أخبار السودان

قوات التحالف بقيادة السعودية تحاكم متهمين بانتهاك قواعد القانون الدولي الإنساني

الخرطوم: الراكوبة

قال التحالف العربي الذي تقوده السعودية في اليمن إنه بدأ إجراءات قضائية بحق أفراد عسكريين يشتبه في انتهاكهم القانون الدولي الإنساني.

وقال العقيد تركي المالكي، المتحدث باسم قوات التحالف، إن الأحكام الصادرة في القضايا سوف تُعلن “حال اكتسابها الصفة القطعية”.

وقال خبراء الأمم المتحدة إن التحالف قد يكون مسؤولا عن ارتكاب جرائم حرب في اليمن.

كما أعربوا عن قلقهم بشأن استقلالية الفريق الذي شكله التحالف لمراجعة الانتهاكات المزعومة.

ودُمر اليمن بسبب صراع تفاقم في مارس/آذار 2015، عندما سيطر الحوثيون على جزء كبير غربي البلاد، وأجبروا الرئيس عبد ربه منصور هادي على الفرار إلى الخارج.

وأعربت السعودية والإمارات وسبع دول عربية أخرى عن قلقها بشأن صعود الحركة الحوثية التي يُعتقد أنها مدعومة عسكريا من إيران، وشنت حملة تهدف إلى استعادة حكومة هادي.

وتحققت الأمم المتحدة من مقتل نحو 7500 مدني بحلول سبتمبر/أيلول 2019، سقطت معظمها بسبب غارات شنها التحالف الجوي، بينما قدرت هيئة مراقبة أخرى عدد القتلى بنحو 100 ألف شخص، من بينهم 12 ألف مدني.

وقالت وكالة الأنباء السعودية إن المالكي، خلال مؤتمر صحفي عقد في لندن الأربعاء، أكد مجددا على “التزام التحالف بأحكام وقواعد القانون الإنساني الدولي ومحاسبة مخالفي قواعد الاشتباك ومخالفي القانون الدولي الإنساني، إن وجد، وفقا للقوانين والأنظمة لكل دولة في دول التحالف”.

وقال إن القيادة المشتركة للتحالف أحالت ملفات نتائج تحقيقات متعلقة “بوجود خطأ ومخالفة لقواعد الاشتباك للدول المعنية”، مضيفا أن “الجهات القضائية شرعت بإجراءات المحاكمة”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق