تفصيل على مقاس (5%).اا

تفصيل على مقاس (5%).. !!!

صلاح الدين عووضة

ـ وكما توقعنا تماماً قبل أيام؛ فقد قال نفر من الفقهاء لأعضاء البرلمان الذين استنجدوا بهم لإجازة القرض الربوي الجديد: (أنحنا مش فصَّلنا ليكم فتوى المرة اللي فاتت؟! يعني كل مرة حَ نسيب شغلنا عشان نشوف ليكم مخارج شرعية للقروض؟!)..
ـ ومعهم مليون حق الغاضبون هؤلاء من أهل الفتوى..
ـ فقد نسي نواب البرلمان مقاس الـ(5%) الذي تم تفصيله من قبل (استصغاراً) لهامش الربح الخاص بالقرض السابق..
ـ وتساءلنا نحن ـ حينها ـ إن كانت هذه الرخصة (النسبية) تجوز في حق محرمات أخرى أم هي وقف على قروض الدولة الربوية فقط..
ـ يعني هل (يحل) للزاني ـ مثلاً ـ أن يزني بنسبة (5%) فما زاد عن ذلك فهو (حرام) ويستحق عليه الجلد أو الرجم؟!..
ـ وهل (يجوز) للسارق أن يسرق في حدود (5%) وما زاد عن ذلك فهو حرام يستحق عليه القطع؟!..
ـ وهل (يحق) لشارب الخمر أن (يكركع) ما مقداره (5%) من (القزازة) فما زاد عن ذلك فهو حرام يستحق عليه الحد؟!..

ـ وإذا كانت الحجة التي جُوِّزت بها نسبة الـ(5%) الخاصة بالقروض الربوية هي (فقه الضرورة) فإن الفقه هذا قد يضحى رخصة لدى الراغبين في اجتراح أشكال أخرى من الكبائر..

ـ أم أن فقه الضرورة هو- يا ترى – مثل حالة كبار الزوار لا يحق لغير (كبارات) الإنقاذ التعاطي معه؟!..

ـ وبصراحة فإن (مفصِّلي) الفتاوي في بلادنا مطالبون بقليل من الإجتهاد (تقنيناً) لرخصة فقه الضرورة هذه..

ـ فمن قبل ـ مثلاً ـ أعدمت الإنقاذ مجدي وجرجس واركنجالو إعداماً (شرعياً) تحت بند (فقه الضرورة) حتى لا يتم تدمير الإقتصاد السوداني..

ـ ثم بعد فترة وجيزة (حلَّلت) الإنقاذ ما كانت أعدمت أولئك بسببه ولما تبرد (جتتهم) بعد..

ـ والسبب هذه المرة هو أن حظر التعامل بالنقد الأجنبي أكبر (مدمر للإقتصاد السوداني)..

ـ يعني أولئك ـ ببساطة ـ ماتوا (سمبلا) ولا عزاء لأسرهم..

ـ والإنقاذ من قبل ـ كذلك ـ أفتت بإهدار دم بعض المعارضين إفتاءً (شرعياً) بحجة أنهم يسعون إلى إجهاض المشروع (الإسلامي) في السودان..

ـ وقبل أن يجف مداد هذه الفتوى فوجئ الناس بهؤلاء (الكفار) يتبوأون مناصب عليا في الدولة وفقاً لفتوى شرعية جديدة تقول بضرورة الحفاظ على المشروع (الإسلامي) هذا..

ـ ثم الإنقاذ أيضاً كانت قد أقسمت قسماً (شرعياً) أن لا يطأ جندي أجنبي (واحد) أرض السودان (الطاهرة) حسب فتوى (فُصِّلت) لها آنذاك..

ـ وبرَّت الإنقاذ بقسمها ذاك حين رفضت أن تدنس أرض بلادنا قدما جندي (واحد) وإنما أقدام عشرات الآلاف من الجنود..

ـ وفقه الضرورة كان حاضراً ـ كالعادة ـ عند (بلع) ذلكم القسم من منطلق القبول بأخف الضررين..

ـ فيا (مفصلاتية) فتاوي فقه الضرورة لذوي (الشوكة):

ـ نرجوكم أن تستهدوا بالله وتجتهدوا (شوية) في تفصيل مقاسات (ثابتة) حتى تكون من جملة (الثوابت) الإنقاذية..

ـ ثم تعمموا هذه (المقاسات) على مرافق الدولة التنفيذية والتشريعية كافة لكيلا يأتي (إخوان) ويزعجونكم بما سبق أن أفتيتم فيه كما فعل نواب البرلمان قبل أيام..

ـ فأنتم بالطريقة هذه لن تجدوا متسعاً من الوقت كي تتفرغوا لقضايا أخرى مهمة مثل قضية سير الركشات في الطرق الرئيسية..

ـ أو مثل قضية الختان التي بمقدوركم أن تحسموها بحكاية الـ(5%) هذه ..

أو مثل قضية التظاهرات التي تؤدي إلى إثارة الفوضى والفتنة والقلاقل في البلاد..

ـ أو مثل قضية زواج المسيار..

ـ وبمناسبة الإشارة إلى القضية الأخيرة هذه فإن فتوى جديدة ظهرت هذه الأيام تدعو إلى استخدام الواقي الذكري..

ـ ولكن صاحب الفتوى المذكورة لم يوضح لنا إن كان يجوز للواقي هذا أن يكون طويلاً يجرُّ إزاره..

ـ أم أن الأصح أن يكون قصيراً تحت الرُكَب..

ـ وإن جاز لنا أن نسهم برأي من عندنا فنقول أنه يمكن أن ينسحب عليه ما أنسحب على القروض الربوية..

ـ فنسبة الـ(5%) تكفي .

أجراس الحرية

تعليق واحد

  1. يكون طويلاً يجرُّ إزاره..

    ـ أم أن الأصح أن يكون قصيراً تحت الرُكَب..

    دي بالذات قاصد بيها شنو يا ود عووضة ؟؟؟!!!

  2. ياسيد عووضه .. انت من زمن القزازه ؟ الايام دى حكومة التوجه الحضارى والمسيرة القاصده سمحت باستيراده لنا فى باغات كرت كرتونه مش recycle.. الاصلى عدييييل من اثيوبيا .. ما تجيب لينا الهوا .. الرسوم كلها مدفوعه ..

  3. الله ينصرك ويقوك يا ابن عووضة والله فضحتهم وخليت الوساخة للكرب , شوفو المتناقضات كيف أثرت حياة هؤلاء المرائين , والله خياطتهم على مسوى عالي , وتفصيلك للكوندم عفوا للكودة تفصيل رائع تستحق عليه الثناء ….. شكرا يا صلاح على هذا الإبداع

  4. الغريبة ابعاج لما قال نحكم بالشريعة أول حاجه عملها قفل الأنادى والبارات وقفل البيوت الكانت جنب بيوت ( الأحرار )
    ومسألة القروض دى كانت فى يد زول واحد ( مستر 10% ) دكتور بهاء عشان يتحمل وزرها براهو ومايغرق الجماعة كلهم
    لكن طبعا ديل جبناء ومابيشيلو حارة عشان كده دايرين ليها فتوى وطبعا مدفوعة الأجر .

    اما بخصوص كوندم الكودة ( لاحظ التشابه بين الكودة والكوندم فى الحروف الذى يقارب 70% ) ( ياربى دى سرها شنو؟؟!!؟؟!! ) فالشئ المنطقى أن يكون طويلا ويكف بمقدار
    5% قياسا على آراء فقهاء بنى كوزان كما يمكن هنا التوسع فى مسألة فقه الضرورة دى لأن البعض قد يحتاج أن يعمل له ( لتقه ) ( خوفا من التسرب والفاقد التربوى الذى قد يحدث أضرارا تنؤ بحملها دار المايقوما وأخواتها )

  5. والله يا ود عووضة ضحكت وبكيت في ان معا !!!!

    صدقني قصة الواقي الذكري دي دايرة ليها مقال اخر وفتوى اخري عشان نحسم موضوع ال 5% دة !!!!!!!!!!!!

    الله يجازي محنك

  6. الطاهر في دفوعاته برر بأن السودان مستهدف نزكره وإن الزكرى تنفع المؤمنين بقوله تعالى(أحسب الناس أن يتركو أن يقولو آمنا وهم لا يفتنون) وقوله تعالى(ومن الناس من يقول آمنا بالله فإذا أوذي في الله جعل فتنة الناس كعذاب الله)

  7. (وهل (يحق) لشارب الخمر أن (يكركع) ما مقداره (5%) من (القزازة))
    القزازة زاتا في زمن الإنقاذ يقت باغة… شفت كيف؟ :crazy: :crazy: :crazy:

  8. كمان من العجيبة ايام حملات المرور وبمناسبة تركيب الرادارات الجديده صدرت فنوى اى والله تقول ان من يكسر الاشارة الضوئية ( يعنى يقطع الاستوب) فيسجن 6شهور اى والله وخففت بعد ذلك لسحب الرخصه بدون سجن والسبب ان كسر الاشاره شروع فى القتل:confused: :confused: :confused: :confused: :confused: :confused: :confused: :confused: :confused: :confused: :confused: :confused: 😡

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..