أهم الأخبار والمقالات

المحكمة الجنائية الدولية لن تشارك في محاكمة البشير بمحكمة مختلطة

لاهاي: الراكوبة

استبعد المتحدث باسم المحكمة الجنائية الدولية، فادي العبدالله، إجراء محاكمة مختلطة للرئيس السوداني المخلوع عمر البشير.

وقال إن نظام محكمة لاهاي ليس فيه ما يشير إلى مشاركتها في محاكم مختلطة.

وجاء توضيح العبدالله في تصريحات لقناة الحرة، الثلاثاء، ردا على ما تناولته تقارير إعلامية حول حضور المحكمة الدولية إلى الخرطوم واحتمال محاكمة البشير أمام محكمة مختلطة.

وحول إمكانية توجه وفد من المحكمة الدولية إلى الخرطوم، أشار العبدالله إلى بيان صدر عن مكتب المدعية العامة فاتو بنسودا، الثلاثاء، جاء فيه أنه “يوجد حاليا كثير من التكهنات وتقارير إعلامية حول ملف السودان في المحكمة الدولية، ويود المكتب أن يوضح أن من الخطأ وجود وفد من المحكمة الدولية في الخرطوم في الوقت الحالي”.

وأشار البيان إلى أن موقف مكتب المدعية العامة واضح ويعكس ما جاء في كلمة لها أمام مجلس الأمن في ديسمبر الماضي.

وذكرت المدعية العامة في كلمتها تلك أن على السودان ضمان محاسبة المشتبه فيهم الخمسة عن الجرائم التي ارتكبت في دارفور، والتهم التي وجهتها إليهم المحكمة الدولية، إما في قاعة المحكمة في السودان أو في المحكمة الجنائية الدولية.

ومن جانبه قال وزير الإعلام والمتحدث باسم الحكومة السودانية فيصل صالح في تصريحات لقناة الحرة، إن الخرطوم متفقة على محاكمة من صدرت بحقهم مذكرات توقيف من المحكمة الدولية على خلفية اتهامهم بارتكاب جرائم حرب في دارفور.

وأضاف أن الاستجابة لطلب مثول المتهمين أمام محكمة الجنايات، يعد واحدا من مداخل تحقيق السلام في السودان والتحول من الشمولية إلى الديمقراطية، حسب تعبيره.

وأصدرت المحكمة الدولية قبل نحو 10 سنوات مذكرات توقيف بحق البشير ومسؤولين سودانيين آخرين بينهم وزير الدفاع الأسبق عبد الرحيم محمد حسين، ووزير الدولة الأسبق في الداخلية أحمد محمد هارون، وزعيم ميليشيا محلية يدعى علي كوشيب، بتهم ارتكاب جرائم إبادة وجرائم ضد الإنسانية وجرائم حرب.

‫5 تعليقات

  1. أنا ماعارف التعطيل في شنو ، رسلوا الخرا للمحكمة الدولية وهم الاقدر علي محاكمته ولديهم ملفات بكل صغيرة وكبيرة اما محاكمته داخليا ستكون حتما مسرحية بايخة جدا .

  2. هههههههههههه المحكمة الجنائية ذات نفسها ما عندها مشكلة فى محاكمة البشير داخليا امام القضاء السودانى والرسالة واضحة ، يعنى المحكمة الجنائية ذى الأسد ما بيأكل فطيسة فهمتو ، أنتم صدقتوا أن المحكمة الجنائية هدفها الأساسى محاكمة المجرمين ديل ، كانت كرت ضغط على البشير وزمرته لتحقيق مكاسب للدول الإمبريالية والحصول على أكبر قدر من التنازلات بما فيها فصل الجنوب ، لهذا يعتبر البشير ومن معه كرت محروق للجنائية ، والتحرك سيكون الان فى البحث عن قادة سودانيين جدد لتكلمة مشروع الضغط على السودان والفترة الجاية حبلى بالكثير فأنتظروا متهمين جدد على رأس النظام الحالى او القادم و سيكون هناك جدد ليس فى حسبانكم ، لهذا المحكمة الجنائية محكمة لا تختص بالعدل وإن كان هذا شعارها وشغلها بس هى محكمة سياسية تخضع لتوازانات القوى العظمى ولخططها وبرامجها فى الدول الافريقية والفقيرة فى العالم ، البشير من الافضل أن يحاكم فى السودان وليس هو فقط بل كل من إرتكب جريمة فى دارفور فى المحرقة التى هى اشبه بهلوكوست دارفور…….. يجب على اهل دارفور لا ينظر للمحكمة لتصفية ثارات من ناحية عنصرية بل لتحقيق العدالة ومعاقبة المجرمين حتى من الحركات المسلحة والسياسيين.

    1. سيبك من الجنائية يا المسمي نفسك ثورة , انت رأيك شنو في جرائم ارتكبت ولا لا؟ باعتراف البشير تم قتل 19 الف مدني اعزل وبرئ , معظم الجرائم دي ارتكبت بين العامين (2003-2004) ولغاية تاريخ هذا اليوم لم يتم محاسبة ولا شخص واحد , اكثر من 15 سنة !!! دة دليل علي ان القضاء السوداني غير قادر او غير راغب في محاكمة المجرمين فهمت..حكاية الجنائية مسيسة وما عارف دول امبريالية دة كللللله كلام فارغ القصد منه تغبيش الوعي ومحاولة لمناصرة المجرمين وافلاتهم من الحساب الدنيوي واستحقار واستهوان للضحايا

  3. ياخوانا عبد الرحيم اللمبي دا مفروض يكفتوهو ويفكوهو لانو عبيط وما يعرفش حاجة ههههههههههه

  4. الليمبي ما عبيط هو بيتعابط عشان الناس تقول كفتوهو وفكوهو. دا طلع فاسد درجه اولي ويجب محاكمته عي كل الجرائم لما كان وزير داخليه ولما كان وزير دفاع.
    يتحاكم ويتكفت لامن ريالتو تقيف

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..