مقالات وآراء سياسية

أصل الشايقية من منظور اللغة المروية

د. مبارك مجذوب الشريف

تضاربت الآراء حول أصل الشايقية، ويرى أبو سبيب أن (آراء بعض المؤرخين حول أصل الشايقية أقرب للأساطير منها إلى فرضيات تاريخية مدعومة بأسانيد يمكن البرهنة عليها). واستعرض أبو سبيب ما قدمه  عبد المجيد عابدين في مقدمة ترجمته لكتيب نكولز ( الشايقية) من فرضيات عن الموضوع، فمن تلك الفرضيات ما يراه ترمنغهام مثلاً أن الشايقية ربما كانوا في الأصل من البجا، أما ماكمايكل فيقول أن من المحتمل أن فريقاً من هذه القبيلة كان في الأصل من بقايا الجنود المرتزقة من الترك والألبان والبشناق الذين كانوا يؤلفون الحاميات والحرس في بلاد النوبة منذ غزو السلطان سليم العثماني عام 1517، أما الرحالة فرن الذي زار السودان في العام 1840-1841 فيرى أن الشايقية كانوا في الأصل طبقة من المحاربين المصريين القدماء. ويستطرد أبو سبيب بالقول إن عبد المجيد عابدين في ختام تعليقه على هذه الآراء يرجح – ربما متأثراً بميوله العروبية – أن هذه الطبقة المحاربة ربما كان أصلها من الآراميين الذين كانوا يعملون في مصر جنوداً مرتزقة في عهد بسماتيك الثاني وكانوا قد أوكلت أليهم مهمات عسكرية في المنطقة الجنوبية).

ويسخر أبو سبيب من مجمل هذه الآراء ويرى (أنه في غياب الدراسات المتخصصة يمكن تجميع أكبر قدر من الافتراضات وبناؤها على ما ينتقيه الباحث من شواهد يرى فيها دعماً لرأيه، إذ يمكن مثلاً الافتراض بأن الشايقية لا بد وأن لهم أصول (أو بعضها) في قبائل غرب افريقيا، ذلك أن قبائل أويو وايدان وقبائل أوو، وابيوكوتا من نيجيريا لهم نفس شلوخ الشايقية، عددها ووضعها الأفقي ومظهرها. ويمكن الاستدلال أيضاً بأن أفراد هذه القبائل يأتون ضمن قوافل غرب افريقيا في طريقها إلى الحج عبر السودان ومنهم الكثيرون الذين استقروا في القطر)( ).

هذه بعض الآراء التي ناقشت أصل الشايقية، ومن اللافت للانتباه أن أكثرية المؤرخين على تباين اصولهم وخلفياتهم الثقافية كانوا يشيرون بطريقة أو بأخرى للطبيعة العسكرية للشايقية وهي سمة لا زالت تحتفظ بها هذه القبيلة.

تبنى النسابون نسباً يربط قبيلة الشايقية بالمجموعة الجعلية والتي يُفترض أنها تنحدر من العباس عم الرسول (ص)، لكن نقش كلابشة يشير لوجود قديم لهذه القبيلة، وتاريخ النقش يعود للقرن السادس الميلادي أي قبل ظهور الإسلام بقليل. ومن الملفت أن النقش يُشير أيضاً للطبيعة العسكرية للقبيلة وأنهم محاربين دخلوا في صراع مع ملك البليميين وقد خسروا المعركة. وترد كلمة (شاقا) في السطر الثاني عشر من النقش كالتالي:

12-اللاك تم هزيمتهم، والشاقا تم دحرهم وهزيمتهم، والناشدوك تم هزيمتهم، والتاميا (جماعة ليبية) تم دحرهم وهزيمتهم والنخابر تم هزيمتهم ودحرهم بالكامل.

وفي السطر الخامس عشر من النقش ورد:

15-ونساء الشاقا الطيبات شكرن والتمسن رفع مقامهن.

هذا النص يشير بوضوح إلى الاسم القديم والأصلي للشايقية وهو (شاقا) Shq: وتنطق shaqa، وذلك قبل اكتسابه الصيغة العربية، ولحسن حظ هذا الاسم فقد وجد ما يقاربه في اللغة العربية مما سهّل مهمة تعربيه ودمجه بمساندة قواعد النحو والصرف العربية، فالشائق في معاجم اللغة العربية هو المشتاق، والشائق هو الممتع الجذاب ما يشوق الناس بجماله وحسنه. وجاء في لسان العرب: شاقني الشيء يشوقني، فهو شائق وأنا مشوق.

مشكلتان لغويتانواجهتاالاسم، الأولى: أن شايق تكتب وتنطق دون همز وشائق المعجمية مهموزة، لكن المخرج اللغوي موجود، فالهمز -ويسمى أحيانا النبر -لغة تميم في منطقة نجد والتسهيل لغة قريش والحجاز عامة، وهي السمة الغالبة لهم، ومن أمثلة ذلك أن كلمة (بئر) تنطقها تميم مهموزة، بينما تنطقها قريش مسهلة(بير). فليكن شايق إذن مسهلاً كما في لسان قريش. اما المشكلة الأخرى التي لم تتمكن قواعد النحو العربية من حلها فقد تٌركت دون حل. وهي أن الجمع (شايقية) لا يجد الاعتراف به من قبل جمع المذكر السالم وفيه (شايقيون) صيغة صحيحة للجمع، ولا جمع التكسير والذي تقاعس عن تقديم المخرج المناسب، فلا مفر إذن من القبول بكلمة (شايقية) كما هي جمعاً لشايقي، مثلما جرى من قبل قبول اتراك جمعاً للمفرد تركي عوضا عن تركيين، وهنود في محل هنديين.علماً بأن صيغ الجمع الحديثة لبعض العاميات العربيات تُجيز ذلك، فهناك على سبيل المثال فلسطينية جمعاً لفلسطينيين ويمانية جمعاً ليمنيين واسكندرانية جمعاً لأسكندريين.

ما هو موقع اسم شاقا نفسه في اللغة المروية؟

الاسم مكون من مقطعين: شا–قاsh(a)-qa

Sh(a): الحامي، المساند، يقدم الحماية، يقدم المساندة patron: to protect, to support

q(a): يصنع، يشكل، يفعل، يبدي رغبةmake, form, act, to desire.

وبالنظر لكلمة الحامي (patron)في قاموس ماريامويبستر( ) نجد معناها:

A person chosen, named, or honored as a special guardian, protector or supporter.

شخص جري اختياره، أو تسميته، او تشريفه ليكون حارساً أو حامياً أو مسانداً خاصاً.

وبالتالي يصبح مجمل معنى كلمة (شاقا) اعتمادا علىact   هو من (يفعل/ يعمل/ يقوم) بأعمال الحراسة الخاصة أو الحماية الخاصة أو المساندة الخاصة.

على ضوء هذا يمكن أن نستنتج أن هؤلاء الشاقا المختارون ربما كانوا مكلفين بتقديم حراسة أو حماية أو مساندة ما ذات صفة خاصة في الدولة المروية نجهل طبيعتها، فربما كانوا يشكلون قوات الحرس الشخصي للملك، أو شرطة خاصة، أو جهاز استخبارات، وهذه الأدوار تتماشى مع الطبع العسكري المعروف للقبيلة وأن هذا التراث لديها قديم للغاية.

والسؤال هو: ما المنعطف الذي تحول فيه اسم شاقا من وظيفة عسكرية الطابع ليصبح جداً عربياً للقبيلة تحت مسمى شايق؟

نقطة الانطلاق هي معرفة متى عاش شايق. وبالرجوع لنسب أحد ملكوك الشايقية وهو الملك جاويش الكبير والذي ولد في حوالي عام 1738م، يمكن التوصل بصورة تقريبية للعهد الذي عاش فيه شايق، فالملك جاويش الكبير هو ابن الملك محمد سميح بن الملك علي بن الملك محمد العادل بن الملك صالح بن محمد كدنقا بن شايق بن حميدان بن صبح أبي مرخة. الخ. أي يفصل بينه وبين شايق خمسة أجداد وشايق هو السادس. القرن من الزمن يمكن أن يضم في المتوسط ثلاثة أو أربعة اشخاص من نفس العائلة، فاذا أخذنا العدد ثلاثة كمعيار سيكون لدينا 198 سنة، أي ثلاثون وثلاثون عاما لكل شخص مضروباً في عدد ستة اشخاص، وإذا أخذنا الأربعة كمعيار ثانٍ سيكون لدينا حوالي 150 سنة، ومتوسط المعيارين 174 عاماً.

وإذا طرحنا هذا المتوسط من ميلاد جاويش سيكون لدينا العام 1564م باعتباره تاريخاً لميلاد شايق، وهناك روايات غير موثقة تشير إلى أن ابنه كدنقا كان معاصراً لعمارة دنقس وعبد الله جماع، فاذا اعتمدنا هذا الطرح فمن الجائز أن يكون ميلاد شايق في منتصف القرن الخامس عشر حوالي عام 1450م.

وفي رواية الفحل ( ) يُشير إلى أن حميدان والد شايق وأخيه غانم (أحد اجداد الجعليين) توفى عام 935ه الموافق 1528م، وعلى هذا فلو افترضنا أن شايق عند وفاة ابيه كان عمره عشرين عاماً فسيصبح تاريخ ميلاده هو عام 915ه الموافق 1508م، ولو كان عمره أربعين سنة عند وفاة والده سنجد ان ميلاده سيكون عام 1488م ولو كان عمره سنة واحدة سنجد أن ميلاده سيكون عام 1528م، وفي كل هذه الافتراضات سنجد ان اقل تاريخ ممكن لميلاد شايق هو عام 1450م واقصى تاريخ هو عام 1564م. هذه الصورة التقريبية تعطينا ملخصاً عن فترة حياة شايق والتي تنحصر بين منتصفي القرن الخامس عشر والقرن السادس عشر.

يورد ود ضيف الله في كتاب الطبقات: (وفي اول النصف الثاني من القرن العاشر ولى السلطان عمارة أبو سكيكين الشيخ عجيب المانجلك، ففي اول ملكه قدم الشيخ إبراهيم البولاد من مصر إلى ديار الشايقية ودرس فيها العلم، وخليل والرسالة) ( )، والنصف الثاني من القرن العاشر الهجري توافق بدايته عام 1543م، والسؤال هو: هل قام شايق بتأسيس كل هذه القبيلة كبيرة العدد في بحر خمسين او ستين سنة، وهي مجمل المدة التقريبية التي يتمكن فيها الرجل من الإنجاب؟

فلو افترضنا أن ميلاده في العام 1450م وانه تزوج في عام 1470م وظل ينجب لمدة خمسين عاماً والروايات المتواترة تقول أن عدد ابنائه اثني عشر ابناً، وأن كل واحد من هؤلاء انجب خمسة عشر ابنا؛ فسيكون لدينا في عام 1520م حوالي مائتي شخص؛ وإذا حسبنا بعض الأحفاد من الجيل  الرابع والزوجات فسيكون لدينا عدد افتراضي هو ثلاثمائة شخص، ولو ضاعفنا العدد وقت وصول الشيخ إبراهيم البولاد عام 1543م فسنحصل على ستمائة شايقي، وهو عدد يشكل في أفضل الأحوال سكان قرية صغيرة، هذا بينما نجد أن ود ضيف الله يتحدث عن (ديار الشايقية)، فهو لا يتحدث عن دار واحدة بل ديار، أي منطقة جغرافية بمساحات واسعة وبها عدد معتبر من التجمعات السكانية في شكل قرى صغيرة وقرى كبيرة وشبه مدن، مما يعنى أن هذه التجمعات لا يمكن ان تكون نتاج رجل واحد. وهذا مما يُعزز الافتراض أن اسم (شايقية) كان موجوداً أساساً قبل شايق وليس العكس.

الشاهد المذكور في نقش كلابشة يشير إلى أن جماعة الشاقا (أو قبيلة الشايقية بالمصطلح الأبوي) قديمة جداً، فلو اعتبرنا تاريخ النقش والذي يعود تاريخه للعام 580م، أو ما قبله بقليل؛ تاريخاً لظهور هذه الجماعة سيكون لدينا حوالي ألف وخمسمائة عام، ولا شك انهم كانوا موجودين قبل تاريخ النقش بفترة طويلة، لذا يمكن القول بصورة تقريبية وفي أسوأ الفروض ان هذه الجماعة لها وجود تاريخي لا يقل عن الفي سنة تقريباً من وقتنا الحالي. وبالتالي فان الزعم بأن شايق الذي عاش ما بين منتصفي القرن الخامس عشر والسادس عشر؛ هو نقطة الانطلاق؛ سيجعل عمر القبيلة حوالي خمسمائة عام، وسيُسقط من تاريخ جماعة (الشاقا) أو قبيلة الشايقية فترة زمنية طويلة جداً هي العمود الفقري في عراقتها وأصالتها.

هناك ملاحظة أخرى هي ان أسم شايق ليس حياً في العقل الجمعي للقبيلة باعتباره الأب المؤسس، إذ يندر وجود اسم شايق ضمن الأسماء ذات الصفة التكرارية في القبيلة، قد تظهر أحيانا أبيات شعرية تمجد فرسان القبيلة وتصفهم بأنهم (عيال شايق) لكن هذا لا يعدو أكثر من كونه مجاراة لأشعار القبائل الأخرى التي تنحو نفس النحو، كما أنها تجيء بعد رسوخ نظام التسلسل الأبوي.

يمكن تلخيص الموضوع في أن (الشاقا) مجموعة من الناس جاء اسمها من طبيعة مهام كُلفت بالقيام بها بصفة خاصة واكتسبت منها لقباً شرفياَ، ثم جاء زمن لم تعد فيه الوظيفة الأصلية قائمة؛ ولكن اللقب المرتبط بها ظل حياً، وكل واحد من أفراد هذه الجماعة يحمل أسم أو لقب (شاقا)، وحين أخذت مسيرة التعريب مجراها أصبح لدينا شاقي لوصف أحد أفراد هذه الجماعة، ومنه جاءت شايقي. ومالت الجماعة وهي في طريقها للانتقال للنظام الأبوي إلى استخدام لقبها الشرفي والذي كانت تمتاز به زمناً طويلاً (شاقا) فقامت بخلعه على الحاكم محمد بن حميدان بن صبح أبي مرخة، من العباسيين، واعتبرتهالجد المؤسس المُفترض، حسب مقتضيات النظام الأبوي الجديد، وقدمته كحل لمشكلة البحث عن انتماء. وسنبين ذلك في فصل آخر.

وخلافاً للشاقا فهناك جماعات ليس لها سمة مميزة أو لقب أو وظيفة متوارثة من العهود المروية القديمة، لذا جرى حل المشكلة بتقديم أسم مكان الإقامة أو القرية باعتباره الجد المؤسس المفترض للجماعة، ويحدث هذا بإضافة المقطع آب لأسم المكان، وهذا ينطبق على التجمعات السكانية القديمة، فاذا كان اسم القرية أساساً هو (ص)؛ فسيكون سكانها (الصاداب)، وبما أنهم صاداب فلا شك أن جدهم المؤسس هو صادي، والقرية إنما نشأت على يد هذا الجد المفترض، وستظهر اسطورة تبرر اسمه؛ وتفيد أن الصادي هذا ليس أسمه الحقيقي؛ وإنما هو لقبه والذي جاء بعد (صده) منفرداً لهجوم قام به الأعداء حيث ولوا مدبرين. ولن نعدم من يقول إن (صادي) خطأ وأن صحة الاسم هي (ساطي) نسبة لسطوته وشدة بأسه، وإن الاسم الأصلي للقرية هو (الساطاب) وحُرَّف الاسم بعد ذلك.

هذا التصور لا ينطبق بالطبع على القرى والتجمعات السكانية والمجموعات القبلية التي جاءت في فترات متأخرة بعد استقرار الأمر للنظام الابوي، فهي بلا شك تحمل أسماء مؤسسيها الحقيقيين، لأن الأسلاف هنا كانوا موجودين فعلاً على ارض الواقع؛ ولا حاجة لافتراضهم أو استعارتهم من صفة أو وظيفة أو محل إقامة.

ثم تأتي خطوة ثانية وهي تجميع الأجداد المفترضين في شجرة نسب ومن مجموع شجرات النسب المتعددة يصبح لدينا قبيلة ينتهي نسبها في العادة عند أحد الصحابة. وقد تكون هناك خطوة إضافية في بعض الحالات هي تجميع عدة قبائل فرضت الضرورات العملية كالجوار أو المصالح الاقتصادية، او التحالفات العسكرية، أو المصاهرة ضمها لسلسة النسب فيصبح هؤلاء بني عمومة أو مجموعة كبرى. ونسبة لارتباط شايقبالجعليين سنقدم في الحديث عن الجعليين تصوراً لكيفية وصول شايق لديار الشايقية؛ والتي كانت موجودة أساساً قبل وصوله كما جرى شرحه. وتقديم إجابة على السؤال ما المنعطف الذي تحول فيه اسم شاقا من وظيفة عسكرية الطابع ليصبح جداً عربياً للقبيلة تحت مسمى شايق؟

 

د. مبارك مجذوب الشريف

 

(من كتابي: مملكة مروي سياحة تاريخية ولغوية بين حلقات الذكر والإنداية)

 

‫26 تعليقات

  1. كلمة جعلي وشاقي ودنقلاوي ايه فايداني غير خلفة خلاف خلت اخوي عاداني

    الشاعر ابراهيم العبادي

    1. هنالك من ينسب الشايقية الى المجموعة الجعلية اي انهم ينتسبون الى الفضل بن عباس لكنه لم يلد اي ذرية وهو معروف عنه بالعقم لا يوجد علم ! شخص مستخدم في العربيه يحمل اسم مرخة ممكن يكون مردخاي ملاحظه اخري في الولايات الشماليه ونهر النيل نجد العبابدة اكثر عددا من باقي القبائل الاخرى لكن العبابدة والبشاريين والكميلاب والكمالاب والمناصير والامرار والحسانية والنفيدية هم كواهلة حيث يمثلون السواد الاعظم للسكان المحليين من البحر الاحمر حتي الحدود الليبيه ايضا من مجموعة العتمن تنتسب الى الرفاعيين بالاضافه الى الزبيدية والرشايدة هاجرت حديثا الى القارة الافريقيه حديثا والبني عامر من إريتريا بالاضافه الى الاقليات الاخري من البجه مما يدحض ادعاءات كاتب المقال

  2. أصل الشوايقه من غرب افريقيا ولكن بعد دخول الإنجليز اختلط الشوايقه ببعض الأتراك والسوريين أى مع خدام الإنجليز وليس لهم علاقة بالجعليين. الجعليين اغرب إلى القبائل العربية فى كردفان ودارفور بلاش لف ودوران أسأل عن تسميه مناطق الشايقيه سوف تجدها فى مناطق فى أفريقيا والوسطى والنيجر. زمن الغطفطه والدسديس إنتهى

      1. يا منجال، بالله ما هو الفرق بين الشايقي و العب؟
        الشايقي أسود و ضخم الشفاه و أفطر الأنف زي علي عثمان إزيرق، الفرق شنو من العبيد.
        الكواهلة عرب فيهم عروبة ظاهرة: اللون الأبيض و الشعر السبيبي المسترسل و وووووو،
        لكن الشايقية واااااااا

      2. يا منجل الانتماء لغير العرب لا يعني العبودية ،،، بعدين الان في العالم لا يوجد عبيد لهم ملك او سيد. شايف كاتب اسمك بالانجليزي يعني Bilingual وللان تنعت غيرك بالعبودية . استغفر الله ياشيخ.

    1. شيقي في لغة الهوسي ابن الزنا وايضا الذي يكثر من شرب المريسه وانحدار قبيلة الشايقية من هذا المسمي الرواية السليمة أن أن أحد الوافدين من قبائل افريقيا عبر درب الاربعين وكان هو الطريق الذي يذهب به الي ارض الحجاز ومنهم من انقطعت به السبل ولم لم يتمكن من الوصول إلي ارض الحجاز واستوطن في تلك المنطقة قام بطلب بنت للزواج ورفدض أهلاها علي زواجه منها وكان يعمل بالزراعة قام باختطاف ندتلك الفتاة ونهب بها أي جزيرة انجبت له فتيات فقط وعاش منعزلا الي فترة من الزمن وكان ياخذ بناته ليساعدنه في العمل ولم علم أهله بهذ كانو يدعون هولا بنات شبقي فمات ابوهم وأصبحت لوحدهم في الجزيرة وقد كن في غاية الجمال وقد شلخهن ابوهم نسبا لقبيلته تقدم الشباب للظفر بهن وكان كل من تزوج سكن معهن وكونو ابنا شيقي وسار الاسم متداول بينهم بنات شبقي أن كون مجموعة سكانية انتشرت في شمال السودان ذات سحنات مختلفة التقاطيع حتي الاسمر منهم يقولوا عليه عب شايقيه
      ده ما مهم المهم هم حاقدين ليه علي الشعب السوداني
      بعدين العباس ده ما اخوه ابو لهب ابو جهل ديل ما عندهم احفاد يعني ولا نسبك للرسول صلى الله عليه وسلم بيدخلك الجنة ما هو عمه أبو طالب داخل النار

  3. للشايقية فروع عديدة عربية منها ثمانية بعضها ذات علاقة مباشرة بالفولاني والبعض الاخر بالمغاربة، والفروع هي:
    1-البزعة ويسكنون بالقرب من الزومة
    2-عراق ويسكنون حول نوري
    3-الطريفية وهم سكان الغريبة ونوري وكورتي وما جاورها وهؤلاء جدهم فولاني
    4-البديرية واتباعهم
    5-الشليفات
    6-التكارير الذين يسكنون غرب مروي وهم من الهوسا
    7-العدلاناب وهم من اصل فونجي تكروني
    8-السواراب وهم من ام تنجراوية واب يدعى سوار وهو من ابناء شايق جد الشايقية الذي أنجب عشرة من ابناء وهم:
    -سوار جد السواراب
    -حوش جد الحواشاب
    -شلوف جد الشلوفاب
    -باعوض جد الباعوضاب
    -قريش جد العامراب
    -نافع جد النافعاب
    -عون جد العونية
    -مريس جد المريساب
    -سالم جد البطن المسمى ام سالم
    -كدنجا جد الكدنجاب.
    الكدنجاب اهم فرع من فروع الشايقية واكثرهم عددا. وكان من الكدنجاب بيوت الملك (الحنكاب والعدلاناب والعمراب) التي تفرعت من جد واحد اسمه صالح وأمه بنت امير من امراء الفونج يسمى عيسى الفلاتي ومقر ملكه بلدة كجسي Kagasi.

    بالاضافة الي كل هذا فاننا نجد الشيخ احمد سعد بن احمد خليفة جد عدد كبير من الشايقية في الجيلي والقرير والبركل فهم من جدة شايقية واب فولاني من ارض مالي وفوتا. ايضا الشيخ ود حجر الذي يدفن في منطقة كورتي هو فولاني وقد اسس احفاده الكثير من القرى مثل جلاس والبرصا شرق كورتي.

  4. سافرت بسفريات سوراتي نصار من دمشق لأنقرة في سنة ٩٧ لقضاء شهر العسل بعد دخولنا تركيا في اول استراحة للباصات نزلت ماشي علي المظلة بتاعت الاستراحة إذا بصوت يناديني من داخل البص جهور ياااا شايقي مع أني جعلي اتلفت بسرعة وقلت ليهو انا ؟ فتجاهلني التركي وبدا يورك تاني يااا شايجي قعدت زوجتي تتضحك قلت الحاصل شنو قالت الزول قاصد الزول الببيع الشاي داك فعلا سيد الشاي جه جاري شايل ليهو كباية الشاي . شكل رواياتنا دي ضاربة شايق ود اعم جعل وشاق .
    الشايقي هو بياع الشاي مش شراب الشاي ذي ما عندنا هنا . والله اعلم

  5. اي بحث غير مستند بالجينات يعتبر ضمن الحكاوي العلم اتطور دخل علم الجينات مساند للقصص التاريخية اي زول داير يبحث في أصله يشيل اكبر عدد من الناس من بني جنسه ويتعاقد مع أفضل المعامل العالمية الموثوقة الما لف ولا دوران بيلقي أصله

    1. هنالك من ينسب الشايقية الى المجموعة الجعلية اي انهم ينتسبون الى الفضل بن عباس لكنه لم يلد اي ذرية وهو معروف عنه بالعقم لا يوجد علم ! شخص مستخدم في العربيه يحمل اسم مرخة ممكن يكون مردخاي ملاحظه اخري في الولايات الشماليه ونهر النيل نجد العبابدة اكثر عددا من باقي القبائل الاخرى لكن العبابدة والبشاريين والكميلاب والكمالاب والمناصير والامرار والحسانية والنفيدية هم كواهلة حيث يمثلون السواد الاعظم للسكان المحليين من البحر الاحمر حتي الحدود الليبيه ايضا من مجموعة العتمن تنتسب الى الرفاعيين بالاضافه الى الزبيدية والرشايدة هاجرت حديثا الى القارة الافريقيه حديثا والبني عامر من إريتريا بالاضافه الى الاقليات الاخري من البجه مما يدحض ادعاءات كاتب المقال حد

  6. في قديم الزمان دخل الدنقالة الى منطقة مروي واسسو فيها مقابر لملوكهم . لم يكن هنالك شىء اسمه شايفي. واصبحت هذه المنطقة ضمن حضارة النوبة . وخير مثال على ذلك كل الملوك المدفونين في الاهرامات اصلهم دناقلة نوبيين ولا يوجد مناك شايقي مدفون في ذلك الناريخ في هذه الاهرامات . فالشوايقة ظهروا كجنود ابان العهد التركي والانحليزي . وهاجرت مجموعات من مالي والنيجر واستوطنت منطقة مروي وعملت بالعسكرية وتصاهرت مع ااشوايقة . اذن كل المنطقة من دنقلا حتى مروي كانت تتبع للنوبيين الشماليين .

  7. جدود جهلة اغبياء عديمي البصيرة …،
    لم يخطوا او يدونوا شي عن حياة مجتمعاتهم للتاريخ لفقرهم للقيادة والتميز عن قطعانهم….!!!
    والمئلم والاكثر جهلا ان نختلف وندمر حاضرنا، لتمجيد أجداد لم يخط احدهم حرفا، او يدون احدا فى مجتمعاتهم شي عنهم، او عن اي شخص فيها حتى ولو نقش على حجر…!!!
    فترة ظلام سترهم الله وسترها عنا…!!!
    علينا بمن تركوا لنا شي ان كان لا بد من ذالك

  8. الشايقية اصلهم من الفولاني يعني فلاتة من غرب افريقيا و الدليل الشلوخ دي ما تقول لي بقايا اتراك و لا عرب ولا مصرييين عمرك شفت ليك تركي و لامصري و لا عربي مشلخ و بعدين انه لشرف للشايقية انتماءهم للفلاتة من هوسا و برنو فهم اهل ملك و ممالك في غرب افريقيا مملكة مالي و النيجر و صنغي و مملكة البرنو و كلها ممالك اسلامية الانتماء لها شرف

  9. أصول الشعوب السودانية تظل “غلّوتية” محيرة رغم عدم الجدوى العمليّة. ولكن السؤال هو لماذا نبحث دائماً عن أصل خارجي؟ أثبتت الأبحاث أن المنطقة مأهولة ربما لعشرات الآلاف من السنين، إذاً يمكننا أن نكون الأصل وليس الفرع.
    مما يحيرني كذلك بعض الخرائط الجينية التي يمكن الاطلاع عليها على ويكيبيديا:
    https://en.wikipedia.org/wiki/Arabs
    ترى تركيزات عالية لكروموسومات Y “هابلوقروب” مشتركة مع جنوب الجزيرة العربية: هل جاء العرب ووجدوا أن رجال القبائل الأصلية قد انقرضوا؟ أم أن تعريب السودان كان دموياً أكثر مما تخيّلنا؟ ماذا حدث بعد خراب سوبا؟ هل مجرد تغييرات سياسية واجتماعية ناعمة؟ أم أنها كانت إبادة جماعية شاملة لجزء كبير من وسط وشمال السودان؟ هل السودانيون نتاج زواج القتلة من أرامل الضحايا؟

    1. أم أن تعريب السودان كان دموياً أكثر مما تخيّلنا؟ ماذا حدث بعد خراب سوبا؟ هل مجرد تغييرات سياسية واجتماعية ناعمة؟ أم أنها كانت إبادة جماعية شاملة لجزء كبير من وسط وشمال السودان؟ هل السودانيون نتاج زواج القتلة من أرامل الضحا
      Yes this is the truth if u go deep in history
      the bloody wars that taken place in the far north of africa like Algeria which resulted in the death of whole kings of AMAzeequ

  10. الشواقيه اصلهم يرجع لقبائل البجا الي اليوم سوف تجد بيوت في البجا وبالتحديد في البني عامر بيوت تسمي(عد شاقي) عد تعني خشم بيت

  11. كثير من الهجرات داءت إلى شرق افريقيا من الهند و خاصة جنوب الهند . فى تشابه بين السيرالنكيين والصوماليين فى الطبع القتالى بالاضافه للشبه. الشايقيه كذلك , ما يعنى ان بعض هؤلاء المهاجرين من جنوب الهند وصلوا النيل واشتغلوا كحراس لطبعهم العسكرىز

  12. الفضل الذي ينتسب اليه الجعليون والشايقية هو الفضل بن عبدالله بن العباس بن محمد بن علي بن عبدالله بن العباس (هذا للعلم فقط ولا اريد جدال لانه لا يفيد كثيرا سواء كانوا يرجعون الى العباس او الى اي جد كما تقولون فولاني او تكروري الذي ينفعك عملك ) ولكم تحية الحب والمودة

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..