أخبار السودان لحظة بلحظة

جنوب السودان: مواطنون يفاجئون “الجراد” الذي هدد دول شرق افريقيا (صور)

4

جوبا ـ الراكوبة

مفاجأة غير متوقعة تلقاها “سرب الجراد” من مواطني ولاية شرق الاستوائية  بدولة جنوب السودان” الذين حولوا الجراد الذي اثار الضجة في شرق افريقيا الي غذاء دسم.
وتداول النشطاء الجنوب سودانيين بمواقع التواصل الاجتماعي صورا لمواطنين وهم يجمعون اسراب الجراد” في “اواني طعام” وهي شبه مجهزة للأكل.
ونشر الصحفي أبرهام مرياك البينو على صفحته  بالفيس بوك صورا لسرب الجراد مقرونة بتعليق ساخر: مواطنو ولاية شرق الاستوائية يفاجئون الجراد الذي اثار الضجة في شرق افريقيا ويحولونه الي غذاء.

4 تعليقات
  1. محمد حسن فرح يقول

    هذا هو الفرق بين السودانية المركلسة والشعوب القوية
    في شرق السودان صاح الناس يا ناس ويا للمروة الحقونا
    اسراب الجراد قضت على محاصيلنا، في وقت ليس عندهم اي محصول
    وفي وقت يشتكي فيه الناس من غلاء اللحوم
    الشعوب القوية هي تقدر على تحويل الكوارث الى نجاحات والفشل
    شعب الويكة اذا هاجمت اسراب الجراد تصيح طالبة النجدة
    اذا جات الامطار الغزيرة يصيحون يا للمروة غرقنا وبيوتنا تهدمت حصلونا ساعدونا يا خلايجة
    واذا جاء المحل وامتنعت الامطار صاح السودانيون يا هوووي ياناس يا للمرووة النجدة النجدة زرعنا جف بهايمنا ماتت ونحن متنا بالجوع
    هذا هو الشعب الذي يفتخر الاوهام انحن وانحن

  2. مجنون يقول

    فكرة جنوبية .١٠٠ في ١٠٠ عشان العالم ما يعمل ازعاج ساكت … الجنوبين لهم خبرة علي …في أيام الحرب ..هذا الجراد نعمة من الله……هجوم الجراد كان في شرق أفريقيا مولم في جنوب الرد علي الهجوم كان مباغتة جدا حتي الجرد نفسة كان غير متوقعة مت ذلك ..الجنوبين لهم خبرة في الحروب سو كان حشرات اما بشر الرد دائما مولمة .

  3. Ahmed يقول

    للمعلومية
    بوصفي مقيم في شرق أفريقيا لفترة من الزمن هذا الجراد يسمى ب ” السنا نني” هذا بحسب لغة أهل الباغندا وهم مجموعة القبائل التي تسكن في العاصمة كمبالا وما حولها وهو وجبة صحية للجسم وغنية بالبروتين والكالسيوم والعديد من المواد الإيجابية حيث ان الجراد يتغذى بكوكتيل متكامل من الأعشاب الطبية وغيرها في رحلته الطويلة وهو وجبة محببة لجميع آل East African to

  4. Abuleila يقول

    كلنا جربنا اكله زمان ونحن صغار فى المديرية الشمالية

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.