مقالات سياسية

 التقي البرهان مع نتنياهو.. فظهرت “خلية ارهابية” مصرية في الخرطوم

بكري الصائغ

 لا يمكن باي حال من الاحوال، ان نقول، ونستبعد، انه لاعلاقة  بين اكتشاف السلطات الأمنية في الخرطوم يوم الخميس الماضي ١٣/ فبراير الجاري ٢٠٢٠«خلية إرهابية» تابعة لتنظيم الإخوان في مصركانت تُخطط لهجمات في السودان، وبين زيارة الرئيس البرهان الي عنتبي ولقاءه مع رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو في يوم الاثنين ٣/ فبراير الجاري…هذه الخلية المصرية ظهرت ونشطت تمامآ بعد عشرة ايام من لقاء البرهان مع نتنياهو، قبل هذا اللقاء بينهما اصلآ ما سمعنا وقرأنا عن وجود (اخوان مصر) في السودان!!
 اخر تقرير اخباري عن اخوان مصر في السودان، جاء في “قناة العالم” بتاريخ الثلاثاء ٣٠ يوليو ٢٠١٩ تحت عنوان (السيسي يلاحق الاخوان المسلمين في السودان) مفاده، ان الرئيس المصري السيسي ونائب رئيس المجلس العسكري السوداني محمد حمدان دقلو (حميدتي) اتفق على تسليم الخرطوم العناصر المطلوبة أمنياً إلى القاهرة، وبصفة خاصة من المنتمين للجماعة “الإخوان المسلمين“. شهدت المباحثات بين السيسي، وحميدتي توافقاً على ضرورة تسليم الخرطوم العناصر المطلوبة أمنياً من الإسلاميين إلى القاهرة، وبصفة خاصة من المنتمين لـ“الإخوان المسلمين“ تفعيلاً لاتفاقيات التعاون الأمني بين البلدين، والتي وُقّعت في عهد الرئيس السوداني المخلوع عمر البشير، ولم تدخل حيز التفعيل المستمر بصفة رسمية. – انتهي التقرير –
لايمكن باي حال من الاحوال، ان نقول الصدفة وحدها لعبت دورها الاكبر في ظهور”الخلية الارهابية ” بعد لقاء البرهان مع نتنياهو، لقد اكدت كل المعطيات ان هذه “الخلية” تود تكرار العملية العسكرية الارهابية التي قام بها خالد الاسلامبولي في يوم ٦/ اكتوبر ١٩٨١، ونتج عنها اغتيال الرئيس انور السادات!!، وايضآ اشاعة الفوضي والبلبلة في كل ارجاء البلاد لصالح النظام السابق المنحل، هذه “الخلية” تود زعزعة الاوضاع الأمنية في البلاد، والتي هي اصلآ اوضاع هشة للحد البعيد.
 لقد اطل الارهاب برأسه مجددآ في السودان الجديد، لذلك وجب علينا جميعآ ان نتيقظ جيدآ للمؤامرات التي تدبرها دول معينة واولها تركيا معقل باقي فلول نظام الرئيس المخلوع…علينا ان ننبذ الخلافات جانبآ، وننتبه الي ماهو اخطر من الساحق الماحق.
   الشيء بالشيء يذكر:
  جرائم الاجانب فاقت كل الحدود…والسبب عدم وجود محاكمات!!
  عينة من اخبار جرائم الاجانب في بلد متسامح:
 ١- تفاصيل جديدة حول ضبط احزمة ناسفة ومتفجرات تخص خلية ارهابية مصرية بالخرطوم
 ( المصدر:- “الراكوبة”- فبراير 14, 2020-: وجه وكيل أعلى نيابة الحاج يوسف معتصم عبد الله محمود اليوم بقيد دعوي جنائية تحت المواد ١٦٥ ق. ج والمادة ٢٦ / اسلحة وذخائر والمادة ٥/ ٦ من قانون مكافحة الأرهاب في مواجهة أحد عناصر الخلية الإرهابية بمنطقة الحاج يوسف وتسجيل اقوال المتهم کأعتراف قضائي واستصدار أوامر قبض في حق بقية أعضاء الشبكة . يذكر ان السلطات الامنية كانت قد ضبطت بمنزل بمنطقة الحاج يوسف الردمية سابقا عبوات وأحزمة ناسفة ومواد كيميائية واجهزة الكترونية وخرائط لبعض المدن السودانية. واتضح حسب أعتراف المتهم ان الشبكة الارهابية تتبع لجماعة الاخوان المسلمين المصرية .واقر المتهم بتلقيه لتدريبات علي صناعة وتركيب المتفجرات وانه تم ارساله وبقية اعضاء الشبكة للسودان عن طريق التهريب بجوازات سفر سورية مزورة…وانهم وصلوا البلاد قبل نحو ستة اشهر وظلوا في اجتماعات متنقلة خلال هذه الفترة في مدن ولاية الخرطوم الثلاثة .. وان الهدف من الشبكة كان تنفيذ عمليات تفجيرية داخل السودان .).
 ٢- المصدر- صحيفة “الراكوبة” – منذ ثلاثة سنوات- (عناية السماء هي التي أنقذت البلاد من كارثة حقيقية، بعدما كشفت الصدفة عن الأجانب الذين يتخذون من شقة أركويت وكراً لتنفيذ عمليات متطرفة عبر التفجيرات التي لم تعرفها البلاد طوال تاريخها الحديث. وذلك حينما انفجرت عبوة ناسفة داخل الشقة. وبعد أن هرعت القوات الأمنية والشرطية إلى موقع الانفجار تفاجأت بوجود أجانب وكمية من الأسلحة والمتفجرات. وبناء على ذلك ألقت الشرطة القبض على الأجانب، وكثّفت الشرطة تحرياتها لمعرفة تفاصيل ودوافع الجريمة، قبل أن تتمكن السلطات الأمنية من القبض على متهم سوري الجنسية ضمن سكان شقة أركويت التي انفجرت بداخلها العبوة الناسفة.).
 ٣- المصدر- صحيفة “اخر لحظة” – 19.11.2019- (محكمة جنايات بحري وسط برئاسة مولانا البلولة عبد الفراج أصدرت حكماً بالسجن المؤبد (20) عاماً في مواجهة سوري الجنسية أدانته المحكمة بتهريب (70) ألف حبة مخدرة (الكابتغون) عبر مطار الخرطوم، وأوقعت في حقه عقوبة الغرامة المالية والبالغ قدرها (5) آلاف جنيه، إلى جانب نفي المدان إلى بلاده بعد انقضاء مدة العقوبة .).
  ٤- المصدر- جريدة “الرياض”- 16.04.2015- (ضبطت الشرطة في العام الماضي مصنعاً لأقراص “الكبتاجون” المنشطة، جنوبي العاصمة يديره ثلاثة أجانب (فلسطيني وبلغاري وسوري) ينتج نحو 5 آلاف قرص في الساعة بهدف التصدير لدول الجوار، والغريب في الأمر أن الشرطة أحبطت في ذات التوقيت أكبر عملية تهريب لمخدر الكبتاجون كانت بداخل 46 جوال زنة خمسين كيلو جرام وذلك بميناء بورتسودان ، ووقتها قال مدير الإدارة العامة لمكافحة المخدرات بالإنابة العميد ماجد خير الله إنه في إطار تبادل المعلومات والتنسيق مع الأجهزة النظيرة بالدول الصديقة والمجاورة تلقت الإدارة معلومات تفيد بعزم أحد كبار تجار المخدرات إنشاء مصنع لتصنيع أقراص الكبتاجون بالسودان ومن ثم تهريبها الى دول أخرى، وتمت مداهمة مصنع الكبتاجون في ضاحية جبل أولياء، وتم ضبط ثلاثة متهمين أجانب بعد أعمال مراقبة استمرت لمدة ثلاثة أشهر وبحوزتهم مواد كيميائية وماكينات لازمة لعمليات تصنيع كمية أولية تقدر بحوالي (20) كيلوجراماً وتكفي لصنع (200) كيلوجرام من حبوب الكبتاجون وتم ضبط المتهمين ودون في مواجهتهم بلاغ تحت المادة (17) من قانون المخدرات والمؤثرات العقلية.).
 ٥- المصدر- صحيفة “الانتباهة” -07.07.2018- (جريمة شمبات التي ازهقت خلالها ثلاث أرواح سودانية بريئة بايادٍ أجنبية خبيثة لم تكن الجريمة الأولى في سجلات الأجانب في السودان، كما لن تكون الأخيرة. لأن البلاد مازالت مفتوحة لكل شذاذ الآفاق الذين لفظتهم بلادهم هذا اولاً، وثانياً أن السلطات السودانية مازالت أكثر تساهلاً في التعامل الرسمي مع هذه الفئة، حتى في مرحلة تسجيلهم وحصرهم تتحرك بخطى (سلحفائية.).
  ٦- المصدر:- “السودان اليوم” – 07.09.2018: الاجانب ينشرون الفوضى والرعب بالخرطوم
 (طالب النائب بتشريعي الخرطوم معتصم يوسف حكومة الولاية بإجراء حصر عاجل للأجانب في العاصمة. وجزم معتصم بأن الأجانب اصبحوا (يروعون) السودانيين، وقال إن هناك أجانب يقودون دراجات بخارية يخطفون الهواتف من النساء في طرقات العاصمة ، وفق قوله. وطالب معتصم في جلسة تشريعي الخرطوم أمس بإجراء حصر شامل للأجانب في المنازل، وحصر تحركاتهم و (ركشاتهم) وسياراتهم ودراجاتهم البخارية التي يمتلكونها بحسب صحيفة الانتباهة، وأكد أن الأجانب في العاصمة يتمتعون بحقوق كبيرة لا توفرها لهم أية دولة أخرى لو ذهبوا إليها، وقال: ( الأجانب شغالين كانهم سودانيون).
 ٧-  المصدر:- “اورينت نت”- 16.09.2019:- وزير الداخلية الطريفي إدريس كشف عن تكوين لجنة رفيعة المستوى تعمل على التدقيق والتقصي عن المتهمين المتورطين في منح الجنسية والجواز السوداني لـ(2000) سوري خلال السنوات الماضية بطرق قانونية وغير قانونية.
 ٨-
حاويات المخدرات.. تفاصيل أخطر محاكمة في السودان…
  المصدر-: موقع “سودارس”- 07.12.2014 –
 ٩-
 أحباط محاولة تهريب 46 جوال زنة 50 كيلو معباة بحبوب الكبتاجون المخدرة عبر ميناء
 بورتسودان…
 المصدر -“سودانايل” – 24.04.2014-
 ١٠-
 تفاصيل مقتل ثلاثة سودانيين وتقطيعهم أشلاء على يد أجانب في بحري…
  المصدر- “اخبار السودان”-11.07.2018
 ١١-
  السودان: ضبط أكبر شحنة مخدرات بالخرطوم…
  المصدر- موقع “مصراوي”- أكتوبر 2019-:  أكتوبر 2019
 ١٢-
 المصدر- موقع “النيلين”-11.05.2010- عصابة متخصصة في تهريب الأجانب للسودان بواسطة اللواري والدفارات…
 ١٣-
 المصدر- “السودان اليوم”- 22.12.2016 – (مدير دائرة مراقبة الأجانب الأسبق:- (45) ألف بلاغ في مواجهة أجانب.. والمهاجرين غير الشرعين أصبحوا عبء على البلاد، وكشف العقيد شرطة محمود سليمان مدير دائرة مراقبة الأجانب الأسبق، عن تنامي ظاهرة الهجرة غير الشرعية للبلاد  بصورة لافتة خلال الفترة الماضية، وقال محمود في حوار مع(آخر لحطة) إن جملة الأجانب الذين تم تسجيلهم وحصرهم بلغ (280) ألف أجنبي منهم حوالي (227) في العاصمة و(45) ألف منتشرين في الولايات المختلفة، موضحاً أن معظمهم مقيمون بطرق غير شرعية.).
 ١٤-
  المصدر- “سودارس”- 10 – 04 – 2017 – (السودان.. ضبط خلية أجنبية تستدرج الأثرياء بحجة
 تنزيل الدولار الأسود –
 ١٥-
  المصدر- “سودارس” – 03 – 07 – 2012 – (وعدوه بمبلغ (200) ألف دولار عن طريق
 التنزيل….أفارقة يحتالون على تاجر ويستولون منه على مبلغ (90) ألف جنيه
 ١٦-
  المصدر-“سودارس” – 11 – 12 – 2011- عثر بحوزتهم على خزينة بداخلها مليون ومائتا ألف
 دولار-
 ١٧-
 المصدر-“سودارس” – 30 – 09 – 2010- المباحث توقف عصابة أجانب تحتال على المواطنين
 بأسواق الخرطوم-
 ١٨-
 المصدر-“سودارس”-24 – 08 – 2016- القبض على شبكة أجنبية خطيرة بحوزتها (70,000)
 دولار مزيف بالخرطوم-
 ١٩-
 المصدر-“سودارس”- 09 – 07 – 2018-   الشرطة توقف أجانب متورطين في تزييف العملة
 وتنزيل الأموال ب”الخرطوم”-
 ٢٠-
 المصدر- “سودان تربيون” – 10 – 05 – 2015-  الأمن السوداني يعلن كشف شبكة تدار من يوغندا
 لتزوير العملات-
 ٢١-
  المصدر- جريدة “الشرق الاوسط”-  06 ديسمبر 2019- السودان: القبض على 6 عناصر تابعين لـ«بوكو حرام» وتسليمهم لتشادـ أعلن الجيش السوداني القبض على 6 عناصر من حركة «بوكو حرام» الإرهابية، يحملون جنسيات تشادية، داخل الحدود السودانية، وسلّمهم للأجهزة الأمنية التشادية، تنفيذاً لبروتوكول أمني مشترك لمكافحة الإرهاب والجريمة العابرة للحدود مع دول بغرب أفريقيا، وبينها تشاد، بينما أعلنت الخرطوم تبنيها لبرنامج استخدام بيانات الركاب للكشف عن المقاتلين الإرهابيين الأجانب. وأوضح الحسن أن السودان سلّم الموقوفين للأجهزة الأمنية التشادية، إنفاذاً لبروتوكول التعاون الأمني، ومراقبة الحدود المشتركة، الموقَّع بين دول السودان وتشاد وليبيا والنيجر. وبحسب الناطق باسم الجيش، فإن السودان وتشاد اتفقا على استمرار تبادل المعلومات الأمنية، والتنسيق المتواصل بين البلدين، من أجل مكافحة الإرهاب، والجريمة العابرة للحدود.).
 ٢٢-
  السودان: 1.5 مليون مهاجر غير شرعي يتخذون البلاد معبرا الى أوروبا…
  المصدر- صحيفة “التيار”:February, 26 2017 –
    بكري الصائغ

‫2 تعليقات

  1. الجديد في اخبار اليوم الاحد ١٦/فبراير ٢٠٢٠:

    السودان الان • السودان عاجل-
    الشرطة تعثر على مقر ثان يحوي أسلحة خفيفة يخص التشكيل الإرهابي الاخواني شرق النيل
    – مصدر الخبر/ “سودان تربيون”-
    (أعلنت قوات الشرطة “السبت” عثورها على مقر ثان يحوي أسلحة خفيفة يخص التشكيل الإرهابي الموقوف الأسبوع الماضي بمنطقة شرق النيل، بينما حصلت (سودان تربيون) على تفاصيل جديدة حول الخلية. وعثرت الشرطة وفق بيان صحفي في المكان الجديد على عدد من الأسلحة الخفيفة والمتوسطة، ومواد أخرى. وقالت مصادر إنه جرى الخميس توقيف أربعة أشخاص، اثنين يحملان جنسيات دولتين عربيتين والمتبقيان سودانيان، بينما كانت النيابة العامة تحدثت الخميس عن القبض على شخص واحد. وكشفت أن الخلية الإرهابية التي ضبطتها الشرطة بضاحية الحاج يوسف – شرق النيل- ، وثيقة الصلة بالخلية التي ضبطتها قوات الدعم السريع في 6 مايو 2019. وأفادت قوات الدعم السريع آنذاك أنها أحبطت محاولة لتخريب أمن البلاد بضبطها متفجرات في منطقة الرياض، وأشارت إلى اعتقال عدد من المتهمين، لكنها لم تعلن عن تقديمهم إلى المحاكمة حتى الآن. وأفادت الشرطة، في بيانها أن “التحقيقات مع الخلية الإرهابية قادتها إلى العثور على عدد من الأسلحة الخفيفة والمتوسطة بحوزة المتهمين، إضافة إلى عثورها على أجهزة تزوير وحواسيب وطابعات ملونة وكمية من الأحبار”. وبحسب صحيفة السوداني ، أشارت الشرطة إلى تلك المتعلقات جارٍ تصنيفها للفحص الفني في الأدلة الجنائية، وناشدت المواطنين بتبليغها عن أي أنشطة مشبوهة في الأحياء.).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..