أخبار السودان

لجنة فنية لحصر خسائر حقول «بانتيو» النفطية بجنوب السودان

شكلت وزارة البترول بجنوب السودان لجنة فنية للوقوف على الخسائر التي تعرض لها قطاع النفط بحقول بترول مدينة ? بانتيو? في ولاية الوحدة التي تم تحريرها من قبل قوات الجيش الشعبي لحكومة الرئيس سلفاكير ، وطرد القوات المتمردة الموالية لنائب الرئيس المقال رياك مشار من المنطقة البترولية.

وقالت مصادر دبلوماسية لصحيفة ?التغيير? الصادرة بالخرطوم اليوم السبت، إن اللجنة الفنية المشكلة من خبراء وزارة البترول سترفع تقريرها لوزير النفط بجوبا خلال الـ 72 ساعة المقبلة ، مشيرة إلى إن السيطرة على ?بانتيو? تعني السيطرة على كافة حقول النفط بولاية الوحدة.

وأكدت مصادر بوزارة البترول ، أن إنتاج النفط بجنوب السودان انخفض بنسبة 15% منذ اندلاع المعارك قبل أكثر من ثلاثة أسابيع بين القوات الحكومية وقوات موالية لمشار.

وذكرت شركات نفط بولاية الوحدة بجنوب السودان ، إن بعض منشآت النفط بمدينة ?بانتيو? ، تضررت بشكل مباشر من المعارك الدائرة ، كما توقف إنتاج النفط في تلك الحقول بشكل كامل.

وفي سياق متصل ، أفادت الصحيفة السودانية ، بأن رياك مشار قال لها ? في اتصال هاتفي -? نحن ذاهبون إلى جوبا ، وهدفنا ليس مدن الولايات ، وإنما عاصمة البلاد لأنها مركز السلطة?.
وكالات

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..