أخبار السودان لحظة بلحظة

أسراب مخيفة من الجراد تهدد كسلا والسواقي

6

اقتربت أسراب ضخمة من الجراد من ولاية كسلا قادمة من الصومال وجيبوتي وإريتريا.

وقالت مصادر موثوقة أن أعداد مخيفة من الجراد توغلت لأكثر من (20) كيلو متر داخل حدود الولاية، مما يهدد المحاصيل الزراعية والبستانية بمنطقة السواقي الجنوبية.

وقال المصدر أن الولاية أطلقت نداء إلى وزارة الزراعة لتدارك الأمر بتوفير طائرة رش، إلا أن الاستجابة كانت ضعيفة بإرسال عربتين فقط عن طريق البر.

وأضاف: (هذه الأعداد الكبيرة لا يمكن القضاء عليها إلا بالطائرات، هي قادمة بأسراب ضخمة واقتربت جداً من سماء الولاية، مما يهدد بالقضاء على كل المحاصيل والزراعة الموجودة في كسلا).

الانتباهة

6 تعليقات
  1. محمد حسن فرح يقول

    لم ار شعب عجيب مثل شعب سودان!!
    شعب كسول غير عامل غير مكافح يريد الحصول على ضرورات الحياة بدون تكاليف وجهد، شعب لا يريد ان يساعد نفسه وجالس فوق العنقريب او البرش في ضل الضحى يطلب المساعدات
    اذا نزلت الامطار وامتلأت الخيران يصيحون يا هوووووي حصلونا الحقـــــوووناااا يا للمروة
    وضنت السماء وجاء المحل صاحوا ملئ الفم يا هوووي الحقونا غنمنا مات زرعنا جف موتنا بالجووع يا للمرة هكذا شعب السودان .. لا يتركون الجهاد والكفاح من أجل الحياة ينزحون للخرطوم يبيعون الماء ويتاجرون في الدولار ريال شيك سياحي!!
    في الشهور الاخير صااح السوادنة ياللخضار الغلى واللحم ما شفاه الا في العيد عطونا الجيران. الحين الله رحمة بكم ارسلكم الجراد نازل لكم من السماء مجانا بروتين نظيف وظازج تستنفروا الحكومات عشان تبيدها!؟ اي عقولكم !!؟ وتقولون أسراب الجراد يهدد المحاصيل والزراعة الموجودة في كسلا!!؟
    صدقوني هذه الجراد انفع واجدى من محاصيل كسلا
    انصحكم تشمروا للجراد وامسكوها وخزنوها وادخروها تنفعكم
    هذه الجراد بركة ورزق ساقه الله عليكم فلا تقابلوا النعمة بالكفر
    الجراد غذاء مثالي لا يحتاج لكثير نار ولا ماء لأعداد وجبة لذيذة منها
    اعقلو يا هؤلاء ولا تضيعووا الفرصة

    1. محمد حسن فرح يقول

      تصحيح
      ….وإذا نزلت الامطار وامتلأت الخيران يصيحون يا هوووووي حصلونا الحقـــــوووناااا بيوتنا اتكسرت عفشنا راح غرقنا ومتنا بالبرد يا للمروة يا هوووي
      وإذا ضنت السماء وجاء المحل صاحوا ملئ الفم يا هوووي الحقونا غنمنا مات زرعنا جف موتنا بالجووع يا للمرة هكذا شعب السودان .. في كلتا الحالتين صياحين مرروة .. يتركون الجهاد والكفاح من أجل الحياة ينزحون للخرطوم يبيعون الماء ويتاجرون في الدولار ريال شيك سياحي!!

  2. Khalid Osman يقول

    مصدر دخل جواله يساوي أكثر من عشرة الف جنيه سوداني.

  3. حنظلة يقول

    الذين لهم خبرة في اصطياد الجراد بالكميات عليهم الاستعداد لتدارك هذه الفرصة عليهم ان يعملوا من أجل بيعه وتجارته هذه الخطوة ستدر عليهم الكثير من المال ومن ثم تقلل من عدد الجراد ومن ثم أيضا تجعله يتحرك سريعا وقد يعبر السودان في خلال أسابيع قليلة لأنه يتحرك في هجرة من الغرب إلى الشرق من الشرق إلى الغرب عير أفريقيا انا اعتقد ان المخاوف ليس بكبيرة لان فصل الستاء الذي ينشط فيه الجراد على نهايته وسوف يستقر الجراد فقط على الأشجار وخاصة أشجار الهشاب لكن سيقضي على المحاصيل التي خلفت كحالة موسمية شتوية.

  4. الى الامام يقول

    بقى عندنا حدود مع الصومال و جبوتي
    ارتريا ما فيها غابات و زراعة
    خلاص نجوع سوا

  5. الحازمي يقول

    “لم ار شعب عجيب مثل شعب سودان!!
    شعب كسول غير عامل غير مكافح يريد الحصول على ضرورات الحياة بدون تكاليف وجهد، شعب لا يريد ان يساعد نفسه وجالس فوق العنقريب او البرش في ضل الضحى يطلب المساعدات”
    محمد حسن فرح: احترم نفسك و بطل قلة أدب على الشعب السوداني
    هل انت أطعمت الشعب في الأرياف؟!!!!
    دع تطاولا على الشعب و بطل سفه و اسفاف

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.