغلاق هذه المسألة”، والبدء باستخدام الأجواء السودانية، دون مزيد من التفاصيل.

ونقلت القناة الرسمية عن مصدر قالت إنه “مسؤول في الحكومة السودانية”، تقديره أن تمتنع الحكومة التي اجتمعت خلال الساعات الماضية مع البرهان، لمساءلته عن اجتماعه بنتنياهو دون علمها، عن اتخاذ خطوات ضد البرهان، بما في ذلك دعوته للاستقالة.

وكشفت تقارير صحافية، أن الإمارات نسقت لقاء البرهان ونتنياهو، مضيفا أن الاجتماع يستهدف رفع السودان من لائحة الإرهاب الأميركية. كما نقلت صحيفة “واشنطن بوست” عن مسؤول عسكري سوداني، قوله إن “لقاء البرهان مع نتنياهو بأوغندا رتبت له الإمارات بعلم السعودية ومصر”.

بدوره، شكر وزير الخارجية الأميركي، مايك بومبيو، البرهان على “مبادرته لتطبيع العلاقات مع إسرائيل”، بعد لقاءه نتنياهو، ووجه له دعوه إلى زيارة واشنطن، وذلك في اتصال هاتفي أجراه بومبيو مع البرهان، الإثنين، بحسب ما جاء في بيان صدر عن الخارجية الأميركية.

ووفق البيان “أكد بومبيو والبرهان على رغبتهما المشتركة في تحسين مشاركة السودان الفعالة في المنطقة والمجتمع الدولي والتزامهما بالعمل من أجل إقامة علاقة ثنائية أميركية سودانية أقوى وأكثر صحة”.

وأضاف البيان: “شكر الوزير بومبيو، البرهان على مبادرته لتطبيع العلاقات مع إسرائيل متمثلة في الاجتماع الأخير له مع نتنياهو في أوغندا (الإثنين) بدعوة من الرئيس الأوغندي يوويري موسيفيني”. وأشار إلى أن “بومبيو دعا البرهان إلى زيارة واشنطن للقاءه في وقت لاحق من العام الجاري”.

وكان نتنياهو وصل إلى أوغندا، أمس الإثنين، واستبق زيارته بالقول إن إسرائيل عادت إلى أفريقيا، وإن أفريقيا عادت إلى حضن إسرائيل. حيث أكد الرئيس الأوغندي يوري موسيفيني أن بلاده تدرس إمكانية فتح سفارة لها في القدس.

المصدر: عرب 48

‫23 تعليقات

  1. امريكا تستغل السودان اسوا استغلال. تحرم مواطنيه من اللوترى وتطلب من مسئوليه الذهاب لمعانقة اسرائيل، وتتماطل فى رفع عقوباتها الجائره.
    هل اشترط البرهان على الامريكان والاسرائليين برفع العقوبات الامريكيه وشطب الديون الباهظه التى خلفها الخلوع اولا قبل التطبيع مع اسرائيل ..؟؟؟؟؟

    1. يا معفوص وين كنت لامن الأعراب إستغلوا السودانين وسفروهم ليبيا واليمن بثمن بخس ولا ديل برضو مشو بأوامر امريكا !!!

  2. نتن ياهو الشاطر حصل علي اذن تحليق طائراته عبر الاجواء السودانية و البرهان الذكي لم يحصل الا علي عهود عرقوب التي لا وفاء لها .

  3. هو الحقيقة لا الاسرائلين ياخذون اذنا
    ولا الفلسطنيون يحموننا
    ولا العرب يصنعون سلاحا
    نحن ملطشة فالاحسن ان نتفق
    مع اسرائيل فى فائدتنا
    بلا حريه بلا تغير بلا بطيخ

  4. يعني البرهان ما شاور حتى مجلس الدفاع ولا الأمن القومي الذي يرأسه ورايح طوالي فاتح الأجواء السودانية لإسرائيل وهي التي كانت تبرطع في أجواء الخرطوم والبحر الأحمر ويقول ليك استشعارا لمسئوليتي في صيانة الأمن الوطني السوداني؟!!! يعني بالمبرر دا ممكن تبيع الوطن السوداني أو تتنازل عن حلايب أو بورتسودان أو غيرها وإنت لسه بتقول لينا الوطن غالي والوطن غالي هذه النغمة التي سمعناك ترددها بعد فض الاعتصام وأنت تؤكد على انحيازكم لثورة الشعب! نفس أساليب الكيزان التعيسة يفعلون الفعل ويقولون بعكسه أو بنقيضه، أعوذ بالله من الكذبة المنافقين!

  5. يا جماعة أخير لينا ألف مرة الطيران الاسرائيلى يستاذن من السودان ليحلق كيفما شاء لانو زمان كان بطير غصبا عن السودان وأبو ريالة كان يبرر انو الطيارات طافيه انوارها. والمسلمين كمان في صلاة العشاء المهم يطيروا ويدفعوا المعلوم لان الإسرائيليين شطار حتى لو ما ادوهم الاذن ما ممكن يخلو سماوات السودان لانها فسيحة ومهيلة وحراسها شغالين سياسة او بتنازعوا بيناتهم. ويادار ما دخلك شر

  6. اسألكم بالله نحن تضررنا من الكيزان ولا من اسرائيل
    العملوهو فينا ناس الحركة الشيطانية اليهود ما عملوه في الفلسطينين
    وإذا كان للاضهاد الكيزان مارسوا ابشع اضطهاد لشعب في تاريخ البشرية وباسم الدين (هي لله)
    نعم للتطبيع الكامل مع اسرائيل وليتباكى الكيزان على مجد لم يحسنو الحفاظ عليه بالعدل والمساواة والانصاف .. معقول كوز طالب في جامعة يكون عنده زوجتين او ثلاث ونحن وصلنا الاربعين ما قادرين نتزوج حسب الله ونعم الوكيل عليكم .لا تنساقو وراء تضليل الكيزان دعوة حق اريد بها الباطل.

  7. اتمغص مغصتك ساكت يا اخوي الممغوص نحن افقنا من الوهم الزائف الاسمو العروبة الضيعنا فيه بلدنا وعمرنا
    -في فلسطين في حي سودانيين (هم بقايا جنود حرب 1948) الفلسطينين بسموه حي العبيد اسال بنفس للتأكد كيف يعاملون من الفلسطينين بسبب سمرة بشرتهم

    1. قبل كدا كنت أتسوق باحدى الدول العربية في احدى المتاجر المشهورة جدا وفوجئت بأن المكتوب على بطاقة السعر الخاصة بالفول السوداني بالانجليزي BEE NUT وباللغة العربية مكتوب فستق عبيد . وتم تغيير ذلك بسرعة بعد أن شعروا بأنني قد أخلق لهم مشكلة كبيرة .

  8. لا فايده من الامريكان او اليهود ونعلم ان هيمنتهم على العالم
    التنميه هي الحل
    هناك كوريا وايران وكوبا وخلافه من الدول المحظور ه وزعماها لايكون مثلكم فعليكم بالتنميه والعداله
    ما حبانا الله من أرض كافيه لتنميتنا

  9. اليهود لن يدخلوا السودان أنشأ الله
    وايضا لن يدخلوا الإرهابيين أنشأ الله
    وأعوذ با الله من اليهود والنصارى والفاسدين والظالمين

  10. هذه خطوة في الاتجاه الصحيح ولايمكن للسودان والبرهان ان يكون فلسطينيا اكثر من عرفات وعباس ودحلان ولا يمكن ان يكون كاثوليكي اكثر من البابا،فإسرائيل دولة معترف بها من قبل العالم ونحن لسنا بمعزل عن العالم

  11. وَلَن تَرْضَىٰ عَنكَ الْيَهُودُ وَلَا النَّصَارَىٰ حَتَّىٰ تَتَّبِعَ مِلَّتَهُمْ
    صدق الله العظيم
    ماذا جنت كل الدول التي تبعت مع اليهود غير الذلة و المهانة
    مثل إحتلال اجزاء من سوريا الجولان لبنان مزارع الشبعة مصر تابا و سينا سابقا و قريبا قور الاردن
    إسرائيل عينها علي النيل والبحر الاحمر والذهب السوداني
    كرهنا للكيزان لا يجب ان يكون سببا لجلب الاحتلال الاسرائيلي الذي اثبت بالدليل إنه عدو الاسلام والمسلمين اينما كانو

    1. ماذا جنت كل الدول التي تبعت مع اليهود غير الذلة و المهانة
      ***********************************************
      اي ذلة واي مهانة؟ يا أخي الذلة والمهانة عند من تلهث خلفهم وهم عايفنك , ما اهو المسلمين في الخليج لهم اسياد (كفلاء) وبدفعوا الجزية(رسوم استقدام زوجتك , اطفالك , رسوم مرافقين شهرية….الخ) عن يد وهم صاغرون ايوجد ذلة ومهانة واستغلال اكثر من هذا..قارن وضع العرب والمسلمين في بلاد الغرب واسرائيل ووضعهم في بلاد العرب وخاصة بلد الحرمين الشريفين, مالكم كيف تحكمون…

  12. إن كان من وراء اليهود خيرا لما اجلاهم الصادق المصدوق من خيبر
    كراهيتنا لليهود ليس لها علاقة مع العرب او العروبة ولا حتي فلسطين فقط من اجل إنها فلسطين
    لا بل هي عقيدة لنا نحن معشر المسلمين واليوم إذا اسلم احدا من الاسرائيلين اصبح اخا لنا في الدين
    نحن نستنكر ما يفعله المسلمون في بعضهم البعض من ظلم وتقتيل وعنصرية وتشريد خاصة ما يفعله البعض في السودان بإسم الدين وهو براء مما يفعلون ……….
    كل ما سبق لايدفعنا لنرتمي في احضان عدونا العزلي وإن تبع معه جميع الاعراب لانهم لا يمثلون الدين الإسلامي
    الإسلام مبداء راسخ يزيده عدل عادل ولا يضرة جؤر ظالم

  13. المشكلة ان قرار التطبيع قد جاء بتعليمات من الإمارات والسعودية ولم يكن قرارا سودانيا
    ثانيا انا اعتقد ان اغلب الناس لامانع لديها من التطبيع لكن علي البرهان ان يخبرنا اولا ماهي الفوائد التي ستعود علي السودان من هذا التطبيع اما حكاية وعدونا يساعدوا في رفع العقوبات والإمارات والسعودية سيدفعوا كم مليار وكثير من الوعود الفارغة ،هذا كله لن يجدي شي ولن يقدم السودان خطوة للأمام .
    الحلول لمشاكل السودان في الداخل وليس الخارج.
    الزراعة والثروة الحيوانية اذا احسنا ادارتها تكفينا للخروج من ألأزمة الاقتصادية

    1. الحبيب / خاتي اللوم : تحياتي
      انت تسالت من الفوائد من التطبيع مع اسرائيل , وانا اتسال من الفوائد من مقاطعة وعداء اسرائيل , ماذا كسب السودان منذ 1948 متصدر قائمة اعداء اسرائيل !! ماهو العائد! انظر كيف يغدق امراء وملوك الخليج المال بسخاء علي الغرب عامة وامريكا خاصة وترامب وصهره اليهودي بصورة اخص, فالبشير مهما اختلفنا معاه فهو كان رئيس الامر الواقع, فحفيت قدماه وهو يلهث خلفهم ليرفد الاعراب خزينته باي شئ ليوقف التدهو الاقتصادي والذي يتضرر منه المواطن قبل النظام لكنهم كانوا يرمون له العظام وما عافته كلابهم..دعونا نجرب التطبيع ان لم نكسب شيئ لن نخسر شيئ

      1. الحبيب أبوالعز
        انا حينما تساءلت اريد فعلا ان اعرف الفوائد التي ستعود علي السودان من باب العلم بالشئ وليس من باب رفض التطبيع ولَك تحياتي .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق